علاقة الاستقلاب والأيض بزيادة الوزن

مفهوم الاستقلاب (Metabolism).. العلاقة بينه وبين مشكلة السمنة.. وطرق تسريع عملية الاستقلاب
تاريخ النشر: 27/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
اسباب السمنة وعلاقتها بالأيض

ترتبط سرعة عملية الاستقلاب بازدياد نسبة العضلات في الجسم التي تحتاج لمزيد من الطاقة، وتقل نسبة العضلات عند الإنسان كلما تقدم بالعمر وتزداد نسبة الدهون بالتالي تصبح عملية الاستقلاب بطيئة.

تعرف عمليات الاستقلاب (الأيض) (Metabolism) أو الميتابولزم، بأنها عمليات الهدم والبناء في الجسم؛ أي جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل الجسم للمحافظة على العمليات الحيوية المختلفة مثل (التنفس والهضم والإطراح).

حيث تتطلب هذه العمليات الكيميائية كمية معينة من الطاقة للقيام بكل منها، وغالباً ما يتم الحصول على هذه الطاقة من الغذاء، فحوالي 40-70% من طاقة الجسم تصرف لإتمام هذه العمليات بنسبة تختلف باختلاف العمر والجنس ونمط الحياة.

1

العوامل المؤثرة على عمليات الاستقلاب (الأيض)

إن حجم ووزن الجسم والعمر والجنس وغيرها عوامل محددة تؤثر في عمليات الاستقلاب وتختلف من شخص إلى آخر، سنستعرض أثر كل منها لتوضيح العلاقة بينها وبين الاستقلاب:

تأثير عضلات الجسم على سرعة معدلات الأيض

تتصف الأجسام العضلية؛ أي التي تكون فيها نسبة العضلات أعلى من نسبة الدهون بأن عمليات الاستقلاب فيها أسرع، لأن الخلايا العضلية تحتاج إلى المزيد من الطاقة للحفاظ عليها، ففي دراسة نشرت في 10 آب /أغسطس من عام 2015 حول أن "زيادة نسبة العضلات تؤدي إلى رفع سرعة الاستقلاب في خلايا الجسم"، توصلت الدراسة إلى أن الخلايا العضلية تحتاج للمزيد من الطاقة للحفاظ عليها بالتالي تزداد عمليات الهدم والبناء في كل خلايا الجسم من أجل إنتاج الطاقة اللازمة لعملها.

تأثير عمر الإنسان على عمليات الاستقلاب

كلما تقدم الإنسان في العمر ترتفع نسبة الدهون وتقل نسبة العضلات، وهذا ما يفسر انخفاض الحد الأدنى من الطاقة للقيام بالعمليات الاستقلابية مع التقدم بالعمر، حيث بينت دراسة قام بها مجموعة من الباحثين حول "العلاقة بين معدلات الاستقلاب في الجسم وتقدم الإنسان بالعمر"؛ أن الإنسان بعد عمر 45 سنة يخسر حوالي 10% من كتلة العضلات في جسمه، بالتالي تزداد نسبة الدهون فتصبح العمليات الاستقلابية عنده بطيئة، وهؤلاء الأشخاص نلاحظ عندهم زيادة الوزن.

تأثير الجنس على عمليات الاستقلاب

بشكل عام تعتبر عمليات الاستقلاب عند الرجال أسرع من النساء، كونهم يمتلكون كتلة عضلية أكبر ونسبة دهون أقل من النساء، بالتالي فإن حاجتهم اليومية من الطاقة أعلى للقيام بالعمليات الاستقلابية الضرورية، خلصت دراسة قام بها مجموعة من الباحثين حول "تأثير عامل الجنس على العمليات الاستقلابية" إلى أن الرجال رغم أنهم يتناولون الطعام أكثر من النساء لكنهم غير معرضين للإصابة بالسمنة مثلهن، والسبب بسيط وهو أن نسبة الكتلة العضلية عندهم أكبر بالتالي العلميات الاستقلابية عندهم أسرع ومعدل حرق الدهون أكبر.  

تأثير العوامل الوراثية على عملية الأيض

إن عمليات الاستقلاب تتحدد عن طريق الجينات، حيث تلعب الجينات دوراً كبيراً في زيادة حجم العضلات ونموها بالتالي التأثير على إنجاز العمليات الاستقلابية بالسرعة أو التباطؤ.

2

العلاقة بين السمنة وسرعة الأيض

توجد علاقة بين بطء عمليات الاستقلاب وحدوث السمنة لوحظت من خلال المشاهدات السريرية، لكن حتى الآن لا توجد أدلة قوية تدعم الاعتقاد السائد أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أبطأ في عمليات الاستقلاب من غيرهم، فعلى العكس من ذلك وُجد أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة تكون لديهم معدلات استقلاب أسرع من غيرهم أحيانا.

