طريقة بناء صفحة على فيسبوك، فوائدها وخصائصها وإعداداتها

كيف يمكن إعداد صفحة على موقع فيسبوك، ما هي فوائدها وكيف يمكن استخدامها بنجاح؟ وما أهم إعداداتها الصحيحة
الكاتب:لؤي شحاف
تاريخ النشر: 18/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
صفحات الفيسبوك

تتنوّع الخدمات والميّزات الّتي يمنحها موقع فيسبوك لمُستخدميه، من دردشات (Chats)، صفحات شخصيّة (Profiles)، مجموعات (Groups)، تطبيقات (Apps) والعاب وغيرها العديد، لكن تبقى ميّزة الصّفحات العامّة (Pages) وإمكانيّة إنشائها من أكثر الخدمات تفضيلاً واستخداماً عند الكثير من المُستخدمين، كونها تمثّل منصّة خاصّة لتقديم ما ترغب وتريد من أخبار ومعلومات متنوّعة للجّميع.

يوفّر لك موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك ميّزة إنشاء صفحات متنوّعة (Facebook Pages)، تختلف في مضمونها وأهدافها، حيث يُمكنك من خلالها عرض وتقديم ما تريده من أخبار ومعلومات، كذلك دعوة من تريد من الأشخاص لمتابعة صفحتك والتّفاعل معها، ما يساعد على تحقيق الهدف الرّئيسي وراء إنشاء موقع فيسبوك، ألا وهو تحقيق التّفاعل والتّواصل الاجتماعيّ بين الناس، حيث لا يتوقّف استخدام الصّفحات عند المستوى الشّخصيّ، بل يتعدّاه إلى المستوى الجّماعي، فنجد العديد من الشّركات والمؤسّسات في مختلف أنحاء العالم تعتمد على الصّفحات كوسيلة أساسيّة في التّرويج لأعمالها.

سنستعرض في هذا المقال عدداً من المحاور حول إمكانيّة إنشاء صفحة على موقع فيسبوك، حيث سنتحدّث عن ماهيّة هذه الصّفحات، ممّ تتألّف، ما هي أنواعها، ما هي الخطوات الواجب اتّباعها بهدف إنشاء صفحة على فيسبوك، الأهداف المختلفة وراء إنشاء أيّ صفحة، أهميّة وفوائد إنشاء صفحة وكيفيّة استخدامها لتكون صفحة ناجحة، بهدف الوقوف عند واحدة من الخدمات المميّزة والمفيدة الّتي يوفّرها موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك.

1

فوائد إنشاء صفحة على موقع فيسبوك وأهدافها

تختلف أهداف إنشاء صفحة عن أخرى باختلاف نوع الصّفحة، فهناك صفحات سياسيّة، هدفها تقديم أخبار سياسيّة، وأخرى رياضيّة، تسعى إلى عرض أخبار ومعلومات رياضيّة، كذلك الأمر نفسه بالنسبة للصّفحات الاقتصاديّة، الفنيّة، العلميّة .. الخ، غير أنّ المُشتَرك بين جميع هذه الصّفحات هو تعزيز التّفاعل والتّواصل الاجتماعيّ، الّذي يُعدّ الهدف الرّئيسيّ وراء إنشاء الصّفحات على موقع فيسبوك.

سنتناول بعض فوائد إنشاء صفحة على موقع فيسبوك:

  1. التّعرف على أصدقاء جدد وتعزيز التّواصل الاجتماعيّ.
  2. عدم وجود سقف محدّد لأعداد المعجبين بالصّفحة، ذلك على خلاف الصّفحة الشّخصيّة (Profile)، الّتي يصل فيها عدد الأصدقاء إلى 5000 صديق كحدّ أقصى.
  3. إبقاء حياتك الشّخصيّة خاصّة وبعيدة عن المتناول، على عكس البروفايل المرتبط بالأمور الشّخصيّة.
  4. إيصال ما تريده من أخبار ومعلومات بكلّ سهولةٍ ويسر.
  5. الوصول إلى أعداد كبيرة من الجّمهور، الأمر الّذي يساعد المعلنين وأصحاب الأعمال على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الزّبائن.
  6. تعتبر الصّفحة على موقع فيسبوك بمثابة منصّة للإعلان عن أيّ شيء تريده مجّاناً، حيث لا يكلّفك إنشاء صفحة أيّ مالٍ يُذكر.

فضلاً عن عديد الفوائد والمزايا المختلفة وراء إنشاء صفحات على موقع فيسبوك على اختلاف أهدافها وأنواعها، كما سنرى لاحقاً.

2

أنواع الصفحات على موقع فيسبوك

تُعتبر أيّ صفحةٍ على موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك بمثابة منبر ومنصّة للتّعبير عن الأفكار والآراء المختلفة، ضمن أخلاقيّات التّواصل دون الخروج عن قواعد وقوانين الموقع، لذلك نرى مؤسّسي الصّفحات (Admins) يُدرجون ما يرغبون في تقديمه على صفحاتهم، علماً بأنّ المؤسّسين هم وحدهم من يستطيعون إدراج المنشورات والملصقات (Posts)، الصّور (Photos)، الفيديوهات (Videos) وغيرها على الصّفحات.

أنواع الصّفحات على فيسبوك

تختلف أنواع الصّفحات باختلاف الأهداف الكامنة وراء تأسيسها وإنشائها، حيث هناك صفحات سياسيّة، وأخرى اقتصاديّة، كما هناك صفحات اجتماعيّة، رياضيّة، دينيّة، علميّة، تعليميّة، ترفيهيّة وصفحات متنوّعة .. الخ، إلّا أنّه بالرّغم من هذا التّنوع، يبقى إعداد وتنفيذ الصّفحات هو نفسه لا يتغيّر.

  • الصّفحات السّياسيّة :(Political Pages) كثيراً ما نجد صفحات ذات طابع سياسيّ، سواءً أكانت صفحات رسميّة تمثّل جماعاتٍ معيّنة أو لأشخاصٍ منفردين، حيث تحاول هذه الصّفحات توفير آخر الأخبار السّياسيّة لجمهورها، محاولةً جذب الرّأيّ العام نحو توجّهاتها.
  • الصّفحات الاقتصاديّة :(Economic Pages) تتخصّص في تقديم معلومات وأخبار اقتصاديّة، فقد تكون صفحات عامّة أو خاصّة تمثّل مؤسّسة أو شركة اقتصاديّة معيّنة، حيث تقدّم أخبار البنوك والعملات وغيرها.
  • الصّفحات الرّياضيّة (Sport Pages): تتعلّق بالأمور الرّياضيّة، حيث هناك صفحات عامّة تقدّم أحدث الأخبار الرّياضيّة، صفحات خاصّة تمثّل رياضيّ معيّن أو نادي رياضيّ بعينه، كذلك هناك صفحات تتخصّص في رياضة معيّنة، إذ تقدّم أخبار ومعلومات حول هذه الرّياضة بالذّات.
  • الصّفحات العلميّة :(Scientific Pages) هي صفحات تعتمد تقديم معلومات ذات طابع علميّ، آخر الأخبار العلميّة، اختراعات العلماء وما توصّلوا إليه ..الخ، فقد تكون صفحة عامّة لا تمثّل شخصاً أو مجموعةً بعينها، أو خاصّة تمثّل مؤسّسة علميّة ما، أو عالماً بعينه.
  • الصّفحات التّعليميّة :(Educational Pages) تتخصّص في الأمور التّعليميّة، فقد تمثّل مؤسّسة تعليميّة ما، منهجاً دراسيّاً معيّناً، أو قد تكون من إنشاء مجموعة من الطّلاب ..الخ، حيث تهدف هكذا صفحات إلى مساعدة الطّلاب في متابعة أمورهم التّعليميّة.

تتعدّد أنواع الصّفحات وتختلف في وظائفها، لذلك عليك أن تحدّد الهدف الرّئيسيّ وراء إنشاء صفحتك، حتّى تستطيع أن تقوم بدورها ووظيفتها على أكمل وجه.

3

عناصر الصّفحة على موقع فيسبوك

تتعدّد العناصر الموجودة في كلّ صفحة وتختلف وظيفة كلّ منها، سنستعرض بعضاً من هذه العناصر وأهميّتها:

صور الصّفحة

العنصر الأوّل في أيّ صفحةٍ هو صورة الصّفحة (Page Photo)، الّتي تظهر على يسار الصّفحة، بينما تظهر صورة غلاف الصّفحة (Page Cover Photo) أعلى الصّفحة بحجمٍ كبير، حيث يمكن تغيير كلّ منهما في أيّ وقت، شأنها شأن أيّ صفحةٍ خاصّة (Profile).

إعدادات الصّفحة

تظهر الإعدادات الخاصّة بالصّفحة (Page Settings) أعلى المنشورات والملصقات مباشرةً، كتفعيل زرّ الإعجاب أو إلغائه (Like Button)، التّواصل مع  مؤسّسي الصّفحة، حجب الصّفحة (Block)، التّبليغ عن الصّفحة (Report) وغيرها.

المعلومات الخاصّة بالصّفحة

تظهر بعض المعلومات المتعلّقة بكلّ صّفحة على الجّانب الأيمن منها، اسم الصّفحة (Page Name)، لمحة تعريفيّة عن مضمون الصّفحة (Description)، رابط الصّفحة (Link) وغيرها، كما يمكن لأيّ شخصٍ أن يقوم بدعوة أصدقائه (Invite) للإعجاب بالصّفحة (Like) من هناك، علماً بأنّ الصّور والفيديوهات المُدرجة في الصّفحة تظهر أسفل هذه المعلومات.

منصّات التّواصل الاجتماعيّ

أسفل صورة الصّفحة على اليسار، تظهر لك بعضاً من الرّوابط الخاصّة بالصّفحة (Links) على منصّات ومواقع اجتماعيّة أخرى في حال وُجدت، كتويتر، يوتيوب، انستغرام وغيرها. أمّا الملصقات والمنشورات (Posts) تظهر توالياً وسط الصّفحة.

4

كيفيّة إنشاء صفحة على فيسبوك والخطوات الواجب اتّباعها

يُتيح موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك لأيّ شخصٍ يمتلك حساباً على الموقع إمكانيّة إنشاء صفحةٍ حسبما يشاء لتتناسب مع ما يريد، لذلك في حال رغبت بتأسيس وإنشاء صفحةٍ ما، عليك أن تتبع الخطوات التّالية:

أولاً. ادخل إلى الرّابط، أو من الصّفحة الرّئيسيّة في الموقع (News Feed Page)، اضغط على زرّ إنشاء صفحة (Create Page)، على يسار الصّفحة في خانة الصّفحات (Pages).

ثانياً. ستظهر لك بعدها قائمة تتألّف من 6 أنواع للصّفحات، ألا وهي:

  • فئة الأعمال والأماكن :(Local Business or Place) هي الخانة المخصّصة لإنشاء صفحاتٍ خاصّة بالأعمال وإدارتها.
  • فئة الشّركات والمؤسّسات :(Company, Organization or Institution) هي الخانة المخصّصة لإنشاء صفحاتٍ تتعلّق بالشّركات والمنظّمات على اختلاف أنواعها.
  • فئة المُنتجات :(Brand or Product) هي الخانة المخصّصة لإنشاء صفحاتٍ تستهدف الإعلان عن منتجاتٍ معيّنة والتّسويق لها.
  • فئة المشاهير والشّخصيّات العامّة :(Artist, Band or Public Figure) هي الخانة المخصّصة لإنشاء صفحاتٍ حول بعض الشّخصيّات العامّة، من ممثّلين، موسيقيّين، رياضيّين، إعلاميّين وغيرهم.
  • فئة التّرفيه :(Entertainment) هي الخانة المخصّصة لإنشاء صفحاتٍ عن بعض الأمور التّرفيهيّة كفيلم سينمائيّ، ألبوم موسيقيّ، فريق رياضيّ، برنامج تلفزيونيّ، كتاب، مجلّة .. الخ.
  • فئة المناسبات :(Cause or Community) هي الخانة المخصّصة لإنشاء صفحاتٍ حول بعض المناسبات مختلفة الأنواع، كدعوة إلى عرض ترفيهيّ، معرض كتب، مناسبة اجتماعيّة معيّنة وغيرها.

حيث عليك أن تختار واحدة من هذه الخانات حسب نوع الصّفحة المراد إنشائها، علماً بأنّ تأسيس صفحة خاصّة بإحدى الأعمال، الشّركات، المنتجات أو المشاهير والشّخصيّات العامّة، يتطلّب من مؤسّسها أن يكون الممثّل الرّسميّ عنها، لأنّه في حال لم يكن كذلك، يمكن أن يلاحَق قانونيّاً.

ثالثاً. بعد اختيارك إحدى هذه الفئات، عليك أن تملأ بعض المعلومات الخاصّة بالفئة الّتي اخترتها (Category)، قبل أن تضع الاسم المراد في الفئة الّتي اخترتها (Name)، مثلاً:

  • في فئة الأعمال والأماكن، عليك أن تختار النّوع المحدّد من الأعمال والأماكن المطلوبة كمطار، فندق، جامعة، مكتبة، مطعم، طبيب أو محامي وغيرها..
  • في فئة الشّركات والمؤسّسات، تظهر لك أنواع مختلفة منها، عليك أن تختار إحداها كشركة كيميائيّة، تعليميّة، صحيّة، قانونيّة، تكنولوجيّة وغيرها..
  • في فئة المنتجات، تتعدّد الأنواع بين سيارات، ملابس، حواسيب، برمجيّات، مفروشات منزليّة ..الخ، حيث عليك أن تختار إحداها.
  • في فئة المشاهير والشّخصيّات العامّة، عليك أن تحدّد المهنة الّتي تزاولها الشّخصيّة المعنيّة، ممثّل أم موسيقيّ، رياضيّ، مصمّم أزياء أو إعلاميّ وغيرها الكثير.
  • في فئة التّرفيه، عليك أن تختار المضمون التّرفيهيّ المقصود، فقد يكون كتاب ما، مجلّة، ألبوم موسيقيّ، فيلم سينمائيّ، مسابقة رياضيّة ..الخ.
  • في فئة المناسبات، ليس هناك قائمة تُذكر، فما عليك سوى كتابة اسم المناسبة المعنيّة مباشرةً.

بعد الانتهاء من ذلك، اضغط زر أبدأ (Get Started)، علماً أنّك بمجرّد الضّغط عليه تكون قد وافقت على قواعد وقوانين موقع فيسبوك.

رابعاً. عندها ستبدأ عمليّة ضبط إعدادات الصّفحة (Set Up)، حيث ستظهر لك قائمة تحت عنوان (About)، تطلب منك كتابة وصف مبسّط، تخبر من خلاله النّاس عن ماهيّة ومضمون صفحتك، علماً بأنّ هذا الوصف يجب ألّا يتجاوز 155 حرف ورمز، أسفل هذا الوصف، يُمكنك إدراج بعض الرّوابط المتعلّقة بمنصّات ومواقع التّواصل الاجتماعيّ المختلفة، كرابط موقعك الخاصّ، صفحتك على تويتر، انستغرام وغيرها، بعدها تستطيع اختيار اسم الصّفحة المستخدَم (Username)، الّذي سيظهر في رابط الموقع الخاصّ بالصّفحة (Page Link)، ما سيسهّل على المستخدمين إيجاد صفحتك على موقع فيسبوك.

خامساً يلي قائمة (About) اختيار الصّورة الشّخصيّة للصّفحة (Profile Picture)، حيث يُمكنك اختيار الصّورة من الصّور الخاصّة بك على موقع فيسبوك (Import From Website)، أو من الصّور الموجودة على جهازك الإلكترونيّ (Upload From Device)

سادساً. بعدها سيُتيح لك موقع فيسبوك إمكانيّة إضافة صفحتك إلى قائمة المفضّلة (Add to Favorites)، الّتي تحتوي كذلك على الصّفحة الرّئيسيّة (News Feed)، الرّسائل (Messages)، الأحداث (Events) وغيرها، ذلك لتسهيل عمليّة وصولك إلى الصّفحة متى شئت.

سابعاً. أمّا الخطوة الأخيرة قبل أن تصبح صفحتك رسميّة على موقع فيسبوك، هي تحديدك لأشخاصٍ بعينهم تُفضّل أن تظهر لهم الصّفحة أوّلاً (Preferred Page Audience)، في حال رغبت بذلك.

يُذكر بأنّه عليك أن تقوم بحفظ كلّ اختيار (Save)، علماً بأنّ آخر أربع خطواتٍ تُعتبر اختياريّة، بمعنى تستطيع تخطّيها من خلال الضّغط على زرّ (Skip) إذا أردت، لتصبح صفحتك بعدها جاهزة مباشرةً، حيث يُمكنك تعديل وتغيير إعدادات الصّفحة من داخلها متى شئت.

5

إعدادات الصّفحة على موقع فيسبوك

تحتوي كلّ صفحة على مجموعة متنوّعة من الإعدادات، مثل الإعدادات العامّة (General Settings)، إعدادات المنشورات والملصقات (Post Attribution)، إعدادات الإشعارات (Notifications Settings) وغيرها، سنستعرض أهمّ هذه الإعدادات وكيفيّة تغييرها وتعديلها:

  • قابليّة النّشر: يمكنك اختيار السّماح لزوّار الصّفحة بنشر الملصقات (Posts) من عدمه، ذلك من خلال قسم زوّار المنشورات (Visitor Posts) في الإعدادات العامّة.
  • الرّسائل: يتيح لك موقع فيسبوك إمكانيّة تفعيل زرّ التّراسل (Messages Button)، الّذي يمكّن أفراد الصّفحة من التّواصل معك بشكلٍ خاصّ ضمن محادثات خاصّة (Private Chat)، كما يتيح لك إخفاء هذا الزّر تماماً، ذلك من خلال قسم الرّسائل (Messages) في الإعدادات العامّة.
  • فرض القيود: يسمح لك فيسبوك بإخفاء صفحتك عن مستخدمي الموقع في دولةٍ معيّنة أو عدّة دول، كذلك تستطيع اختيار الدّول الّتي ترغب بإظهار صفحتك عندها، ذلك من خلال قسم قيود الدّول (Country Restrictions) في الإعدادات العامّة.
  • اقتراح الصّفحة: يمكنك تحديد ما إذا كنت ترغب بوضع فيسبوك لصفحتك ضمن قائمة الصّفحات المقترحة أمام مشاهدي الصّفحات المشابهة لصفحتك، ذلك من خلال قسم اقتراحات الصّفحة المشابهة (Similar Page Suggestions) في الإعدادات العامّة.
  • حذف الصّفحة: تستطيع حذف صفحتك من موقع فيسبوك تماماً متى شئت، ذلك من خلال الضّغط على زرّ الحذف (Remove Page) في الإعدادات العامّة.
  • الصّفة المعتمدة: يحقّ لك عند إدراج المنشورات والملصقات، الإعجاب بمنشور معيّن، التّعليق عليه أو حتّى الرّد على تعليق ما ضمن الصّفحة، أن تعتمد اسمك الشّخصيّ في ذلك أو اسم صفحتك الخاصّة، علماً بأنّك قادر على الاختيار ما بين الاثنين ضمن إعدادات الصّفة المعتمدة في المنشورات والملصقات (Post Attribution).
  • استقبال الإشعارات: يوفّر لك موقع فيسبوك إمكانيّة التّحكّم الكامل بتلقّي الإشعارات والتّنبيهات المختلفة الخاصّة بصفحتك، ذلك من خلال إعدادات الإشعارات (Notifications Settings)، حيث يمكنك تفعيل أو إيقاف استقبال الإشعارات حول ما يلي:
  1. أيّ نشاط يحصل على الصّفحة أو أيّ تحديث مهمّ مطلوب للصّفحة (Update) .
  2. أيّ ذكر أو إشارة للصّفحة (Mention).
  3. أيّة تعليقات على منشورات وملصقات الصّفحة (Comments).
  4. أيّة تعديلات تقوم بها على تعليقات كنت قد كتبتها (Comments Edits).
  5. انضمام مشتركين جدد إلى أحداث الصّفحة (Events).
  6. متابعين جدد للصّفحة (Followers).
  7. معجبين جدد بالصّفحة (Likers).
  8. أيّة إعجابات بمنشورات وملصقات الصّفحة (Likes).
  9. أيّة تعديلات على منشورات وملصقات الصّفحة (Posts Edits).
  10. أيّة مشاركات لمنشورات وملصقات الصّفحة (Shares).
  11. أيّة رسائل تصل إلى الصّفحة (Messages).
  12. من الجّدير ذكره بأنّك قادر على اختيار تلقّي بريد إلكترونيّ (Email) بدلاً من إشعار على فيسبوك عند حدوث أيّ نشاط على صفحتك الخاصّة أو تحديث مهمّ مطلوب للصّفحة (Update).

علماً بأنّه عليك حفظ أيّ تغيير تقوم به في إعدادات الصّفحة (Save Changes) . 

6

بعض النّصائح لإدارة صفحتك بنجاح

يبقى الأهمّ بعد كلّ ما سبق هو كيفيّة الاعتناء بالصّفحة والعمل عليها لكي تكون صفحة ناجحة، الأمر الّذي يتحقّق من خلال التّركيز على بعض الأمور الإيجابيّة وتجنّب السّلبيّة:

  • بناء الصّفحة على أسس صلبة ومتينة، حيث تكون مفهومة وهناك أهداف واضحة وراء إنشائها.
  • الاعتماد على مضمون موثوق وصحيح من خلال توفير معلومات دقيقة.
  • تحديد الجّمهور المستهدف، حيث يمكنك توجيه الصّفحة نحو جمهور بعينه، الأمر الّذي يساعدك على بناء صفحة ناجحة.
  • محاولة الوصول إلى أكبر قدر ممكن من هذا الجّمهور المستهدف، ذلك من خلال دعوتهم للإعجاب بالصّفحة ومتابعتها، الأمر الّذي لا يتحقّق إن لم تكن الصّفحة تستحق المتابعة فعلاً.
  • تشجيع أفراد الصّفحة على التّفاعل وتعزيز التّواصل فيما بينهم.
  • الحفاظ على متابعي الصّفحة، ذلك من خلال البقاء وفيّاً لطلباتهم ورغباتهم.
  • متابعة شؤون الصّفحة من عدد المعجبين فيها، عدد الفاعلين، عدد متابعي المنشورات والملصقات وغيرها، حيث يتيح لك فيسبوك إمكانيّة متابعة أداء الصّفحة بيانيّاً كلّ أسبوع.
  • العمل ضمن الآداب والأخلاق الاجتماعيّة، بما يتناسب مع عادات وتقاليد كلّ مجتمع، دون الخروج عن قواعد وقوانين موقع فيسبوك.
  • أخيراً، لا يتحقّق أيّ شيء دون المثابرة والعمل باجتهاد على إنجاح الصّفحة، فلا يكون تأسيس وإنشاء الصّفحة لمجرّد إنشائها فقط.

هذه كانت أبرز المعلومات حول ماهيّة الصّفحات على موقع فيسبوك وكيفيّة إنشائها، حيث هناك آلافاً عديدة من الصّفحات المتنوّعة على فيسبوك، لكنّها ليست جميعها ناجحة، لذلك احرص على تأسيس صفحة مفهومة المعالم، واضحة الأهداف، دقيقة المعلومات، حتّى تكون من الصّفحات المهمّة وذائعة الانتشار.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر