طريقة إنشاء صفحة على اليوتيوب وضبط إعداداتها

ما هي القنوات على موقع يوتيوب، كيف يمكن إنشاؤها وما هي الخدمات والميّزات الّتي تتيحها؟
الكاتب:لؤي شحاف
تاريخ النشر: 18/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
شعار اليوتيوب

سنستعرض في هذا المقال مجموعة من المعلومات المتنوّعة حول القنوات على يوتيوب، عن كيفيّة إنشائها وما الخطوات الواجب اتّباعها لتحقيق ذلك، أهميتها، خصائصها، الخدمات الّتي توفّرها ومزاياها المختلفة، وصولاً إلى الإعدادات الخاصّة بالقنوات وكيف يمكنك تغييرها وتعديلها، كلّ ذلك بهدف التّعرف على القنوات الخاصّة بأشهر وأنجح موقع فيديوهات حول العالم.

القناة على يوتيوب (YouTube Channel): هي صفحتك الرّئيسيّة على موقع يوتيوب، تقوم بإنشائها اعتماداً على حسابك الشّخصيّ على موقع غوغل (Google Account)، حيث يمكن للقناة أن تحتوي على وصفٍ مبسّط عن نفسك باعتبارك صاحب القناة (Description)، كذلك جميع الفيديوهات الّتي تقوم برفعها إلى الموقع (Upload Videos)، المستخدمين الّذين يتابعون قناتك (Subscribers) أيضاً، وفيديوهات القنوات الأخرى الّتي تعجبك وتختارها للمفضّلة (Favorites)، فضلاً عن قسمٍ مخصّص لإبداء النّاس آرائهم وكتابة التّعليقات (Comments Section).

تتعدّد أنواع القنوات الخاصّة بموقع يوتيوب حسب الأهداف الكامنة وراء إنشائها، فهناك القنوات الفنيّة، الّتي تتخصّص بتحميل فيديوهات ذات طابع فنّي، فضلاً عن قنوات الفنّانين والمشاهير، الّذين يقومون بنشر فيديوهات عبرها، كذلك القنوات الرّياضيّة، الّتي تقدّم فيديوهات متخصّصة بالرّياضة، فضلاً عن قنوات الشّركات والمؤسّسات المختلفة، قنوات التّرويج والتّسويق لأنواع مختلفة من السّلع والبضائع، القنوات التّرفيهيّة وغيرها الكثير من أنواع القنوات، حيث أصبح موقع يوتيوب منبراً مهمّاً للإعلان والتّرويج وتقديم كلّ ما يرغب به المرء، سواءً أكانت القنوات تمثّل أفراداً أو جماعات.

1

كيفيّة إنشاء قناة على موقع يوتيوب والخطوات الواجب اتّباعها

يتيح لك موقع يوتيوب تأسيس قناةٍ خاصّةٍ بك، من ثمّ تحميل ما ترغب عليها من فيديوهات مختلفة ومتنوّعة، بما يتناسب مع قواعد وقوانين الموقع دون الخروج عنها، لذا قم باتّباع الخطوات التّالية في حال أردت إنشاء قناةٍ شخصيّة:

أولا: أنشئ حساب على موقع غوغل إذا لم تمتلك واحدا

يتطلّب منك إنشاء قناة على موقع يوتيوب الولوج إلى حسابك الخاصّ على موقع غوغل، نظراً للتّرابط بين الموقعين على اعتبار امتلاك شركة غوغل لموقع يوتيوب، فإن لم تكن متّصلاً بحسابك قبل الدّخول إلى يوتيوب، يمكنك الولوج إليه بالضّغط على زرّ تسجيل الدّخول (Sign In)، أعلى يمين الصّفحة الرّئيسيّة ليوتيوب.

ثانيا: إنشاء قناة(Create a Channel) 

بعد التّأكّد من ولوجك إلى حساب غوغل، اضغط على زرّ قائمة الخيارات أعلى يسار صفحة يوتيوب الرّئيسيّة، حيث يتألّف هذا الزّر من ثلاثة خطوط مستقيمة أفقيّة متوازية، ثمّ اختر منها إنشاء قناة.

