علاج القشرة في الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 24 فبراير 2022
علاج القشرة في الشعر
مقالات ذات صلة
علاج قشرة الشعر بمختلف أنواعها
قشرة الرأس: الأسباب والعلاج
فوائد قشر البرتقال للشعر والبشرة

ما هي القشرة في الشعر

القشرة في الشعر أو المعروفة بقشرة الرأس (بالإنجليزية: Dandruff)، وهي حالة غير معدية تظهر في مناطق الجلد الغنية بالغدد الدهنية، مثل فروة الرأس والوجه، وتُسبب تساقط خلايا الجلد الميت من فروة الرأس، وتنجم القشرة في الشعر من حالة طبية شائعة وهي التهاب الجلد الدهني، الذي قد يظهر عند الأشخاص المصابين بالأكزيما، أو الصدفية، أو الالتهابات الفطرية، أو الغدد الدهنية مفرطة النشاط، ويصعب علاجها في أغلب الأحيان، كما أنها شائعة عند الرجال أكثر من النساء.[1]

أعراض القشرة في الشعر

قد تشمل أعراض القشرة في الشعر ما يلي:[1][2]

  • حكة فروة الرأس وتقشر.
  • بقع حمراء متقشرة في مكان واحد أو أكثر من الجسم؛ مثل فروة الرأس، والجبهة، والحاجبين، والجفون، أو تجاعيد الأنف والأذنين، وقنوات الأذن، ومناطق اللحية، والصدر، ومنتصف الظهر، والإبط، والفخذ.
  • فروة رأس متقشرة عند الأطفال المصابين بقلنسوة المهد.
  • البشرة الداكنة قد تظهر فيها الأماكن المصابة أفتح باللون من غيرها.

علاج القشرة في الشعر

في أغلب الأحيان يمكن علاج القشرة في الشعر الخفيفة عن طريق الشامبو العادي لتقليل تراكم الدهون وخلايا الجلد، وفي الحالات المتقدمة قليلاً من الممكن استخدام الشامبو المخصص للقشرة، فيلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام الشامبو العلاجي من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

تتوفر منتجات العناية بفروة الرأس والشعر غير الدوائية والدوائية على شكل بخاخات، ورغوة، ومحاليل، وزيوت، ومراهم، ويجب تجربة أكثر من منتج لاكتشاف المنتج المناسب، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى اتباع العلاج لمدة طويلة، وفي حال الشعور بلسعة أو حكة بسبب أي منتج يجب التوقف عن استخدامه، وعلى المصاب مراجعة الطبيب المختص في حالة الإصابة بتفاعل تحسسي، مثل الشرى، أو الطفح، أو صعوبة في التنفس.[3]

العلاج بالشامبو

تصنف أنواع شامبو علاج القشرة في الشعر طبقاً للمادة الدوائية التي تحتوي عليها، ويتوفر بعضها بتركيبات خفيفة لا تحتاج إلى وصفة طبية، والبعض الآخر بتركيبات قوية تصرف بوصفة طبية، وفيما يلي أهم أنواع الشامبو:[3]

  • أنواع الشامبو التي تحتوي على بيريثيون الزنك: يحتوي هذا النوع من الشامبو على عامل بيريثيون الزنك المضاد للفطريات والبكتيريا التي تسبب القشرة في الشعر.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على قطران الفحم: يعمل قطران الفحم على تبطئ سرعة موت الخلايا الجلدية لفروة الرأس وتقشرها، من الممكن أن يغير لون الشعر الفاتح، وقد يجعل فروة الرأس أكثر حساسية للشمس.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على حمض الساليسيليك: يساعد هذا النوع من الشامبو في القضاء على القشرة.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على سلفيد السلينيوم: يحتوي هذا النوع من الشامبو على عامل مضاد للفطريات، حيث يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المادة وفقاً للتعليمات، وشطف الشعر جيداً بعد غسله بالشامبو، فقد يسبب استخدام هذه المنتجات إلى تغير لون فروة الرأس والشعر.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على الكيتوكونازول: يعمل هذا النوع من الشامبو على المساعد بالقضاء على الفطريات التي تعيش في فروة الرأس والتي تسبب القشرة.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على الفلوسينولون: يحتوي هذا النوع من الشامبو على كورتيكوسيرويدات تساعد على تخفيف التهيج، وتقشر الجلد، والحكة.

إذا كان هناك شامبو معين حقق نتائج جيدة لفترة طويل ثم بدأ يفقد فعاليته يجب التبديل بين نوعين مختلفين من شامبو علاج القشرة في الشعر، وعند النجاح في السيطرة على القشرة في الشعر ينصح باستخدام أنواع الشامبو الدوائية الأخف للحفاظ على النتائج والوقاية من تكرار الحالة.

