علاج فقر الدم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021
علاج فقر الدم
مقالات ذات صلة
علاج الثلاسيميا
علاج سرطان المعدة حسب المرحلة التي وصل إليها المريض
علاج هواء الرأس

نعلم جميعاً أنّ خلايا الدم الحمراء تقوم بنقل الأوكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، ولكن قد يحدث في بعض الأحيان ألا يمتلك الجسم ما يكفي من كريات الدم الحمراء لنقل ما يكفي من الأوكسجين إلى الجسم وهو ما يُسمى بفقر الدم.

يوجد عدة أشكال من فقر الدم بعضها يستمر لفترة طويلة وبعضها مؤقت ولكنّها جميعاً تتطلب الحصول على العلاج الطبي.

علاج فقر الدم الشديد والحاد

يمكن أن يتم تصنيف شدة أو حدة الأنيميا من خلال نسبة الهيموغلوبين في الدم ويكون فقر الدم حاداً أو شديداً عندما تتراوح نسبة الهيموغلوبين في الدم بين 6.5 إلى 7.9 غرام لكل ديسيلتر من الدم، من أجل علاج فقر الدم الشديد والحاد سيقوم طبيبك بوصف مكملات الحديد مع علاج الأسباب الكامنة وراء فقر الدم

عند تناول مكملات الحديد من الضروري أن تحرص على ما يلي:

  • محاولة تناول أقراص الحديد على معدة فارغة إن أمكن مع الانتباه إلى إمكانية تناولها مع الوجبات إن تسببت بمشاكل في المعدة.
  • تجنب تناول حبوب الحديد مع الأدوية المضادة للحموضة فهي تؤثر على امتصاص الجسم للحديد، ولذلك يجب تناولها قبل تناول أدوية الحموضة بساعتين أو بعد تناول أدوية الحموضة بـ4 ساعات.
  • حاول أن تتناول أقراص الحديد التي تتضمن فيتامين C حيث أنّ فيتامين C يُحسن من امتصاص الجسم للحديد، يمكن الاستعاضة عن هذه الحبوب بشرب بعض عصير البرتقال مع حبوب الحديد.

في حال لم تنفع حبوب الحديد في زيادة مستويات الحديد في الدم فمن الممكن أن يكون فقر الدم ناتجاً عن نزيف أو مشكلة في امتصاص الحديد، اعتماداً على السبب يمكن أن يتضمن علاج فقر الدم الحاد ما يلي:

  • أدوية (مثل موانع الحمل) لتخفيف شدة تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية
  • المضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى لعلاج القرحة الهضمية
  • جراحة لإزالة ورم نازف أو ورم ليفي

وفي الحالات الشديدة للغاية قد يحتاج المريض إلى الحصول على الحديد وريدياً أو إلى نقل الدم للمساعدة على الحصول على الحديد والهيموغلوبين بسرعة. [1]

شاهدي أيضاً: أعراض قرحة المعدة

علاج فقر الدم المنجلي

في الوضع الطبيعي تكون كريات الدم الحمراء الدائرية مرنة وقادرة على الحركة بسهولة في الأوعية الدموية، ولكن عندما يكون الشخص مصاباً بفقر الدم المنجلي فإنّ جزءاً من كريات الدم الحمراء في جسمه تكون ذات شكلٍ هلالي أو منجلي وهو ما يُفسّر التسمية، هذه الخلايا يمكن أن تلتصق بالجدران الداخلية للأوعية الدموية مما قد يبطئ أو يعيق تدفق الدم ووصول الأوكسجين والمواد المغذية لخلايا الجسم.

تهدف علاجات فقر الدم المنجلي إلى تخفيف الألم وتجنب المضاعفات المحتملة، وهناك عدة علاجات ممكنة لفقر الدم المنجلي:

علاج فقر الدم المنجلي بالأدوية

هيدروكسي يوريا: يمكن أن يُساعد تناول أدوية هيدروكسي يوريا بشكل يومي على تقليل الألم وتكرار نوبات الألم، ويُقلل الحاجة إلى لعمليات نقل الدم والذهاب للمشفى (ولكنّه لا يصلح للحوامل)

  • مسحوق الجلوتامين الفموي L: يمكن أن يُساعد تناوله على تقليل وتيرة حدوث نوبات الألم الناتجة عن فقر الدم المنجلي.
  • كريزانليزوماب: يعمل هذا الدواء أيضاً على تقليل وتيرة حدوث نوبات الألم.
  • الأدوية المسكنة للألم: قد يصف الأطباء بعض الأدوية المسكنة للألم لتخفيف حدة الألم الناجم عن النوبات.
  • فوكسلوتور: يُستخدم هذا الدواء لتخفيف أعراض فقر الدم المنجلي لدى المريض ولكنّ أعراضه الجانبية قد تتضمن الصداع والغثيان والإسهال.