ثالثا: اختر اسم القناة وصورتها(Channel Name and Photo) 

سيظهر لك بعدها مربّع يحتوي على اسم حسابك على موقع غوغل والصّورة المعتمدة على الحساب، ذلك لأنّ إنشاء قناةٍ شخصيّة على يوتيوب مرتبط تماماً بحسابك على غوغل، ما يعني استخدام الاسم نفسه والصّورة ذاتها في كلّ من قناتك على يوتيوب وحسابك على غوغل.

رابعا: وافق على شروط إنشاء القناة

بعد الانتهاء من مربّع الإنشاء اضغط تأكيد، لتصبح عندها قناتك الشّخصيّة صالحة للاستخدام، علماً أنّك بمجرّد التّأكيد على عمليّة الإنشاء تكون قد وافقت على قواعد وقوانين موقع يوتيوب

خامسا: اكتب وصفا مناسبا لقناتك

هذا الأمر يبقى اختياريّاً، حيث يمكنك إضافة لمحة تعريفيّة عن القناة إذا أردت، الآن أصبحت قناتك الشّخصيّة جاهزة، ما عليك سوى رفع الفيديوهات الّتي ترغب (Upload)، وانتظار مشاهدة المتابعين لها وآرائهم حولها.

من الجّدير ذكره بأنّه في حال رغبت بتغيير الصّورة الشّخصيّة للقناة (Channel Photo)، عليك تغيير صورة حسابك الشّخصي على غوغل أيضاً.

طريقة إنشاء قناة جديدة

في حال أردت إنشاء قناةٍ جديدة أخرى (Create a New Channel)، عليك أن تختار اسماً مختلفاً عن الاسم المُدرج في حسابك الشّخصيّ على موقع غوغل، على اعتبار أنّه ليس بمقدورك إنشاء أكثر من قناةٍ بالارتباط مع اسم حسابك الشّخصيّ، على الرّغم من أنّ القناة الجديدة ستكون مرتبطة بالحساب، شأنها في ذلك شأن القناة الأولى الّتي أنشأتها، إذا أردت إنشاء قناةٍ أخرى قم باتّباع التّالي:

  • بعد التّأكّد من ولوجك إلى حسابك الخاصّ على غوغل، اذهب إلى قائمة جميع قنواتي (All my Channels).
  • اضغط على خيار إنشاء قناةٍ جديدة (Create a New Channel).
  • سيطلب منك الموقع بعدها اختيار اسمٍ لقناتك الجديدة (Name your Channel)
  • أسفل ذلك، عليك أن تختار الفئة الّتي سُتدرَج تحتها القناة (Select a Category)، حيث هناك 4 خياراتٍ:
  1. مُنتج أو علامة تجاريّة  .(Product or Brand)
  2. شركة، مؤسّسة أو منظّمة  .(Company, Institution or Organization)
  3. فنون، ترفيه أو رياضة  .(Arts, Entertainment or Sports)
  4. فئة أخرى  .(Other)
  • بعد أن تنتهي من ذلك، اضغط موافقة (Done)، علماً بأنّك تكون قد وافقت بذلك على قواعد وقوانين موقع يوتيوب.
  • أصبحت الآن قناتك الجّديدة جاهزة للاستخدام، حيث يمكنك إضافة وصف مبسّط عن القناة (Description) إن أردت،  قبل البدء برفع الفيديوهات الّتي ترغب.

من الجّدير ذكره بأنّك تستطيع إنشاء قناةٍ جديدة مرتبطة بصفحتك الخاصّة على شبكة التّواصل الاجتماعيّ (Google+)، في حال كنت تمتلك واحدة، علماً بأنّ إنشاء قناة على يوتيوب بشكلٍ عامّ يتم من خلال الموقع الرّسمي، باستخدام متصفّحات الويب الخاصّة بهاتفك الذّكيّ أو حاسوبك الشّخصيّ، حيث لا يمكن إنشاء قناة على يوتيوب عبر تطبيق الموقع الخاصّ بالهواتف الذّكيّة (YouTube App)

2

خصائص القنوات على يوتيوب، خدماتها ومزاياها المختلفة

تتميّز القنوات الخاصّة بموقع يوتيوب بخصائصها والخدمات المختلفة الّتي توفّرها، حيث تتيح لك مجموعة متنوّعة من الأدوات والميّزات، الّتي يمكنك الاستفادة منها بعد إنشائك لقناتك الخاصّة، سنستعرض بعضاً من هذه الأدوات والخدمات، وكيفيّة تفعيلها توالياً.

زمن الفيديو المحمّل

يمكنك تحميل فيديوهات على قناتك الخاصّة تصل مدّة الواحد منها إلى 15 دقيقة كحدّ أقصى، إلّا أنّ يوتيوب يتيح لك ميّزة تسمح لك برفع المدّة الزّمنيّة المخصّصة للفيديو، لكنّه يحتاج إلى التّحقّق من حسابك الشّخصيّ أوّلاً، حيث سيطلب منك تحديد الدّولة الموجود فيها، ثمّ اختيار طريقة استقبال رمز التّعريف (Verification Code)، فإمّا عن طريق رسالة صوتيّة (Voice Message)، أو رسالة نصيّة (Text Message)، ذلك قبل أن يطلب منك إدراج رقم هاتفك الشّخصيّ.

بعدها سيرسل لك يوتيوب رمز التّعريف حتّى تضعه في الخانة المطلوبة، ليتمّ بذلك التّحقّق من حسابك تماماً، حيث تستطيع حينها أن تحمّل فيديوهات تتجاوز مدّة كلّ منها 15 دقيقة.

البث المباشر للفيديو على يوتيوب

يتيح لك موقع يوتيوب ميّزة تقديم مضمون مباشر عبر قناتك الخاصّة (Live Streaming)، حيث يمكنك تفعيل هذه الميّزة من خلال اتّباع التّالي:

  1. تأكّد من أنّ حسابك الشّخصيّ معرّف من قِبَل يوتيوب، ذلك كما ذكرنا سابقاً.
  2. اذهب إلى قائمة أدوات الاستديو (Creator Studio Tools)، واختر منها البثّ المباشر (Live Streaming). .
  3. سيظهر لك حينها خياران:
  • بثّ الآن :(Stream Now) حيث تستطيع من خلاله البدء ببثّ المحتوى الّذي تريده مباشرةً، إلّا أنّ موقع يوتيوب سيقوم بتشغيل أو إيقاف البثّ في الوقت المناسب نيابةً عنك.
  • أحداث :(Events) أمّا الخيار الثّاني يعطيك تحكّم أكبر بالبثّ المباشر، حيث يمكنك تشغيل أو إيقاف البثّ متى شئت، كما تستطيع إجراء بثّ تجريبيّ قبل بدء البثّ المباشر.

علماً بأنّه في حال قمت باختيار أحد الخيارين قبل تحقُّق يوتيوب من حسابك، سيطلب منك مباشرةً توثيق حسابك بالطّريقة الّتي ذكرناها سابقاً.

خدمة محرّر الفيديو على يوتيوب

(Video Editor) هو عبارة عن برنامج يوفّره لك يوتيوب، يسمح لك بدمج عدّة فيديوهات مع بعضها البعض وإضافة الصّور والموسيقى إليها، كذلك إدخال بعض المؤثّرات الخاصّة، فضلاً عن التّحكم بالمدّة الزّمنيّة للفيديو، ذلك قبل تحميله على قناتك الخاصّة، حيث يمكنك الاستفادة من هذه الميّزة من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. بعد الولوج إلى حسابك على موقع يوتيوب، اضغط على زرّ تحميل (Upload) أعلى يمين الصّفحة الرّئيسيّة.
  2. أسفل يمين الصّفحة الجّديدة ستجد خدمة محرّر الفيديو، اضغط هناك على زرّ التّحرير (Edit).
  3. قمْ بإنشاء الفيديو الجّديد الّذي ترغب، حيث ستظهر لك مجموعة الأدوات والمؤثّرات الّتي يمكنك استخدامها.
  4. بعد الانتهاء من ذلك، اضغط على زرّ إنشاء فيديو (Create Video). 

حيث يمكنك دائماً الاستفادة من هذه الميّزة واستخدامها في إنشاء فيديوهات جديدة وتحريرها، قبل أن تقدّمها للمتابعين عبر قناتك الشّخصيّة على يوتيوب.

الفيديوهات الخاصّة على يوتيوب

يوفّر لك يوتيوب إمكانيّة عرض فيديوهات خاصّة (Private Videos)، حيث لا يمكن لأيّ أحدٍ مشاهدتها باستثناء الأشخاص الّذين تحدّدهم بنفسك، ما يعني إتاحة قسم خاصّ للفيديوهات (Private Section)، إذ يمكنك عندما ترغب بتحميل فيديو على قناتك الشّخصيّة أن تقوم بتغيير إعدادات الخصوصيّة (Privacy Settings) من عامّ (Public) إلى خاصّ (Private)، أمّا في حال كان الفيديو الّذي ترغب بتغيير إعداداته مدرجاً في وقتٍ سابق، فعليك اتّباع الخطوات التّالية:

  1. اذهب إلى إدارة الفيديوهات (Video Manager).
  2. ابحث عن الفيديو الّذي ترغب بتغيير إعداداته، ثمّ اضغط على زرّ تحرير (Edit).
  3. اضغط بعدها على إعدادات الخصوصيّة (Privacy Settings).
  4. اختر منها فيديو خاصّ (Private).
  5. بعد الانتهاء، اضغط على حفظ التغييرات (Save Changes).

فضلاً عن عديد أدوات ومزايا يوتيوب المختلفة الّتي يمكنك استخدامها والاستفادة منها في قناتك الشّخصيّة.

3

إعدادات القنوات على يوتيوب وكيفيّة تغييرها وتعديلها

تتنوّع إعدادات القناة على موقع يوتيوب بين إعدادات خاصّة باسم القناة وشعارها، متابعي القناة، الإعلانات، إعدادات خاصّة بتحميل الفيديوهات وغيرها من الإعدادات المختلفة، حيث سنستعرض بعضاً من هذه الإعدادات وكيفيّة التّحكّم بها.

الإعدادات الشّخصيّة للقناة

تحتوي هذه الإعدادات على اسم القناة (Channel Name)، صورة القناة (Channel Photo)، جنسيّة القناة (Channel Country) والكلمات المفتاحيّة الخاصّة بالقناة (Channel Keywords)، الّتي من خلالها يستطيع الباحث إيجاد قناتك بسهولة، حيث تستطيع إيجاد هذه الإعدادات وتغييرها من خلال الإعدادات المتقدّمة (Advanced Settings) في قائمة الاستديو الخاصّة بك (Creator Studio).

علماً بأنّ تغيير هذه الإعدادات مرتبط بشكلٍ وثيق بحسابك الشّخصيّ على موقع غوغل، ما يعني أن تغييرك للمعلومات الشّخصيّة للقناة يتطلّب منك تغييرها في حسابك على غوغل أيضاً.

الإعلانات التّجاريّة

في قائمة الإعدادات المتقدّمة (Advanced Settings)، ستجد كذلك خياران يتعلّقان بعرض الإعلانات التّجاريّة على قناتك من عدمه، حيث يسمح لك الخيار الأوّل بعرض الإعلانات إلى جانب الفيديوهات المعروضة على قناتك الشّخصيّة (Allow Ads to be Displayed)، أمّا الخيار الثّاني يمكّنك من منع عرض الإعلانات على قناتك الخاصّة تماماً (Disable Ads).

علماً بأنّ عرض الإعلانات التّجاريّة يعود بالنّفع المادّي على صاحب القناة ويرفع من عائداتها، غير أنّ هناك عديد القنوات الّتي ترفض السّماح للمعلنين بالتّسويق لإعلاناتهم عبرها.

ارتباط القناة بموقع ويب

تستطيع إضافة أيّ موقع إلكترونيّ ترتبط به قناتك الشّخصيّة من خلال الإعدادات المتقدّمة (Advanced Settings)، حيث يمكنك إضافة الموقع المحدّد (Add Website) في قسم موقع مرتبط (Associated Website) داخل إعدادات القناة المتقدّمة، ما يمكّن المتابع من الانتقال إلى الموقع المرتبط بالقناة بسهولة.

توصيات القناة

في هذا القسم من الإعدادات يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد إدراج قناتك في توصيات القنوات الأخرى من عدمه (Channels Recommendations)، ما يعني السّماح لقناتك بالظّهور ضمن القنوات المقترحة أمام متابعي القنوات الأخرى المشابهة لقناتك من حيث الفئة (Category)، علماً بأنّ اختيار الموافقة على ظهور القناة (Allow Channel) يساعد على انتشار قناتك بشكلٍ أكبر وسط متابعي موقع يوتيوب.

عدد المشتركين بالقناة

يوجد لكلّ قناة على موقع يوتيوب عددٍ معيّن من المشتركين (Subscribers)، كذلك الحال بالنّسبة لقناتك الشّخصيّة، حيث يتيح لك يوتيوب إمكانيّة الاختيار بين إظهار عدد المشتركين في قناتك الخاصّة من عدمه (Subscriber Counts)، ذلك في حال رغبت بجعل العدد عامّاً، أو بإبقائه خاصّاً وسريّاً.

من الجّدير ذكره بأنّ جميع الإعدادات المختلفة السّابق ذكرها تجدها في الإعدادات المتقدّمة (Advanced Settings) ضمن قائمة الاستديو الخاصّ بك (Creator Studio)، علماً بأنّك تحتاج إلى حفظ جميع التغييرات الّتي تقوم بها بعد الانتهاء (Save Changes).

إعدادات تحميل الفيديوهات

بالإضافة إلى الإعدادات المتقدّمة في قائمة الاستديو، ستجد كذلك إعدادات التّحميل (Upload Settings) الخاصّة بالفيديوهات، حيث تحتوي على مجموعة من العناصر المختلفة الّتي سنستعرض لمحة عنها:

خصوصيّة الفيديو

يمكنك تحديد نوع الخصوصيّة المطلوب للفيديو الّذي ستحمّله على قناتك الشّخصيّة، حيث هناك ثلاثة خيارات مختلفة:

  1. فيديو عامّ :(Public Video) يعني أنّ الفيديو المدرج متاح لجميع المتابعين، حيث يمكن لكلّ من يريد؛ مشاهدته.
  2. فيديو خاصّ :(Private Video) يعني أنّ الفيديو المدرج محظور على جميع المتابعين باستثناء الأشخاص الّذين تحدّدهم بنفسك، حيث لا يظهر الفيديو داخل القناة أو من خلال مربّع البحث.
  3. فيديو غير مدرج :(Unlisted Video) يعني أنّ الفيديو المطلوب ليس ضمن قائمة الفيديوهات المدرجة على القناة، حيث لا يمكن لأيّ أحدٍ رؤيته ومشاهدته باستثناء الأشخاص الّذين تزوّدهم برابط الفيديو.

فئة الفيديو (Category)

يمكنك هنا اختيار نوع الفيديو المحمّل والفئة الّتي يندرج تحتها، حيث تتعدّد وتتنوّع الفئات بين كوميديا (Comedy)، أخبار (News)، موسيقا (Music)، رياضة (Sports)، تعليم (Education)، ترفيه (Entertainment) وغيرها عديد وعديد الفئات.

