أفكار جديدة لصناعة مزهريات الأزهار والورود

استخدام الأزهار والورود والمواد البسيطة المتوفرة في المنزل لتزيين صالة وغرفة استقبال الضيوف
الكاتب:نانسي صالح
تاريخ النشر: 13/10/2016
آخر تحديث: 03/10/2017
أفكار وطرق تنسيق الأزهار في الصالون (غرفة استقبال الضيوف) وصناعة المزهريات البسيطة

حان الوقت لتزيين غرفة المعيشة وجعلها تبدو كأنها حديقة مشمسة وبمجرد التفكير بغرفة كهذه نتصور مجموعة من المزهريات المضاعفة؛ فمن الممكن أن تكون الأفكار هنا أبسط بكثير وتتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه الأزهار والنباتات بالاعتماد على الأزهار الاصطناعية بالإضافة إلى الأواني والعديد من العناصر الزخرفية التي يمكنك أن تقوم بصنعها بنفسك للحصول على حديقة داخل منزلك.

تمتلك الأزهار سحراً خاصاً يلفت الأنظار أينما وجدت داخل منزلك، وتعتبر غرفة الجلوس أو صالون الاستقبال الغرفة الرئيسية لقضاء معظم الأوقات مع أفراد الأسرة أو الضيوف، لذا لابد من إيلائها اهتماماً خاصاً ومؤثراً على الجالسين فيها بما يبعث في نفوسهم السكينة والاسترخاء، وهو ما يمكن.. من خلال تزيينها بأزهارٍ بسيطة وجميلة، لذلك سنقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الطرق والأساليب التي يمكنك أن تعتمد عليها لتزيين غرفة الجلوس والاستقبال الخاصة في منزلك.

1

أفكار بسيطة لتزيين صالون الاستقبال بالأزهار

باختيارك لإحدى الأفكار الثلاثة عشر التالية أو بعضها ستضفي على غرفة المعيشة في منزلك؛ الإشراق والبهجة بانتقاء النوع المفضل لديك من الأزهار وباللون الأنسب لأثاث الغرفة ومفروشاتها كذلك باختيار المكان الأنسب لها أيضاً تكون قد وفقت في تصميم ديكورٍ راقٍ وبسيط.

2

مزهريات الورود المطلية بالذهب

مزهريات الورود المطلية بالذهب

تناسب الأشخاص الذين يعتمدون في أثاث منزلهم على النحاسيات والأشياء ذات اللون الذهبي، بهدف كسر النمط السائد للأواني العادية، المواد التي ستحتاجها للحصول على مثل هذا الإناء: (إناء زجاجي شفاف - ورق جدران ذهبي اللون - مقص)، ستقوم بقص ورق الجدران بحجم الإناء الذي اخترته أو الاكتفاء بقصاصات صغيرة ذات أشكال متعددة ومختلفة للصقها على الإناء بالشكل والتوزيع الذي تريده.

كما توجد طريقة أخرى مغايرة لصنع الإناء الذهبي تحتاج فيها إلى (بخاخ رذاذ باللون الذهبي – ورق لاصق "كالأشغال اليدوية" )، وبمجرد لصق الورق على قسمٍ معين من الإناء وترك الباقي منه مكشوفاً استخدم بخاخ الرذاذ واتركه حتى يجف تماماً، ثم ضع في الإناء الأزهار المحببة لديك لتحصل على مزهرية صغيرة مذهبة راقية تناسب ديكور غرفتك الفخم والراقي، تستطيع وضعها على الطاولة أو في أي زاوية من الغرفة كما يمكنك الاعتماد على عدد أكبر من المزهريات.

3

باقات الورود الصغيرة

صورة باقة ورد صغيرة

تحوي هذه الباقات أصنافٍ مختلفة من الورود والأزهار وأوراق الأشجار المجموعة في باقة صغيرة مصحوبة ببطاقة صغيرة، هذا النوع من الباقات فريد وجديد فلم نعتد مشاهدته في أي منزل من قبل وإنما نتبادله كهدايا، لذلك سيحظى منزلك بمنظر وردي جديد ملفت للأنظار بصنعك هذه الباقة، والمواد التي ستحتاجها (مجموعة من الأزهار الصغيرة - أوراق أشجار - مناديل ورقية ملونة - ورق مقوى مطابق للون الأزهار - شريط لاصق - شريطة للزينة - خيط متين).

بدايةً ستقوم بترتيب الأزهار التي اخترتها مع أوراق الشجر لتربطها مع بعضها البعض بخيط متين، وتقوم بعدها بتقليم سيقان أزهار الباقة بأطوال متساوية، وكخطوة ثانية ستقوم بقص مربع صغير من المناديل الورقية يتناسب مع حجم الباقة ومن ثم قص مربع آخر مطابق لحجم المناديل من الورق المقوى، لتقوم بعد ذلك بطي مربع المناديل كما هو موضح بالصورة وتقوم بلفه حول الباقة، استخدم الشريط اللاصق لتثبيت المنديل، بعدها ثبت الورق المقوى فوق المنديل بالشريط اللاصق أيضاً.

أخيراً استخدم شريط الزينة للفه حول ساق الباقة، ستتمكن من اختيار مثل هذه الباقات في حال كنت تعتمد على اللون الأبيض في غرفة معيشتك إذ ستضفي عليها لمسة منعشة من خلال توزيعها في كافة أنحاء الغرفة أو بتعليقها على الجدران.

4

الورد في زجاجات الحليب الكلاسيكية

الورد في زجاجات الحليب!

يكاد لا يخلو أي منزل من زجاجات الحليب الفارغة المجمعة لاستخدامها عند الحاجة أو إرسالها للبائع، الآن تستطيع الاحتفاظ بها واستخدامها كمزهريات أنيقة لتزيين المنزل، كفكرة أولى يمكنك أن تجمع عدداً غير محدد من الزجاجات وربطها مع بعضها البعض باستخدام شريط متين أياً كان نوعه ولونه (كالسيزال مثلاً)، ثم قم بوضع نوع مختلف من الأزهار مع مجموعة أوراق الأشجار الخضراء في كل زجاجة، كما يمكنك الاكتفاء بزجاجتين لتزين عنقهما بشريط تزيين ملون وتضيف النباتات إليهما، أو استخدم الدانتيل ونبات السيزال (Sisal) الذي شاع استخدامه بكثرة في الآونة الأخيرة كمادة أساسية لتزيين الأزهار وباقاتها.

وكفكرة أخيرة يمكن الاعتماد على ورق الجدران أو الأوراق اللاصقة ذات الأشكال والألوان المتنوعة لتزيين الزجاجات بإضافة خيط من السيزال، وسيكون أي مكان من الغرفة مناسباً لمثل هذه المزهريات المبهرة لتعتمد عليه.

5

باقة الأكياس الورقية

باقات الورود في الأكياس الورقية

بالاعتماد على الأكياس الورقية بلونها الكلاسيكي البني الريفي ستتمكن من إضافة هذه اللمسة على الغرفة، باختيار مجموعة كبيرة من الأزهار الملونة والأوراق الخضراء الضخمة وتشكيل باقة ورود توضع في الكيس الورقي، ثم استخدم خيط السيزال لربط الكيس وتثبيت الباقة بداخله، سيتوقف حجم الباقة هنا على حجم الكيس الذي ستعتمد عليه كذلك مكان الباقة؛ فإن كانت الباقة صغيرة سيكون مكانها الأنسب هو الطاولة، أما في حال كانت كبيرة ستتمكن من وضعها على الأرضية في زاوية من زوايا الغرفة.

كما يمكنك الاعتماد على لون واحد من الأزهار إن رغبت بذلك، وستبدو الباقة في قمة الروعة إن اخترت أزهارك باللون الأبيض، إذ أنها تناسب الغرفة ذات اللون الأبيض أو الغرفة التي تحتوي الأثاث الخشبي والديكور الريفي البسيط.

6

باقة أحذية المطر

باقة جزمات أو أحذية المطر

هذه الفكرة تفيد المنازل الريفية أكثر من غيرها، رغم تطبيقها في الكثير من منازل المدينة، كل ما عليك فعله هو شراء زوج من الأحذية المطرية الجلدية العالية بلون يلائم أثاث غرفتك، وستحتاج أيضاً إلى إناء اسطواني لتقوم بوضعه في قاعدة الحذاء لتثبيت الباقة بشكل جيد بداخله، الخيار الأنسب للباقة أن تكون مؤلفة من أزهار الأقحوان مع القيام بربط ساق الحذاء بقطعة من الخيش لتضفي على الباقة مظهراً ريفياً بحتاً، غالباً ما يقوم البعض بتعليق الحذاء على باب الغرفة عوضاً عن وضعها على الطاولة كما توضح الصورة.

7

باقات علب الشاي البلاستيكية

باقة علب الشاي

يمكن الاستفادة من علب الشاي القديمة بتخصيصها للمزهريات، بتشكيل باقة من الأزهار الملونة ذات الأنواع المختلفة، يمكنك الاستفادة من هذا النمط من خلال إضافة المياه والحفاظ على حياة الأزهار لمدة أطول، كما يمكنك تزيين علبة الشاي بالشكل الذي ترغب به، بالاستعانة بأوراق الزينة أو حتى خيوط السيزال وكل ما قمنا بذكره من مواد أخرى ضمن الطرق السابقة.

8

قفص الزهور الحديدي

صورة قفص الأزهار

في حال كان لديك قفص طيور قديم ستتمكن من إخراجه من مستودع المنزل لتستفيد منه في الزينة، قم بطلائه بلون مناسب مع أثاث الغرفة وبعدها اجمع الأزهار الطبيعية أو اختر الصناعية التي تريدها وقم بوضعها في قاعدة القفص بشكل مرتب وقم بربط البعض منها على السياج الحديدية بالإضافة إلى خيوط السيزال الأساسية، اختر زاوية مناسبة من الغرفة وقم بتجهيز مكانه لتقوم بتعليقه على الحائط باستخدام مسمار أو من خلال تثبيت سلسلة حديدية متدلية من السقف لتعليق القفص عليها.

9

تزيين الكراسي بالأزهار

تزيين الكراسي بالورود والأزهار

لن تقتصر الأفكار على الأواني والسلال بل يمكنك الاستفادة من الأثاث الموجود لديك في المنزل لتضيف عليه تلك اللمسة السحرية، كالكراسي مثلاً إذ شاع في الفترة الأخيرة استخدام الكراسي المزينة بالأزهار وعلى الأخص في حفلات الزفاف، يمكنك القيام بذلك في المنزل من خلال إضافة إكليل الأزهار على الجزء الخلفي من الكرسي (أياً كان نوع الكرسي)، أو القيام بربط حبل أو قطعة من القماش حول المسند لتضيف باقة الأزهار التي تريدها إلى العقدة التي ستشكلها في الجهة الخلفية من الكرسي باستخدام ذلك الحبل، ستتمكن من استخدام الأزهار التي تريدها بألوانها المتنوعة لتكسب من خلال ذلك لمسة طبيعية في الغرفة دون الحاجة إلى إضافة كل ما سبق ذكره.

10

الأزهار العائمة في المياه

الورود العائمة في الماء

باستخدام دلو معدني بسيط أو أي دلو متوفر في المنزل بلاستيكي كان نوعه أو غير ذلك وبإضافة المياه إليه مع الأزهار الملونة ستضفي على الغرفة مشهداً رومانسياً ورائعاً، خاصةً إذا قمت بإضافة بعض الشموع العطرة، إذ يعتمد التايلانديون على هذه الطريقة للاسترخاء وكثيراً ما ترى مثل هذه الأشياء ضمن مراكز التدليك التايلندية والمنتجعات الصحية.

11

ثريا الأزهار

ثريا الأزهار للسقف!

