ديكورات الحمامات، تصاميمها وزينتها

رتبي أفكارك واتخذي القرار حول التصميم والديكور المناسب لحمامك، وجهزي نفسك للاسترخاء
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 05/12/2016
آخر تحديث: 11/04/2017
صورة لحمام ذو ديكورات أنيقة

لابد أنك لا تستطيعين النوم على فراش غير مريح، بل لا تقدرين على تحضير الطعام بمطبخ غير مرتب، فما بالك إن أمام حمامٍ غير مجهز ومرتب... لا تقلقي بين يديك الآن أهم طرق توضيب وتجميل حمامك المنزلي.

غالباً يتم إهمال تصميم ديكور الحمام عند تزيين المنزل وتحضيره، فينظر إليه الكثيرون على أنه مجرد غرفة وظيفية لأداء مهمة التنظيف والاستحمام، رغم أنه محطة مهمة للراحة والاستجمام أيضاً، فالحمام مثل المطبخ؛ مساحة لا يمكن إهمالها نظراً لاحتياج الجميع إليها.

1

تصميم الحمام وتخطيط الديكور

إن تصميم الحمام يتطلب منك تخطيطاً وتنسيقاً كتصميم أي غرفة في المنزل، ومن الضروري أن تحددي أولويات معينة تريدين تواجدها وترغبين باستخدامها في تزيين حمامك، لذا يمكنك ترتيب أفكارك على النحو التالي:

أولاً: اختاري ستايل الحمام الذي تفضلين

اختيار نوع الحمام الذي ترغبين به، فهناك الكلاسيكي ذو الطابع التقليدي والمزخرف، وهناك الحديث ذو الأسطح الملساء، كذلك الرومانسي المليء بالأضواء الخافتة والألوان النارية، كما يوجد الحمام البحري لمحبي الشواطئ والبحار حيث يطغى اللون الأزرق على الحمام بكافة أدواته.

ثانياً: اختاري نوع المواد المستخدمة

اختيار نوع المادة المراد استخدامها في تصميم البانيو أو المرحاض أو علبة التخزين، فهناك من يرغب بالرخام، وهناك من يحب الخشب، بينما يفضل آخرون الغرانيت وغيرها من المواد المتنوعة في ذلك المجال.

ثالثاً: اختاري إضاءة مناسبة وورق جدران أو بلاط مناسب

النظر في نظام الألوان والإضاءة، واختيار ورق الجدران المناسب للون الحمام الذي ترغبين به، أو للون البلاط فذلك أمر مهم جداً لإظهار الأناقة في الاختيار.

رابعاً: دوني قائمة بالأدوات والأثاث اللازم

كتابة قائمة من الأدوات التي تحتاجينها في الحمام، كي تستطيعي اختيار المكان المناسب لكل منها.

2

قطع أثاث وديكورات الحمامات

من المهم عند تصميمك لديكور الحمام أخذ مساحته بعين الاعتبار، فلا يمكنك وضع الكثير من الأدوات والإكسسوارات في حمامٍ صغير المساحة، أما إذا كان كبيراً عليك توزيع تلك الأدوات بشكل متوازن في أركان الحمام، من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتزيين الحمام:

3

اختاري مرآة حمام مناسبة

المرآة جزء أساسي في الحمام

المرآة، تعد جزءاً لا يتجزأ من ديكور الحمام، حيث يستخدمها أفراد العائلة بشكل يومي للاهتمام بشكلهم وتنظيف أسنانهم وتسريح شعرهم أو حلاقته، يُفضل وضعها على الجدار الذي يقابل أي بقعة ضوء موجودة في الحمام حتى تعكس الرؤية بشكل واضح وتعطي شعوراً بمساحة أكبر.

4

اختاري حجم وشكل أرفف الحمام

اختاري رفوفا تناسب احتياجاتك

إن وجود الرفوف في الحمام أمر تستطيعين الاستفادة منه بكثرة، حيث يمكنك وضع ملحقات الحمام الصغيرة عليها، كأن تضعي علبة صغيرة تحتوي فراشي الأسنان الخاصة بأفراد العائلة فوق رفّ المغسلة، بالإضافة لوضع لوح الصابون وغسول اليدين أيضاً، هناك رف آخر لا يمكنك إهماله حتى تحصلي على حمام مجهز وخالي من العيوب، ألا وهو رف علبة المناديل والمحارم الورقية بالإضافة إلى تزيينه بشمعة صغيرة توفر لك جو استرخاء وراحة أكبر.

5

اختاري خزانة حمام مناسبة

خزانة الحمام

مهما كانت مساحة حمامك صغيرة إلا أن أي منطقة فيه من الممكن أن تخبئ لك الكثير من الفائدة، فوضع علبة خزائن صغيرة في إحدى أركان الحمام قد توفر لك مساحة وفائدة أكبر، حيث يمكنك وضع المناشف والمناديل وأدوات الاستحمام من سائل الاستحمام والشامبو الذي ترغبين.

6

احجبي البانيو عن الحمام

من الضرورة وضع فاصل للبانيو

حاجز حوض الاستحمام/البانيو، الكثير من الناس يقومون بوضع باب يفصل البانيو عن باقي أركان الحمام، لكن نود التنويه إلى أن الباب قد يأخذ من حمامك مساحة لا داعي لفقدانها، فإما أن تصممي الباب بشكل منزلق كتثبيت لوح زجاجي أو بلاستيكي مثلاً، أو يمكنك فصل الحوض عن باقي الحمام بواسطة ستار مصنوع من النايلون كي يمنع تسرب مياه الاستحمام بكثرة في أركان الحمام عند الاستحمام. لا شك أن لتلك الستائر ألوان وأشكال مختلفة يمكنك تنسيقها مع ديكور الحمام والبلاط.

7

من الضروري اختيار سلة ثياب مناسبة

ضعي سلة للثياب في الحمام

وجود سلة مخصصة لوضع الثياب المتسخة أمر مهم جداً في الحمام، فلا يمكنك رمي الثياب على أرض الحمام أو وضعها في أحد دواليب الخزانة لأنها متسخة، لهذا عليك تخصيص سلة في الحمام يمكنك وضعها على أحد الرفوف أو فوق علبة الخزائن حتى تضمني حماماً مرتباً خالياً من الفوضى.

8

اختاري بساط او قطع سجاد (أرضيات) للحمام

أرضيات الحمام

يمكنك توفير حركة جميلة على حمامك من خلال وضع بساط صغير (أرضيات الحمام) على أرض الحمام، سواء أمام حوض المغسلة أو في منتصف الحمام مع الانتباه إلى ضرورة تنسيق ألوان البساط وشكله مع ألوان البلاط والحمام، فإن كان الحمام شبابياً وحيوياً يفضل وضع بساط ذو ألوان متعددة وزاهية، أما إذا كان الحمام كلاسيكياً عليك اختيار بساط تقليدي بسيط ذو لون واحد.

9

ضعي صندوق لتجميع أغراض العناية الشخصية

صندوق أدوات العناية الشخصية

ما أجمل أن تجدي كل ما تحتاجينه للاسترخاء داخل حمامك حتى تنعمي براحة أكبر، فيمكنك أن تخصصي صندوقاً داخل الحمام تضعين فيه أدوات تنظيف البشرة، أو كريمات الاعتناء بها مع كرات القطن الخاصة بالتنظيف بالإضافة إلى العطورات المختلفة التي تنتظم مع فرشاة الشعر الخاصة بك؛ حيث تبقين جاهزة لأخذ قسط من الراحة للاعتناء بنفسك وتدليلها، أما عن الصندوق فيتوقف تصميمه على ذوقك ورغبتك في الاختيار.

10

اختاري حذاء جميلا ومناسبا للحمام

حذاء الحمام وبساط المدخل

لا تنسي الحذاء الذي ترتدينه داخل الحمام، والذي يمكنك وضعه إما على أحد الرفوف المثبتة جانب الباب، أو أن تخصصي بساطاً صغيراً تضعين عليه الحذاء إما أمام باب الحمام من الخارج أو الداخل.

11

اكسسوارات الحمامات

هناك الكثير من أدوات الإكسسوار التي يمكنك وضعها وتزيين جدران حمامك بها، كاللوحات الصغيرة، أو أحواض الورد الصغيرة، أو أكياس الورود المجففة وغيرها من الأشياء التي قد تجلب لك السعادة، والتي يتوقف تواجدها في حمامك على ذوقك في الاختيار والتصميم.

هكذا.. نكون قد تعرفنا على أهم الأشياء التي يجب توافرها في الحمام وطرق ترتيب أفكارك حولها بما يمنحك مع أفراد العائلة جواً مميزاً من الراحة والاسترخاء.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر