فوائد البابونج للبشرة والتأثيرات الجانبية لشرب البابونج

فوائد الحمص الجمالية للبشرة والشعر

علاج الثالول

ما هو الثؤلول أو ما يعرف بالثالول كيف يبدو وما هو علاجه؟

  • بواسطة: هبة الصايغ الأربعاء، 01 يوليو 2020 الأربعاء، 01 يوليو 2020
علاج الثالول

الثآليل من الحبوب الجلدية المزعجة التي يمكن أن تكون مؤلمة وممكن ألا تكون مؤلمة إلا أن شكلها مزعج وذلك بحسب منطقة ظهورها.

ما هو الثالول؟

هي زيادات جلدية صغيرة غير سرطانية تظهر بسبب إصابة بشرتك بإحدى الفيروسات التابعة لعائلة فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، إذ يؤدي هذا الفيروس إلى نمو خلايا إضافية، مما يجعل الطبقة الخارجية من الجلد سميكة ومتصلّبة في حين أنّها يمكن أن تنمو في أي مكان من جلدك، فمن المرجح أن تظهر على يديك أو قدميك. [1]

شكل الثالول:

تبدو الثآليل مختلفة عن بعضها البعض وتتميز بعدة أشكال منها:

  • صغيرة الحجم أو كبيرة.
  • بيضاء اللون أو وردية، أو بنية أو من لون بشرتك بالضبط.
  • مسطحة ومستديرة، أو طويلة ونحيفة.
  • خشنة أو ناعمة.

قد يكون لديك ثؤلول واحد أو اثنين فقط، أو مجموعة كاملة إذ يمكن للثآليل أن تظهر في أي مكان تقريباً من جسمك لكنها تظهر عادةً في أماكن معينة مثل:

وجهك: الثآليل المسطحة والثآليل النحيفة الطويلة التي تبدو وكأنها أصابع صغيرة تظهر عادة على وجهك.

باطن قدميك: الثآليل التي تكون على شكل نتوءات مسطحة كبيرة على باطن قدميك شائعة جداً وتسمى الثآليل الأخمصية لأن السطح السفلي للقدم يسمى "السطح الأخمصي".

أصابعك: تبدو هذه الثآليل في بعض الأحيان وكأنها بثور، لكنها تبدو أكثر صلابة. [2]

علاج الثالول:

معظم الثآليل غير ضارة فلا تحتاج إلى العلاج ما لم تكن مؤلمة أو محرجة، لكن قد يكبر الثؤلول أو تظهر ثآليل جديدة كما يمكنك نقل العدوى لشخص آخر ويعتبر أفضل علاج هو ذلك الذي يعتمد على عمرك وصحتك ونوع الثؤلول ولكن لا يوجد علاج نهائي لفيروس الورم الحليمي البشري، إذ قد يبقى الفيروس في جلدك بعد زوال الثؤلول ويعاود الظهور لاحقاً ولكن سنذكر لك بعض العلاجات التي تخفف وفي بعض الأحيان تزيل الثآليل:

  • منتجات التقشير:

تعمل الكريمات والسوائل التي تحتوي على حمض الساليسيليك من دون وصفة طبية عن طريق تقشير خلايا الجلد الميتة من الثؤلول لتذويبها تدريجياً، فقط انقع الثؤلول في ماء دافئ ثم قشره برفق باستخدام لوح صنفرة وتحلى بالصبر فقد يستغرق الأمر عدة أشهر.

  • شريط لاصق:

تغطية الثآليل بشريط لاصق قد تقشر طبقات الجلد وتهيجها لبدء جهازك المناعي بالعمل.

  • الجراحة:

بالنسبة للبالغين والأطفال الأكبر سناً الذين يعانون من الثآليل الشائعة، قد يفضل الطبيب تجميدها بالنيتروجين السائل. (لأن النيتروجين بارد جداً، يمكن أن يسبب ألم، ولهذا السبب لا يستخدم للأطفال الصغار) ويحتاج إلى أكثر من جلسة.

  • كانثاريدين:

تغطية الثؤلول بهذا الدواء يؤدي إلى رفعه عن الجلد وعندما تجف البثرة (بعد حوالي أسبوع)، يخرج الثؤلول من الجلد المتقرح، غالباً يستخدم لعلاج الأطفال الصغار لأنه لا يؤلم في البداية.

  • الحرق والقطع:

قد يستخدم الأطباء إحدى هاتين الطريقتين أو كلتيهما:

  1. حرق الثؤلول بشحنة كهربائية من خلال طرف الإبرة إنه جيد للثآليل الشائعة والثآليل الخيطية والثآليل القدم. يمكن لطبيبك أيضاً استخدام الليزر.
  2. الكشط هو كشط الثؤلول بسكين حاد أو أداة صغيرة على شكل ملعقة.
  • كريمات طبية:

بالنسبة للثآليل العنيدة، يمكن أن يؤدي تقشيرها بكريمات كحمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك أو التريتينوين إلى تهيج بشرتك لتشجيع جهازك المناعي على العمل كما يستخدم أيضاً فلورويوراسيل وهو دواء للسرطان يمنع جسمك من تكوين خلايا جلدية إضافية بنفس الطريقة التي يوقف بها نمو الأورام.

  • الحقن:

قد يستخدم طبيبك إبرة لوضع الدواء في الثؤلول للمساعدة في التخلص منه قد يمنع بليوميسين، وهو دواء للسرطان، الخلايا المصابة من التكاثر كما يعزز الإنترفيرون جهازك المناعي لمحاربة فيروس الورم الحليمي البشري بشكل أفضل. [2]

علاج ثالول القدم:

في بعض الحالات، يتم علاجه بشكل طبيعي وبالمقابل قد تتطلب حالات أخرى العلاج الدوائي ويمكنك علاج ثآليل القدم بعدة طرق مختلفة تشمل:

  • كريم حمض الساليسيليك: وهو كريم موضعي يمكن أن "يحرق" الثؤلول، ومتاح بدون وصفة طبية أي يمكنك استخدامه في المنزل لمدة 12 أسبوع على الأقل حيث وجدت دراسة أن علاج الثآليل الأخمصية في المنزل بنفس فعالية علاج الطبيب فقد استخدمت هذه الدراسة 50٪ من حمض الساليسيليك للمعالجة الذاتية للثآليل الأخمصية هذا هو تركيز أعلى من حمض الساليسيليك الذي يستخدمه الأطباء.
  • النيتروجين السائل: الذي يمكن استخدامه "لتجميد" الثؤلول.
  • الكشط: أي قطع الثؤلول.
  • العلاج بالليزر: لحرق الأوعية الدمويّة التي تغذي الثؤلول.
  • العلاجات البديلة: مثل الزيوت العطرية إذ يمكنك وضع زيت الثوم العطري على الثؤلول مباشرةً أو ضع الثوم الطازج المقشر مباشرة على الثؤلول، قم بتغطيته بشريط طبي لاصق، ثم قم بإزالته. لكن قد ثبت أن استخدام الثوم يسبب الحروق، خاصة عند الأطفال لذا من الأفضل استشارة طبيبك قبل تجربة علاجات بديلة.
  • إذا كان الثؤلول عميق أو متكرر فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب الذي بإمكانه الجمع بين العلاجات المختلفة للحصول على نتائج أكثر فعالية. [3]

علاج الثالول التناسلي:

يعتمد نوع العلاج على شكل الثآليل لديك، إذ سيقوم طبيبك أو الممرضة بمناقشة ذلك معك وإليك بعض العلاجات:

  • كريم أو سائل: يمكنك عادة تطبيقها على الثآليل بنفسك عدة مرات في الأسبوع لعدة أسابيع، ولكن في بعض الحالات قد تحتاج إلى الذهاب إلى العيادة كل أسبوع لتطبيقه يمكن أن تسبب هذه العلاجات ألم أو تهيج أو شعور بالحرقة.
  • الجراحة: يمكن للطبيب أو الممرضة قطع الثآليل أو حرقها أو استخدام الليزر وهذا يمكن أن يسبب تهيجاً أو ندوباً.
  • التجميد: يقوم الطبيب أو الممرضة بتجميد الثآليل، عادة كل أسبوع لمدة 4 أسابيع وهذا يمكن أن يسبب ألم.
  • قد يستغرق علاجك بضعة أسابيع أو أشهر، وقد تعود الثآليل ثانية أما لدى بعض الناس قد لا يعمل العلاج. [4]

    شاهدي أيضاً: علاج آثار الحروق

في النهاية عليك استشارة طبيبك واستخدام العلاج الأفضل لحالتك فقط اقرأ ما سبق لمعرفة الطرق المتعددة للعلاج.

المصادر والمراجع:

[1] مقال "دليل مرئي للثآليل" المنشور على موقع webmd.com.

[2] مقال "ما يجب أن يعرفه الأطفال عن شكل الثالول" المنشور على موقع aad.org.

[3] مقال Chaunie Brusie "معالجة ومنع ثآليل أخمص القدم2020" المنشور على موقع healthline.com

[4] مقال "الثآليل التناسلية" المنشور على موقع nhs.uk.