لن تقتصر على الثريات المعلقة بل تشمل كل ما يضيء الغرفة من مصباح الطاولة والثريا العادية وغيرها، إذ ستتمكن من إرفاق الأزهار إليها عن طريق حبل أو شريط ربط عادي أو حتى سلكٍ نحاسي بتثبيت الأزهار على السلك ومن ثم لفه حول المصباح أو الثريا، في هذا النمط إن أردت الحصول على إطلالة ريفية بسيطة قم بتنويع ألوان الأزهار واعتمد على الفوضوية في الترتيب للحصول على ثريا ملونة عادية، أما إذا كنت ترغب في مظهر راقٍ وأنيق اعتمد على أزهار من نوع ولون واحد وقم بتنسيقها بشكل مرتب لتنجح في إضفاء اللمسة المناسبة على الغرفة.

12

باقات الفناجين الصغيرة

باقة فناجين الورود والأزهار

يكثر وجود الفناجين الصغيرة في المنازل والتي تستخدم لتقديم المشروبات الساخنة، بالإضافة إلى ذلك أصبحت تستخدم حديثاً لتزيين طاولات غرف الجلوس بوضع الأزهار بداخلها بوجود التراب والأسمدة كنبتة مزروعة أو حتى بوضع الأزهار المقطوفة فقط، بالإضافة إلى الأزهار تم الاعتماد على النباتات الشوكية والصبار أيضاً بوضعها في مثل هذه الفناجين الصغيرة لتزيين طاولة غرفة الجلوس أو حتى المكتبة  بوضعها في إحدى رفوفها الفارغة أو باختيار سقف المكتبة أيضاً، بالاعتماد على ألوان متعددة للأزهار كالبرتقالي والزهري الفاتح أو الاعتماد على لون موحد أيضاً.

13

مصباح الورود والأزهار

صورة لمصباح الورود والأزهار

من خلال استغلال المصابيح التالفة والمحروقة التي تتواجد وبكثرة في أي منزل؛ فبدلاً من رميها في سلة المهملات زيّنها من الخارج باستخدام طلاء الأظافر لتحصل على إناء زجاجي صغير تضع بداخله باقة صغيرة، كل ما تحتاج إليه هو (كماشة - سلك وحبل ونوع  قماش لتزيين المصباح)، ستستخدم الكماشة للتخلص من اللوحة الصغيرة الموجودة أسفل المصباح لتقوم بعد ذلك بسحب الغطاء الأسود ولكن بحذر لتفادي كسر زجاج المصباح.

من الأفضل أن ترتدي نظارات واقية أو القيام بلف الجزء الزجاجي من المصباح بقطعة من القماش لتفادي الضرر في حال تحطم المصباح معك، بعد التخلص من الغطاء الأسود سيصبح إناء اللمبة جاهزاً تقريباً لتنتقل لخطوة التزيين، استخدم القماش والمواد الموجودة لديك لتزيين القاعدة السفلية، املأ الزجاجة بالقليل من المياه وضع الزهور والأعشاب بداخلها واستخدم السلك لربطها في المكان الذي تريده على حائط الغرفة.

14

إناء الأزهار المعطر

إناء الأزهار المعطر

باستخدام زجاجات الشموع الموجودة لديك ستتمكن من الحصول على إناء أزهار ذي عبير أخاذ، كل ما ستقوم بفعله ترتيب نوع الأزهار المحببة لديك حول زجاجة الشمع والقيام بتثبيتها باستخدام خيط السيزال، أفضل أنواع الأزهار الطبيعية لمثل هذه الفكرة هو الخزامى أو الياسمين أو حتى أزهار الفل لقوة رائحتها، بهذا الشكل لن تضطر للاستعانة بمعطرات الهواء الاصطناعية لتلطيف جو الغرفة وستكتفي بشموع رومانسية مكللة بالأزهار المعطرة طبيعياً.

ختاماً.. بعد أن قمنا بعرض تلك التصاميم والأفكار البسيطة نأمل أن نكون مصدر إلهامٍ لك للقيام بإضافة أسلوبك الخاص على منزلك، بالاعتماد على المواد المتوفرة لديك من خلال تزيينها ببعض الأزهار والنباتات الخضراء أو الأزهار الصناعية، لتتحول غرفة المنزل إلى بستان صغير مُزهر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر