ديكورات منازل وغرف ضيقة المساحة

كيف تحصل على الراحة في شقةٍ صغيرة؟.. طرق استغلال المساحات في المنازل الصغيرة
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 14/11/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
ديكورات منازل صغيرة

"لقد عشت في منزل صغير المساحة، ولكن نافذته تطل على العالم الأكبر" كونفوشيوس

هل شكّل منزلك الصغير يوماً ما عائقاً أمام شعورك بالراحة والهدوء؟ هل أزعجك مظهره الفوضوي غير المرتب بسبب ضيق مساحته؟ هل ما زلت تتذمر من عدم امتلاكك مساحةٍ كافية لأشيائك الخاصة؟ لا تقلق.. فبعد قراءة هذا المقال "استغلال المساحات في المنازل الصغيرة" سوف تغير رأيك بكل تأكيد وتكتشف قدرتك على جعل منزلك الصغير "واسع دافئ ومثالي".

1

قواعد رئيسية لتصميم ديكور منزلك الصغير

بالرغم من صغر مساحة شقتك، إلا أنها سوف تبدو رائعة ومثالية في حال أخذت النقاط التالية بعين الاعتبار:

  • لا تضيء المنزل باللون الأبيض الساطع، بل استغل ضوء الشمس الداخل من النوافذ، إضافة لاستخدام المصابيح الصغيرة في زوايا المنزل كي تضيء كل ركنٍ فيه على حدةٍ، مما يقسم الشقة إلى أقسام متعددة تلقائياً، أما استخدام الإنارة من خلال الضوء الأبيض الساطع سوف يسلط الضوء على الشقة بأكملها مما يجعلها مكشوفة بمساحتها الصغيرة.
  • تجنب استخدام طلاء أو أوراق الجدران والستائر داكنة اللون، مما يزيد من ضيق المساحة بصرياً، عليك اختيار الألوان الفاتحة المائلة للأبيض وألوان الباستيل أيضاً.
  • يفضل عدم وضع السجاد الكبير والثقيل على أرضية منزلك لأنه يعطي شعوراً بضيق المنزل، من الأفضل الاكتفاء بالأرضيات الخشبية مع نظام تكييف الغرف، أو استخدام قطع السجاد الخفيفة والصغيرة.
  • اختيار أثاث المنزل والأرائك الضخمة ذات الاسفنج المرتفع والعريض، لأنها تعطي شعوراً بضخامة المنزل.
  • تجنب اختيار الأثاث ذي الزوايا الحادة، حتى لا تتعرض للأذى والإصابات أثناء مرورك ومشيك في المنزل كونه صغير المساحة.
  • اختيار قطع القماش الخاص بتغطية الأثاث والطاولات والستائر الفاصلة من نوع الحرير أو القطن الناعم؛ لأن نوعية القماش الثقيلة سوف تزيد من ضيق منزلك.
2

خدع وديكورات لاستغلال مساحة بيتك الصغير

لطالما ادهشتك خدعة الساحر في إظهار الأرنب من القبعة السحرية معجباً بحركاته المذهلة لتي يقوم بها، فما رأيك أن تكون ساحراً للحظة من اللحظات وتشكّل منزلاً مريحاً ومرتباً، يحتوي على كل ما تحتاجه في مساحة صغيرة وضيقة! اتبع الخطوات التالية معنا أيها الساحر:

استخدم المرايا لتعطي شعورا بالمساحة

المرايا تعطي شعورا بالمساحة

المرايا ثم المرايا، أهم خطوة في استغلال مساحة منزلك الصغير وتصميم ديكوره هو تثبيت المرايا على جدران هذا المنزل، فمن المعروف أن المرآة تعكس كل ما يقع أمامها مما يجعلك تشعر بكبر مساحة المنزل بصرياً.

استثمر الزوايا والمناطق الضيقة

استغل الزوايا الفارغة

استثمر الأركان والزوايا الفارغة في المنزل لوضع الخزائن والمكتبات على طول الجدار، كي تقوم بترتيب جميع احتياجاتك بها وحفظها حتى لا تتعرض للتلف في حال بقيت مبعثرة؛ فيمكن أن تصمم عدداً من الرفوف والخزائن على طول الجدار كي تضع الكتب وألعاب طفلك، أو حتى المزهريات وأحواض النباتات.