حيث تزداد متطلبات الطاقة عندهم من أجل الحفاظ على حجم الجسم، إضافة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يميلون إلى تناول الطعام بكميات أكبر بالتالي فإن البطء في العمليات الاستقلابية لا يفسر زيادة الوزن؛ إنما السعرات الحرارية الزائدة القادمة عن طريق الطعام والشراب، أي يرتبط موضوع السيطرة على الوزن بتخفيف السعرات الحرارية الناتجة عن الطعام.

3

هل يتسبب فقدان الوزن السريع في إبطاء عمليات الاستقلاب وحرق الدهون؟

وجدت الدراسات المثبتة بالمشاهدات السريرية أن اتباع الحميات الغذائية قليلة السعرات والتي تعتمد على الصوم وقلة عدد الوجبات الغذائية؛ تسبب زيادة الاستقلاب البروتيني والهدم للعضلات، ما يؤدي لانخفاض كتلة العضلات وارتفاع نسبة الدهون بالتالي إبطاء عمليات الاستقلاب وزيادة تخزين الدهون في الجسم، والنتيجة زيادة في الوزن.

4

ما طرق تسريع عمليات الاستقلاب؟

هناك بعض الأطعمة والمشروبات المسببة لزيادة معدلات الاستقلاب، منها الشاي الأخضر والقهوة والزنجبيل والقرفة والتوابل الحارة، وتختلف استجابة الجسم تجاه هذه المواد من شخص إلى آخر، كما يعتبر التحكم بالسعرات الحرارية هو المسؤول عن تسريع العمليات الاستقلابية، فكلما كنت نشيطاً كلما زاد معدل حرق السعرات الحرارية، بالتالي ازدادت عملياتك الاستقلابية.

وفي مقالة نشرت في 10 تشرين الثاني /نوفمبر من عام 2015 تبيّن أن الشاي الأخضر يزيد من معدلات الاستقلاب في الجسم وتخفيف الوزن الزائد، حيث أكد د. آوز أن "تناول كوب من الشاي الأخضر يزيد من معدلات الاستقلاب بنسبة 12%"، كما تؤكد الدراسة أن الشاي الأخضر يزيد من عمر الإنسان لأنه يمنح صحة أفضل.

الطرق الأكثر فاعلية في حرق السعرات الحرارية

1- ممارسة التمارين الرياضية:

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية طريقة فعالة في حرق السعرات الحرارية، حيث يفضل ممارسة الرياضة يومياً بمعدل (60-90د) يومياً. حيث تعتبر السباحة والمشي وركوب الدراجة من أكثر الممارسات الرياضية فاعلية في حرق السعرات الحرارية وتخفيض الوزن.

2- ممارسة تمارين تقوية العضلات

بشكل عام، تستطيع الأنسجة العضلية حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع من الأنسجة الدهنية، بالتالي فإن زيادة كتلة العضلات سوف يساعدك على فقدان الوزن وينصح بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية العضلات بمعدل مرتين على الأقل أسبوعياً.   

3- الحفاظ على حالة النشاط

الحد من ساعات الجلوس اليومية والبقاء نشيطاً يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون خاصة في منطقة البطن، لذلك احرص دوماً على ممارسة الأفعال التي تتطلب مزيداً من بذل الطاقة مثل المشي بدلاً من ركوب السيارة أو صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد.

أمراض عامة تتسبب في انخفاض معدلات الاستقلاب

يمكن لبعض الأمراض والحالات الصحية أن تبطئ من عمليات الاستقلاب مثل: متلازمة كوشينغ ومشاكل الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)، مع ذلك لا بد من إجراء الفحوصات اللازمة قبل التشخيص النهائي للموضوع، ففي مقالة نشرت في 29 شباط/فبراير من عام 2016 حول "العلاقة بين الاستقلاب ونقص إفراز الغدة الدرقية" توصلت إلى أن نقص إفراز الغدة الدرقية يسبب بطء العمليات الاستقلابية، ويترتب على ذلك الشعور بالتعب وزيادة في الوزن، كما تؤكد الدراسة على ضرورة التشخيص الصحيح لمشاكل الغدة الدرقية من خلال إجراء الفحوص اللازمة.

أخيراً.. نجد أن ماهية العلاقة بين مشكلة البدانة والاستقلاب تتحمل أوجهاً عدة من الأسباب والتفاسير، ما يستدعي إجراء البحوث والدراسات حولها نظراً لتداخل الآراء حول هذا الموضوع، لكن تبقى القدرة على ضبط السعرات الحرارية القادمة من الطعام هي المتحكم الأساسي بمشكلة البدانة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر