;

شجرة النيم وفوائد أوراق النيم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 09 أبريل 2023

تنتشر شجرة النيم (بالإنجليزية: Neem tree) في مختلف مناطق العالم لتظليل شوارع المدن، وتشجير المناطق القاحلة، والاستفادة من استخداماتها الكثيرة.

يتناول مقالنا هذا تعريفاً بأشجار النيم واستخداماتها وفوائدها للصحة وغيرها، كما نلقي الضوء على الأضرار المتوقعة لهذا النبات.

ما هي شجرة النيم

ينمو شجر النيم طويلاً مثل شجرة البلوط، وهي تحمل أوراقاً معقدة مثل أوراق الجوز، ويزهر هذا النبات ببتلات بيضاء، وتشبه ثمارها حبات الزيتون ونلخص باقي صفات نبات النيم كالتالي:[1]

  • تعتبر الهند الموطن الأصلي لشجرة النيم.
  • شجر النيم من عائلة الماهوجني (بالإنجليزية: Mahogany).
  • تعتبر شجرة سريعة النمو.
  • تزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.
  • تعود تسمية الشجرة للغة السنسكريتية وتعني مثالياً وغير قابل للتلف أو كامل.
  • تعتبر أوراق أشجار النيم دائمة الخضرة، لكنها قد تسقط في فترة الجفاف الشديد.
  • تشتهر الشجرة بمقاومة الجفاف والظروف البيئية الصعبة وتزدهر في أقل كمية ممكنة من المياه.
  • من الشائع زرع نبات النيم لتظليل الشوارع وفي المناطق المحيطة بالأبنية العامة.
  • يصل ارتفاع الشجرة إلى 15-30 متراً.
  • تكون مستخلصات بذور وأرواق الشجرة شديدة المرارة.

فوائد شجرة النيم

يمكن استخدام جميع أجزاء شجر النيم من بذور وأوراق ولحاء بالإضافة إلى البراعم والأزهار، ونذكر من استخداماتها التالي:[2]

  1. صحة الأسنان: يقلل غسول الفم المصنوع من مستخلص أوراق شجر النيم كمية البلاك على الأسنان التي تعتبر العامل الرئيسي لتسوس الأسنان كما تساهم في تقليل التهاب اللثة.
  2. علاج القمل: من المفيد استخدام غسول الشعر المصنوع من مستخلص النيم للقضاء على القمل وذلك بعد تطبيقه مباشرةً على فروة الرأس.
  3. شجرة النيم لطرد للحشرات: يحمي النيم البشرة من لسعات الذباب الأسود والبعوض عن طريق تطبيق مستخلص جذوره، أو أوراقه، أو زيوت شجر النيم على الجلد.
  4. مبيد حشري: يمكن حرق أوراق الشجرة لمحاربة الحشرات وإبعاد البعوض والجراد، أو وضع قطع قطن تحتوي على ماء النيم بالقرب من النوافذ.
  5. محاربة القشرة: يعمل شجر النيم على التخلص من القشرة فيمكن غلي بعض أوراقه بالماء حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأخضر، وانتظاره حتى يبرد قبل شطف الشعر.
  6. استخدامات طبية: يوجد لشجرة النيم العديد من الاستخدامات الطبية، مثل: علاج قرحة المعدة، والربو، وإضرابات العين، والبواسير، بالإضافة إلى تحديد النسل.

فوائد شجرة نيم للصحة

تستخدم أشجار النيم في الطب التقليدي حيث تحتوي على أكثر من 130 نوعاً مختلفاً من المركبات، ومن فوائد شجرة النيم للصحة:[3][4]

  1. مضادة للفطريات والبكتريا: تستخدم أوراق النيم لعلاج الثآليل، وجدري الماء، بالإضافة إلى فطريات القدم، وذلك عن طريق الاستحمام بالماء المغلي بأوراق شجر النيم.
  2. تقوية المناعة: حيث يقلل النيم من أعراض الحمى والملاريا وباقي الأمراض المعدية، كما يجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويمكن سحق أوراق النيم وتناولها مع بعض الماء لتقوية المناعة.
  3. علاج دمامل الأذن: وذلك بعد طحن أوراق النبات وإضافة العسل لصنع عجينة تطبق على دمامل الأذن.
  4. علاج اضطرابات الجلد: يمكن استخدام نبات الكركم وأوراق شجر النيم المطحون لتشكيل عجينة تخفف من أعراض الحكة والإكزيما.
  5. دعم صحة العظام: بسبب احتواء أوراق النيم على نسبة عالية من الكالسيوم بالإضافة للمعادن التي تدعم العظام وتقلل الالتهاب، كما توصف أوراق وزيت النيم للذين يعانون آلام المفاصل من المسنين، وذلك بتدليك المنطقة المصابة بزيت النيم بانتظام.
  6. علاج مشاكل البشرة: المتمثلة بالرؤوس السوداء والمسام الكبيرة التي تسبب الإزعاج للكثيرين.
  7. تنقية الدم: عن طريق إزالة السموم الضارة التي ينتجها الجسم في الكبد والكلى، وذلك بتناول كبسولة من مسحوق النيم بصورة يومية.
  8. دعم الهضم الصحي: بتناول النيم بشكل يومي للقضاء على البكتريا الضارة في الأمعاء وتنظيف القولون ما يسهل عملية الهضم.

فوائد شجرة النيم للجنس

يظن البعض أنه يمكن بشرب مستخلصات النيم الحصول على فوائد شجرة النيم للجنس، لكن الأمر على العكس تماماً، حيث يعد النيم ضاراً للصحة الجنسية، فقد وجدت دراسة أن تناول الشراب المصنوع من مستخلص أوراق النيم يسبب قتل الحيوانات المنوية عند الرجال بنسبة 100% في غضون 20 ثانية، الأمر الذي يسبب العقم عند الذكور؛ لذلك ينبغي تجنب شرب عصير النيم بشكل يومي في حال الرغبة في الإنجاب.[5]

فوائد نبات النيم للرجيم

لا يمكن إثبات فوائد نبتة النيم للرجيم، لكنها تحمل فوائد للأمعاء، كما أنها تسهل عملية الهضم، وتخلص الجسم من السموم الأمر؛ الذي يحافظ على الهضم والتمثيل الغذائي بشكل جيد، مما يساعد في الحصول على وزن صحي.[4]

فوائد النيم للشعر

تحسن أوراق نبتة النيم من جودة الشعر وتعزز نموه، ويستخدم مستخلصها كمادة منعمة للشعر، كما أنها تحد من القشرة بسبب خصائصها  المضادة للبكتريا والفطريات والالتهابات؛ الأمر الذي يزيد من قوة بصيلات الشعر ولمعانه، كما أنه يعزز نموه.[3]

بذور شجرة النيم

تبقى بذور النيم قابلة للحياة لبضعة أسابيع قبل أن تموت، ومع ذلك استطاع البعض إدخال بذور الشجرة في القرن الماضي إلى غرب أفريقيا ومنطقة الكاريبي وأصبحت اليوم تستخدم لإعادة التشجير في العديد من الدول.[6]

أضرار شجرة النيم

على وجه العموم من الآمن تناول مستخلصات النيم على المدى القصير، لكن لا يوجد الكثير من الأبحاث حول سلامة تناولها على المدى الطويل، ونلفت الانتباه أنه لا يجب تقديمها للأطفال، ونلخص أضرار النيم بالتالي:[7]

  • تتداخل مع نشاط جهاز المناعة لدى المصابين باضطرابات المناعة الذاتية، مثل: مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي؛ لذلك يجب تجنب استخدام مستخلصات النيم عند تناول مثبطات المناعة أو الليثيوم (بالإنجليزية: Lithium).
  • يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم إلى مستويات خطيرة وذلك في حال تناول النيم مع أدوية السكري.
  • يؤدي تناول مستخلصات شجر النيم مع دواء الليثيوم إلى تغير قدرة الجسم على استقلاب الدواء مسبباً تفاعلات خطيرة.
  • يسبب تلف الكلى والكبد.
  • يقلل من عدد الحيوانات المنوية الأمر الذي يسبب العقم عند الرجال.

لا يمكن حصر فوائد واستخدامات شجرة النيم، فهي شجرة مخضرة غالب الأوقات وفعالة جداً للاستخدام في طرد الحشرات والجراد في الحقول، لكن يجب الحذر عند تناول مكملاتها؛ فلا يوجد دراسات كافية تثبت أمان تناولها بشكل يومي على المدى الطويل، كما أنها قد تحمل آثاراً جانبية خطيرة في بعض الحالات الصحية مثل مرض السكري.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!