علاج هواء الرأس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 يناير 2021
علاج هواء الرأس
مقالات ذات صلة
بديل حبوب الروكتان
حبوب فيروجلوبين
علاج ألم الأذن في المنزل

هواء الرأس أو الوشرة أو تنسيم الرأس أو الفري وغيرها من التسميات الأخرى التي تُستخدم جميعاً لوصف مرض بسيط إلا أنّه رغم بساطته يمكن أن يمتلك تأثيراً كبيراً على حياتك، الأعراض التي يُسببها هواء الرأس تجعل من الصعب على المصاب أن يعمل أو يمارس حياته الطبيعية.

يمكن أن تتضمن أعراض هواء الرأس صداعاً شديداً مع قلة في النوم كما قد يعاني المريض من سيلان في الأنف مع ضعف القدرة على التركيز وارتفاع الحرارة بشكل بسيط. وعلى الرغم من أنّ بعض الأطباء لا يعترفون به كمرض وآخرين يعتقدون أنّه مجرد نزلة برد إلا أنّ هناك العديد من الطرق الشعبية لعلاج هواء الرأس والتي يستخدمها المعالجون الشعبيون والتي تتوفر على صفحات المواقع العربية.

طرق علاج هواء الرأس

يوجد العديد من الطرق التي يُقال أنّها تُساعد على علاج هواء الرأس فمنها ما يتضمن استخدام الأعشاب الطبيعية ومنها ما يتضمن استخدام بعض الخلطات الطبيعية والمنزلية، وهناك أيضاً طرق علاج لهواء الرأس من الطب النبوي، طرق علاج هواء الرأس هذه تهدف إلى إغلاق الثقوب التي يُقال أنّها توجد ضمن الرأس قرب الدماغ ويخرج منها بعض الهواء من الرأس.

بالنسبة للطب الحديث فهو لا يعترف بمرض هواء الرأس بمختلف تسمياته حيث يقول الأطباء أنّ هذه الحالة في أغلب الأحيان هي نزلة برد، الاختلاف بينها وبين نزلة البرد العادية المسماة نزلة البرد في الصدر هي مكان ظهور الأعراض فقط. [1]

علاج هواء الرأس بالطب النبوي

إنّ علاج هواء الرأس بالطب النبوي شائعٌ للغاية ويستخدمه الكثيرون للتخلص من الأعراض، بالطبع هذا العلاج يتضمن عدة طرق متاحة ومن أهمها:

  • تناول العسل
  • الحجامة: يقول البعض أنّ هواء الرأس ينتج عن فوران في الدم وأنّ الحجامة ستساعد على علاج هذا المرض
  • دهن زيت الزيتون
  • استنشاق الأبخرة الناتجة عن غلي بعض الأعشاب
  • كي الرأس بهدف غلق الفتحات في الرأس
  • ربط الرأس بحبل متصل بعصا وشد الحبل حتى سماع صوت طقطقة

علاج هواء الرأس بالأعشاب

هنالك العديد من الوصفات العشبية المستخدمة لعلاج هواء الرأس حيث أنّ علاج هواء الرأس بالأعشاب هو أحد الطرق الأساسية في العلاج، ومن أهم الوصفات المستخدمة:

  • عجينة الأعشاب: من أجل صنع عجينة الأعشاب فأنت بحاجة إلى عشبة الميرمية وعشبة النعناع والخل، يجب عليك خلط ملعقتين من الميرمية مع ملعقتين من النعناع مع ملعقة من الخل، بعد أن تُصبح العجينة جاهزة عليك أن تُدفّئها وتضعها على رأسك مع لفها بالبلاستيك وتركها حتى الصباح، يجب تكرار هذه العملية مرةً واحدة كل أسبوع حتى تشعر بالتحسن.
  • استنشاق بخار الأعشاب: ضع مقادير متماثلة من الكمون والحبة السوداء وعشبة المرة في كوبي ماء واتركها تغلي، عندما يبدأ البخار بالتصاعد قم بوضع رأسك فوق الخلطة واستنشق البخار ويُفضل تغطية الخلطة بمنشفة للاستفادة القصوى.

علاج هواء الرأس بزيت الزيتون

من المعروف أنّ زيت الزيتون يمتلك الكثير من الخصائص العلاجية الفريدة وهو ما جعل القدماء يستخدمونه لسنين طويلة في المجال الطبي والعلاجي، علاج هواء الرأس بزيت الزيتون يتضمن استخدام خلطة طبيعية أساسها زيت الزيتون من أجل التخلص من أعراض هواء الرأس.

لتحضير وصفة علاج هواء الرأس بزيت الزيتون عليك أن تخلط كوباً من زيت الزيتون مع ملعقتي طعام من مسحوق حبة البركة ومزجهما معاً بشكل جيد، بعدها عليك أن تقوم بتسخين المزيج قليلاً حتى يُصبح فاتراً وتوضع كمية مناسبة منه على الرأس مع التغطية بكيس بلاستيكي ولفه بفوطة ساخنة.

علاج هواء الرأس بالحجامة

تعتبر الحجامة من أشهر الطرق العلاجية المستخدمة في علاجات الطب النبوي وتتضمن استخدام كؤوسٍ زجاجية إما بهدف الشفط أو بهدف الشفط مع سحب الدم عن طريق جروح معينة تسمح بخروج الدم، يدّعي الكثيرون أنّ الحجامة تُساعد في تقليل الألم المرافق لحالة هواء الرأس وعلاجها بالكامل.

علاج هواء الرأس بالبخور

بالإضافة إلى استخدامه لرائحته الجميلة في التعطير والتطيب يمكن أن يُستخدم البخور في بعض الحالات الطبية مثل علاج هواء الرأس بالبخور، من الطرق المستخدمة هي تبخير بخور المرة مع الحبة السوداء وترك بخارها يدخل إلى الجسم وخاصة الأذنين، أو تبخير بخور المقل وبخور المرة وترك البخار يلامس كامل الجسم.

علاج هواء الرأس جابر القحطاني

على الرغم من وجود الكثير من الوصفات التي تدعي أنها علاج هواء الرأس ينصح بها الدكتور جابر القحطاني إلا أنّه لم يُصرّح في مقالاته أو ضمن تغريداته على الحساب الرسمي له على تويتر بأي وصفاتٍ لعلاج هواء الرأس، بالطبع يوجد أحد مقاطع الفيديو له ضمن برنامج متلفز يذكر فيه الدكتور جابر القحطاني كيف أنّه شهد علاج شخصٍ يُدّعي أنّه كان يُعاني من هواء الرأس بالكي ولكنه لم يقترح أي علاج للتنسيم في الفيديو.

في النهاية... من الضروري أن تعلم أنّ العلم الحديث والأطباء لا يتخذون موقفاً معارضاً للعلاجات التقليدية لهواء الرأس وحسب بل أنّهم لا يعترفون به كمرضٍ عضوي أساساً، يقول الأطباء إنّه من المستحيل أن يوجد ثقب في الجمجمة دون أن يظهر على أجهزة التصوير بأنواعها وأنّ دخول الهواء أو خروجه بالشكل الذي يصفه المعالجون من شأنه أن يودي بحياة المريض في دقائق، كما يصف الأطباء "تنسيم الراس أو هواء الرأس بأنّه كذبة اخترعها بائعو الوهم للحصول على أموال الناس".