يجب قراءة الإرشادات الموجودة على كل زجاجة شامبو يتم استخدامه والحرص على اتباعها، فبعض المنتجات يجب شطفها بسرعة، وبعضها الآخر يترك على فروة الرأس لبضع دقائق.

العلاج بزيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي أو كما يعرف بزيت الميلالوكا يستخرج من نبات استرالي يسمى ميلاليوكا ألتيرنيفوليا، ويحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات، وله استخدامات كثيرة، مثل علاج القشرة في الشعر والتخلص من قمل الشعر.

يقلل زيت شجرة الشاي من نمو فطر الملاسيزية، وهو فطر يشبه الخميرة يعيش على فروة الرأس بكميات يمكن التحكم بها، وفي بعض الأحيان تتضخم هذه الفطريات، وقد يكون السبب عادات النظافة السيئة، أو نتيجة لحالات أخرى، وأظهرت بعض الدراسات أن استخدام شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي يقلل من شدة القشرة بنسبة 41% في أسوأ الأحوال.

كما يعمل زيت شجرة الشاي على التقليل من الحكة وأعراض القشرة في الشعر الأخرى، وفي دراسة أجريت عام 2006 أدى استخدام زيت شجرة الشاي إلى انخفاض بنسبة 78% في نمو البكتيريا التي تعد من أسباب نمو القشرة في الشعر.[4]

العلاجات الأخرى

تتضمن العلاجات الأخرى تغيراً في نمط الحياة اليومية، وبعض العلاجات المنزلية، وفيما يلي هذه العلاجات:[3]

  • السيطرة على الضغوطات: تؤثر الضغوط النفسية على الصحة العامة، مما يؤدي للإصابة بعدد من الحالات والأمراض، وتساعد هذه الضغوطات على تحفيز الإصابة بالقشرة في الشعر، أو تزيد من حدة الأعراض.
  • اتباع نظام غذائي صحي: من الممكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بعنصر الزنك، وبعض أنواع الدهون المفيدة، وفيتامين B على منع ظهور القشرة.
  • العناية بالشعر وفروة الرأس: إذا كانت فروة الرأس دهنية قد يساعد غسل الشعر يومياً بالشامبو على منع ظهور القشرة، وإذا كان الشعر من النوع الجاف ينصح بالتقليل من استخدام الشامبو ووضع البلسم على فروة الرأس بعد غسل الشعر.
  • التعرض للشمس: قد تساعد أشعة الشمس في السيطرة على القشرة، لكن نظراً لأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية بكثرة من الممكن أن يتلف البشرة، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان، فلا ينصح بالجلوس طويلا تحت أشعة الشمس، من المهم فقط قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، والحرص على وضع واقي الشمس على الوجه والجسم.
  • الحد من استخدام منتجات تصفيف الشعر: من الممكن أن تتراكم منتجات تصفيف الشعر على فروة الرأس والشعر، مما يجعل فروة الرأس أكثر دهنية وبالتالي تكون القشرة في الشعر.

أسباب القشرة في الشعر

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالقشرة في الشعر، وفيما يلي أكثر الأسباب شيوعاً:[5]

  • البشرة الدهنية والمتهيجة.
  • عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل كافِ.
  • وجود فطريات تشبه الخميرة تسمى الملاسيزية تتغذى على زيوت فروة الرأس لدى البالغين.
  • جفاف فروة الرأس.
  • التهاب الجلد التماسي.

عوامل الخطر

من الممكن أن يصاب أي شخص بالقشرة في الشعر، لكن هناك عوامل معينة قد تزيد من خطر الإصابة بالقشرة، وفيما يلي أهم هذه العوامل:[5]

  • العمر: تصيب قشرة الرأس عادةً الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين سن الشباب ومتوسط العمر، على الرغم من احتمال إصابة أي شخص كان من أي فئة عمرية.
  • الجنس: قد يكون الذكور أكثر عرضة للإصابة بالقشرة في الشعر بسبب الهرمونات الذكرية.
  • وجود بعض الأمراض المزمنة: قد يكون أي مرض يؤثر على الجهاز العصبي المركزي من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالقشرة في الشعر، مثل مرض باركنسون، كما أن الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو أي اضطراب يضعف جهاز المناعة أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.
  1. "مقال قشرة رأس" ، المنشور على موقع skinsight.com
  2. "مقال قشرة رأس" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  3. "مقال القشرة" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  4. "مقال علاجات قشرة الرأس" ، المنشور على موقع .webmd.com
  5. "مقال زيت شجرة الشاي للقشرة" ، المنشور على موقع healthline.com