ترخيص الفيديو (License)

هناك خياران لترخيص الفيديو المحمّل:

  1. إمّا ترخيص عام من موقع يوتيوب (Standard YouTube License).
  2. أو ترخيص منسوب إلى شركة معيّنة أو مجموعة بعينها (Creative Commons - Attribution).

عنوان الفيديو

تستطيع تحديد عنوان الفيديو الّذي ستحمّله على قناتك الشّخصيّة، حيث يمكنك كتابة الاسم الّذي ترغب من خلال قسم العنوان (Title).

وصف الفيديو المرفوع على القناة

عبارة عن وصف مبسّط عن محتوى الفيديو، ذلك بهدف إحاطة المتابع بلمحة عن نوع الفيديو ومحتواه.

وسوم الفيديو

في حال كان الفيديو المحمّل يتعلّق بأحدٍ ما أو يشترك فيه فرد أو جماعة، يمكنك الإشارة إليه من خلال وضع إشعار باسمه (Tag) في وصف الفيديو، حتّى يتعرّف المتابع عليه.

التعليقات والتصنيف

حيث يمكنك السّماح بعرض جميع التّعليقات على الفيديو المحمّل تلقائيّاً، أو اختيار الموافقة عليها مسبقاً قبل عرضها، كذلك الحال بالنّسبة لتصنيف المتابعين للفيديو، حيث يمكنك اختيار السّماح لهم بعرض تصنيفهم للفيديو من عدمه.

لغة الفيديو

يمكنك تحديد اللّغة الّتي سيعرض من خلالها الفيديو المحمّل، حيث يوفّر لك موقع يوتيوب 182 لغة مختلفة، علماً بأنّك تستطيع تحديد خيار غير قابل للتّطبيق (Not Applicable) فيما يتعلّق بلغة الفيديو.

مساهمات المجتمع

تستطيع السّماح لمتابعي القناة بالمشاركة في وضع التّرجمات على فيديوهاتك المحمّلة، علماً بأنّك تحتاج إلى اختيار لغة معيّنة قبل تفعيلك لهذا الخيار.

شهادة توضيحية أو وسم توضيحي

يمكنك من هنا تحديد ما إذا كان الفيديو المحمّل على قناتك قد عُرِض على شاشة التّلفزيون الأمريكيّ حصراً، على اعتبار أنّ موقع يوتيوب أمريكيّ الجّنسيّة.

اقتراحات تحسين الفيديو

يتيح لك موقع يوتيوب إمكانيّة السّماح لمشتركي القناة بإجراء تحسينات وتعديلات على الفيديوهات المحمّلة على القناة، حيث يظهر لهم اقتراح بإجراء تحسينات (Show Edit Suggestions)، علماً بأنّك قادر على إخفاء هذا الاقتراح تماماً  (Never Show Edit Suggestions).

موقع تصوير الفيديو الجغرافي

يمكنك تحديد المكان الّذي صدر عنه الفيديو، حيث يمكنك اختيار أيّ موقع جغرافيّ حول العالم، ما يعني تحديد جنسيّة الفيديو.

احصائيات مشاهدة الفيديو

يمكنك عرض إحصائيّات وأرقام أيّ فيديو من خلال صفحة المشاهدة أسفل الفيديو، ذلك من خلال الضّغط على رمز الرّسم البيانيّ (Chart Icon)، علماً بأنّ نسبة مشاهدة الفيديو (Views)، عدد المعجبين بالفيديو (Likes)، التّعليقات على الفيديو (Comments) وغيرها تظهر أسفل الفيديو.

في النّهاية .. تعرّفنا على أبرز المعلومات حول إنشاء قناة على موقع يوتيوب وكيفيّة إدارتها، حيث يتيح لك الموقع مجموعة من الميّزات والخدمات الّتي يمكنك استخدامها والاستفادة منها، فضلاً عن الإعدادات الّتي تساعدك في التّحكّم بالقناة وإدارتها كما تشاء.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر