ترتيب وديكورات المطبخ وزينته

المطبخ، تصميمه.. ترتيبه والمحافظة عليه، إضافة لطريقة اختيار ديكوراته وزينته
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 25/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
ديكورات للمطبخ

لطالما كان المطبخ هو مملكة الزوجة، والمملكة تحتاج لسيدةٍ تظهر أناقتها ورتابتها، لاسيما اذا كانت تقضي فيه معظم وقتها بدءاً من تحضيرها للقهوة الصباحية مروراً بتحضير وجبة الغداء انتهاءً بغسل الأطباق والأواني، وهو يستحق منك أن تضفي على جدرانه جمالية وعشق.

المطبخ، ركن أساسي من أركان المنزل الذي لا يمكنك الاستغناء عنه أبداً، كونه المكان الذي يتم فيه تحضير الطعام لكل أفراد العائلة، والمكان الأكثر تعرضاً للفوضى اليومية وعدم التنظيم بالتالي يحتاج للتنظيف والترتيب بشكل دائم، وبما أنك تقضين معظم وقتك فيه فلا بد أن تلقي نظرة على الأفكار الآتية كي تستفيدي منها في ترتيب مطبخك وتصميمه.

1

مبادئ أولية لتنسيق المطبخ وترتيبه

هناك بعض المبادئ والقواعد التي عليك اتباعها لتحصلي على ديكور المطبخ المطلوب، هي:

مساحة المطبخ  مهمه لاختيار الترتيب المناسب

بدايةً يجب معرفة مساحة المطبخ بدقة إضافة إلى مساحة الأجهزة الكهربائية الكبيرة والضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مطبخ.

وزعي الأدوات والأواني بعد توزيع المساحة

ابدأي بعدها بتخطيط المطبخ وتقسيمه وفقاً للمساحة التي تحتاجها كل من: الأدوات الكهربائية، الأواني والقدور، الأطباق والكؤوس الزجاجية مع الأخذ بالاعتبار الكمية التي تحتاجينها من هذه الأدوات لوضعها في الخزائن والرفوف، بالإضافة إلى مساحة لتخزين الأطعمة التي لا تحتاج إلى ثلاجة كالتوابل والبهارات.

استغلي ارتفاع السقف بإضافة رفوف إضافية

إن كان مطبخك مرتفع السقف، من الجيد تصميم "الفترينات" والرفوف المنسقة على طول الجدار لتضعي عليها الأطباق والكؤوس الزجاجية.

صممي خزانه صغيره متعددة الرفوف للتوابل والبهارات

تصميم خزانة صغيرة متعددة الرفوف على إحدى جدران المطبخ أو زواياه، كي تحفظي بها التوابل والبهارات والسكر أيضاً.

ضعي الفرن تحت النافذة إن أمكن

يفضل أن يتم وضع فرن الغاز تحت نافذة المطبخ، حتى لا تبقى رائحة الطعام المطبوخ عالقة في أجواء المطبخ، أما إذا كان مطبخك يخلو من أي نافذة يفضل وضع فلتر (شفاط) الروائح فوق فرن الغاز، لتنعمي برائحة مطبخ ذكية خالية من روائح الطهي.

من الجيد وضع طاولة طعام في المطبخ

وضع طاولة لتناول الطعام في المطبخ، ويتوقف حجمها على مساحة المطبخ فإذا كانت مساحة المطبخ كبيرة وقادرة على استيعاب جميع الأدوات يمكنك وضع طاولة كبيرة مع بعض الكراسي وسط المطبخ لتناول الطعام مع العائلة، أما إذا كان المطبخ صغير المساحة يفضل أن تضعي طاولة صغيرة في مطبخك لكي تستطيعي استغلالها في تحضير الطعام مثلاً.

ضعي الأدوات الكهربائية بجانب القابس

وضع الثلاجة "البراد" في مكان قريب من الكبل الكهربائي بشكل يتم إخفاؤه، فظهور أكبال الأدوات الكهربائية لا يعطي مظهراً جميلاً أبداً فلابد من إخفائها بطريقة ما.

2

ترتيب المطبخ وتصميم خزائنه وديكوراته

هناك بعض الخطوات التي يمكنك الاستعانة بها لترتيب مطبخك وجعله خالياً من الفوضى، منها:

  • تصميم خزانة صغيرة متعددة الرفوف على إحدى جدران المطبخ لحفظ التوابل والبهارات.
  • تثبيت مسامير أو تعليقات على الجدار لوضع ركوات القهوة أو المقالي بشكل منظم.
  • تخصيص علبة تخزين صغيرة مغلقة، أو حتى إحدى أدراج المطبخ لوضع الملاعق والسكاكين بترتيب حتى تحقق تصميماً خالياً من الفوضى.
  • استخدام المنطقة التي تقع تحت حوض غسيل الأطباق لوضع أدوات التنظيف المختلفة مع وضع سلة المهملات بجانبها.
  • محاولة استغلال المساحات الفارغة لوضع الرفوف؛ حيث تساعدك على ترتيب الكثير من الأدوات، كوضع الخلاطات الكهربائية أو المواعين المختلفة.
  • اختيار ألوان المطبخ المناسبة، فبالرغم من أن ألوان المطبخ لا تخضع لقواعد معينة إنما تتوقف على ذوق الشخص، لكن عليك مراعاة استخدام الألوان الغامقة للمطابخ كبيرة المساحة، لأن استخدامها في المطابخ الصغيرة يعطي شعوراً بالضيق أكثر، لذا يفضل اختيار ألوان الباستيل والكريم والعاجي للمطابخ ذات المساحة الضيقة.
3

أفكار بسيطة لتزين المطبخ بشكل مميز

يمكنك سيدتي أن تعتمدي على بعض الأفكار الذكية لتضفي على مطبخك حركة جميلة وتحافظي على ترتيبه وجماله، من هذه الأفكار:

  • استخدام مفارش الطاولة ذات الألوان المشرقة، التي تبعث على الفرح والابتهاج.
  • وضع سبورة مغناطيسية على البراد لتدوين الملاحظات والأغراض التي تحتاجينها من السوبر ماركت.
  • وضع حوض من الزهور على حافة النافذة مما يعطي شعوراً بالانتعاش.
  • وضع وعاء على طاولة المطبخ يحتوي مجموعة متنوعة من الفواكه كالموز والتفاح والبرتقال.
  • إضافة اللوحات الملونة على جدار المطبخ مما يضيف أناقة عليه.
  • تعليق قفازات الطبخ فوق فرن الغاز.
  • قومي بوضع التوابل والبهارات المختلفة داخل علب إسطوانية، مع استخدام شرائط ملونة مع عقدة جميلة عليها.
  • استخدام الأضواء الدافئة في زوايا سقف المطبخ، بالإضافة إلى ضوء ساطع يمكنك استخدامه عند حلول الليل والظلام.
  • تخصيص خزانة من علب المطبخ لوضع أكياس النايلون ورقائق الألمنيوم والمناديل الورقية المختلفة، حتى تحافظي على ترتيب مطبخك.
  • وضع علبة تخزين كبيرة ذات رفوف متعددة ومغلقة لوضع الأطعمة التي لا تحتاج إلى الثلاجة كالبصل والثوم والبطاطا.
4

اختاري الديكورات المناسبة

لا شك أن لكل امرأة ذوقها الخاص في اختيار شكل المطبخ ونوع المجلى المخصص لغسيل الأطباق، فهناك من تحب التصميم الكلاسيكي وهناك من تفضل التصميم العصري، فالمرأة التي تختار المجلى من نوع الرخام أو الخشب تميل إلى الكلاسيكية، أما المرأة التي تحب نوع الفولاذ المقاوم للصدأ والحجر تميل للتصميم العصري؛ لهذا عليك التفكير جيداً قبل اختيار التصميم الذي تريدين كي تستطيعي اختيار الأدوات الأخرى بعناية.

فالتصميم الكلاسيكي يعتمد على إبقاء الكثير من الأدوات على سطح خزائن المطبخ، كترتيب الأسطوانات والمرطبانات والعلب البلاستيكية عليها، مع وضع الوعاء الخاص بتنشيف الأطباق بعد غسلها بجانب المجلى، أما المطبخ العصري فيعتمد على إخفاء أغلب الأدوات ضمن الخزائن والأدراج في المطبخ حتى تبقى الأسطح خالية من أي شيء سوى اللازم والضروري.

هكذا.. قدمنا لك بعض الأفكار البسيطة لمطبخك حتى تستمتعي أثناء إعدادك للطعام بمظهر لائق ومريح يحيط بك من كل الجوانب، أو أثناء تحضيرك قالب الحلوى لأطفالك الذين سيشعرون بالاستمتاع إذا ما جعلتهم يشاركونك بتحضير وجبة الطعام اللذيذة في ذلك المطبخ المرتب والجميل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر