علاج التهابات المهبل للمتزوجات بمختلف الطرق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
علاج التهابات المهبل للمتزوجات بمختلف الطرق
مقالات ذات صلة
أعراض التهابات المهبل وطرق علاجها
علاج التهابات المهبل
أعراض التهاب المهبل وعلاجه

الالتهابات المهبلية من الأمراض الشائعة لدى النساء، حيث تعاني امرأة من بين كل 3 نساء من التهاب المهبل خلال حياتها وغالباً ما يكون ذلك في سن الإنجاب عند المرأة، ولالتهاب المهبل العديد من الأسباب والعلاجات والتي سنتناولها في هذا المقال. [1]

علاج التهابات المهبل للمتزوجات حديثاً

عادةً تعاني المرأة المتزوجة حديثاً من التهاب المهبل لأحد سببين هما [2]:

  1. ملامسة أو دخول جسم غريب إلى المهبل وهو عضو الرجل.
  2. نتيجة عدوى ناتجة عن الاتصال الجنسي. 

ويقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب حسب الحالة وعادة ما يكون في هذه الحالات:

  1. أدوية مضادة للفطريات: حبوب أو تحاميل أو كريمات.
  2. استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع.

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأدوية

قبل الحديث عن علاج التهابات المهبل لا بد من تحديد السبب أولاً، فالالتهابات الناجمة عن أمور تحسسية علاجها يختلف عن الالتهابات الناجمة عن عدوى فيروسية أو جرثومية، ولتحديد العلاج المناسب يجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج المناسب، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج التهابات المهبل نذكر [3] [2] [1]:

  • أقراص الفلاجيل: يتم وصفها في حالة التهاب المهبل الجرثومي، داء المشعرات.
  • كريم كليندامايسين: يتم وصفه في حالة التهاب المهبل الجرثومي، يحتاج إلى وصفة طبية.
  • كريم أو تحاميل أو أقراص مضادة للفطريات (مثل ميكونازول، حبوب ديفلوكان): يتم وصفها في حالة إصابة المهبل بعدوى الخميرة، وجميعها لا تحتاج إلى وصفة طبية.

ملاحظة: لا تستوجب جميع أنواع التهابات المهبل العلاج، فبعض الأنواع تحتاج فقط إلى المزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية وتجنب المسببات من معطرات وغيرها حتى يتم اختفاءها تماماً.

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب

تلجأ بعض النساء إلى التداوي من التهاب المهبل بما ورثنه عن أمهاتهن وجداتهن في الطب التقليدي، وتعتمد هذه العلاجات التقليدية في غالبها على الأعشاب، نذكر منها [4] [5]

  1. ‌الكزبرة: انقعي ملعقة من بذور الكزبرة في كوب ماء لليلة كاملة، وفي الصباح قومي بتصفية البذور ومضغها، ثم شرب الماء الذي نقعت به.
  2. الحلبة: أضيفي إلى لتر من الماء ثلاث ملاعق من حلبة وضعيها على النار لمدة نصف ساعة، ثم بعد تبريدها تستخدم كغسول مهبلي مرتان يومياً.
  3. ‌الثوم: يمكنك إضافته إلى النظام الغذائي أو إدخال فص من الثوم في المهبل كتحميلة، ولكن ربما يسبب حدوث آلام وتهيج في المنطقة لدى بعض النساء لذلك من الأفضل استخدامه في النظام الغذائي فقط.

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالملح

من طرق علاج التهابات المهبل للمتزوجات العلاج بالملح من خلال استخدام مغطس مكون من الماء الدافئ مع الملح، فقد أظهرت الدراسات أن هذا النوع من المغاطس يستطيع تخفيف الالتهابات أو القضاء عليها خلال أسبوع. [6] 

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالتحاميل

يمكن استخدام التحاميل المهبلية لعلاج الالتهابات المهبلية عند المتزوجات، وعادةً ما يصف الطبيب تحاميل فلاجيل في حال إصابة المرأة بالتهاب المهبل الجرثومي أو داء المشعرات.

بينما قد يصف أحد أنواع التحاميل المضادة للفطريات في حالة إصابة المهبل بعدوى الخميرة، ومن الأفضل وضع التحاميل قبل النوم حيث توضع داخل المهبل، وقد يستمر العلاج من يوم إلى أسبوع. [3]

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالعسل

يعتبر العسل مضاد حيوي مفيد يمكن خلطه مع اللبن ووضعه داخل المهبل للتخلص من الالتهابات المهبلية، ورغم نتائج هذا الخليط الجيدة إلا أنه يجب الحذر عند استخدام اللبن الزبادي على منطقة المهبل وعدم الإفراط في استخدامه. [4]

علاج التهابات المهبل للمتزوجات أثناء الحمل

قد تتعرض بعض النساء أثناء الحمل لالتهابات مزعجة ورغم أنها تمنحها شعوراً بعدم الراحة إلا أنها عادةً لا تشكل خطراً على جنينها إذا ما تم علاجها، ومن المستحسن هنا زيارة الطبيب لتحديد نوع الالتهاب ووصف العلاج المناسب للحامل، وعادة ما يتم وصف بعض التحاميل والأدوية الآمنة (يجب التنويه إلى أنه يجب على المرأة الحامل عدم تناول أي دواء مضاد للفطريات فموياً). [2]

أسباب التهابات المهبل للمتزوجات

تعاني المتزوجات من التهابات المهبل لأسباب عديدة نذكر منها [1] [3]

  • ارتداء ألبسة غير مناسبة كأن تكون ضيقة أو مصنوعة من نسيج لا يسمح للبشرة بالتنفس مثلا.
  • عدوى بكتيرية أو فطرية نتيجة الاتصال الجنسي.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية أو حدوث خلل في الهرمونات.
  • حدوث حساسية نتيجة استخدام منتجات معطرة، أو عدم تجفيف المنطقة جيداً وغيرها من الأسباب. 
  • انخفاض هرمون الاستروجين: وخاصة بعد انقطاع الطمث، كما أنه قد ينخفض في أثناء الرضاعة الطبيعية أيضاً.

الوقاية من التهابات المهبل للمتزوجات

ما يسبب الالتهابات لسيدة يختلف عما يسبب الالتهابات لسيدة أُخرى، ولكن هناك أمور أساسية من الممكن مراعاتها للوقاية من الالتهابات نذكر منها [3] [7]:

  1. تجفيف المنطقة الحساسة جيداً بعد الغسيل أو الاستحمام، إذ أن الرطوبة بيئة مناسبة للالتهابات.
  2. الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة.
  3. الابتعاد عن استخدام المناديل الصحية المعطرة أو أي شيء يدخل إلى المهبل فيه معطرات.

وختاماً قد يكفي اتباع النصائح السابقة لتجنب حدوث التهاب المهبل وما قد يسببه من ضيق وألم وانزعاج، أما في حال استمرت معاناتك من الالتهاب رغم اتخاذ جميع التدابير والعلاجات الطبيعية فننصحك باستشارة الطبيب المختص وعدم إهمال هذه الالتهابات منعاً لذهاب الأمور إلى ما هو أسوأ.