;

رجيم دكتور أوز والمسموحات والممنوعات فيه

برنامج رجيم دكتور أوز، المكملات الغذائية التي يوصي بها والمسموحات والممنوعات في نظامه الغذائي والأهداف التي يرجو تحقيقها.

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 21 يونيو 2023
رجيم دكتور أوز والمسموحات والممنوعات فيه

محمد أوز هو طبيب مشهور بدأ كشخصية تلفزيونية من خلال الظهور في برنامج أوبرا وينفري الشهير The Oprah Winfrey Show" في عام   2004، ومنذ عام 2009 استضاف برنامجه التلفزيوني الخاصThe Dr. Oz Show"، يوصي نظامه الغذائي الخفيف لتخفيف الوزن لمدة 21 يوماً بتناول البروتينات النباتية، والخضروات غير النشوية، والدهون الصحية لتعزيز فقدان الوزن.

برنامج رجيم دكتور أوز

أنشأ الدكتور أوز خطة جديدة تسمى النظام 20، من خلال نهج كامل الجسم، في الأكل الصحي، ومراقبة النوم وممارسة الرياضة والتحكم في الصحة الذهنية والمزاجية، يعد النظام 20 تغييراً كلياً في نمط الحياة يتجاوز فقدان الوزن، هناك 20 مكوناً رئيسياً للنظام، وهذه الـ 20 تشكل خطة نمط الحياة الكاملة: [1]

الروتين الصباحي

  • استيقظ في نفس الوقت كل يوم.
  • ابدأ صباحك بالتأمل لمدة دقيقتين والتمدد.
  • قم بتمارين القلب السريعة (Cardio).
  • أضف زيت جوز الهند (MCT) إلى قهوة الصباح.[1]

كيفية تناول الطعام

  • الصيام المتقطع من الساعة 7 مساءً حتى 11 صباحا كل يوم.
  • تناول وجبة الإفطار في الساعة 11 صباحاً.
  • تناول في وجبة الغداء والعشاء الفاصوليا الخضروات والبروتين (½ كوب من الفاصوليا، 1 كوب خضروات، 1 بروتين النخيل).
  • أضف 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح على الغداء أو العشاء.
  • لا سكريات طبيعية أو صناعية مضافة.
  • تناول وجبات خفيفة منخفضة الكربوهيدرات.
  • تناول التوت المجمد للحلوى.
  • خذ يوم عطلة في الأسبوع من اتباع هذه الحمية.[1]

النوم والتوتر والتواصل

  • لا تتناول الكافيين بعد الساعة 3 مساءً.
  • استبدل محادثة نصية بمكالمة هاتفية مرة واحدة في الأسبوع.
  • ابتعد عن هاتفك قبل النوم بساعة.[1]

أهداف رجيم دكتور أوز

  • تمرن تمرين البلانك لمدة دقيقة.
  • محيط الخصر 89 سنتيمتر.
  • معدل ضغط الدم 12/8.
  • نسبة سكر الدم 100.
  • نسبة الكوليسترول 100.[1]

حبوب دكتور أوز للتنحيف

للمساعدة في نظامك فيما يلي المكملات الغذائية الثلاثة التي يعتبرها الدكتور أوز ضرورية للغاية ليأخذها الجميع، الفيتامينات المتعددة والأحماض الدهنية أوميجا 3 والكالسيوم مع المغنيسيوم، يجب تخصيص أي شيء آخر وفقاً لجنسك أو عمرك أو أهدافك الصحية، مثل فقدان الوزن، أو الذاكرة المحسنة، أو تخفيف الضغط، مكملات Dr. Oz الرئيسية الثلاثة:[2]

الفيتامينات

تحتوي على حوالي 10 فيتامينات و10 معادن بما في ذلك فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ج، وفيتامين ك،وفيتامين ه، والمعادن، مثل: عنصر البوتاسيوم والزنك واليود، يجب تقسيم الفيتامينات المتعددة إلى جرعتين، نصفاً في الصباح ونصف في الليل لأن جسمك لا يستطيع امتصاص الكثير من الفيتامينات إلا في وقت معين.[2]

أحماض أوميجا 3 الدهنية (زيت السمك)

تعزز دماغك، وتحمي قلبك وشرايينك، وتحارب التجاعيد، وتليين المفاصل والمزيد، هناك 3 أنواع من أحماض أوميجا 3 الدهنية:[2]

  1. حمض ألفا-لينلينيك (ALA): موجود في الجوز، وبذور الكتان، وزيت الزيتون.
  2. حمض Docosahexaenoic ((DHA: موجود في زيت السمك.
  3. حمض Eicosapentaenoic (EPA): في زيت السمك، تناول هذا المكمل في وقت الإفطار، وللحفاظ على زيت السمك لفترة أطول ومنع التلف، قم بتخزينه في الثلاجة.

الكالسيوم والمغنيسيوم

فهو يدعم العظام، ويحافظ على صحة الأسنان والعضلات، من المهم أن تأخذ هذه المعادن معاً لأن الكالسيوم وحده يمكن أن يسبب الإمساك، في حين أن عنصر المغنيسيوم سيمنع هذا التأثير الجانبي، اختر مكملاً يحتوي على 600 مجم من الكالسيوم مع 400 مجم من المغنيسيوم وتناوله مرة واحدة يومياً، تذكر أن تشرب دائماً بكوب كامل من الماء، لا تأخذ هذا المكمل في غضون 1-2 ساعة من تناول الفيتامينات لأن عنصر الكالسيوم يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.[2]

المسموحات في برنامج رجيم دكتور أوز

تحتوي كل حمية غذائية ونظام غذائي للتخسيس على مجموعة من الأغذية المسموح تناولها، وتشمل هذه القائمة من المسموحات في رجيم دكتور أوز ما يلي:[3]

  1. الخضروات: يسمح بتناول الخضروات غير النشوية لتناول طعام الغداء والعشاء والوجبات الخفيفة، تتضمن قائمة الخضروات المسموح بها 42 عدداً قليلاً من الخضروات الجذرية (البنجر واللفت)، لكن ليس البطاطا أو البطاطا الحلوة أو الجزر والفاصوليا الخضراء.
  2. البروتينات النباتية: يقترح النظام الغذائي ثلاث حصص من هذه البروتينات يومياً، 1 ​​كوب من الفاصوليا أو البقوليات، أو 2 ملعقة كبيرة من اليقطين، أو القنب، أو بذور الشيا، أو بذور الكتان.
  3. الدهون الصحية: في هذا النظام الغذائي، يوصي الدكتور أوز بتناول نصف حبة أفوكادو كل يوم (يقترحها على الفطور)، ويقول أيضا ما مجموعه ملعقتين من زيت الزيتون لتناول الطعام في الغداء و / أو العشاء.
  4. الفاكهة والمكسرات والزبدة: يحدد هذا النظام الغذائي من الفاكهة حصتين في اليوم، ويقترح الدكتور أوز أيضاً إضافة 31 غرام واحدة من المكسرات أو ملعقة كبيرة من زبدة الجوز إلى إحدى حصص الفاكهة هذه كوجبة خفيفة.
  5. الحبوب الكاملة: يسمح النظام الغذائي بتقديم حصة واحدة فقط من الحبوب الكاملة يومياً، تقترح خطة الوجبة شريحة من الخبز المحمص في وقت الإفطار.
  6. الشاي الصيني الأسود: استبدل قهوة الصباح بكوب من شاي صيني، وتناول كوباً ثانياً بعد الظهر، يريد دكتور أوز أن يحصل الأشخاص في النظام الغذائي لمدة 21 يوماً على كوبين من هذا الشاي كل يوم لأنه يقول إنه سيعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من التركيز.

الممنوعات في برنامج رجيم دكتور أوز

يحتوي برنامج حمية التخسيس ورجيم دكتور أوز على قائمة للأطعمة الممنوع عليك تناولها بحيث تشمل الممنوعات ما يلي: [3]

  1. البروتين الحيواني ومنتجات الألبان: لا يسمح بها أكثر من مرتين في الأسبوع، يمكن أن تحل حصة من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك أو البيض محل البروتينات النباتية.
  2. سكر ومحليات اصطناعية: يجب مقاطعة المحليات الصناعية بالكامل.
  3. الأطعمة المصنعة: مثل صلصة السباغيتي المجففة.

وبالنهاية فإن النظام الغذائي أو برنامج رجيم دكتور أوز هو أسلوب حياة، يعتمد في أساسه على تغيير كلي في ممارستك لعاداتك اليومية، لتشمل 20 مكونا رئيسياً للنظام، منها على سبيل المثال عادات النوم والغذاء والتفاعل المجتمعي، وحتى التعامل مع المحيط من حولك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!