فوائد بذور الشمر

فوائد الكركم للجسم

سد الشهية

طرق سد الشهية عن الأكل.. أسرع طريقة لسد الشهية

  • بواسطة: بابونج الثلاثاء، 30 يونيو 2020 الثلاثاء، 30 يونيو 2020
سد الشهية

في بعض الأحيان نأكل عندما نشعر بالملل أو التوتر أو لمجرد أن الوقت قد حان لتناول الطعام، على الرغم من أننا لسنا جائعين حقاً وهذا يعود بسبب شهيتنا الكبيرة للطعام، وهناك العديد من برامج فقدان الوزن وحبوب الحمية التي يتم تسويقها كمثبطات للشهية، ولكن من الممكن تقليل شهيتك بشكل طبيعي من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة وغيرها من طرق سد الشهية والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

طرق سد الشهية عن الأكل

تحتاج لفقدان وزنك بشكل عام إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية، وغالباً ما تؤدي الحمية الغذائية إلى تقليل الوزن لفترة مؤقتة وبنفس الوقت تزداد شهيتك وجوعك، ولكن هناك بعض الطرق التي تعمل على سد الشهية عن الأكل وأبرزها (1):

  1. تناول كمية كافية من البروتين: يؤدي إضافة المزيد من البروتين (البقوليات والمكسرات) لنظامك الغذائي إلى زيادة الشعور بالامتلاء وعدم الجوع، ويجعلك تأكل أقل في وجبتك التالية ويساعدك على فقدان الدهون، بالإضافة إلى ذلك يساعد تناول كمية عالية من البروتين على منع فقدان العضلات عندما يتم تقليل السعرات الحرارية اليومية.
  2. اختيار الأطعمة الغنية بالألياف: يساهم تناول كمية كبيرة من الألياف في تمدد المعدة وإبطاء معدل إفراغها والتأثير على إفراز هرمونات الامتلاء، بالإضافة إلى ذلك ينتج عن تخمر الألياف في الأمعاء أحماض دهنية يُعتقد أنها تساعد أكثر في تعزيز الشعور بالامتلاء وعدم الجوع، وتشير مراجعة حديثة عام 2014 (3) إلى أن إضافة الفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس إلى وجبتك، يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء بنسبة 31 ٪ مقارنة بالوجبات الأخرى.
  3. شرب القهوة: القهوة لها فوائد عديدة بالنسبة للأداء الصحي والرياضي، وقد تساعد أيضاً في سد وتقليل شهيتك، حيث تظهر الأبحاث أن القهوة تزيد من إفراز هرمون الببتيد (peptide PYY) (سلسلة أحماض أمينية)، ويتم إنتاج هذا الهرمون في القناة الهضمية استجابة للأكل ليعزز الشعور بالامتلاء، ويعتقد العلماء أن مستويات PYY تلعب دوراً مهماً في تحديد الكمية التي من المحتمل أن تأكلها.
  4. الماء لسد الشهية: يساعد شرب الماء في تقليل الجوع الذي تشعر به قبل الوجبات، فهو يزيد من الشعور بالامتلاء بعد الوجبة ويعزز فقدان الوزن، وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يشربون كأسين من الماء قبل تناول الطعام مباشرة يأكلون أقل بنسبة 22٪ من أولئك الذين لا يشربون أي كأس.
  5. تناول الطعام بعناية: في الظروف العادية يعرف دماغك ما إذا كنت جائعاً أو ممتلئاً، ولذلك فإن تناول الطعام بسرعة أو أثناء تشتيت انتباهك قد يجعل من الصعب على دماغك التعرف على هذه الإشارات، لذلك عليك حل هذه المشكلة عن طريق التخلص من عوامل التشتيت والتركيز على الأطعمة التي أمامك، وتظهر الأبحاث أن الانتباه واليقظة أثناء الوجبات يساعد في التركيز على الجودة بدلاً من الكمية ويقلل من سلوك الأكل بنهم.
  6. تناول الطعام في أطباق صغيرة: يساعدك تقليل حجم أطباق الطعام على تقليل حصص وجباتك، ومن المحتمل أن يساعدك هذا على استهلاك كمية أقل من الطعام دون الشعور بالحرمان، وأظهرت الأبحاث أنه عندما يكون لديك المزيد في طبقك، فمن المحتمل أن تأكل أكثر دون أن تدرك ذلك.
  7. استخدم شوكة أكبر: قد يكون لحجم أدوات الأكل تأثير كبير على كمية الطعام التي تحتاجها للشعور بالشبع، ولاحظت إحدى الدراسات عام 2012 (4) أن المشاركين في الدراسة الذين استخدموا شوك أكبر أكلوا أقل بنسبة 10 ٪ من أولئك الذين تناولوا وجباتهم باستخدام شوك أصغر، وتكهن الباحثون بأن الشوكات الصغيرة قد تعطي الناس شعوراً بأنهم لا يحرزون تقدماً كبيراً في إشباع جوعهم مما يدفعهم إلى تناول المزيد.
  8. التمارين الرياضية: يُعتقد أن التمارين الرياضية تقلل من تنشيط مناطق الدماغ المرتبطة برغبة الطعام، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة بتناول الطعام، كما يمكن للتمارين أيضاً تقليل مستويات هرمون الجوع مع زيادة الشعور بالامتلاء، وتظهر الأبحاث أن التمارين الهوائية والمقاومة بشكل خاص تساعد في زيادة هرمونات الامتلاء، كما تؤدي إلى تقليل الشعور بالجوع.
  9. الحصول على قسط كاف من النوم: يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم في تقليل الشعور بالجوع والحماية من زيادة الوزن، حيث تؤكد الأبحاث أن قلة النوم يمكن أن تزيد من الشعور بالجوع و تفتح الشهية بنسبة تصل إلى 24٪، وتقلل مستويات بعض هرمونات الامتلاء بنسبة تصل إلى 26٪، كما تربط الأبحاث بين النوم القصير أي أقل من ست ساعات في الليلة، مع زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة بنسبة تصل إلى 55٪.

    شاهدي أيضاً: رجيم صحي متوازن

أسرع طريقة لسد الشهية

تتعد الطرق التي يمكن أن تساعد في سد شهيتك وتستطيع أن تجرب منها ما تريد، ولكن تقترح أخصائية التغذية البريطانية فيونا هانتر (Fiona Hunter) عدة طرق تناسب الجميع لإدارة وسد الشهية حتى تأكل فقط ما تحتاجه وتعطي مفعولاً سريعاً في حال الانتظام بها وهي (2):

  1. ابدأ وجبتك مع سلطة أو حساء: تساعد السلطة أو الحساء على ملء معدتك وتقليل شهيتك، مما يعني تقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية، حيث أكد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الحساء يشعرون بالشبع لفترة أطول ويتناولون طعام أقل في الوجبات القادمة.
  2. ركز على ما تأكله: حان الوقت للتخلص من عادة تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون، فالقيام بذلك يشتت انتباهك وينتهي بك الأمر إلى استهلاك طعام أكثر مما كنت تنوي تناوله، وعندما يحين وقت العشاء حاول تناول الطعام على الطاولة والتركيز عليه فقط، وبهذه الطريقة ستأكل كمية محددة ولن تلجأ إلى وجبات أخرى لسد شهيتك.
  3. قم بإيقاف تشغيل التلفزيون: إذا كنت مشتتاً أثناء تناول الطعام، فمن المرجح أن تفوتك إشارات "أنا ممتلئة" التي ترسلها معدتك إلى دماغك عندما يكون لديك ما يكفي من الطعام، وعندما يستمع الناس إلى قصة بوليسية أثناء تناولهم للأكل، فإنهم يتناولون سعرات حرارية تزيد بنسبة 13% عن السعرات الحرارية دون أي عوامل تشتيت مثل مشاهدة التلفزيون.
  4. خذ وقتك: ضع السكين والشوكة على الطاولة بين كل لقمة وامضغ الطعام جيداً قبل تناول جرعة ثانية، فعندما تأكل ببطء ستشعر بالشبع بشكل أسرع.

في النهاية.. قدمنا لك في هذا المقال العديد من الطرق التي تساعد على سد الشهية سواء عبر الأطعمة أو المشروبات أو التمارين بالإضافة إلى سلوكيات وأفعال تحد وتقلل من شهيتك، وما عليك إلا الاختيار من بينها والالتزام بشكل دائم لتحصل على النتيجة المرجوة.

المصادر:

1-مقال Alina Petre بعنوان " 18 طريقة علمية للحد من الجوع والشهية" منشور على موقع healthline.com

2-مقال Fiona Hunter بعنوان " كيف يمكنني إدارة شهيتي؟ " منشور على موقع bbcgoodfoodme.com

3-مراجعة بعنوان "البقول الغذائية والشبع وتناول الطعام: مراجعة منهجية وتحليل تلوي لتجارب التغذية الحادة" منشورة على موقع onlinelibrary.wiley.com

4-دراسة بعنوان "تأثير حجم اللقمة على كمية الطعام المستهلك: دراسة ميدانية" منشورة على موقع   jstor.org