;

علاج حكة المهبل والشفرتين بالأدوية والطرق الطبيعية

حكة المهبل من الأعراض التي تؤرق النساء خاصةً إذا نتجت عن التهابات داخلية، تعرف على أسباب وعلاج حكة المهبل والشفرتين بالأدوية والطرق الطبيعية.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 10 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أبريل 2023

حكة المهبل والشفرتين أحد الأعراض التي تسبّب الإزعاج والألم لدى الكثير من الفتيات والنساء بمختلف أعمارهنّ، غالباً ما تكون هذه الحكّة دلالة على وجود التهابات نسائية أو تهيّج في منطقة الفرج والمهبل لدى المرأة، أو العديد من الأسباب الأخرى المُحتملة؛ والتي سنأخذ فكرة شاملة عنها في مقال اليوم حول أسباب وعلاج حكّة المهبل والشفرتين بالأدوية والطرق الطبيعية.

أسباب حكة المهبل والشفرتين

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي قد تؤدي لأعراض التهيّج والحكة في المناطق التناسلية وهي:[1]

  • تعرّض منطقة المهبل للمواد الكيميائية المهيّجة الموجودة في الصوابين والغسولات النسائية والمناديل الورقية المعطّرة وغيرها.
  • تسبّب بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الأكزيما ومرض الصدفيّة أعراض احمرار وحكة في المناطق التناسلية.
  • تترافق العدوى بالفطور في منطقة المهبل بأعراض مميزة مثل الحكة المهبلية وشعور بالحرقة في المنطقة التناسلية، بالإضافة إلى الإفرازات المهبليّة البيضاء السميكة.
  • يرافق التهاب المهبل الجرثومي أيضاً أعراضاً مشابهةً للإصابة بالفطريات المهبلية؛ إذ تترافق العدوى مع الحكّة والتهيّج، ولكن تكون الإفرازات المهبلية خضراء أو رمادية يرافقها رائحة كريهة للمهبل.
  • الأمراض المنقولة جنسياً مثل مرض لسيلان والثآليل التناسلية والتهاب المشعرات المهبلية.
  • تلاحظ النساء في سنّ انقطاع الدورة الشهرية أعراض جفاف المهبل والذي يرافقه حكة وتهيّج.
  • يمكن أن يسبب التوتر والضغط النفسي لدى بعض النساء ضعفاً في الجهاز المناعي، ممّا يزيد من فرصة الإصابة بعدوى مرافقة للحكة في المنطقة التناسلية.

علاج حكة المهبل والشفرتين للمتزوجات

يعتمد علاج الحكّة المهبلية على السبب الذي أدى لحدوث الحكّة والأعراض الأخرى، إليكِ أبرز العلاجات الدوائية التي تستخدم لتخفيف أعراض حكّة المهبل والشفرتين:[2]

  1. تساعد كريمات الكورتيزون مثل الهيدروكورتيزون (بالإنجليزية: Hydrocortisone) في تخفيف الحكّة المهبلية، ويجب الانتباه لاستخدام كريمات الكورتيزون فقط في المناطق الخارجية للمهبل وعدم تطبيق استعمالها لفترات زمنية طويلة.
  2. الكريمات المهبلية أو التحاميل المهبلية الحاوية على الأدوية المضادة للفطريات مثل تحاميل الميكونازول (بالإنجليزية: Miconazole) وتحاميل الكلوتريمازول (بالإنجليزية: Clotrimazole)، والتي تستخدم لعلاج الفطريات المسبّبة للحكّة والتهيج في منطقة المهبل.
  3. التحاميل المهبلية التي تحوي على دواء ميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole) مثل تحاميل فلاجيل والتي تستخدم لعلاج التهاب المهبل الجرثومي.
  4. أدوية مضادات الهستامين الفموية (بالإنجليزية: Antihistamine drugs) مثل دواء بينادريل (اسم تجاري: Benadryl) الذي يمكن استخدامه لتخفيف الحكّة الشديدة في المهبل والشفرتين.
  5. تستخدت الأسم كريماتروجين الموضعية للتخفيف من التهيّج والحكّة المرافقين لانقطاع الطمث.

علاج حكة المهبل والشفرتين للبنات

 ترجع  معظم أسباب حدوث حكّة المهبل عند العزباء إلى التخريش وقلة نظافة المنطقة التناسلية؛ لذلك من المهم جداً اتبّاع النصائح التالية للتخفيف من حكة المهبل للعزباء:[2]

  • ارتداء ملابس داخلية قطنية والملابس المريحة خلال اليوم.

  • الامتناع عن استخدام الصابون كوسيلة لتنظيف المنطقة التناسلية واستخدام الماء الدافئ بدلاً من ذلك.
  • الابتعاد عن استخدام الغسولات النسائية المعطّرة بكثرة.
  • الحرص على المسح بمناديل نظيفة من الأمام للخلف عند الحاجة لدخول الحمّام.
  • استخدام ضمادات باردة على منطقة الشفرتين للتخفيف من الشعور بالحكة.

علاج حكة المهبل في المنزل

يمكنكِ تخفيف الهرش المهبلي باستخدام الطرق الطبيعية في المنزل: [3][5]

  1. تساعد البكنج صودا على تخفيف أعراض الحكّة المرافقة لبعض الأمراض الجلدية، يمكن استخدامها عن طريق إضافة كوبين من صودا الخبز إلى الماء، وعمل مغاطس الماء والبكنج صودا الذي يغطي المناطق التناسلية لمدة (10-40) دقيقة.
  2. تناولي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك؛ والتي تساعد في تعزيز نمو البكتيريا النافعة في المهبل والأمعاء، جرّبي الإكثار من تناول الزبادي والمخّللات بأنواعها طوال فترة العلاج.
  3. قد يساعد إضافة دقيق الشوفان إلى حمام الاستحمام في التخفيف من الحكة المهبلية.
  4. يستخدم الزبادي أيضاً بشكل موضعي لتخفيف الحكة المهبلية، كما يساعد مزيج من الزبادي والعسل في علاج الحكة المهبلية الناتجة عن الفطريات المهبلية.

علاج حكة المهبل والشفرتين بالملح

يعتبر علاج حكّة المهبل بالملح البحري أو الملح الصخري أمراً شائعاً لدى السيدات والفتيات؛ إذ يشتهر الملح البحري بتركيبته المطهّرة والمضادة للبكتيريا، بإمكانك إضافة الملح إلى حمام الاستحمام واستخدامه بشكل دوش مهبلي عدة مرات في اليوم، أو بشكل مغاطس من الماء والملح البحري تغطّي المناطق التناسلية لمدة (10-40) دقيقة. [4]

علاج حكة المهبل والشفرتين بالأعشاب

يمكن أن تتفاقم الحكة المهبلية بسبب تناول الأطعمة غير الصحيّة؛ لذلك من الأفضل إجراء بعض التغييرات في نظامكِ الغذائي أثناء وجود أعراض الحكة والتهيج المهبلي؛ تناولي المزيد من الخضروات الورقية؛ مثل: السبانخ والخس، وتجنبّي السكريات والفواكه والجبنة، احرصي أيضاً على شرب نصف كوب من الزبادي غير المحلّى يومياً خلال فترة العلاج.[6]

علاج حكة المهبل للحامل

تعتبر الحكة المهبلية أحد الأعراض الشائعة خلال الحمل، وهي ليست بالأمر المقلق في معظم الأحيان، ويمكن علاجها باستخدام الطرق الطبيعية أو الأدوية، وذلك وفقاً للأعراض المرافقة للحكّة:[7][8]

  • الكريمات والتحاميل المضادة للفطريات الآمنة خلال الحمل مثل تحاميل الميكونازول وتحاميل الكلوتريمازول المستخدمة لتخفيف الهرش المهبلي.
  • كريمات الكورتيزون آمنة للاستخدام الموضعي خلال الحمل لتخفيف حكّة المهبل والشفرتين.
  • كما تساعد مغاطس الماء والبكنج صودا في التخفيف بشكل كبير من حكّة المهبل عند الأم الحامل.

متى يجب زيارة الطبيب

بينما لا توحي أعراض الحكة المهبلية بالخطر لدى معظم السيدات، يجب الانتباه عند استمرار الحكة المهبلية لأكثر من أسبوع، أو عند تزامن الحكة المهبلية مع وجود أعراض أخرى تجعل من زيارة الطبيب أمراً ضرورياً مثل: [1]

  • وجود ألم أو حرقة أثناء التبول أو أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • احمرار أو توّرم في الأعضاء التناسلية.
  • وجود بثور في منطقة الفرج.
  • إفرازات مهبلية بلون أخضر أو رمادي.
  • إفرازات مهبلية بيضاء سميكة.

حكة المهبل والشفرتين أمر شائع الحدوث لدى معظم الفتيات والسيدات، ويمكن علاجه في المنزل باستخدام الكثير من الطرق الطبيعية والحفاظ على النظافة الشخصية، كما يكون استخدام الأدوية ضرورياً في بعض التهابات المهبل الجرثومية أو الفطرية التي يرافقها الحكّة، لذلك لا تترددي بزيارة الطبيب لتديد نوع الالتهاب المهبلي أو عندما تشير الحكة المهبلية إلى وجود أمراض أخرى تستدعي استخدام الأدوية والعلاجات الموضعية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!