عسل مانوكا فوائده وطرق استخدامه

فوائد زيت السمسم

عشبة القرض

فوائد عشبة القرض الصحية وعشبة القرض للشعر

  • بواسطة: بابونج الجمعة، 26 يونيو 2020 الجمعة، 26 يونيو 2020
عشبة القرض

هل سمعت بعشبة القرض؟ هل جربت استعمالها لبشرتك أو شعرك؟ ماذا كانت النتيجة؟ سنتعرف في هذا المقال على ما هي عشبة القرض؟ وفوائد عشبة القرض الصحية إضافةً إلى عشبة القرض للبشرة وعشبة القرض للشعر وكذلك عشبة القرض للجنس.

ما هي عشبة القرض؟

تعرف عشبة القرض علمياً باسم (Acacia nilotica) وهي نبات زخرفي وطبي مهم يزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من جنس Acacia المعروف باسم بابلو "babul" ينمو في الهند بشكل أساسي، وهذه العشبة غنية بالقلويات والأحماض الدهنية والسكريات، وطبياً تعد هذه العشبة مفيدة جداً لجسمك وتعالج العديد من الأمراض التي سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرات التالية [1].

شاهدي أيضاً: عشبة الآس

فوائد عشبة القرض الصحية

إذا كنت تبحث عن نبات غني بالفوائد الصحية فما عليك سوى بعشبة القرض، فهي تحقق لك ولجسمك الفوائد الصحية التالية [2و3]:

  • توفر لك العديد من المغذيات الضرورية لجسمك: فعشبة القرض مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن كالحديد والمنغنيز والبروتين والزنك والأحماض الأمينية الأساسية.
  • تعالج التهاب المفاصل: إذا كنت عجوزاً ولديك آلاماً في المفاصل وخاصةً الركبة فعليك بعشبة القرض فهي تعالج انحلال العظام وغضاريف المفاصل وتحميك من الإصابة بها.. لاستخدمها في علاج التهاب المفاصل، اجمع ثمار عشبة القرض وجففها واطحنها ثم ضع ملعقة صغيرة بكأس ماء دافئ وتناولها كل يوم، كما يمكنك أخذ عشر قطرات يومياً من عشبة القرض حتى يزول التهاب المفاصل. للوقاية، خذ هذا العلاج لمدة شهر كل عام.
  • تساعد على إزالة البلغم بفاعلية كبيرة: فلحاء عشبة القرض له خصائص طبية كبيرة، من بينها إزالة البلغم المتراكم في البلعوم وأنابيب الشعب الهوائية.
  • تعالج الإسهال: يمكنك الاستفادة من عشبة القرض لمعالجة الإسهال وتثبيت المعدة ومنع الاستفراغ والغثيان.
  • تعالج الأكزيما: إذا كنت تعانين من الأكزيما وتريدين التخلص منها طبيعياً فما عليك سوى استخدام لحاء عشبة القرض.. اغلي 3 ملاعق كبيرة من لحاء عشبة القرض مع 3 ملاعق كبيرة من المانجو في 4 أكواب من الماء، وادهني بها المنطقة المصابة بالأكزيما وسترين النتائج.
  • يعالج التهاب الملتحمة: إذا كانت الملتحمة في عينيك ملتهبة فيمكنك استخدام أوراق عشبة القرض في علاجها حيث تزيل الألم والاحمرار من العينين.. لاستخدام عشبة القرض لعلاج التهاب الملتحمة اصنع عجينة من أوراق عشبة القرض واخلطها بالماء، ثم قم بطيها بقطعة قماش نظيفة وضعها فوق العينين المغلقتين في وقت النوم.
  • إيقاف الألم وتهدئة الالتهاب: إذا كان جلدك متهيجاً فما عليك سوى استخدام عشبة القرض لإزالة الألم وتخفيف الالتهاب والحساسية.
  • يقي من الإصابة بأمراض الدماغ كالسحايا: فإذا كنت تخشى أن تصاب أنت أو أحد أفراد عائلتك بالسحايا فيمكنك استخدام عشبة القرض للوقاية من هذا المرض.
  • يزيل ألام الأذن: إذا كنت تعاني من ألم في الأذن يمكنك استخدام لحاء عشبة القرض فهو يخفف الألم ويجعلك تشعر بالراحة.
  • يعزز صحة الأسنان: تستخدم عشبة القرض على نطاق واسع في تصنيع معجون الأسنان الذي يضمن صحة اللثة والأسنان، حيث تعمل عشبة القرض على تعزيز العناية بالفم وكذلك مكافحة تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة وتقرحات الفم.
  • وقف البرد والسعال والتهاب الحلق مثل اللوزتين: تفيد عشبة القرض في علاج الأمراض الشائعة المرتبطة بالأنفلونزا والزكام وألم اللوزتين.. لاستخدامها في علاج البرد والسعال والتهاب الحلق: خذ ربع ملعقة كبيرة من معجون أوراق عشبة القرض مع ملعقة كبيرة من العسل والماء الدافئ، أو امضغ علكة عشبة القرض لعلاج السعال.
  • تعالج أمراض الجهاز التنفسي كالربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • تفيد في علاج تقرحات الجسم وتلف الأعصاب.
  • تشفي الجروح: فأوراق عشبة القرض تساعد في التئام الجروح لأنها مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا بالتالي تساعد في السيطرة على النزيف والالتهابات.. خذ كمية صغيرة من مسحوق أوراق عشبة القرض ورشها على الجرح كي يشفى بسرعة.
  • تعالج الزحار والكوليرا وآلام الأمعاء: إذا كنت تعاني من أي من هذه الأمراض فعليك استخدام عشبة القرض.. ضع ملعقة كبيرة من جذور عشبة القرض المطحونة في كوب من الماء، اتركه من المساء حتى الصباح، ثم قم بتصفية هذا الماء وشربه بشكل متكرر.
  • علاج الاضطرابات البولية: مثل الالتهاب (الألم) أثناء التبول والتهابات المسالك البولية.

عشبة القرض للبشرة

إذا كانت بشرتك جافة، فيمكنك استخدام أوراق عشبة القرض لعلاج مشاكل بشرتك مثل الحكة والقشور، حيث تحوي عشبة القرض على مضادات للالتهابات والفطريات، كما تفيد أوراق عشبة القرض مفيدة في علاج الأمراض الجلدية المختلفة كالأكزيما والطفح الجلدي، إضافةً إلى ذلك تحافظ أوراق عشبة القرض على إشراق بشرتك وتوهجها [3].

عشبة القرض للشعر

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، وتريدين علاجها طبيعياً، فما عليك سوى استخدم أوراق القرض للسيطرة على تساقط الشعر وتعزيز نموه. لتجنب تساقط الشعر، ضعي عجينة أوراق عشبة القرض على فروة الرأس واتركيها لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيها جيداً بالماء الدافئ، تذكري استخدام شامبو عالي الجودة لغسل الشعر للحصول على نتيجة أفضل [3].

عشبة القرض للمهبل

إذا كنت امرأة وتعانين من مشكلة انقطاع الطمث على سبيل المثال فعليك باستخدام عشبة القرض، فهي تنشط الدورة الدموية وتعيد الحيض، كما أن عشبة القرض تعالج المشاكل المهبلية التي قد تعانين منها، كما يمكنك استخدام عشبة القرض أثناء الحمل حيث تساعد في شد عضلاتك أثناء الحمل، وتشد عضلات المهبل بعد الولادة الطبيعية، أما إذا كنت رجلاً وتعاني من سرعة القذف فيمكنك استخدام عشبة القرض لعلاج هذه المشكلة، وكذلك تساعدك عشبة القرض في علاج العجز الجنسي إذا كنت تعاني منه لا سمح الله، إضافةً إلى ذلك تعد عشبة القرض فعالة في علاج مرض الزهري التناسلي.. ولعلاج الاضطرابات الجنسية: اقلي ربع ملعقة طعام من مسحوق عشبة القرض في ملعقة كبيرة من السمن، تناوله يومياً مع 1 كوب من الحليب [2].

عشبة القرض للجنس

تستخدم قرون عشبة القرض كعلاج تقليدي فعال لتحسين الرغبة الجنسية والحيوية لدى كل من الرجال والنساء. بالإضافة إلى ذلك، تفيد عشبة القرض في علاج المشاكل الجنسية مثل سرعة القذف.. امزج بودرة أوراق عشبة القرض مع العسل وتناوله مرتين يومياً مما يحسن من جودة سائلك المنوي ويعالج معظم المشاكل الجنسية التي تعاني منها [3].

عشبة القرض تعرف أيضاً بشجرة الصمغ العربي، لها الكثير من الفوائد لصحة جسمك عموماً ابتداءً من شعرك مروراً ببشرتك وأسنانك وجهازك التنفسي وجلدك وانتهاء برغبتك الجنسية، لذا يمكنك استخدام هذه العشبة أوراقاً وثماراً لقطف فوائد هذه النبتة العجيبة والتخلص من مشاكلك الصحية.

المراجع والمصادر

[1] مقال عشبة القرض، منشور في موقع sciencedirect.com.

[2] مقال استخدامات وفوائد عشبة القرض، منشور في موقع herbpathy.com.

[3] نبات عشبة القرض، منشور في موقع netmeds.com.