الشيخ زايد آل نهيان، رحمه الله

أول من فكر بإنشاء مجلس التعاون بين دول الخليج العربي، ورائد نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة
تاريخ النشر: 20/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد آل نهيان

انتخب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، وتجدد انتخابه لهذا المنصب حتى وفاته عام 2004، حيث عرفت هذه السنين نهضة حضارية واجتماعية كبيرة، جعلت من دولة الإمارات دولة ذات ثقل نوعي في التجارة العالمية، كما قدمت نموذجاً استثنائياً لاستغلال عائدات النفط في تطوير اقتصاد غير نفطي، إضافة إلى أنها تعد من أكثر الدول استقطاباً للاستثمار، واستقبالاً للعمالة الأجنبية؛ فمن هو الرجل الذي أسس هذه الدولة؟

هو الرجل الذي حفظ شعبه عن ظهر قلب، وحمل عل عاتقه تطوير الإمارات إلى أن أصبحت على ما هي عليه اليوم، وهو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، هو الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، صاحب الفكر التنموي المتميز.

1

حفظ الشيخ زايد الصحراء وأهلها عن ظهر قلب

ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في السادس من أيار/مايو عام 1918، في قلعة الحصن في إمارة أبو ظبي، حيث أخذ الشيخ زايد اسم جده الذي حكم إمارة أبو ظبي بين عامي 1855 و 1909؛ فهو أصغر أبناء الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان، من زوجته الشيخة سلامة بنت بطي القبيسي، له ثلاثة أشقاء هم الشيخ شخبوط، والشيخ هزاع، إضافة إلى الشيخ خالد، تولى والده الشيخ سلطان إمارة أبو ظبي عام 1922، وبقي في منصبه حتى اغتياله على يد شقيقه الشيخ صقر عام 1926، الذي اغتيل أيضاً عام 1928، ليعود الشيخ شخبوط ابن سلطان إلى حكم إمارة أبو ظبي.

تلقى الشيخ زايد تعليمه في الكُتاب في مدينة العين، حيث لم تكن هناك مدارس حديثة، بل اقتصر التعليم على تعليم القراءة وتحفيظ القرآن، وقضى صباه في الصحراء قريباً من الناس البسطاء، يتعرف منهم على سبل العيش البسيطة، والصناعات التقليدية، وصيد اللؤلؤ، في وقت كان صيد اللؤلؤ هو مصدر الدخل الأساسي لسكان الإمارات قبل اكتشاف النفط، كما عاصر الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالإمارات نتيجة اختراع اللؤلؤ الصناعي، والتي استمرت حتى اكتشاف النفط في عام 1960.

2

تمتع الشيخ زايد بفكر تنموي قبل اكتشاف النفط

  • تولى الشيخ زايد حكم مدينة العين عندما كان شاباً عام 1946، حيث كانت المنطقة تعاني من الأمراض، إضافة إلى الجفاف والأوضاع الاقتصادية المتردية، إلا أنه استطاع تجاوز الظروف الصعبة، وافتتح أول مدرسة في المدينة التي عرفت بالمدرسة "النهيانية"، كما قدم مشروع إعادة النظر في الملكية الخاصة للماء، وطرح المياه كحق للجميع على الرغم من ندرتها، إضافة إلى التطويرات التجارية والصحية، كما ساهم الشيخ زايد بمساعدة بعثات التنقيب عن النفط في تلك الفترة.
  • كما برز اسمه في حل نزاع (البريمي) عام 1955، حيث قامت قوة سعودية باحتلال جزء من واحة البريمي، فتصدى الشيخ زايد لهذه المحاولة، ورفض الكثير من المغريات للتراجع عن موقفه، إلى أن تم حسم النزاع باستعادة الواحة من قبل الإنجليز، وبقيت تحت حكم الشيخ زايد، الذي قام بتشغيل أنظمة مائية ساعدت على خصوبة الواحة، إضافة إلى التنقيب عن النفط فيها، من جهة ثانية قام الشيخ زايد بجولة إلى عدة دول حول العالم على خلفية نزاع البريمي، حيث تنقل بين جينيف والمملكة المتحدة وأميركا، إضافة إلى فرنسا ولبنان وسوريا، كذلك مصر والعراق؛ فتشكل لديه طموح تنمية بلاده من خلال ما رآه في تلك الزيارات مجتمعة.
  • شارك الشيخ زايد في حكم أبو ظبي إلى جانب أخيه الشيخ شخبوط بين عامي 1962 و 1966، إلى أن تم عزل الشيخ شخبوط وتنصيب الشيخ زايد حاكماً لإمارة أبو ظبي في السادس من آب/أغسطس عام 1966 بتوافق من العائلة الحاكمة ومباركة شعبية، حيث بدأت رحلة التنمية تنطلق بتسارع كبير، فأتاح الفرصة أمام الكثير من الشباب لاستكمال تعليمهم في الخارج، كما استطاع الشيخ زايد في هذه الفترة حل الكثير من الخلافات مع الجوار.
3

حصل الشيخ زايد على ثقة حكام الإمارات ليكون أول رئيس للدولة الاتحادية

  • أعلن الإنجليز نيتهم الانسحاب من مستعمراتهم في الخليج العربي في كانون الثاني/يناير عام 1968، فسارع الشيخ زايد للاجتماع بالشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي في الثامن عشر من شباط/فبراير من نفس العام، حيث اتفقا على ضرورة دعوة الإمارات التسع لتشكيل دولة اتحادية؛ فتم توجيه الدعوى للإمارات لدراسة مشروع الاتحاد.
  • أعلنت البحرين استقلالها في آب/أغسطس عام 1971 دون أن توافق على الاتحاد، كذلك فعلت قطر في أيلول/سبتمبر من العام نفسه، حيث كانت هناك بعض الخلافات حول شكل الاتحاد، والشكل التنظيمي لكل إمارة ضمن الصيغة الاتحادية.
  • تم الإعلان عن الدستور الاتحادي في الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1971، وفي اليوم تالي أعلنت أربعة إمارات (عجمان، الشارقة، أم القيوين، الفجيرة) انضمامها إلى أبو ظبي ودبي، ليتم الإعلان عن دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة حاكم أبو ظبي الشيخ زايد بن سلطان آل النهيان، وعاصمتها أبوظبي، كما تم تحديد العَلم؛ ليصبح يوم الثاني من كانون الأول/ديسمبر هو العيد الوطني لدولة الإمارات، ثم انضمت إمارة رأس الخيمة إلى الاتحاد في وقت لاحق من عام1972.

مجلس التعاون الخليجي

كان الشيخ زايد أول من طرح فكرة إنشاء مجلس تعاون يضم دول الخليج العربي، حيث ناقش الفكرة مع أمير الكويت الراحل جابر الأحمد الصباح في زيارة له إلى الإمارات العربية المتحدة في أيار/مايو عام 1976، وتم الإعلان عن مجلس تعاون دول الخليج العربية في الخامس والعشرين من أيار/مايو عام 1981، حيث ضم المجلس كلًّ من المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة قطر، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، وسلطنة عُمان، وكان الشيخ زايد أول رئيس للمجلس.

4

أبرز إنجازات الشيخ زايد

عرفت أبو ظبي حاكماً استثنائياً منذ توليه إدارة مدينة العين عام 1946، كما حققت الإمارات العربية المتحدة تقدماً سريعاً في شتى المجالات منذ إعلان الاتحاد عام 1971، وقد برز اسم الشيخ زايد على اعتباره أكبر المساهمين في هذه النهضة إلى جانب حكام الإمارات الأخرين.

  • من أهم الإنجازات التي قدمها الشيخ زايد لشعبه كان الاتحاد الذي رعاه إلى جانب حاكم دبي الشيخ سعيد بن راشد آل مكتوم ، حيث تمكنت الإمارات العربية المتحدة بفضل هذا الاتحاد من تجنب الكثير من الأخطار المترتبة على انسحاب المملكة المتحدة من الخليج العربي، كما شكلت الإمارات قوة اقتصادية عالمية، أصبحت مقصداً للمستثمرين والعاملين من كل أصقاع الأرض، فضلاً عن النهضة الاجتماعية الكبيرة التي حققها الشيخ زايد لدولة الإمارات، من الناحية التعليمية والصحية، كذلك الحالة المعيشية للمواطنين، إضافة إلى دوره المحوري في تأسيس مجلس التعاون الخليجي.
  • وقَّع الشيخ زايد معاهدة ترسيم الحدود مع السعودية عام 1974، حيث أنهت هذه المعاهدة الخلافات القائمة على الحدود بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، كما أقام علاقات طيبة مع دول الجوار، حيث كان شخصية محبوبة من كل حكام الخليج العربي، إضافة إلى موقفه المشَّرف في حرب السادس من تشرين الأول/أكتوبر عام 1973 التي خاضتها كل من مصر وسوريا بمواجهة الاحتلال الإسرائيلي، حيث قام بإيقاف تصدير النفط للضغط على الدول الغربية، وأطلق صرخته المشهورة "النفط العربي، ليس أغلى من الدم العربي".
  • كان للشيخ زايد موقف واضح من حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران، حيث رفض التذرع باحتلال إيران للجرز الإمارتية للاستمرار في الحرب، كما أطلق مبادرة للتوسط بين المتحاربين، لكن إيران اعتبرت دول الخليج متحيزة للعراق، كما فتحت الإمارات أبوبها للوافدين من دولة الكويت إبان الغزو العراقي لها عام 1991، كما كان دائماً سباقاً لمحاولة إحلال السلام في الكثير من النزاعات والحروب التي عاصرها، مثل الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت عام 1975، إضافة إلى الحرب الأهلية اليمنية عام 1994.
  • كان الشيخ زايد مولعاً بالصحراء، عاشقاً لسباق الجمل (الهجن) وسباق الخيل؛ فكان له دور كبير في حماية الصقور الإماراتية من الاصطياد، كما نظم حملة لاستعادة حيوانات المها العربية الأصيلة، إضافة إلى حملات التشجير التي شملت الإمارات العربية المتحدة كلها. 
5

زوجة وأولاد الشيخ زايد

تزوج الشيخ زايد كل من:

  • حصــة بنت محمد آل نهيان
  • فاطمة بنت مبارك الكتبي
  • مــوزة بنت سهيل بن عويضة الخييلي
  • شيــخة بنت معضد بن سيف المشغوني
  • عائشة بنت علي الضبع الدرمكي
  • آمنة بنت صالح بن بَدّوُة الدرمكي
  • فاطمـة بنت عبيد المهيري
  • علياء بنت الشامسي

كما أنجب الشيخ زايد من زوجاته ثلاثين ولداً وبنتاً، هم:

  1. الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة أبوظبي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.
  2. سلطان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم.
  3. محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة - رئيس المجلس التنفيذي.
  4. حمدان بن زايد آل نهيان ممـثل الـحاكم في المنطقة الغربية.
  5. هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، ورئيس مجلس أبوظبي الرياضي، والرئيس الفخري لاتحاد الإمارات لكرة القدم.
  6. سعيـد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة نادي الوحدة الرياضي
  7. نهيان بن زايد آل نهيان قائد الحرس الأميري سابقاً.
  8. عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية.
  9. طحنون بن زايد آل نهيان، عضـو المجلـس التنفيذي، ورئيس هيئة الطيران الأميري.
  10. سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
  11. منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ورئيس دائرة القضاء بإمارة أبوظبي.
  12. خالد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للطيران.
  13. أحمد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الإنسانية والخيرية سابقاً، توفي بسقوط طائرته الشراعية في المغرب عام 2010.
  14. حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي العهد.
  15. ناصر بن زايد آل نهيان، توفي بحادث طائرة عام 2008.
  16. فلاح بن زايد آل نهيان، رئيس نادي غنتوت لسباق الخيل والبولو
  17. ذياب بن زايد آل نهيان - رئيس دائرة الماء والكهرباء في أبوظبي.
  18. عمر بن زايد آل نهيان، المرافق العسكري لرئيس الدولة.
  19. عيسى بن زايد آل نهيان.
  20. سلامة بنت زايد آل نهيان.
  21. شما بنت زايد آل نهيان.
  22. اليازية بنت زايد آل نهيان.
  23. شيخة بنت زايد آل نهيان.
  24. شمسة بنت زايد آل نهيان.
  25. وديمة بنت زايد آل نهيان.
  26. روضة بنت زايد آل نهيان.
  27. ميثاء بنت زايد آل نهيان.
  28. موزة بنت زايد آل نهيان.
  29. عفراء بنت زايد آل نهيان.
  30. لطيفة بنت زايد آل نهيان.
6

وفاة مؤسس الإمارات

توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2004، عن عمر يناهز اثنين وثمانين عاماً، ودفن في باحة مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي؛ فخلفه ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكماً لإمارة أبو ظبي ورئيساً للإمارات العربية المتحدة، كما تم بناء متحف يحمل اسم الشيخ زايد تخليداً لذكراه.

عرف العالم العربي رجلاً استثنائياً، هو في رأي الكثيرين من أكثر حكام الخليج العربي انفتاحاً، كما انعكست رؤيته التنموية على حياة شعبه بشكل مباشر، إضافة إلى مواقفه الشجاعة والنبيلة من الأحداث التي شهدتها الأقطار العربية خلال فترة حكمه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر