علاج الشعر الأبيض وطرق للوقاية من ظهوره

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 22 أبريل 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 21 أبريل 2021
علاج الشعر الأبيض وطرق للوقاية من ظهوره
مقالات ذات صلة
خلطات تبييض اليدين من المنزل
زيوت ترطيب البشرة في رمضان
فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية الاستفادة منه

على الرغم مما يُقال عن أن الشيب دليل الحكمة والنضج، ولكن ظهور الشعر الأبيض يُعدُّ من أكثر الأمور التي تُقلق الفتيات والسيدات، فهو كظهور التجاعيد يدل على بداية التقدم بالعمر.

يحاول هذا المقال تسليط الضوء على أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة، وطرق العلاج سواء أكان طبيعياً أم طبياً، فضلاً عن طرق الوقاية من ظهور المزيد من الشعر الأبيض.

أسباب الشعر الأبيض

تؤدي العديد من العوامل إلى ظهور الشعر الأبيض، إلى جانب التقدم في العمر ومن أهم هذه العوامل [1]:

1- نقص الفيتامينات: مثل فيتامين B-6 أو B-12 أو البيوتين أو فيتامين D أو فيتامين E، إذ أن نقص هذه الفيتامينات؛ يمكن أن يساهم في ظهور الشيب المبكر.

2-العامل الوراثي: يرتبط الشيب المبكر لشعر الشخص إلى حد كبير بالعامل الوراثي.

كما يلعب عامل العِرق دوراً هاماً، إذ يمكن أن يبدأ الشيب المبكر عند الأشخاص البيض في عمر20 عاماً، بينما يمكن أن يبدأ ظهور الشعر الأبيض في سن 25عاماً لدى الآسيويين، بينما يتأخر إلى 30عاماً لدى الأفارقة.

3-الإجهاد التأكسدي: يسبب الإجهاد التأكسدي اختلالات في خلايا الشعر، عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافية لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة (الجذور الحرة: هي جزيئات غير مستقرة تدمر الخلايا وتؤدي إلى الشيخوخة والعديد من الأمراض منها تحويل الشعر إلى اللون الأبيض بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظيفة الخلية).

4- ضغوطات الحياة والقلق والتوتر.

5- صبغات الشعر وغيرها من منتجات الشعر الكيميائية.

6-التدخين.

علاج الشعر الأبيض المبكر

هناك العديد من المكونات والمستحضرات الطبيعية التي ينصح بها لعلاج الشيب المبكر ومن اهم هذه المستحضرات[2]:

1-زيت جوز الهند: دلكي شعركِ وفروة رأسكِ بزيت جوز الهند كل يومين قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي اغسلي شعركِ كالمعتاد.

2- الزنجبيل: تناولي ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور الممزوج بملعقة كبيرة من العسل كل يوم.

3- بذور السمسم الأسود: تناولي ملعقة كبيرة من بذور السمسم الأسود مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، لإبطاء عملية الشيب.

4- زيت الزيتون: دلكي شعركِ وفروة رأسكِ مرتين في الأسبوع بالزيت البلدي النقي.

5- عصير عشبة القمح: اشربي 1كوب أو اثنين من عصير عشبة القمح الطازج كل يوم، أو أضيفي ملعقةً كبيرةً من مسحوق عشبة القمح يومياً إلى الحساء والعصائر.

علاج الشعر الأبيض في سن الثلاثين

هناك العديد من العلاجات لظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين، ومن أهمها [3]:

1- الشاي الأسود: يعتبر الشاي الأسود مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة، فهو يجدد الشعر ويمنع نمو الشعر الأبيض. كما أنه يساعد على تغميق لون الشعر مع إضافة لمعان ومرونة وقوة للشعر.

دلكي فروة رأسكِ بالشاي الأسود لبضع دقائق واتركيها لمدة ساعة تقريباً قبل شطفها بشامبو خفيف وبلسم.

2-أوراق الكاري: أوراق الكاري من التوابل الهندية الشائعة، وهي علاج فعال لشيب الشعر. إذ تعدُّ أوراق الكاري مصدراً غنياً بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للشعر، كما تساعد جسمكِ على تنظيم إنتاج الميلانين.

اغلي حفنة من أوراق الكاري مع 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، صفي المزيج ودلكي فروة رأسكِ لبضع دقائق. اتركيه لمدة 30 دقيقة واغسليه كالمعتاد.

3- عصير البصل: يُستخدم عصير البصل منذ قرون لتقليل تساقط الشعر. كما أنه يمنع الشيب ويحسن صحة الشعر بشكل عام.

افرمي البصل واخلطيه مع القليل من زيت الزيتون ثم اعصريه بقطعة قماش من الشاش. ضعي العصير على فروة رأسكِ وقم بالتدليك لمدة 10 دقائق. اتركيه لمدة 30 دقيقة واغسليه باستخدام شامبو خفيف.

4- أوراق الميرمية: تشتهر الميرمية بقدراتها الطبيعية في الحفاظ على لونها، وهي تمنع شيب الشعر. كما تحسن الدورة الدموية وتوفر التغذية لفروة الرأس.

قومي بتخمير شاي الميرمية في الماء، اسكبيها في زجاجة رذاذ وبمجرد أن تبرد رشيها على شعرك، اتركيه لمدة ساعتين واغسليه بشكل طبيعي.

علاج الشعر الأبيض طبياً

من الممكن معالجة الشعر الأبيض طبياً ومن الطرق الطبية المستخدمة طريقة المعالجة عن طريق التحليل الكهربائي.

فالتحليل الكهربائي هو الحل الأمثل لتأمين معالجة دائمة وفعالة لإزالة الشعر الأبيض.

وهي طريقة التخلص من الشعر  الأبيض الوحيدة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمعترف بها طبياً على أنها دائمة.

يختلف التحليل الكهربائي عن الليزر، فهو يستخدم مسباراً صغيراً يقتل الخلايا من داخل بصيلات الشعر عن طريق إصدار الحرارة [4].

علاج الشعر الأبيض طبيعياً

هناك العديد من الخلطات الطبيعية لعلاج الشعر الأبيض ومن اهم هذه الخلطات [5]:

1- مسحوق أملا: سخني 1 كوب من مسحوق أملا في وعاء حديدي حتى يتحول إلى رماد. ثم يُضاف 500 مل من زيت جوز الهند ويُترك على نار هادئة لمدة 20 دقيقة. دعيها تبرد واتركيها لمدة 24 ساعة، ثم صفيها في اليوم التالي في زجاجة محكمة الإغلاق. استخدمي هذا الخليط لتدليك فروة الرأس مرتين في الأسبوع.

2-زيت جوز الهند: يمكن أن يساعد مزيج زيت جوز الهند وعصير الليمون معاً في تغميق الشعر. إذ يؤدي المزج بين هذين المكونين إلى تفاعل كيميائي يجعل الشعر أغمق بشكل طبيعي.

علاج الشعر الأبيض بدون صبغة

يمكن علاج الشعر الأبيض دون استخدام صبغات الشعر والتي يمكن أٍن تحتوي على العديد من العناصر الكيميائية المضرة وذلك عن طريق استخدام علاجات أخرى ومنها [6]:

1- دبس السكر الأسود: دبس السكر الأسود فعال لوقف نمو الشعر الأبيض، وهو عبارة عن سائل سميك داكن اللون يتم الحصول عليه أثناء عملية صنع السكر. وهو ما يتبقى بعد إزالة بلورات السكر.

دبس السكر الأسود غني بالمعادن مثل الحديد والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس، تساعد المعادن الثلاثة الأولى في الحفاظ على لون شعركِ الطبيعي، بينما يساعد النحاس في إنتاج أصباغ الشعر.

طريقة الاستخدام: تناولي ملعقة كبيرة من دبس السكر الأسود كل يوم لبضعة أشهر على الأقل لرؤية نتائج إيجابية.

2- عنب الثعلب الهندي: يُعرف أيضاً باسم رحيق الشعر، وهو علاج فعال لمنع تقدم الشعر الأبيض.

-3 تناولي الأطعمة الغنية بالكاتالاز وهو إنزيم مضاد للأكسدة، كالخضار الورقية مثل السبانخ والكراث كذلك البصل والخيار والجزر..الخ.

4- الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول لأن هذه العوامل تزيد من نقص مادة الميلانين مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

علاج الشعر الأبيض بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد في معالجة الشعر الأبيض ومن أهم هذه الأعشاب [7]:

1- زيت بذور السمسم أو السمسم: تعتبر بذور السمسم مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على منع ظهور الشيب. يمكنكِ تضمينه كجزء من نظامكِ الغذائي في شكل سلطة. يمكنك أيضاً وضع الزيت المستخرج من بذور السمسم مباشرة على رأسك وتدليكه. كما يمكنك مزجه مع زيت الزيتون أو بذور الخردل أو زيت اللوز لمزيد من الفوائد.

2- الكركديه: يمكنكِ نقع أوراق وأزهار الكركديه في الماء طوال الليل ثم شطف شعركِ بهذا الماء في صباح اليوم التالي. يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الكركديه في تغميق لون شعرك.

3- كما يمكنكِ خلط مسحوق القهوة أو الشاي مع مسحوق الحناء العضوي مع بعضٍ من عصير الليمون والماء الساخن. ضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة ساعة على الأقل.

الوقاية من الشعر الأبيض

يمكن الوقاية من الشيب أو الشعر الأبيض من خلال اتباع مجموعة من الخطوات أهمها [8]:

1- التغذية الجيدة: وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات B-12و B-6 و A و C و E والمعادن مثل الزنك والنحاس والحديد؛ كالخضروات والفواكه وخاصةً الموز وفاكهة الأملا (عنب الثعلب الهندي) التي تحفز على انتاج الميلانين، بالإضافة إلى تناول السمك.

2-الإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية.

3-الحفاظ على الراحة النفسية عبر الابتعاد قدر الإمكان عن الإجهاد والتوتر والضغط النفسي، وممارسة اليوغا.

يعتبر الشيب المبكر سبباً مهماً لتدني احترام الذات، وغالباً ما يتدخل في التكيف الاجتماعي والثقافي، إذا كنتِ لا تتقبلين ظهور الشعر الأبيض فاحرصي على معالجته قبل أن يستفحل وذلك باستخدام العلاج الطبيعي بالأعشاب والخلطات وهي كثيرة ومتنوعة ومتيسرة، أو بالعلاج الطبي، ولكن قبل كل شيء احرصي على الوقاية من ظهور الشعر الأبيض عبر الابتعاد عن كل ما يمكن أن يتسبب في ظهوره، واتباع نظام غذائي مناسب فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.