علاج فقر الدم المنجلي بالجراحة وغيرها

نقل الدم: يتم إزالة كريات الدم الحمراء من أكياس الدم ونقلها إلى الشخص المصاب وريدياً وهذا يزيد من عدد كريات الدم الحمراء السليمة لدى المريض وهذا يُساعد على تقليل الأعراض والمضاعفات لدى المريض.

زرع الخلايا الجذعية: يُعرف هذا العلاج أيضاً باسم زرع نخاع العظام أو زرع نقي العظام ويتم فيه استبدال نقي العظام بدى المصاب بنقي العظام من شخص سليم، غالباً ما يتم استخدام نقي العظام من أحد الأقرباء مثل أخ لا يُعاني من فقر الدم المنجلي. [2]

علاج فقر الدم بالأكل

يحتاج المرضى المصابون بفقر الدم إلى الحصول على الحديد ولكنّ هذا الحديد لا يجب أن يأتي بالضرورة من المكملات الغذائية والأقراص بل يمكن أن تحصل عليه من الأطعمة، علاج فقر الدم بالأكل يتضمن تغيير طبيعة الحمية الغذائية وجعلها غنية بالأطعمة التي تحتوي الحديد.

يوجد نوعان من الحديد وهما الحديد الهيم والحديد غير الهيم، الحديد الهيم هو الحديد الذي تحصل عليه من اللحوم الحمراء والدواجن والأطعمة البحرية، أما الحديد غير الهيم فهو الحديد الموجود في النباتات، على الرغم من أنّ الجسم يستطيع امتصاص كلا النوعين إلا أنّه يمتص الحديد الهيم بسهولة أكبر.

إن أردت علاج فقر الدم بالأكل فإليك بعض الأطعمة التي يمكن لك أن تتناولها:

  1. الخضار الورقية: هذا يتضمن السبانخ والكرنب والهندباء والسلق والتي يتضمن بعضها حمض الفوليك الذي قد يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم، ولكن يجب أن تعلم أن بعض الخضار الورقية الداكنة تحتوي على الأوكسالات التي يمكن أن ترتبط بالحديد مما يمنع امتصاص الحديد غير الهيم ولهذا لا يجب أن تعتمد عليها وحدها كمصدر للحديد.
  2. اللحوم الحمراء والدواجن: جميع أنواع اللحوم والدواجن تحتوي الحديد ولكن اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن ولحم الغزال تحتوي نسبة حديد أكبر من لحم الدواجن، يمكن أن يُساعد تناول اللحوم مع الخضار الورقية والفاكهة الغنية بفيتامين C على زيادة امتصاص الحديد.
  3. لحم الكبد: على الرغم من أنّ البعض قد لا يفضلون تناول لحوم الأعضاء الداخلية مثل الكبد إلا أنّها تُعتبر مصدراً غنياً بالحديد وحمض الفوليك، يُعتبر الكبد أكثر الأعضاء الداخلية غنىً بالحديد ولكنّ تناول لحوم أعضاء أخرى مثل القلب أو الكلى مفيدٌ أيضاً.
  4. الأطعمة البحرية: توفر العديد من الأطعمة البحرية مستوياتٍ عالية من حديد الهيم ومن أهم مصادر الحديد البحرية هناك سمك التونا المعلب أو الطازج وسمك الأسقمري البحري ولحم السلمون. يجب أن تعلم أنّ لحم السمك المعلب رغم غناه بالحديد فإنّه يحتوي نسباً عالية من الكالسيوم الذي يرتبط بالحديد ويُقلل من امتصاصه.
  5. البقوليات: تُعتبر البقوليات مصدراً هاماً للحديد يعتمد عليه النباتيون وآكلو اللحوم على حدٍ سواء، البقوليات متوفرة ورخيصة الثمن نسبياً ومن أمثلتها لدينا الفاصولياء والحمص وفول الصويا والبازلاء.
  6. المكسرات والبذور: تعتبر معظم المكسرات والبذور مصادر غنية بالحديد، يمكن تناول المكسرات لوحدها أو ضمن السلطات كما يمكن تناولها نيئةً أو مطبوخة، ومن أهم المكسرات لدينا الكاجو وبذور اليقطين والفستق الحلبي والصنوبر وبذور عباد الشمس.

