علاج الثلاسيميا

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 21 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 20 يناير 2021
علاج الثلاسيميا
مقالات ذات صلة
بديل حبوب الروكتان
حبوب فيروجلوبين
علاج ألم الأذن في المنزل

الثلاسيميا اضطراب في الدم تكون فيه نسبة الهيموجلوبين أقل من المستوى الطبيعي، حيث يمكّن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين، كما أن الثلاسيميا يمكن أن تسبب فقر الدم وتقودك بالنهاية إلى الشعور بالتعب، ولعلاج الثلاسيميا هناك أكثر من طريقة تعتمد على شدة الإصابة بها وسنتعرف عليها في هذا المقال. [1]

علاج مرض الثلاسيميا:

بالنسبة للعلاجات القياسية للثلاسيميا ما بين المستويات المعتدلة إلى الشديدة قد تشمل ما يلي [2]:

  1. عمليات نقل الدم: تستخدم بشكل أساسي للعلاج وتتطلب الأشكال الأكثر شدة من الثلاسيميا عمليات نقل دم متكررة كل بضعة أسابيع أحياناً.
  2. علاج التسخين: هذا العلاج يستخدم لإزالة الحديد الزائد من الدم، والذي يمكن أن يتراكم نتيجة لعمليات نقل الدم المتكررة، حيث يمكن لبعض الأشخاص المصابين بالتلاسيميا الذين لا يخضعون لعمليات نقل منتظمة أن يصبح لديهم حديد زائد فتصبح إزالته ضرورة.
  3. زرع الخلايا الجذعية: قد تكون زراعة الخلايا الجذعية خياراً في بعض الحالات بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الثلاسيميا الشديدة، كما يمكن أن يغني عن الحاجة إلى عمليات نقل الدم والعقاقير مدى الحياة للسيطرة على الحمل الزائد للحديد، ويتضمن هذا الإجراء تلقي حقناً من الخلايا الجذعية من متبرع متوافق عادة ما يكون شقيقاً.

    شاهدي أيضاً: علاج سماكة الرحم

علاج الثلاسيميا الصغرى:

بالنسبة لعلاج الثلاسيميا الصغرى أو الثانوية فقد اتفقت الأبحاث الطبية والسريرية على ما يلي [2]، [3]:

  1. الأشكال الخفيفة من الثلاسيميا أو ما يعرف بسمة الثلاسيميا لا تحتاج إلى علاج.
  2. الثلاسيميا الثانوية أو (السمة) عادة لا تحتاج إلى نقل الدم لأن حامليها قد لا يعانون من فقر الدم أو يمكن أن يكون لديهم فقر الدم المعتدل.

علاج الثلاسيميا الوسطى:

الثلاسيميا البينية او الوسطى ليست شديدة مثل النوع الرئيسي ولا خفيفة مثل السمة، ويمكن علاجها كما يلي [3]:

  1. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من التلاسيميا البينية إلى عمليات نقل الدم أحياناً وهو إجراء آمن ومشترك يتم فيه تلقي الدم من خلال أنبوب بلاستيكي صغير يتم إدخاله في إحدى الأوعية الدموية.
  2. في كثير من الأحيان يتم وصف فيتامين B المكمل المعروف باسم حمض الفوليك للأشخاص المصابين بالتلاسيميا ومنها الوسطى للمساعدة في علاج فقر الدم، حيث يمكن أن يساعد حمض الفوليك خلايا الدم الحمراء على التطور، وعادة يرفق هذا بعلاجات أخرى.

علاج حامل الثلاسيميا:

إذا كنت تحمل الثلاسيميا قد تعاني في بعض الأحيان من فقر الدم الخفيف وهذه بعض النقاط المتصلة بالعلاج [4]:

  1. إذا كنت حاملاً للثلاسيميا فهذا يعني أنك تحمل أحد الجينات التي تسبب الثلاسيميا، لكنك لا تكون مصاباً بالمرض لكنك ناقل له، وهذه الحالة هي التي تعرف بوجود سمة الثلاسيميا أو الثلاسيميا طفيفة.
  2. إذا كنت تحمل الثلاسيميا قد تعاني من فقر الدم الخفيف لأن خلايا الدم الحمراء لديك أقل من المعتاد، ويختلف هذا النوع من فقر الدم عن النوع الناجم عن نقص الحديد وهو لا يحتاج إلى أي علاج.
  3. إذا كنت حاملاً للثلاسيميا وتعاني من فقر الدم فمن المهم عدم تناول مكملات الحديد لذلك إلا إذا كان لديك تشخيص بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

علاج مرض الثلاسيميا بالأعشاب:

من الممكن الاعتماد على بعض الأنواع المحددة من الأعشاب كمساهم في علاج الثلاسيميا كما يلي [5]:

  1. الأعشاب الغنية بالفولات (الفوليك): تعطى مكملات الفوليك لأولئك الذين يعانون من الثلاسيميا الرئيسية أو الشديدة، وبالتالي فإن فيتامين B الموجود طبيعياً متاح ويساعد على بناء خلايا الدم الحمراء ويشارك في إنتاج الحمض النووي، ويمكن إيجاده في الأعشاب الورقية الخضراء كمصدر غني بالفولات؛ بما في ذلك:
  • أوراق القراص.
  • البرسيم الأحمر.
  • الشوفان.
  1. الأعشاب عالية الزنك: الزنك معدن ضروري لعملية التمثيل الغذائي للخلايا ووظيفة الجهاز المناعي وتعزيز النمو الصحي في الأطفال، والمرضى الذين يعانون من الثلاسيميا في بعض الأحيان لديهم نسبة منخفضة الزنك؛ لذا فإن أخذ مكملات الزنك قد يساعد في النمو، كما أن أحد الأمراض المرتبطة بمرض الثلاسيميا الرئيسي هو هشاشة العظام. ومن تلك الأعشاب:

علاج الثلاسيميا بالعسل:

تكمن أهمية العسل بشكل عام في أعلاج شبه كامل لعلل الجسم ومنها الثلاسيميا على النحو التالي [6]:

  1. تناول العسل يمكن أن يساعد في علاج الثلاسيميا والحديد الزائد لدى المرضى وبخاصة عندما تكون حالات الثلاسيميا معقدة إن كان المرضى يعانون من السكري ما يضعف المناعة لديهم.
  2. العسل يساعد في تقليل مستويات البروستاجلاندين، ورفع إنتاج أكسيد النيتريك، وتحسين الاختبارات الدموية والبيوكيميائية وهذا قد يحسن النتائج العلاجية في الثلاسيميا ومرضى الحمل الزائد للحديد.
  3. تناول العسل يساعد في تعزيز الاستجابة المناعية الطبيعية لدى المصابين من خلال زيادة نسبة أحادية الخلايا واللمفية، وتحفيز إنتاج الأجسام المضادة خلال الاستجابات المناعية الأولية والثانوية ضد المستضدات المعتمدة على الغدة الصعترية.

علاج الثلاسيميا عند الأطفال:

بما يخص الأطفال المصابين بالثلاسيميا فيتعلق علاجهم بما يلي [7]:

  1. قد تظهر أعراض الثلاسيميا بداية لدى الأطفال خلال أول عامين من حياتهم، وإذا تركت تلك الأعراض بدون علاج يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الكبد والقلب والطحال، فيما تكون الالتهابات وفشل القلب المضاعفات الأكثر شيوعاً لثلاسيميا الأطفال وتهدد حياتهم.
  2. كالعلاج لدى البالغين يحتاج الأطفال المصابون بالتلاسيميا الشديدة إلى عمليات نقل دم متكررة مترافقة مع خطوات للتخلص من الحديد الزائد في الجسم.

    شاهدي أيضاً: أعراض فقر الدم

ختاماً.. قد يكون اسم الثلاسيميا مدعاةً للقلق الشديد لدى الشخص عند معرفته إما بإصابته به أو بنقله المرض لطفله، لكن عند التعمق في التفاصيل المتعلقة بالمرض فإن الخطوة الأولى المهمة لدى الكبار والأطفال هي اكتشافه ومعرفة نوعه وشدته ومن ثم التوجه لعلاجه كما يجب.

  1. "مقال: الثلاسيميا" ، منشور على موقع Mayo Clinic - Mayo Clinic
  2. أ ب "مقال الثلاسيميا" ، منشور على موقع Mayo Clinic - Mayo Clinic
  3. أ ب "مقال: الثلاسيميا: المضاعفات والعلاج" ، منشور على موقع Centers for Disease Control and Prevention (cdc.gov)
  4. "مقال: ناقلات الثلاسيميا" ، منشور على موقع The NHS website - NHS (www.nhs.uk)
  5. "مقال: علاج الثلاسيميا بالأعشاب" ، منشور على موقع Bangladesh English Newspaper | BD Online Newspaper - The Asian Age (dailyasianage.com)
  6. "مقال: الحجامة والعسل الفموي لعلاج الثلاسيميا، وحالات الحمل الزائد للحديد، وفرط الفُرَد: نحو تحسين ال" ، منشور على موقع Dove Medical Press - Open Access Publisher of Medical Journals (dovepress.com)
  7. "مقال: كل ما تحتاج إلى معرفته عن الثلاسيميا" ، منشور على موقع Healthline: Medical information and health advice you can trust.