علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم
مقالات ذات صلة
علاج آثار حب الشباب
هل قشرة الرأس معدية
علاج آثار الحبوب والبقع السوداء

التهاب بصيلات الشعر أو الجريبات (Folliculitis)، هو التهاب يصيب بصيلات الشعر في الجسم، ويحصل بسبب البكتيريا والفطريات والطفيليات والمواد الكيميائية والأدوية، ويؤدي التهاب بصيلات الشعر إلى ظهور احمرار وتورم وتشكل للبثور حول فتحة بصيلات الشعر، وفي كثير من الأحيان يختفي التهاب بصيلات الشعر لوحده لكن في حال استمراره لا بد من علاجه حيث تتوفر العديد من العلاجات، في هذا المقال سنتعرف على علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم.

علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه

يعتبر التهاب بصيلات الشعر في الوجه حالة جلدية تلتهب فيها بصيلات الشعر، وتظهر نتوءات حمراء صغيرة أو بثور بيضاء الرأس حول بصيلات الشعر، ويمكن علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه بعدة طرق منها [1]:

  1. الأدوية: تتوفر مجموعة متنوعة من الأدوية لعلاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه، منها كريمات المضادات الحيوية الموضعية والغسول المضاد للفطريات، وذلك بحسب ما يقرره الطبيب المختص.
  2. الكمادات الدافئة: تساعد في تقليل الحكة في المنطقة المصابة وسحب القيح.
  3. النظافة الجيدة: يساعد غسل المنطقة المصابة برفق مرتين يومياً بالصابون على تقليل العدوى، ويجب أن تكون اليدين نظيفة مع استخدم منشفة نظيفة.

    شاهدي أيضاً: مينوكسيديل للشعر

علاج التهاب بصيلات الشعر في الذقن

هو اضطراب جلدي يصيب الذقن، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات تسبب حكة واحمرار مزعج للشخص، وتتوفر العديد من الأساليب والطرق لعلاج التهاب بصيلات الشعر في الذقن منها [2]:

  1. المضادات الحيوية: تساعد على مكافحة العدوى.
  2. تنظيف المنطقة المصابة: يمكن غسيل الجلد المصاب بلطف مرتين يومياً بالصابون المضاد للبكتيريا، ويجب استخدام منشفة نظيفة.
  3. التوقف عن الحلاقة: إن القيام بذلك يساعد على توقف الحكة واختفائها، بعد أسابيع قليلة من التوقف عن الحلاقة.
  4. المستحضرات المهدئة: يمكن تخفيف حكة الجلد عن طريق استخدام غسول مهدئ أو كريم هيدروكورتيزون (Hydrocortisone).

علاج التهاب بصيلات الشعر في الجسم

التهاب بصيلات الشعر في الجسم هو التهاب يصيب بصيلات الشعر بأي منطقة بالجسم، ما يسبب ظهور نتوءات احمرار وتهيج وحكة، وعلى الرغم من صعوبة هذا الالتهاب وخاصة في حال أصاب مناطق مختلفة من الجسم، لكن يمكن علاج التهاب بصيلات الشعر بالطرق التالية:

  1. كريم مضاد حيوي: توصف هذه الكريمات من قبل الطبيب عندما يكون التهاب بصيلات الشعر ناتجاً عن البكتيريا.
  2. الكريمات أو الشامبو أو الحبوب المضادة للفطريات: توصف هذه الأشياء إذا كان الالتهاب ناتجاً عن الفطريات.
  3. كريم الستيرويد (Steroid): يساعد هذا الكريم على تقليل التورم.
  4. المواد الهلامية والكريمات والغسول: يمكن استخدام هذه المواد التي تعتبر مضادات حيوية تساعد على علاج التهاب بصيلات الشعر، كما يمكن التخلص من الحكة عن طريق الغسول أو كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone).
  5. تجنب الحلاقة والخدش وارتداء الملابس الضيقة أو الخشنة على المنطقة المصابة.

علاج التهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس

يصاب الكثير من الأشخاص بالتهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس نتيجة عدوى فطرية أو بكتيرية، تساهم في ظهور نتوءات حمراء صغيرة، وفي حال عدم علاجها قد تنتشر بكثرة، ومن العلاجات المستخدمة في التخلص من التهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس [4]:

  1. مرهم مضاد حيوي: يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للالتهاب.
  2. كريم الكورتيزون (Cortisone): يعمل على تهدئة الحكة وعلاج الالتهاب.
  3. صابون مضاد للبكتيريا: يجب غسل فروة الرأس بصابون مضاد للبكتيريا مرتين يومياً للقضاء على الالتهاب.
  4. شامبو ضد القشرة: من المفيد غسل فروة الرأس بشامبو مضاد للقشرة يحتوي على عوامل مضادة للفطريات مثل: الكيتوكونازول (Ketoconazole) أو السيكلوبيروكس (Ciclopirox).
  5. الماء الفاتر: عند الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس يجب غسل فروة الرأس بالماء الفاتر، بدلاً من الساخن تجنباً لتهيج فروة الرأس.

علاج التهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة

قد يصاب البعض بالتهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة، مما يسبب اضطراب جلدي على شكل بثور ونتوءات حمراء تكون مزعجة ومؤلمة، ويمكن علاج التهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة بالطرق التالية[5] [6]:

  1. الأدوية: قد يصف الطبيب كريم مضاد حيوي أو غسول أو جل يساعد في علاج الالتهاب والتخلص منه.
  2. الكريمات أو الحبوب لمحاربة الالتهابات الفطرية: تستخدم مضادات الفطريات لعلاج العدوى.
  3. إزالة الشعر بالليزر: إذا فشلت العلاجات المتعددة للتخلص من الالتهاب، فإن إزالة الشعر على المدى الطويل باستخدام العلاج بالليزر قد يقضي على المشكلة.
  4. ارتداء ملابس داخلية نظيفة: يمكن أن تسبب الرطوبة والبكتيريا تهيجاً والتهابات، لذلك يجب ارتداء ملابس داخلية نظيفة يومياً وأن يتم تغييرها بعد التعرق، كما يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة.
  5. عدم القيام بالحك: يزيد الحك من خطر الإصابة بالجروح والنزيف والعدوى، وإذا كانت الحكة ناتجة عن عدوى فطرية فقد تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق لمسها.
  6. تجنب المهيجات: يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على العطور والأصباغ والمواد الكيميائية التي تسبب الحساسية.

علاج التهاب بصيلات الشعر في الساق

يصيب التهاب بصيلات الشعر الساق حيث ينمو الشعر، لتتشكل نتوءات حمراء فيها شيء من القيح ويرافق ذلك الحكة والاحمرار، مما يتطلب علاج ذلك على الفور حيث تتوفر العديد من طرق علاج التهاب بصيلات الشعر في الساق [7]:

الأدوية: لابد من مراجعة الطبيب في حال استمرا الالتهاب لفترة طويلة دون تذهب لوحدها، حيث قد يصف الطبيب عدداً من الأدوية لعلاج التهاب بصيلات الشعر في الساق منها:

  • المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية.
  • مضاد للفطريات.
  • المرطبات الخالية من الزيوت.

بالنسبة لالتهاب بصيلات الشعر في الساق الناتج عن الحلاقة: فإن أفضل علاج هو الوقاية من خلال استخدام ماكينة حلاقة كهربائية بدلاً من الشفرات، واستخدام كريم حلاقة لتقليل تهيج الجلد، وتجنب الحلاقة لفترة زمنية طويلة بعد الالتهاب.

شاهدي أيضاً: هل قشرة الرأس معدية

في النهاية.. تعرفنا على علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والذقن، وعلاج التهاب بصيلات الشعر في الجسم وفروة الرأس، بالإضافة إلى علاج التهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة والساق، ولابد من زيارة الطبيب عند الإصابة بهذا الالتهاب خاصة إذا استمر لفترة طويلة تجنباً لحصول أي مضاعفات خطيرة.