طرق تقليل تلوث المياه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 سبتمبر 2020
طرق تقليل تلوث المياه
مقالات ذات صلة
تعرف على أهم ألعاب الذكاء والعقل للصغار والكبار
التنمية البشرية وتطوير الذات
تدريب الطفل على استخدام النونية

لا شك أن المياه النظيفة مهمة للغاية، وكل منا يحب أن يتناول مياهاً نظيفاً، ولكن مع كثرة الملوثات التي تهدد المياه ماذا يمكنك أن تفعل؟ يمكن أن تفعل الكثير لتقليل التلوث في المياه عبر الطرق التالية.

تخلص من المواد الكيميائية السامة بالطريقة الصحيحة

إذا كانت لديك مواد كيميائية كالطلاء والأمونيا فلا تتخلص منها بوضعها في سلة المهملات بل أعد تدويرها. ولكن كيف؟، من خلال إعطائها لمراكز تدوير المواد الكيميائية الموجودة في مدينتك [1] .

شاهدي أيضاً: نظافة الجسم للبنات

تسوق دون أن تلوث المياه

يمكنك تجنب المشكلات المتعلقة بالمواد الكيميائية المنزلية ومبيدات الآفات من خلال عدم شراء المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ثابتة وخطيرة كالمنظفات غير السامة والمبيدات الحشرية القابلة للتحلل.

إنفاق القليل من المال الإضافي على هذه المنتجات يقلل تلقائياً من تلوث المياه [1] .

لا تصب الدهون والشحوم في البالوعة

تخلص من الشحوم والدهون وزيوت الطهي المستخدمة في سلة المهملات أو احفظها في "وعاء دهن" للتخلص منها مع النفايات الصلبة الأخرى. ولا تلقيها في البلوعة لأنها قد تتسبب في انسداد أنابيب الصرف الصحي بالتالي تلوث المسطحات المائية المحلية [1]

استخدم المنظفات الخالية من الفوسفات ومنظف الأطباق

يمكنك تقليل تلوث المياه من خلال استخدام ما يكفي من هذه المنظفات وعدم الإفراط في استخدامها، فالفوسفات مادة كيميائية ضارة وتسبب تكاثر الطحالب وقتل الأسماك والحيوانات المائية الأخرى عن طريق تقليل الأكسجين في الماء [1] .

تحقق من مضخة الحوض

في بعض الأحيان تصب مضخة الحوض في أنابيب الصرف الصحي في المدينة، مما يؤدي إلى إلقاء النفايات البيولوجية والمعادن الثقيلة ومواد التنظيف الكيميائية فيها، فإذا كان لديك مضخة صرف صحي ولم تكن متأكداً من مكان تصريفها، فيجب أن تسأل قسم مكافحة التلوث في مدينتك [1] .

التخلص من النفايات الطبية بالطريقة الصحيحة

لا تقم أبداً بإلقاء الأدوية في المرحاض، ولا ترميها في أقرب بركة أو جدول، حيث تميل الأدوية إلى التراكم في الماء وفي الأسماك والحياة البرية الأخرى، فتسبب الهرمونات والمركبات الأخرى في مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية للأسماك والطيور وتلوث مياه الشرب التي يستخدمها الناس والماشية [1] .

تناول المزيد من الأطعمة العضوية

يمكن استخدام المواد الكيميائية في الأطعمة العضوية، فإنها تميل إلى أن يتم إنتاجها باستخدام القليل من المواد الكيميائية الاصطناعية. يقلل تناول الطعام العضوي من كمية التلوث الكيميائي الذي ينتهي به في الماء.

فللطعام الذي تتناوله تأثير كبير على جودة البيئة، بدءاً من المواد الكيميائية المستخدمة في زراعة المحاصيل الزراعية، والوقود المستخدم لنقل المحاصيل، وصولاً للوقود المستخدم لتشغيل معدات المزارع في المزارع الصناعية [1] .

الإبلاغ عن ملوثات المياه

لا يتم الإبلاغ عن العديد من حالات التخلص غير القانوني من النفايات والأشكال الأخرى من تلوث المياه وغالباً لا يتم تنظيفها. أبلغ عن الأشخاص الذين يسكبون الزيت في الصرف الصحي، أو يرمون أكياس القمامة في مجرى مائي ، وما إلى ذلك [1] .

دعم الجمعيات الخيرية البيئية

بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه في البلد، ستكون هناك جمعيات خيرية تعمل على حماية المسطحات المائية من التلوث. ابحث عن منظمة نشطة في منطقتك وقم بالتبرع كل عام. قد يؤدي دعمك إلى توسيع نطاق أعمال مكافحة تلوث [1] .

قلل من استهلاك اللحوم

تستهلك تربية الحيوانات (كالأغنام والماعز) الكثير من الماء للحبوب والأطعمة الأخرى التي تحتاجها، وكذلك لإبقائها على قيد الحياة. علاوة على ذلك، فإن المضادات الحيوية والنفايات الصلبة الخاصة بها ستنتهي غالباً في المياه الجوفية والأنهار، لذا إذا قللت تناول اللحوم فأنت تخفف من تلوث المياه [1] .

حاول تجنب الحاويات البلاستيكية

أكياس التسوق البلاستيكية والحلقات البلاستيكية التي توضع فيها ست عبوات من المشروبات تسبب تلوث المياه، حيث يمكن أن تدوم الزجاجات البلاستيكية لعقود في الماء وتسبب تلوثها، لذا اشترِ بعض القماش القابل لإعادة الاستخدام أو أكياس البقالة البلاستيكية بدلاً من ذلك. استخدم حاويات معزولة وقابلة لإعادة الاستخدام كي تضع فيها المشروبات واصنع المياه المفلترة في المنزل [1] .

حافظ على مركباتك من التسرب

يتسرب الزيت والسوائل الأخرى من السيارات وتنتهي في المياه الجوفية، أو في الجداول، لذا من السهل معالجة مشكلة الجريان السطحي. فقط كن حريصاً على صيانة وإصلاح مركباتك.

تميل موانع التسرب والخراطيم إلى التسبب في مشاكل ميكانيكية باهظة الثمن على أي حال، لذا فإن استبدال الأجزاء البالية مما يوفر عليك دفع المزيد من المال وفي الوقت ذاته تقلل من تلوث المياه [1] .

قلل من استخدام المواد الكيميائية

قد تفضل أن يكون لمنزلك حديقة خضراء، فتقوم بالزراعة، لا مشكلة عن كانت هذه الزراعة لنباتات لا تحتاج لمواد كيميائية كالأسمدة والمبيدات الحشرية، فهي تعطي حديقتك رونقاً خاصاً دون أن تضطر لاستخدام المواد الكيميائية بالتالي تقلل من تلوث البيئة، لذا تجنب زراعة النباتات التي تحتاج لمواد كيميائية [1] .

ازرع بعض الأشجار

تقلل الأشجار من التعرية التي تغسل التلوث في الماء، يمكنك أيضاً التطوع بوقتك في جهود غرس الأشجار المحلية. إذا كنت تمتلك أرضاً على طول نهر أو بركة، فازرع الأشجار أو الشجيرات أو العشب على طول الضفة [1] .

ساعد في تنظيف الشواطئ والأنهار

عد دعم الجمعيات الخيرية المكرسة لحماية المياه أمراً مهماً لأنها تستطيع القيام بعمل يتجاوز قدرة صاحب المنزل العادي. إذا اخترت عدم التبرع بالمال، أو لا تستطيع فعلاً تحمله، فتطوع للمساعدة في زراعة الأشجار أو تنظيف النهر المحلي أو المساعدة في جمع بقايا المواد الكيميائية من السكان المحليين.

قد يكون لدى بعض المجموعات البيئية أيام جمع حيث يحتاجون إلى عمل تطوعي [1] .

هذه بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لتقليل تلوث المياه.. لذا تذكر أن المحافظة على المياه نظيفة يعني أنك تحافظ على صحتك وعلى صحة أولادك بخير ومن دون أمراض، وأن تعيش في بيئة نظيفة غير ملوثة.