بالطبع يجب أن تعلم جيداً أنّ تناول نوعٍ واحد من الأطعمة الغنية بالحديد لن يشفي فقر الدم ولكنّ اتباع نظامٍ غذائي صحي شامل يمكن أن يُساعد في الحصول على الحديد الضروري لعلاج فقر الدم. [3]

علاج فقر الدم بالفواكه

مرض فقر الدم عادةً ما ينتج عن نقصٍ في مستويات الحديد في الدم أو فقد كميات كبيرة من الدماء، في حال تشخيص فقر الدم مبكراً فمن الممكن أن يتم علاجه عبر تغيير الحمية الغذائية واتباع نظام غني بالحديد، ولكن التغييرات الغذائية يجب أن تترافق مع علاج فقر الدم بالفواكه وهو ما يعني تناول بعض الفواكه التي يمكن أن تُحفز امتصاص الحديد من الأطعمة، ومن أهم الفواكه التي يجب أن تحرص على تناولها:

  1. الرمان: يُعتبر الرمان أحد أفضل الفواكه لتعزيز أعداد كريات الدم الحمراء في الدم، الرمان غني بالحديد وفيتامينات A وC وE كما أمّ حمض الأسكوربيك الموجود في الرمان يُساعد على تعزيز امتصاص الحديد.
  2. الموز: يُعتبر الموز من المصادر الغنية بالحديد فهو يُحفز إنتاج الجسم للهيموغلوبين كما أنّه يُشكل مصدراً هاماً للحصول على حمض الفوليك اللازم لصنع كريات الدم الحمراء.
  3. التفاح: يحتوي التفاح على نسبة جيدة من الحديد كما يحتوي أيضاً على عدد من العناصر الغذائية الضرورية لتحفيز إنتاج الهيموغلوبين.
  4. البرقوق المجفف: تحتوي هذه الفاكهة على فوائد عديدة لمرضى فقر الدم فهي غنية بفيتامين C والحديد كما أنها مصدر هام للمغنيزيوم، لهذا فإنّ تناول البرقوق المجفف سيعمل على تحفيز إنتاج الجسم للهيموغلوبين.
  5. البرتقال: لا يمكن للجسم امتصاص الحديد بالكامل دون مساعدة فيتامين C الموجود في البرتقال، يمكن لتناول برتقالة واحدة يومياً أن يُساعدك على علاج فقر الدم.
  6. الدراق: الدراق هو الآخر مصدر هام لفيتامين C الذي يُساعد على امتصاص الحديد ومنع تكاثر كريات الدم الحمراء المعيوبة. [4]

علاج فقر الدم بالعسل

لسنوات عديدة تم استخدام العسل في المجال الطبي بسبب خصائصه العلاجية الفريدة، علاج فقر الدم بالعسل هو أحد تلك الاستخدامات الشعبية المعروفة، من الضروري أن تعلم أنّ العسل يُعتبر مصدراً غنياً للحديد والمنغنيز والنحاس وعندما تجتمع هذه العناصر الثلاثة معاً فإنّها تُشكل سلاحاً قوياً لمحاربة فقر الدم لدورها الهام في تعزيز إنتاج الهيموغلوبين. [5]

علاج فقر الدم بالأعشاب

إنّ العلاج من فقر الدم لا يجب أن يعتمد بشكل حصري على الأدوية الصناعية إذ يعتمد العديد من المعالجين على بعض الأعشاب لعلاجه، علاج فقر الدم بالأعشاب يعتمد على الخصائص العلاجية لبعض الأعشاب من أجل تعزيز مستويات الهيموغلوبين، ومن أهم الأعشاب المستخدمة في هذا المجال:

  1. نبات ليجوستيكوم: وهو نبات معمر وعشبة صينية معروفة تُستخدم لعلاج المشاكل المتعلقة بالدم بما في ذلك فقر الدم والأمراض المرتبطة بالدورة الشهرية.
  2. نبات باي شاو: يُعرف هذا النبات أيضاً بجذر الفاوانيا الأبيض وتُستخدم جذوره لتعزيز صحة الدم وتخفيف الألم وتقليل التشنجات العضلية.
  3. جذور استراغالوس: تُساعد هذه النبتة على تعزيز صحة الدورة الدموية وتقوية الطحال والكلى.
  4. قشور البرتقال: تُستخدم قشور البرتقال في الطب الصيني لدعم وظيفة الطحال وتنشيط الدورة الدموية.
  5. الميرمية الحمراء: تُساعد الميرمية الحمراء على تعزيز صحة الكبد والقلب وعلى موازنة مستويات الحديد في الجسم.
  6. الجنسنج: يُستخدم الجنسنج على نطاق واسع حول العالم ويُساعد على علاج اضطرابات الدم وزيادة مستويات الطاقة في الجسم وتقوية الجهاز المناعي.

بالطبع من الضروري استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام العلاجات العشبية أو استخدامها تحت إشراف طبي لإنّ بعض تلك العلاجات العشبية قد تؤدي لآثار جانبية خطيرة. [6]

علاج فقر الدم بالزبيب

بالإضافة إلى طعمه اللذيذ واستخداماته في الحلويات يمكن استخدام الزبيب في المجال الطبي وقد يكون علاج فقر الدم بالزبيب أحد الأمثلة على تلك الاستخدامات. يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الحديد وفيتامين Bالمركب كما يحتوي أيضاً على النحاس الضروري لإنتاج كريات دموية حمراء جديدة. يمكن لإضافة بعض الزبيب إلى نظامك الغذائي اليومي أن يُساعد بشكل ملحوظ في علاج فقر الدم. [7]

علاج فقر الدم عند الأطفال

علاج فقر الدم عند الأطفال يعتمد بشكل أساسي على أعراض فقر الدم لدى الطفل وعمره وصحته العامة كما يعتمد أيضاً على شدة الحالة، ويؤخذ سبب فقر الدم لدى الطفل كعاملٍ مهم في اختيار العلاج الذي يتضمن استخدام الأدوية أو عمليات نقل الدم أو زرع نقي العظام، ومن أهم العلاجات المستخدمة لفقر الدم لدى الأطفال:

  • تناول الفيتامينات والمعادن
  • تغيير النظام الغذائي للطفل
  • إيقاف تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تكون سبباً في حدوث فقر الدم
  • جراحة لاستئصال الطحال
  • نقل الدم
  • زراعة الخلايا الجذعية (زراعة نقي العظام) [8]

علاج فقر الدم عند الحامل

إنّ فقر الدم شائع الحدوث أثناء الحمل ولكن عندما تتطور حالة فقر الدم وتزداد شدتها يمكن أن تؤثر على الأعضاء الداخلية، علاج فقر الدم عند الحامل يعتمد على طبيعة أعراض فقر الدم وعلى شدة الأعراض أيضاً. يعتمد علاج فقر الدم عند الحامل عادةً على تناول المكملات الغذائية مع حمض الفوليك بالإضافة إلى الفيتامينات، كما أنّ الطبيب قد يقترح تناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك. [9]

شاهدي أيضاً: أسباب ضيق التنفس

من المهم أن تعلم أنّ هناك أكثر من 400 نوع من فقر الدم وقد يختلف العلاج باختلاف نوع الحالة وشدتها ولذلك من الضروري أن تحرص على استشارة الطبيب قبل استعمال أي وسيلة علاجية وخاصة في حال الحمل أو الشك بوجود حمل وعند الرغبة باستخدام المنتجات العشبية لأهداف علاجية.

  1. "مقال فقر الدم الناجم عن نقص الحديد" ، منشور على موقع https://www.mayoclinic.org/
  2. "مقال فقر الدم المنجلي" ، منشور على موقع https://www.mayoclinic.org/
  3. "مقال أفضل نظام غذائي من أجل التعامل مع فقر الدم" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  4. "مقال تناول هذه الفواكه الـ6 لتعزيز إنتاج الهيموغلوبين" ، منشور على موقع https://food.ndtv.com/
  5. "مقال ماذا يجب أن تأكل من أجل علاج فقر الدم" ، منشور على موقع https://www.newtimes.co.rw/
  6. "مقال أدوية عشبية لفقر الدم" ، منشور على موقع https://www.naturaltherapypages.com.au/
  7. "مقال 5 فوائد للزبيب من علاج فقر الدم إلى ضغط الدم" ، منشور على موقع https://indianexpress.com/
  8. "مقال فقر الدم عند الأطفال" ، منشور على موقع https://www.cedars-sinai.org/
  9. "مقال فقر الدم خلال الحمل" ، منشور على موقع https://www.webmd.com/