ضمنها فافيبيرافير Favipiravir: عقاقير طبية واعدة تدخل الحرب ضد كورونا

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يونيو 2020
ضمنها فافيبيرافير Favipiravir: عقاقير طبية واعدة تدخل الحرب ضد كورونا
مقالات ذات صلة
كيف يقضي الصابون على فيروس كورونا؟
لقاح كورونا ومقارنة بين أنواع اللقاح المتاحة
أعراض كوفيد 19

فيما مازال يبحث العالم عن لقاح فعال يقضي على فيروس كورونا تماماً، بدأت العديد من الدول في اختبار عدة عقاقير واعدة حققت بعضها نتائج مبشرة في الحرب الشرسة ضد الفيروس القاتل.

توفير دواء فافيبيرافير في السعودية لعلاج كورونا

وذكرت تقارير محلية أن شركة سدير فارما السعودية للأدوية قد أعلنت مؤخراً عن بدء تصنيع عقار فافيبيرافير Favipiravir، والذي يعد أحد الأدوية الواعدة في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وقالت التقارير أن الدواء الجديد أثبت فعاليته ضد أوبئة الإنفلونزا، لافتة إلى أنه يجرى حالياً تقييمه عن طريق اختبارات سريرية لتحديد إمكانية استخدامه لعلاج مصابي كورونا في عدد من الدول حول العالم.

وقالت الشركة السعودية في بيان لها نقلته مواقع محلية، أنها تتعاون مع شركة تشجيانغ هيسون الدوائية لتصنيع دواء فافيبيرافير وتوفيره في المملكة العربية السعودية.

وأضافت أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من ضرورة توفير أدوية لعلاج فيروس كورونا، وزيادة مخزونها الاستراتيجي منها، بما يتناسب مع احتياجات الجهات الصحية في المملكة، وتعزيزاً لأمنها الدوائي.

دواء روسي جديد لعلاج كورونا

وفي سياق متصل، فقد سجلت وزارة الصحة الروسية مؤخراً دواء محلياً جديداً لفيروس كورونا المستجد، والذي يحمل اسم ILSIRA.

ونقلاً عن تصريحات لوزارة الصحة الروسية، فإن هذا العقار يُنصح باستخدامه للحالات الخطيرة والتي تتسبب فيها متلازمة إفراز السيتوكين في حدوث إلتهابات عنيفة لبعض خلايا وأعضاء الجسم، خاصة الرئتين.

وأشارت التقارير إلى أن هذا العقار تم تطويره في البداية لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، وقد تم الموافقة عليه مؤخراً لبدء علاج حالات الطوارئ لمصابي كورونا، حيث يتوقع مسئولو الصحة الروس نجاحه في السيطرة على مضاعفات المرض الخطيرة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا