علاج ألم الضرس

علاج ألم الضرس في المنزل وعلاج ألم ضرس العقل

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يونيو 2020
علاج ألم الضرس
مقالات ذات صلة
زيوت عطرية تساعد على الاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر
فوائد الزعتر
فوائد ورق الغار

يقال: "أصعب شيء ألم الضراس وألم الرأس".. هل عانيت من ألم الضرس؟ هل أوجعك ضرس العقل؟ كيف عالجت ألم الضرس؟ وكيف تعاملت مع ألم ضرس العقل؟.. سنتعرف في هذا المقال على علاج ألم الضرس في المنزل وعلاج ألم ضرس العقل.

علاج ألم الضرس في المنزل

إذا كنت تعاني من ألم الضرس فيمكنك علاجه منزلياً بأحد العلاجات التالية [1]:

  • الماء المالح: يساعد الماء المالح في علاج ألم الضرس وتخفيف الالتهاب فهو يزيل بقايا الطعام والفضلات التي قد تكون عالقة بين أسنانك.. لاستخدام الماء المالح في علاج ألم الضرس: اخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم.. كرر العملية عند الحاجة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يساعد غسل ضرسك ببيروكسيد الهيدروجين على تخفيف الألم والالتهاب، إضافةً إلى قتل البكتيريا، كما يمكن أن يقلل بيروكسيد الهيدروجين من البلاك ويشفي نزيف اللثة.. تأكد من تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بشكل صحيح، للقيام بذلك، اخلط 3 بالمائة من بيروكسيد الهيدروجين مع أجزاء متساوية من الماء واستخدمه كغسول للفم. لا تبتلعها.
  • كمادة باردة: يمكنك استخدام كمادة باردة لتخفيف ألم الضرس، فهو يقلص الأوعية الدموية في المنطقة، مما يجعل الألم أقل حدة.. لاستخدام الكمادة الباردة في علاج ألم الضرس، أمسك كيس ثلج ملفوف بالمنشفة على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة في كل مرة. يمكنك تكرار ذلك كل بضع ساعات.
  • أكياس شاي النعناع: يمكن استخدام أكياس شاي النعناع لتخدير الألم وتخفيف اللثة الحساسة، للقيام بذلك، اترك كيس الشاي المستخدم يبرد قبل وضعه على المنطقة المصابة. يجب أن يكون دافئاً قليلاً، كما يمكنك أيضاً استخدام أكياس شاي النعنع لتبريد المنطقة بدلاً من تسخينها. للقيام بذلك، ضع كيس شاي مستخدماً في الثلاجة لبضع دقائق لتبريده ثم ضع الكيس على أسنانك.
  • الثوم: يساعد الثوم في تخفيف ألم الضرس فهو يقتل البكتيريا الضارة التي تسبب لويحات الأسنان.. لاستخدام الثوم في علاج ألم الضرس، اطحن فصوص الثوم لإنشاء معجون وضعه على المنطقة المصابة. قد ترغب في إضافة القليل من الملح، أو امضغ فصّ ثوم طازج ببطء.
  • مستخلص الفانيليا: يحتوي مستخلص الفانيليا على الكحول ومضادات الأكسدة التي تساعد في تخدير ألم الضرس.. لاستخدام مستخلص الفانيليا، ضع كمية صغيرة من مستخلص الفانيليا على إصبعك أو كرة قطنية، ضعه مباشرة على الضرس المصاب عدة مرات في اليوم.

    شاهدي أيضاً: خراج الأسنان

الأعشاب الطبيعية لعلاج ألم الضرس

إضافةً للعلاجات المنزلية السابقة، يمكنك استخدام الأعشاب التالية لتقليل ألم الضرس [1]:

  • القرنفل: يمكنك استخدام القرنفل لعلاج ألم الضرس فزيت القرنفل يمكن أن يخدر الألم بشكل فعال ويقلل الالتهاب.. لاستخدام زيت القرنفل لعلاج ألم الضرس، ضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على كرة قطنية وضعها على المنطقة المصابة. قد ترغب في تخفيف زيت القرنفل ببضع قطرات من زيت ناقل، مثل زيت الزيتون أو الماء، كرر ذلك عدة مرات في اليوم.
  • أوراق الجوافة: لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في علاج ألم الضرس، كما أنها تحوي مضاد للميكروبات يمكن أن يساعد في العناية بالفم.. لاستخدام أوراق الجوافة في علاج ألم الضرس، امضغ أوراق الجوافة الطازجة أو أضف أوراق الجوافة المسحوقة إلى الماء المغلي لعمل غسول للفم.
  • عشبة القمح: تحتوي عشبة القمح على خصائص علاجية لتخفيف ألم الضرس، كما يمكن لمحتواه العالي من الكلوروفيل أن يحارب البكتيريا أيضاً.. لاستخدام عشبة القمح في علاج ألم الضرس، ما عليك سوى استخدام عصير عشبة القمح كغسول للفم.
  • الزعتر: يحتوي الزعتر على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف ألم الضرس.. لاستخدام الزعتر في علاج ألم الضرس، ضع بضع قطرات من زيت الزعتر الأساسي وقطرات قليلة من الماء على كرة قطنية. بعد تخفيف الزيت بالماء، ضعه على المنطقة المصابة، كما يمكنك إضافة قطرة من الزيت إلى كوب صغير من الماء وغسل الفم.

علاج ألم ضرس العقل

معاناتك من ألم ضرس العقل تكاد لا تضاهيها معاناة، لذا يمكنك علاج ألم ضرس العقل بعدة طرق ابتداءً من العلاجات المنزلية وانتهاءً بإزالته، ومن هذه الطرق [2و3]:

  • البروفين: دواء مسكن للآلام لا يحتاج إلى وصفة طبية، يساعد في تخفيف ألم ضرس العقل كما يقلل التورم الذي قد يسببه ضرس العقل. يمكنك استخدام البروفين كعلاج مؤقت وليس كعلاج دائم لأم ضرس العقل.
  •  جل التخدير: يمكنك استخدامه لعلاج ألم ضرس العقل وهو لا يحتاج لوصفة طبية، فجل التخدير يحتوي على المادة الفعالة البنزوكائين الذي يساعد على تخدير اللثة وتخفيف ألم ضرس العقل.
  • ضع كمادة ثلجية: لف منشفة حول كيس ثلج، أو كيس من الخضروات المجمدة وضعه على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة كل بضع ساعات يمكن أن يساعد في تخفيف ألم ضرس العقل، كما سيقلل الثلج من التورم حول ضرس العقل.
  • الماء المالح: يمكنك استخدام الماء المالح في علاج ألم ضرس العقل وسيجعلك تشعر بالراحة.. أضف ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الملح في كوب من الماء الدافئ واخلطه حتى تذوب، حرك الخليط في الفم خاصة حول المنطقة المؤلمة، لمدة دقيقة ثم ابصقه.
  • زيت القرنفل وبراعم القرنفل: يمكن أن يساعد في علاج ألم ضرس العقل لاحتوائه على الأوجينول والذي يعمل كمخدر للألم.. بلل كرة قطنية بزيت القرنفل وضع الكرة القطنية على ضرس العقل. اترك الكرة القطنية لمدة 5-15 دقيقة قبل إزالتها والتخلص منها، إذا كان زيت القرنفل قوياً جداً، حاول تخفيفه بزيت جوز الهند. كرر العملية عند الحاجة.  كما يمكنك طحن براعم القرنفل ووضعها على خدك. اتركها في مكانها لمدة 5-15 دقيقة ثم أزل القرنفل المطحون وتخلص منه.
  • غسول مستخلص الفانيليا والزيوت الأساسية: لعمل غسول فم مهدئ لألم ضرس العقل، امزج كوباً من الماء الدافئ مع بضع قطرات من خلاصة الفانيليا والزيوت الأساسية التالية؛ النعناع، شجرة الشاي، الليمون، البابونج، الزعتر، وزيت جوز الهند. مضمض بهذا الغسول فمك لمدة دقيقة ثم ابصقه.
  • الكركم: يمكنك استخدام الكركم لعلاج ألم ضرس العقل لاحتوائه على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات.. جرب فرك الكركم الرخو على اللثة، كما يمكن عمل عجينة من خلال خلط صودا الخبز ومعجون الأسنان والكركم. افرك المعجون حول ضرس العقل واتركه لعدة دقائق قبل شطفه.
  • البصل: يمكنك استخدام البصل لعلاج ألم ضرس العقل فله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وهذا يساعد في تقليل التورم ومحاربة الالتهابات البكتيرية.. لاستخدام البصل لعلاج ألم ضرس العقل: اقطع قطعة من البصل، وامضغها على جانب الفم الذي يعاني من الألم، استمر في المضغ لبضع دقائق حتى يخفف الألم ثم تخلص منه، تسمح هذه العملية لعصير البصل بالدخول إلى اللثة بحيث يقلل الالتهاب والبكتيريا.
  • أكياس الشاي: تساعد في تخفيف ألم ضرس العقل وتقليل الورم حوله لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والالتهابات.. اصنع كوباً من الشاي وضع الكوب في الثلاجة مع ترك كيس الشاي فيه، وبمجرد أن يصبح الشاي بارداً، يمكن إخراج كيس الشاي ووضعه داخل الفم حيث يوجد الألم.
  • إزالة ضرس العقل: إذا لم تنجح الطرق المنزلية في علاج ألم ضرس العقل، فعليك مراجعة طبيب الأسنان الذي سيقوم بإزالته.

لكل داء دواء وهذا الأمر ينطبق على ألم الأسنان، لذا إذا شعرت بألم في ضرسك أو التهب ضرس العقل عندك فلا تهمله، وجرب العلاجات المنزلية لتخفيف الألم وإذا لم تنجح فما عليك سوى زيارة طبيب أسنانك فبالتأكيد لديه العلاج المناسب لحالتك.

المراجع والمصادر

[1] مقال 10 علاجات منزلية وطبيعية لآلام الأسنان، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال العلاجات المنزلية لضرس العقل، منشور في موقع sudburydentalexcellence.com.

[3] مقال طرق تخفيف أسنان العقل المؤلمة، منشور في موقع medicalnewstoday.com.