علاج البهاق

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
علاج البهاق
مقالات ذات صلة
الإجراءات التجميلية الآمنة في فصل الصيف مع الدكتورة أماني مرشد
نحت البطن بطرقه المختلفة وتفاصيل كل منها
عمليات التجميل في تركيا كلفتها ومراكزها وعيوبها

البهاق هو فقدان صبغة الجلد أو لونه الذي يسبب ظهور بقع بيضاء على الجلد.. سنتعرف في هذا المقال على طرق علاج البهاق بالتفصيل.

تقنيات علاج البهاق 2021

هناك تقنيات جديدة تدرس لتطبيقها في علاج البهاق ومن هذه التقنيات نذكر [1] [2]:

  • دواء لتحفيز الخلايا الصبغية: يُدعى هذا العلاج المحتمل باسم أفاميلانوتيد (Afamelanotide)، ويُزرع تحت الجلد لتعزيز نمو الخلايا الصبغية.
  • دواء يساعد في السيطرة على الخلايا الصبغية: يتم اختبار البروستاجلاندين (E2 Prostaglandin) كطريقة لاستعادة لون الجلد لدى الأشخاص المصابين بالبهاق. يتم وضعه على الجلد كجيل.
  • زرع الخلايا الصبغية: يقوم على إزالة عينة من الجلد المصطبغ بشكل طبيعي واستخدامها لتنمية خلايا صبغية جديدة في المختبر. يمكن بعد ذلك زرعها مرة أخرى في الجلد ناقص الصباغ لإعادة بعض اللون المفقود.

    شاهدي أيضاً: مرهم سلوان

علاج البهاق بالليزر

الليزر هو شعاع عالي التركيز من ضوء الأشعة فوق البنفسجية، حيث يركز أطباء الجلدية الليزر مباشرة على المناطق الفاتحة من الجلد باستخدام جهاز يشبه العصا. قد يحفز ضوء UVB)) عودة التصبغ في الجلد، ويعيد اللون إلى البقع البيضاء [3].

كم جلسة تحتاج لعلاج البهاق بالليزر؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل يمكن علاج البهاق في ساعة؟ في الواقع لا، ولكن جلسة علاج البهاق بالليزر غير مؤلمة وتستغرق أقل من نصف ساعة. قد يقترح أطباء الجلد جلستين في الأسبوع لمدة أربعة إلى ستة أشهر [3].

علاج البهاق بالضوء

يستخدم هذا النوع من العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (UVB) حيث يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الخلايا الصبغية في مناطق الجلد المصابة بالبهاق ويمنع تكون بقع بيضاء جديدة [3].

كم جلسة تحتاج لعلاج البهاق بالضوء؟

يختلف عدد جلسات علاج البهاق بالضوء بحسب الحالة وفق ما يلي [3]:

  • علاج البهاق الخفيف: تحتاج أربع جلسات شهرياً لتقليص حجم البقع الخفيفة الموجودة في الجلد وقد تمنع ظهور بقع جديدة.
  • علاج البهاق المعتدل والشديد: قد يوصي أطباء الجلد بجلستين أو ثلاث جلسات في الأسبوع.

كريمات علاج البهاق

يمكنك علاج البهاق باستخدام نوعين من الكريمات سنتعرف عليهما فيما يلي [4]:

  • كريمات الكورتيكوستيرويد (Corticosteroid): حيث يصفه لك طبيب الأمراض الجلدية بعد التشخيص بفترة وجيزة، وغالباً ما لا تظهر النتائج لعدة أشهر أو حتى عام. من الآثار الجانبية الشائعة ترقق الجلد، وقد تسبب كريمات الكورتيكوستيرويد عند بعض الأفراد خطوطاً قد تصبح دائمة.
  • مراهم تاكروليموس (Tacrolimus): علاج تقليدي للبهاق يوصف للأشخاص الذين يعانون من مناطق صغيرة من البهاق، قد تسبب هذه المراهم سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد وفق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لذا توصي هذه الإدارة باستخدام هذا الدواء فقط في حالة عدم استخدام أدوية أخرى.

علاج البهاق عند الأطفال

يمكن علاج البهاق عند الأطفال بالطرق التالية [2]:

  • كريم واقي من الشمس: من أهم الأشياء التي يمكن لطفلك القيام بها هو وضع واقٍ من الشمس كل يوم للحماية من سرطان الجلد. ولأن بقع البهاق لا يمكن أن تكتسب اللون (لا تحتوي على مادة الميلانين)، فقد تحترق وتتندب.
  • خافي العيوب: تتوفر أنواع مختلفة من خافي العيوب بدون وصفة طبية. اسأل طبيبك عن التوصيات وجرب ماركات مختلفة حتى تجد الأفضل لطفلك.
  • كريمات الكورتيكوستيرويد: قد تساعد عند وضعها على البقع البيضاء في "إعادة تصبغ" الجلد.
  • العلاج الكيميائي الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية (PUVA): يتكون من خطوتين الأولى وضع دواء يسمى psoralen على البقع البيضاء من الجلد أو يؤخذ عن طريق الفم، والثانية تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، مثل مصباح UVA. مما يؤدي إلى تحويل الجلد المصاب إلى اللون الوردي الذي يتلاشى بمرور الوقت ويبقى لون أكثر طبيعية.

هناك آثار جانبية للعلاج بالضوء: مثل: حروق الشمس الشديدة وتقرحات الجلد. قد تكون الآثار الجانبية الأخرى أكثر خطورة، لذا تحدث مع طبيبك حول المخاطر التي تنطوي عليها.

  • العلاج بالضوء (UVB): يستخدم هذا العلاج على نطاق واسع أكثر من PUVA، لا يلزم استخدام السورالين مسبقاً، مما يزيل بعض الآثار الجانبية.

علاج البهاق بالأعشاب

سنتعرف في هذه الفقرة على الأعشاب المفيدة في علاج البهاق نهائياً وهي [5] [6]:

  • الزنجبيل: فعال جداً في علاج البقع البيضاء. خذ قطعة من الزنجبيل وامزجها بالماء. صفي هذا العصير في كوب. واشربه مرتين في اليوم لشفاء البهاق.
  • أوراق الريحان: لغناها بمضادات الفيروسات، استخدمه 6 أشهر، لتعزيز إنتاج الميلانين وإزالة البهاق من الجلد.. خذ أوراق الريحان وأضف لها نصف ليمونة واصنع عجينة. ضعها على المناطق المصابة من بشرتك ثلاث مرات كل يوم. اتركها حتى يجف تماماً ثم اغسلها.
  • أوراق النيم: تعالج سبب البهاق وتقلل شدة البقع البيضاء على الجلد. خذ حفنة من أوراق النيم واغسلها بالماء ثم اعصرها، وضع  عصير النيم في زجاجة، واشرب كوب واحد من عصير النيم كل يوم.
  • طحلب البط: نظف حفنة من طحلب البط جيداً واصنع منه عجينة. صفي العصير. قم بتحليته بالعسل إذا أردت واشرب 1 ملعقة صغيرة من الخليط مرتين يومياً قبل الوجبات.

علاج البهاق بالثوم

يمكنك علاج البهاق باستخدام الثوم، وذلك لخصائصه المضادة للأكسدة والمحفزة للمناعة.. ضع عصير الثوم أو الزيت مباشرة على البقع البيضاء (البهاق) [7].

علاج البهاق بالكركم

يقلل الكركم آثار البهاق. خذ ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل واخلطهم جيداً لعمل عجينة سميكة. ضع العجينة على المنطقة المصابة، واتركها لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم اغسلها. لنتائج أفضل، ضع العجينة مرتين في اليوم [5].

علاج البهاق بالعسل

العسل هو أحد العلاجات المنزلية الأكثر سهولة وبساطة وفعالية للبهاق. يمكنك استخدامه في طريقتين [8]:

  • تناول ملعقة كبيرة أو أكثر من العسل كل يوم.
  • استخدام العسل كدواء موضعي. يمكنك وضع العسل على الأجزاء المصابة من جسمك وتركه ما بين 30 دقيقة - 1 ساعة.

يشجع الخبراء الطبيون الناس على شطفه من الجسم فقط بالماء الدافئ لأنه إذا كنت تستخدم الصابون، فسوف يزيل العناصر الغذائية الضرورية من الجلد ويترك بشرتك متهيجة وجافة.

شاهدي أيضاً: العلاج بشرب العسل

البهاق حالة طبية يمكن علاجها بشكل نهائي بعدة طرق، لذا إذا كنت مصاباً بالبهاق جرب العلاجات التي أوردناها في هذا المقال وشاركنا النتاج بالتعليقات.