;

طرق تخسيس البطن والأرداف دون رجيم

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 13 أكتوبر 2022
طرق تخسيس البطن والأرداف دون رجيم

يعد تراكم الدهون بالبطن والأرداف من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير، كما لا يستطيع الجميع اتباع حمية غذائية قاسية للتخلص من هذه الدهون، لهذا وجد الخبراء بعض الطرق التي تعمل على التخلص من هذه الدهون بشكل أبطأ لكن بشكل أفضل.

حيث إن الحمية بعد التخلص من الدهون وترك الحمية قد تعود هذه الدهون، ولكن عند التخلص منها ببطء يكون من الصعب عودتها، لهذا يجب التعرف على سبب تراكم الدهون في هذه المناطق من الجسم، وما هي أفضل الطرق والنصائح للتخلص منها، وما هي أضرارها.

لماذا تتراكم الدهون في البطن والأرداف

عندما يتعلق الأمر بتراكم الدهون فإن اختلال الهرمونات في الجسم من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون، بالنسبة للرجال يحفز هرمون التستوستيرون نمو دهون البطن، والدهون الحشوية هي التي تشكل خطراً كبيراً على صحة الجسم، حيث تمنع المستويات العالية من التستوستيرون هذه الخلايا الدهنية الحشوية من التوسع، ويسبب الانخفاض في هرمون التستوستيرون الذي يحدث مع التقدم بالعمر أو عوامل صحية أخرى في تمدد هذه الخلايا، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن والأرداف.

أما بالنسبة للنساء، فترة ما بعد انقطاع الطمث هي أكثر الأسباب شيوعاً لتراكم الدهون في الوركين، والبطن، والفخذين، والأرداف، كما أن من الأسباب الأخرى لذلك تراكم الدهون بعد الولادة، والرضاعة الطبيعية، والتقدم بالعمر، مع ذلك فإن انخفاض إنتاج هرمون الإستروجين يسبب تراكم الدهون في البطن على شكل دهون تحت الجلد، ودهون حشوية عميقة. [1]

تخسيس البطن والأرداف بالتمارين الرياضية

فيما يأتي مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد على تنحيف منطقتي البطن والأرداف:[2]

  • الجري: يعد الجري من أفضل التمارين لفقدان الوزن بشكل عام، وفقدان الدهون في البطن والأرداف بشكل خاص، حيث يعمل الجري على تنسيق عضلات الساق والمؤخرة، كما يحسن هذا النشاط الهوائي وظائف القلب والرئة، ويقوي الجزء السفلي من الجسم، كما أن الجري أفضل من المشي لخسارة الدهون، حيث يحرق الجري المزيد من السعرات الحرارية.
  • تمرين صعود السلالم: يعد هذا التمرين من أفضل التمارين لحرق دهون البطن والأرداف كما يحافظ على صحة الرئتين والقلب، كما أنه تمرين يقوي العضلات في المؤخرة وأعلى الساقين، ومن الممكن أن يوفر هذا التمرين فوائد صحية أخرى؛ مثل: تحسين امتصاص الأكسجين، وخفض البروتين الدهني، وخفض الكوليسترول الضار.
  • القرفصاء: يعد تمرين القرفصاء جزءاً رئيسياً من العديد من خطط التمرين، قد يكون هذا بسبب أنها تعمل على أكثر من عضلة في المؤخرة، والبطن، والساقين في نفس الوقت.
  • تمرين الطعنات: أو الذي يسمى تمرين الاندفاع، هو تمرين آخر يقوي الجزء السفلي من الجسم، ينشط عضلات المؤخرة، ويحرق الدهون المتراكمة في المؤخرة والبطن، كما يوجد أكثر من طريقة لهذا التمرين مثل الطعنات الجانبية، والعرضية، والأمامية، لكن يعد تمرين الطعنات الأمامي أفضل وأسهل من التمرينات الأخرى.

الطرق الأخرى لتخسيس البطن والأرداف

المضغ ببطء

يحتاج الدماغ لبعض الوقت ليستجيب أن الشخص قد تناول ما يكفي من الطعام، لهذا يجب مضغ الطعام جيداً وببطء لتقليل أحجام حصص الطعام، وتجنب امتلاء المعدة، كما أن سرعة إنهاء وجبة الطعام يؤثر على وزن الجسم، حيث أقيم ما يقارب 23 دراسة أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل سريع، من المرجح أن يزيد وزنهم أكثر من الذين يتناولون الطعام ببطء. [3]

شرب الماء بانتظام

من الممكن أن يساعد شرب الماء على تناول كميات أقل من الطعام وفقدان الوزن، خاصةً عند شربه قبل الأكل، ووجدت دراسة أجريت على البالغين، أن شرب نصف لتر من الماء قبل 30 دقيقة من وجبات الطعام يقلل من الجوع ومن تناول الطعام.[3]

تقليل التوتر والإجهاد

يسبب التوتر والإجهاد في إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، حيث يؤثر هذا الهرمون على عملية التمثيل الغذائي، كما يحفز الرغبة الشديدة في تناول السكر والكربوهيدرات المكررة الأخرى، مما يسبب تراكم الدهون في الجسم خاصةً في البطن والأرداف.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة من التوتر أكثر عرضة للشعور بالتعب، مما يؤدي إلى انعدام الطاقة لطهي طعام صحي في المنزل وطلب وجبات سريعة، كما أن هذا يعني أنهم قد يمارسون قدراً أقل من الرياضة، وفيما يلي نصائح تساعد في تقليل مستويات التوتر:[2]

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تناول نظام غذائي صحياً.
  • التنفس بعمق.
  • قضاء الوقت بالطبيعة.
  • تقييم الأولويات وتقليل مصادر التوتر.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

تؤثر قلة النوم سلباً على عملية التمثيل الغذائي ومستويات الهرمونات في الجسم، وقد يؤدي التعب الناتج من قلة النوم إلى الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة، تزيد هذه التأثيرات معاً من خطر زيادة الوزن وصعوبة التخلص من الدهون المتراكمة.

لهذا يجب كسر دورة قلة النوم عن طريق وضع روتين ليلي منتظم، والذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح، من الضروري الحصول على 6 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة، وقد يساعد الحمام الدافئ أو كوب من البابونج للخلود إلى النوم. [2]

مخاطر السمنة

قد تزيد السمنة وتراكم الدهون في البطن من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية، وفي ما يلي المخاطر الصحية للسمنة وتراكم الدهون:[4]

  • داء السكري من النوع 2: يحدث هذا المرض عندما تكون مستويات الجلوكوز مرتفعة جداً في الدم، ويعاني 8 من كل 10 مرضى من مرض السكري من النوع 2 بسبب السمنة، وبمرور الوقت من الممكن أن يؤدي ارتفاع الجلوكوز في الدم مشاكل صحية أخرى؛ مثل: أمراض القلب، والكلى.
  • ارتفاع ضغط الدم: قد تسبب السمنة وتراكم الدهون إلى ارتفاع ضغط الدم، وهي حالة يتدفق فيها الدم بقوة كبيرة عبر الأوعية الدموية، وقد يؤدي ارتفاع الدم إلى إجهاد عضلة القلب وتلف الأوعية الدموية.
  • أمراض الكبد الدهنية: قد يؤدي تراكم الدهون الحشوية في البطن إلى أمراض الكبد الدهنية، وتشمل أمراض الكبد الدهني التهاب الكبد الدهني، وتليف الكبد، وفشل الكبد.

يجب على أي شخص يعاني من تراكم الدهون في البطن والأرداف خاصة، وباقي الجسم بشكل عام، أن يتخلص منها بأي شكل من الأشكال، لتجنب الأضرار التي قد تسببها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!