روتين العناية بالشعر خطوة بخطوة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
روتين العناية بالشعر خطوة بخطوة
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالشعر في رمضان
طريقة تنظيف البشرة خطوة بخطوة
روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية

يعد الاهتمام بصحة الشعر والحفاظ على حيويته عاملاً أساسياً لتعزيز الثقة بالنفس، والظهور بمظهر لائق وجذاب. تعرف الآن خلال السطور القادمة على روتين العناية بالشعر خطوة بخطوة، وما هي أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لنمو الشعر والحفاظ على بريقه ولمعانه. [1]

ما هي أنواع الشعر

تشمل أنواع الشعر أربعة أنواع رئيسية، هي: الشعر المستقيم، والشعر المموج، والشعر المجعد، والشعر المتعرج، وينبغي تحديد نوع الشعر أولاً لمعرفة الروتين المناسب للعناية به، مع العلم أن الروتين الذي يلتزم به كل شخص لا بد من تغييره مع تغيير الفصول، ففي فصل الشتاء يفضل استخدام الكريمات السميكة لترطيب الشعر، أما في فصل الصيف يفضل ترطيبه بمنتجات خفيفة الوزن للحفاظ على حيوية الشعر رغم رطوبة الأجواء. [1] [2]

روتين العناية بالشعر خطوة بخطوة

يختلف روتين العناية بالشعر من شخص إلى آخر، لكن بشكل عام هناك عدة خطوات يشترك فيها الجميع للعناية بالشعر، وهي كالتالي: [1] [2]

تمشيط الشعر

يجب استخدام مشط واسع الأسنان أثناء تمشيط الشعر؛ منعاً لتعرض الشعر للنتف، ويفضل تمشيط الشعر مرة واحدة يومياً، وعند استخدام فرشاة الشعر يفضل شراء الفرشاة البلاستيكية وتجنب الفرشاة ذات الشعيرات القاسية. أما إذا كان تمشيط الشعر مهمة صعبة فيمكن الاستعانة برذاذ فك التشابك قبل التمشيط مباشرة، كما يمكن استخدام سيروم فك التشابك إذا كان الشعر مجعداً للغاية. [1] [2]

غسل الشعر بالشامبو

يساهم غسل الشعر بالشامبو في تنظيف فروة الرأس، والتخلص من الجلد الميت والزهم، وهو المادة الدهنية التي تنتجها البشرة،  ويطبق الشامبو على فروة الرأس فقط دون الأطراف، أما عن أنواع الشامبو فهي كالتالي: [1] [2]

  1. الشامبو اليومي: لا يستخدم الشامبو اليومي كل يوم، لكنه يستخدم في غسل الشعر على فترات منتظمة.
  2. الشامبو المنقي: يفضل استخدام الشامبو المنقي مرة واحدة شهرياً، فهو ينظف بعمق ويعمل على إزالة جميع التراكمات، كما يزيل أيضاً الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.

استخدام البلسم

يستخدم البلسم لترطيب الشعر، فعندما يصبح الشعر مبللاً يلتصق به أحد أهم مكونات البلسم، وهو خافض التوتر السطحي الكاتيوني مما يؤدي إلى تجديد الرطوبة التي يفقدها الشعر عند غسله بالشامبو. أما عن أنواع البلسم فهي كالتالي: [1] [2]

  1. بلسم يومي: هو بلسم يتم تطبيقه بعد غسل الشعر بالشامبو على منتصف الشعر وأطرافه فقط، ويجب تجنب تطبيقه على فروة الرأس، ويترك لمدة 3 دقائق ثم يتم شطفه بالماء.
  2. بلسم يترك على الشعر: يتم تطبيقه بنفس طريقة البلسم اليومي، لكنه يترك على الشعر دون شطف، للحفاظ على رطوبة الشعر.
  3. البلسم العميق: يستخدم البلسم العميق للشعر الجاف، حيث يظل تأثيره المرطب لفترة أطول.

ترطيب الشعر

يمكن ترطيب الشعر باستخدام ما يلي:

  1. غسول الشعر: بعد غسل الشعر بالشامبو وترطيبه بالبلسم، يمكن استخدام غسول الشعر لحمايته من الجفاف والتقصف؛ نظراً لاحتوائه على كريم مرطب.
  2. الزيوت الطبيعية: تطبيق كمية ضئيلة من الزيوت الطبيعية على الشعر، يعمل على حبس الرطوبة داخله ويمنع الجفاف. [1]

تجفيف الشعر

يفضل الاعتماد على الهواء الطبيعي لتجفيف الشعر وتجنب اللجوء إلى الحرارة قدر الإمكان، لكن إذا كان لا بد من استخدام المجفف الحراري، أو مكواة فرد الشعر، أو مكواة تجعيد الشعر فيجب تطبيق رذاذ الحماية على الشعر أولاً قبل بدء استخدام تلك الأدوات، حيث أن هذا الرذاذ يصنع حاجزاً لحماية الشعر من الحرارة الشديدة. [1] [2]

ما هي طرق تصفيف الشعر

يمكن الاعتماد على العديد من المنتجات التي تساعد على تصفيف الشعر وحمايته أيضاً، وأمثلة على ذلك: [1]

  1. الموس: يعطي الموس مظهراً كثيفاً للشعر ولا يترك وراءه ملمساً لزجاً.
  2. الشمع: هو أكثر سماكة من الموس ويحافظ على ثبات الشعر، كما يعمل على زيادة لمعانه.
  3. مرهم الشعر: يتم تطبيق المرهم على الشعر وهو رطب، حيث يمنح الشعر النعومة والانسيابية.
  4. السيروم: يمنح سيروم الشعر مظهراً ناعماً عند تطبيقه من الأطراف إلى منتصف الشعر.
  5. الشامبو الجاف: يستخدم الشامبو الجاف إذا كان الشعر دهنياً بشكل مبالغ فيه، حيث يساعد على التخلص من الزيوت غير المرغوب فيها بدلاً من غسل الشعر كل يوم، لكن يجب استخدامه باعتدال منعاً لتراكم الدهون على فروة الرأس.
  6. الجل: يعمل الجل على تثبيت الشعر كما يمنحه مظهراً لامعاً.
  7. مكثف الشعر: يساعد مكثف الشعر على رفع الشعر بعيداً عن الرأس ليظهر أكثر كثافة.
  8. بخاخ الشعر: تستخدم بخاخات الشعر غالباً للشعر المجعد، مع العلم أن المنتجات الحالية تطورت عن السنوات الماضية وأصبحت لا تجعل الشعر يبدو شديد الصلابة كما في السابق.

أهم النصائح للحفاظ على الشعر

إن اتباع النصائح التالية قد يساعد كثيراً في معرفة الروتين الصحيح الذي يتناسب مع كل نوع شعر، والنصائح هي كالتالي: [2] [3]

  1. تحديد نوع الشعر: معرفة نوع الشعر يساعد في تحديد عدد مرات غسل الشعر بالشامبو، حيث أن الشعر المستقيم أو الأملس قد يحتاج إلى غسله يومياً، بينما الشعر المجعد والجاف يحتاج إلى غسله بشكل أقل من ذلك بكثير.
  2. اختيار الشامبو المناسب: لا تدل تكلفة المنتج على جودته، فيجب اختيار ما يناسب نوع الشعر، فلا يستخدم شامبو للشعر الدهني على شعر مجعد وجاف، ويستخدم الشامبو المضاد للقشرة إذا تواجدت قشرة الرأس، كما يفضل تجنب الشامبو الذي يحتوي على منتجات قاسية؛ مثل: الأمونيوم لوريل، أو كبريتات لوريل الصوديوم.
  3. درجة حرارة الماء: ينبغي غسل الشعر بالماء الفاتر، وتجنب الماء شديد السخونة أو شديد البرودة.
  4. تجفيف الشعر: إذا كان لا بد من استخدام المجفف فيمكن إبعاده عن الشعر مسافة قدرها 15 سم مع تحريكه باستمرار.
  5. قص الشعر: يفضل قص أطراف الشعر كل 6-8 أسابيع لمنع التقصف.
  6. صبغة الشعر: عند عمل صبغة الشعر يجب اختيار درجة لون من ثلاث درجات من لون الشعر الطبيعي.
  7. وصلات الشعر: عند اختيار وصلات الشعر يجب أن تكون خفيفة الوزن، نظراً لأن الوصلات الثقيلة قد تشد الشعر وتزيد من خطر الإصابة بثعلبة الشد.

أفضل نظام غذائي لصحة الشعر

إن الالتزام بنظام غذائي صحي يساعد في نمو الشعر، ومنع تقصفه، وزيادة لمعانه وإشراقه، ولذلك ينبغي إضافة المكونات الغذائية التالية إلى الوجبات اليومية: [3] [4]

  1. البروتين: يتكون الشعر في الأساس من البروتين لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين؛ مثل: البيض، والدواجن، والأسماك، والديك الرومي، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  2. أحماض أوميغا 3 الدهنية: تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية على تحسين صحة فروة الرأس، وزيادة قوة ولمعان الشعر، وهي متواجدة في سمك السلمون، وسمك الماكريل، وبذور الكتان، والأجبان.
  3. الزنك: تناول الأطعمة الغنية بالزنك يمنع تساقط الشعر، ومن هذه الأطعمة: الفواكه، والخضروات الورقية، والمكسرات؛ مثل: الكاجو، واللوز.
  4. فيتامين ب5: يسمى بحمض البانتوثنيك، وهو يمنع ترقق الشعر وتساقطه، ويعد الزبادي اليوناني من الأطعمة الغنية بفيتامين ب5.
  5. فيتامين ج: تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج؛ مثل: السبانخ، والجوافة؛ نظراً لأنه يعمل على حماية الشعر من التقصف.
  6. الحديد: إن تناول الأطعمة الغنية بالحديد يمنع تساقط الشعر؛ مثل: الكبدة، وفول الصويا، والعدس، والمحار، والحبوب المدعمة بالحديد. 
  7. مضادات الأكسدة: إن الأطعمة الغنية بمضاد الأكسدة بيتا كاروتين تساعد الغدد الدهنية على تكوين الزهم لمنع جفاف الشعر، ومن هذه الأطعمة: البطاطا الحلوة، واليقطين، والجزر، والمانجو، والشمام.

أنت وحدك من يحدد روتين الشعر المناسب لك، لكن أولاً عليك معرفة نوع شعرك قبل البدء بأي روتين، لأن روتين العناية بالشعر الدهني يختلف عن روتين العناية بالشعر الجاف ، وروتين العناية بالشعر الكيرلي يختلف عن روتين العناية بالشعر المجعد على سبيل المثال.

كما يمكنك الحصول على المساعدة من خبراء العناية بالشعر لاختيار الأفضل والأنسب لك، وعليك أيضاً تناول الأطعمة الصحية؛ للحفاظ على صحة شعرك ومنع تساقطه.