استخدم الصوفا في غرفة الجلوس

صوفا لغرفة الجلوس

تخصيص "صوفا" لغرفة الجلوس، فاستخدامها قد يختصر عليك وضع العديد من الكنبات والكراسي الخاصة بالجلوس والتي تتطلب مساحة أكبر.

استخدم الأثاث القابل للطي

طاولة الطعام القابلة للطي

اختيار أثاث غرفة الطعام قابل للطي، حيث يمكنك إغلاقه ووضعه في مكان مخصص عند انتهاءك من الطعام حتى توفر مساحة أكبر لمنزلك.

ضع خزانة الأحذية في مدخل المنزل

خزانة الأحذية

وضع خزانة الأحذية عند مدخل المنزل لتوفر مساحة أكبر، لا تنسى تزيين المدخل ببعض أحواض النبات والزهور الموضوعة على تلك الخزانة.

استخدم الستائر لتقسيم المنزل

الستائر تستخدم لتقسيم المنزل وتوفير مساحة الأبواب

تقسيم منزلك بواسطة ستائر حريرية طويلة، حتى لا تضطر لاستخدام الأبواب التي تتطلب مساحة أكبر من المنزل.

استخدم الأثاث ذو الصناديق

يمكن استغلال الصناديق في توضيب الأغراض

اختيار أثاث المنزل ذي الصناديق، حيث يمكنك وضع الملابس غير المناسبة لموسم معين فيها، أو حتى وضع الأغطية والأرائك الخاصة بالنوم فيها.

استغل السرير والمساحة المحيطة به

سرير بادراج

استغلال السرير، فإن كان سريرك منخفض عليك استغلال جدار ما فوق السرير لوضع الخزائن والرفوف التي يمكن استخدامها في ترتيب الملابس أو الإكسسوار أو الكتب، أما إن كان سريرك مرتفعاً عليك استغلال الارتفاع تحت السرير لصنع خزائن ودروج تستطيع الاستفادة منها كثيراً.

استغل بيت السلالم

بيت السلم يوفر مساحة جيدة

السلالم، إن كان منزلك الصغير يحوي على سلم يصل بين طابقين، عليك استغلال ذلك السلم بشكل تستطيع تصميم الدروج فيه.

استخدم صندوقا كطاولة منتصف

طاولة وصندوق معا

وضع صندوق في وسط غرفة المعيشة تستخدمه كطاولة وكحافظة لأغراضك أيضاً.

3

المطبخ والحمام في المنزل الصغير.. خطوات بسيطة لديكور متميز

المطبخ والحمام جزء لا يتجزأ من أي منزل، حيث لا يمكن الاستغناء عنهما أبداً، لذلك في حال أردت تصميم ديكور المطبخ والحمام في منزلٍ صغير.. عليك مراعاة بعض الخطوات مثل:

اختيار ديكورات المطبخ

  • اختيار مكان الطهي في ركن ذي تهويةٍ جيدة ويحتوي على نافذة، حتى لا تعلق رائحة الطعام في منزلك الصغير.
  • استخدام الرفوف المفتوحة في المطبخ لوضع الأواني والصحون والمرطبانات وغيرها من لوازم المطبخ، فوضع الخزائن والدروج المغلقة ذات الأبواب سوف يزيد من ضيق مساحته.
  • وضع الخضراوات والبهارات والاحتياجات التي لا تحتاج إلى ثلاجة في علب صغيرة منسقة على أرضية المطبخ.

اختيار ديكورات الحمام

  • عدم وضع حوض حمام كبير (البانيو)، بل الاكتفاء بحوض صغير للاستحمام يُفصَل عن حوض المرحاض (الكابينيه) بواسطة ستارة بلاستيكية أو باب زجاجي ينزلق انزلاقاً.
  • وضع خزانة تحت المغسلة في الحمام، تحوي دروج ورفوف لحفظ المناشف وأدوات التنظيف المختلفة.

هكذا.. نكون قد تعرفنا على أهم الخطوات لتصميم ديكور منزلك صغير المساحة، بالإضافة لبعض الخدع البصرية البسيطة لجعله يبدو أكبر حجماً ومساحة، لكي تعيش فيه كوطن دافئ لا ينقصه إلا روح السحر الجميلة المنبعثة من أفكارك.  

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر