دواء لورينيز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021
دواء لورينيز
مقالات ذات صلة
بديل حبوب الروكتان
حبوب فيروجلوبين
علاج ألم الأذن في المنزل

يجد الكثير من الأشخاص أنفسهم في مواجهة أعراض الحساسية والعطاس في الفصول الموسمية وأعراض الرشح والزكام في فصلي الخريف والشتاء نتيجة تقلّبات الطقس، لذلك يكون الخيار الأول لدى الكثيرين اللجوء إلى مجموعة الأدوية المخصصة لتفريج الاعراض المرافقة لحالات الرشح والحساسية مثل العطاس والاحتقان الأنفي والسيلان وغيرها، يعتبر دواء لورينيز أحد أكثر الخيارات الدوائية ذات الفعالية العلاجية العالية في تخفيف أعراض الزكام والتحسس؛ سنركز اليوم في مقالنا على تركيبة دواء لورينيز المميزة وجرعات استخدامه المختلفة بين الأطفال والبالغين وأهم الآثار الجانبية المرافقة لدواء لورينيز.

ما هو دواء لورينيز

دواء لورينيز (Lorinase) هو الاسم التجاري لتركيب دوائين معاً هما دواء لوراتادين (Loratadine) مضاد الهستامين ذو التأثير طويل المفعول والذي يعمل على منع إفراز الهيستامين المسبب لأعراض الحساسية المختلفة، والتركيب الدوائي الثاني في دواء لورينيز هو مركب سودوافدرين (Pseudoephedrine) مضاد الاحتقان الذي يعمل على فتح الممرات الأنفية وتخفيف الاحتقان المترافق مع أعراض الرشح والحساسيّة المختلفة [1].

دواعي استخدام دواء لورينيز

يستخدم دواء لورينيز للتخفيف من أعراض احتقان الأنف، حيث يساعد في تحسين تصريف الجيوب الأنفية وتسهيل عملية التنفس، بالإضافة إلى قدرة دواء لورينيز في التخفيف من الأعراض المرافقة لحالات الرشح والزكام والتهاب الأنف التحسسي مثل [2]:

  • احتقان وسيلان الأنف
  • العطاس
  • حكّة وتدميع العيون
  • انسداد الأنف

أشكال دواء لورينيز

يتوفر دواء لورينيز بشكل أقراص فموية للكبار ويتوفر أيضاً بشكل شراب معدّ للأطفال، يمكنك أن تجد دواء لورينيز في الصيدليات بالأشكال والعيارات التالية [3] و[4]:

  • أقراص لورينيز (LORINASE TABLETS): يحتوي القرص الواحد من دواء لورينيز على 5 ميللي غرام لوراتادين و 120 ميللي غرام سودوافدرين.
  • شراب لورينيز (LORINASE SYRUP): تحتوي جرعة 5 ميللي ليتر (5 مل) من شراب لورينيز على 5 ميللي غرام لوراتادين و 60 ميللي غرام سودوافدرين.

جرعات دواء لورينيز

تبلغ جرعة أقراص لورينيز للبالغين والأطفال الذين تجاوزت أعمارهم 12 عاماً، قرص واحد يؤخذ مع كأس ماء كبيرة مع أو بدون الطعام ويمكن أن تُعاد الجرعة خلال 12 ساعة في اليوم، بحيث لا تتجاوز الجرعة الكاملة 2 قرص في اليوم الواحد [1].

لا يُفضّل إعطاء دواء لورينيز للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، في حين يمكن إعطاء شراب لورينيز للأطفال الذين تتراوح أعمارهن بين (6-12) عاماً بجرعات تختلف وفقاً لوزن الطفل [5]:

  • جرعة الأطفال البالغة أوزانهم 30 كيلو غرام أو أكثر: 5 ميللي غرام من شراب لورينيز مرة واحدة في اليوم.
  • جرعة الأطفال الذين لا تتجاوز أوزانهم 30 كيلو غرام: 2.5 ميللي غرام من شراب لورينيز مرة واحدة في اليوم.

دواء لورينيز للحامل والمرضع

تعتبر تركيبة دواء لوراتادين التي يحتويها دواء لورينيز آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، فيما يعتبر تركيبة دواء سودوافدرين آمنة بشكل نسبي عند استخدامها عند المرأة الحامل، لا توجد أدلة على خطر استخدام دواء لورينيز للحامل في الدراسات التي تمّ إجراؤها على الحيوانات، حيث يمكن استخدام دواء لورينيز بعد الثلث الأول من الحمل عند الحاجة الضرورية لتفريج أعراض السيلان الأنفي عند المرأة الحامل ولفترة لا تتجاوز أيام معدودات [6].

يجب توخي الحذر قبل إعطاء دواء لورينيز للمرضع؛ حيث يمكن أن ينتقل دواء لورينيز إلى حليب الأم المرضع معرضّاً الطفل الرضيع لخطر ظهور الآثار الجانبية لدواء لورينيز، من الأفضل اتخاذ قرار إيقاف الرضاعة عند الحاجة الضرورية لتناول دواء لورينيز للأم المرضع أو اللجوء إلى الخيارات العلاجية الأكثر أماناً في حالات الرشح والزكام عند الأمهات المرضعات [6] .

الآثار الجانبية لدواء لورينيز

يترافق استخدام دواء لورينيز مع ظهور بعض الآثار الجانبية مثل [2]و[7]:

  • الأرق والعصبية
  • النعاس والدوخة
  • الصداع
  • جفاف المفرزات الأنفية
  • زيادة سماكة المفرزات المخاطية
  • القلق وصعوبة النوم
  • العطش وجفاف الفم
  • فقدان الشهية

تشمل بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي يجب أن تراجع الطبيب حالاً عند ظهورها [2] :

محاذير تناول دواء لورينيز

يجب الانتباه لعدم تناول دواء لورينيز في بعض الحالات التي قد يزيد فيها تناول الدواء من وضعها سوءاً مثل [2]:

سعر دواء لورينيز

يبلغ سعر أقراص لورينيز (14 قرص) في المملكة العربية السعودية 14.60 ريال سعودي [8].

فيما يبلغ سعر شراب لورينيز 100 ميللي ليتر في المملكة العربية السعودية 22.90 ريال سعودي [5].

شاهدي أيضاً: دواء بانتوبرازول

ختاماً... يعمل دواء لورينيز بكفاءة عالية خاصة في المواسم التي تزداد فيها حالات الحساسية والزكام والرشح، ومع ذلك احرص عند استخدام دواء لورينيز من زيادة الجرعة المسموحة خلال اليوم؛ فقد يسبب تناول أكثر من حبتين في اليوم الواحد ظهور الأعراض الجانبية بشكل أكبر، كما يجب الحذر من استخدام دواء لورينيز عند الحالات التي ذكرت في مقالنا واستبداله بالخيارات العلاجية الأكثر أماناً.

  1. أ ب "مقال " لوراتادين/سودوافدرين"" ، المنشور على موقع medicinenet.com
  2. أ ب ت ث "مقال " أقراص لوراتادرين/سودوافدرين مطوّلة التحرر"" ، المنشور على موقع webmd.com
  3. "نشرة دواء "أقراص لورينيز"" ، المنشورة على موقع lee.ae
  4. "نشرة دواء "شراب لورينيز"" ، المنشورة على موقع lee.ae
  5. أ ب "نشرة دواء "شراب لورينيز 100 مل"" ، المنشورة على موقع al-dawaa.com
  6. أ ب "مقال "دواء كلاريتين D"" ، المنشور على موقع rxlist.com
  7. "مقال "ما هو مضاد الهيستامين"" ، المنشور على موقع everydayhealth.com
  8. "نشرة دواء "لورينيز 14 قرص"" ، المنشورة على موقع al-dawaa.com