رجيم للحامل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 23 يناير 2021
رجيم للحامل
مقالات ذات صلة
أضرار التدخين خلال فترة الحمل
علاج الحموضة للحامل بطرق مختلفة
فوائد وأضرار الشمام للحامل

تبحث النساء عادة عن الوزن المثالي حتى في أكثر الفترات حرجاً مثل الحمل الذي يسبب لها بعض المخاوف من زيادة في الوزن خلال الحمل أو بعده فتلجأ إلى ما يمكنها الإبقاء على وزن طبيعي صحي. في هذا المقال سنتعرف معاً على رجيم الحامل لتنزيل الوزن دون الإضرار بالجنين مع الاطلاع على بعض أنواع الرجيمات.

رجيم للحامل لتنزيل الوزن:

على الرغم من حساسية موضوع الوزن لدى المرأة الحامل إلا أن هناك طريقة تمكنها من خسارة الوزن من خلال [1]:

  1. خفض السعرات الحرارية اليومية بعد تسجيل ومعرفة عدد السعرات التي تأخذها الحامل مع الأخذ بالاعتبار أن النساء الحوامل يجب أن يأكلن ما لا يقل عن 1700 سعرة حرارية في اليوم وهو الحد الأدنى الذي يساعد على ضمان حصول الأم والطفل على ما يكفي من الطاقة والمواد الغذائية بشكل منتظم.

ويمكن خفض السعرات من خلال:

  1. ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً: يمكن أن تساعد الرياضة في الحفاظ على وزن مناسب للحامل والحد من العيوب الخلقية للجنين وحتى تخفيف بعض الآلام التي تعاني منها المرأة أثناء الحمل رغم مخاوف بعض النساء من أن ممارسة الرياضة قد تضر بالجنين ولكن هذا لا ينطبق على كل التمارين الرياضية، ومن أفضل التمارين للنساء الحوامل:

فيما من الأفضل تجنب ما يلي:

رجيم كيتو للحامل:

فيما يخص اتباع المرأة الحامل لنظام الكيتو فهناك بعض النقاط التي ينبغي الانتباه إليها [2]:

  1. توصى النساء ببدء نظام الكيتو الغذائي لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل محاولة الحمل إن كانت الأم تعاني من الوزن الزائد.
  2. تُنصح الأم بعد الحمل بتناول الطعام منخفض الكربوهيدرات والدهون كل ساعتين اعتباراً من وقت الاستيقاظ، وفيما يلي بعض الوجبات والأطعمة الخفيفة التي تؤمن ذلك:
  1. اتباع الحامل لنظام الكيتو الغذائي يمكن أن يساهم في تقليل معدلات الإجهاض ومقدمات الارتعاج وسكري الحمل وغثيان الصباح، باعتبار أن الغثيان رد فعل على نسبة السكر فى الدم لمقاومة الأنسولين المتزايدة بسبب هرمونات الحمل.
  2. على الحامل أن تأخذ الفيتامينات قبل الولادة لضمان كمية يومية كافية من الحديد، الفولات، والفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الجنين.

رجيم للحامل في الشهور الأولى:

تعد الشهور الأولى من الحمل منطقة خطر لدى الحامل من حيث الاهتمام بالغذاء في مقابل الحفاظ قدر الإمكان على وزن مُرضي لها، وهنا يجدر الانتباه إلى [3]، [4]:

  1. قد تعاني الحامل من فقدان وزن طبيعي في الشهور الأولى من حملها بسبب غثيان الصباح الذي قد يسبب لها فقدان الشهية، ويبدأ ذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تستمر حتى نهاية الثلث الأول منه.
  2. فقدان الوزن أثناء الحمل ليس دائماً صحياً لأنه قد يؤثر على صحة المرأة الحامل وطفلها.
  3. يمكن للحامل في الأشهر الأولى تناول كميات صغيرة بانتظام مع تجنب الأطعمة الحارة والمقلية والدهنية.
  4. قد يساعد الحامل على إنقاص وزنها شرب الماء وشاي الزنجبيل والعصير الطبيعي مثل عصير التوت البري والفريز.
  5. تناول المكملات الغذائية والفيتامينات أمر جيد قبل الولادة للحامل إلى جانب ممارسة الرياضة معتدلة الشدة نحو أربع مرات أسبوعياً.

رجيم للحامل في الشهر السادس:

في هذا الشهر تكون المرأة على أبواب دخول الثلث الأخير من الحمل، وهنا يكون وضع الرجيم في حال رغبت به كما يلي [5]:

  1. يرى خبراء التغذية أن الحمل ليس الوقت المناسب لمحاولة إنقاص الوزن لدى الحامل ولا يشجعون بكثرة على اتباع نظام غذائي أثناء الحمل.
  2. في الشهر السادس من الحمل من المهم تناول وجبات متوازنة والتأكد من أن وزن الحامل قريب من الوزن المثالي الذي يجب أن تكون عليه أثناء الحمل في هذا الشهر.
  3. يمكن للحامل التي تريد إنقاص وزنها في الشهر السادس من حملها أو الحفاظ على وزن معتدل غير زائد تناول وجبات متوازنة وصحية، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون وتجنب الأجزاء الدهنية والجلد من اللحوم.
  4. يحبّذ الإكثار من السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم.
  5. يمكن أن تساعد فيتامينات ما قبل الولادة مع مكملات الحديد في دعم جسم الحامل مع تجنب الإجهاد النفسي والجسدي.

رجيم للحامل في الشهر التاسع:

في هذا الشهر تكون المرأة اقتربت أكثر من الولادة ويكون موضوع الرجيم بالنسبة إليها مرتبطاً بـ [6]، [7]:

  1. احتياج الحامل إلى تناول كمية كافية من الطعام وعدم الشعور بالجوع، وفي مراحل الحمل الأخيرة ينمو الطفل ويتطور بسرعة أكبر، لذلك قد تحتاج إلى سعرات حرارية إضافية في الفترة الأخيرة من الحمل.
  2. يمكن تخفيض السعرات الحرارية لدى الحامل في الشهر التاسع عند زيادة الوزن بشكل ملحوظ للأسباب التالية:
  • سكري الحمل
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الولادة المبكرة
  • تورم أوردة الساق: يمكن أن يؤدي زيادة الوزن الطبيعية من الحمل إلى انتفاخ الساقين والكاحلين، لذا ينصح بشرب الكثير من الماء وتجنب الأطعمة المالحة.
  1. تنصح الحامل بعدم تناول الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية والتي تعمل على زيادة الوزن أيضاً.

رجيم للحامل سالي فؤاد:

تنصح اختصاصية التغذية سالي فؤاد المرأة الحامل بـ [8]:

  1. تناول كميات كافيه من الماء والسوائل بما في ذلك اللبن والحليب وعصير الفواكه، مع تجنب وضع السكر معهما كونه يزيد من عدد السعرات الحرارية.
  2. ينصح بأن يزداد الوزن أثناء فترة الحمل على 9 إلى 10 كغ حتى لا تصاب المرأة أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا، فلا بد أن يحتوي الغذاء على الكميه اللازمة من الحديد، لأن الجنين يبدأ في تخزينه داخل كبده لمدة تكفيه بعد الولادة بـ 6 شهور.
  3. تناول لتر حليب يومياً ويفضل أن يكون قليل أو معتدل الدسم وليس خالي الدسم مع منتجاته الأخرى، نظرا لغنى الحليب ومنتجاته بالبروتين اللازم لبناء الجسم.
  4. شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميا بين الوجبات، مع الحساء والعصائر والمشروبات الطبيعية.
  5. الاهتمام بتناول قدر كاف من الخضروات والفواكه يومياً والتي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء منتظمة.

رجيم للحامل ماجد زيتون:

يتضمن رجيم خبير التغذية ماجد زيتون للحامل [9]:

لوجبة لفطور:

  • نصف رغيف.
  • بيضة.
  • كوب حليب معتدل الدسم.
  • فاكهة: (برتقالة)

بعد ساعتين:

  • فاكهة
  • كوب لبن خائر.
  • نوع خضار أو فواكه مثل الجزر أو الخيار.

لوجبة الغداء:

  • صنف من البروتين النباتي او الحياني.
  • سلطة.
  • خمس معالق أرز.

بعد ساعتين:

 كوب لبن خاثر ونوع فاكهة.

لوجبة العشاء:

بعد الاطلاع على بعض النقاط الهامة المتعلقة بالحامل ووزنها خلال فترة الحمل تجدر الإشارة إلى أن مراقبة المرأة لنفسها هي مفتاح الحفاظ على وزن مثالي وجيد لها ولطفلها، وهنا يكون دور طبيبها واستشارة التغذية التي يمكن لها الأخذ بها لإنقاص الوزن الزائد دون إغفال عناصر غذائية قد يضر غيابها بالجنين.

  1. "مقال: كيف تفقدين الوزن بأمان أثناء الحمل؟" ، منشور على موقع Healthline Parenthood
  2. "مقال: هل الكربوهيدرات المنخفضة والكيتو آمنين أثناء الحمل؟" ، منشور على موقع Diet Doctor — Making Low Carb and Keto Simple
  3. "مقال: خطة النظام الغذائي للحمل في الثلث الأول من الحمل" ، منشور على موقع Living and LovingLiving and Loving – Trusted advice from pregnancy to preschool
  4. "مقال: فقدان الوزن أثناء الحمل – طرق وتأثيرات آمنة" ، منشور على موقع FirstCry Parenting - Planning, Pregnancy & Parenting Advice and Tips
  5. "مقال: النظام الغذائي خلال الشهر السادس من الحمل" ، منشور على موقع Parenting Advice, Information, Parenting Skills for Today's Parents - IndiaParenting.com
  6. "مقال: النظام الغذائي خلال الشهر التاسع من الحمل" ، منشور على موقع Parenting Advice, Information, Parenting Skills for Today's Parents - IndiaParenting.com
  7. "مقال: الثلث الثالث من الحمل: زيادة الوزن والتغيرات الأخرى" ، منشور على موقع Healthline Parenthood
  8. "نصائح هامة للأم الحامل من سالي فؤاد" ، منشور على موقع CBC sofra | سي بي سي سفرة | CBC Sofra (cbc-eg.com)
  9. "برنامج الدين والحياة - د . ماجد زيتون - النظام الغذائى للمرأه الحامل" ، منشور على قناة AlHayah Network - YouTube