كيفية إنشاء مجموعة على فيسبوك

(Create a Facebook Group).. كيف يمكن إنشاؤها وما هي أنواع مجموعات الفيس بوك
الكاتب:لؤي شحاف
تاريخ النشر: 12/12/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
مجموعات الفيسبوك

تُعتبر المجموعات بطبيعتها أكثر تفاعليّة من صفحات فيس بوك، حيث يُمكن لجميع أعضاء المجموعة إدراج ما يرغبون من منشورات وملصقات، صور، فيديوهات وغيرها، فليس الأمر حكراً على مؤسّسي المجموعة فقط (Admins)، كما هو حال الصّفحات عامّةً، علماً بأنّ هناك بعض الإعدادات الّتي لا يمكن تغييرها وتعديلها إلّا من قِبَل مؤسّسي المجموعة.

المجموعة على موقع فيسبوك (Create a Facebook Group)، هي بمثابة مكان يتجمّع فيه عدد من المستخدمين لهم نفس الأهداف والتّوجّهات، يمكنهم التّفاعل والتّواصل فيما بينهم ضمن المجال المخصّص الّذي أُسّست لأجله المجموعة، حيث تتعدّد أنواع المجموعات والأهداف الكامنة وراء إنشائها، فهناك مجموعات مجالها سياسيّ، وأخرى فنّي، وبعضها رياضيّ، تعليميّ ..الخ.

سنستعرض في هذا المقال مجموعة من المعلومات المتنوّعة حول المجموعات على موقع فيسبوك، أنواعها، أهميّتها، أهدافها، الخطوات الواجب اتّباعها من أجل إنشاء مجموعة على فيسبوك، إعدادات المجموعة وطرق تغييرها وتعديلها، ذلك للوقوف عند كلّ ما يتعلّق بالمجموعات على موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك.

1

أنواع المجموعات على موقع فيسبوك.. أهميّتها وأهدافها المختلفة

تختلف أنواع المجموعات باختلاف الأهداف الكامنة وراء إنشائها، فهناك مجموعات يتمّ إنشاؤها لأغراض تعليميّة، حيث تشمل عدد من الطّلاب المتخصّصين في مجال تعليميّ معيّن، وأخرى يتم تأسيسها لأغراض فنيّة، كأن تُقدّم أخباراً ومعلومات فنيّة، أو تتخصّص بأخبار فنّان معيّن، حيث ينضم إلى هكذا مجموعة عدد من المعجبين بالفنّان، كذلك هناك مجموعات تسويقيّة توفّر إعلانات وعروض خاصة ببضائع معيّنة، مجموعات أهدافها سياسيّة، اقتصاديّة، رياضيّة، ترفيهيّة وغيرها الكثير.

التّصميم الخارجيّ للمجموعات عامّةً

تشبه المجموعة في هيئتها الصّفحات (Pages) إلى حدّ ما، حيث تتموضع صورة المجموعة الشّخصيّة (Profile Picture) أعلى الصّفحة، بينما تظهر المنشورات والملصقات (Posts) توالياً وسط الصّفحة، أمّا على يمين الصّفحة تظهر بعض المعلومات الخاصّة بالمجموعة من الأعلى إلى الأسفل على التّرتيب:

إضافة أعضاء جدد على المجموعة (Add Members)، عدد الأعضاء الحاليّين في المجموعة، وصف مبسّط عن المجموعة (Description)، إمكانيّة إنشاء مجموعة جديدة من داخل المجموعة الحاليّة (Create Group)، وأخيراً صور المجموعة كلّها حسب الأحدث منها (Group Photos).

في حين تظهر على يسار صفحة المجموعة القائمة المختصرة نفسها الّتي تظهر في الصّفحة الرّئيسيّة (News Feed)، حيث تشمل هذه القائمة صفحتك الخاصّة (Profile)،  القائمة المفضّلة (Favorites)، المجموعات المُنضَم إليها (Groups)، الصّفحات المُشترك فيها (Pages)، التّطبيقات (Apps) وغيرها، ذلك للانتقال بسهولة إلى أيّ مكان داخل موقع فيسبوك متى شئت.

علماً بأنّ هناك شريط أدوات أعلى منشورات وملصقات المجموعة مباشرةً، يُمكنك من خلاله إدراج صورة (Photo)، فيديو (Video)، استفتاء ما (Poll)، ملف (File)، رابط (Link) ..الخ، بينما يعلو هذا الشّريط شريط آخر هو شريط الرّوابط، الّذي ينقلك إلى أيّ مكانٍ داخل المجموعة بكلّ سهولة، كأعضاء المجموعة كلّهم (Members)، أحداث المجموعة (Events)، صور المجموعة (Photos)، ملفّات المجموعة (Files).

مستويات الخصوصيّة للمجموعات

يُتيح موقع فيسبوك عند إنشاء أيّ مجموعةٍ 3 مستوياتٍ تتعلقّ بالخصوصيّة والسّريّة المطلوبة للمجموعة، بصرف النّظر عن أهداف وأغراض المجموعة، حيث يُمكنك اختيار إحدى هذه المستويات عند إنشاء مجموعتك الخاصّة:

  1. مجموعة مفتوحة: إذا لم تكن ترغب بأيّ نوع من أنواع الخصوصيّة والسّريّة، يُمكنك اختيار المستوى المفتوح (Open Group)، حيث يستطيع أيّ مستخدمٍ على موقع فيسبوك رؤية كلّ ما يُنشر على المجموعة، حتّى لو لم يكن من أعضاء المجموعة، غير أنّه لن يكون قادراً على المشاركة والتّفاعل مع أعضاء المجموعة إلّا بعد انضمامه رسميّاً إليها.
  2. مجموعة مغلقة: المستوى الثّاني من الخصوصيّة (Closed Group) يسمح لك بإخفاء كلّ ما يُنشر على المجموعة عن عامّة المستخدمين، إلّا أنّ بعض المعلومات الخاصّة بالمجموعة كاسمها وأعضائها تبقى متاحة أمام الجّميع، حيث يمكن لمن يريد الانضمام  إلى المجموعة أن يتقدّم بطلب لذلك (Join Group).
  3. مجموعة سريّة: يمنع المستوى الثّالث من الخصوصيّة والسّريّة (Secret Group) عامّة المستخدمين من رؤية أيّ معلومة تتعلّق بالمجموعة، حيث تكون المجموعة مخفيّة تماماً، فلا يمكن لأيّ شخص أن يقوم بالبحث عن المجموعة والتّقدّم بطلب للانضمام  إليها، إلّا إذا قام أحد أعضاء المجموعة بإرسال دعوة خاصّة إليه (Invite)،للانضمام  إلى المجموعة السّريّة.

على العموم، تكمن أهميّة المجموعات في كونها تشجّع على التّفاعل والتّواصل الاجتماعيّ بين كافّة الأعضاء، فهي تتيح لهم نشر ما يرغبون، والتّواصل في الأمور والمجالات الّتي يحبّونها ويهتمّون بها، فضلاً عن إمكانيّة إجراء دردشات فرديّة أو جماعيّة فيما بينهم، لتكون بذلك المجموعات عامّةً أكثر تفاعليّة من الصّفحات، بغض النّظر عن نوعها وأهدافها.

2

كيفيّة إنشاء مجموعة على فيسبوك والخطوات الواجب اتّباعها

يتيح لك موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك إمكانيّة إنشاء المجموعة الّتي ترغب بها على الموقع، وإضافة من تريد من الأصدقاء عليها، كذلك التّحكم بإعداداتها كاملةً، كلّ ذلك من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

1) اضغط على زرّ إنشاء مجموعة (Create Group) في قسم المجموعات (Groups) من القائمة الجّانبيّة في الصّفحة الرّئيسيّة للموقع، أو من خلال الضّغط على زرّ السّهم في الشّريط الأزرق للموقع أعلى الصّفحة الرّئيسيّة، ثمّ اختر إنشاء مجموعة.

الخطوة الأولى في عملية بناء مجموعة على الفيس

2) سيظهر لك بعدها مربّع وسط الشّاشة تحت عنوان (Create New Group)، يطلب منك تعبئة الفراغات التّالية:

  • الاسم المراد إطلاقه على المجموعة (Name Your Group).
  • إضافة من ترغب من الأصدقاء إلى المجموعة (Add Some People)، علماً بأنّك قادر على إضافة الأصدقاء متى شئت.
  • اختيار مستوى الخصوصيّة للمجموعة من المستويات الثّلاثة: مفتوحة، مغلقة أو سريّة (Select Privacy).
  • كذلك يُمكنك تفعيل خيار إضافة المجموعة الّتي تؤسّسها إلى قائمة المفضّلة (Favorites) من هذا المربّع إذا أردت.
  • بعد الانتهاء ممّا سبق، اضغط على زرّ إنشاء (Create).

3) بعد إنشاء المجموعة، يُمكنك اختيار شعار خاصّ بالمجموعة (Icon)، من بين عديد الخيارات الّتي يوفّرها لك موقع فيسبوك.

4) ثمّ قم بكتابة لمحة تعريفيّة عن المجموعة (Description)، لكي يتسنّى للرّاغبين بالانضمام  إلى المجموعة معرفة ماهيّة هذه المجموعة، وعمّ تدور أحداثها.

5) بعدها اختر صورة شخصيّة للمجموعة، حيث يمكنك اختيار واحدة من صور المجموعة (Choose from Group Photos)، أو من الصّور الموجودة على جهازك الشّخصيّ (Upload a Photo)، علماً بأنّك قادر على تغيير صورة المجموعة متى شئت.

الشعارات المتاحة لمجموعات فيسبوك

هكذا تكون مجموعتك قد أصبحت جاهزة، حيث يمكنك إضافة الأصدقاء وقبول أو رفض طلبات الانضمام إلى المجموعة، إن لم تكن مجموعتك سريّة، كما تستطيع تعديل إعدادات المجموعة متى شئت، كما سنرى لاحقاً.

3

بعض إعدادات المجموعة على موقع فيسبوك وكيفيّة تغييرها وتعديلها

بعد أن تنتهي من إنشاء مجموعتك، يمكنك الدّخول إلى إعداداتها وتعديل ما ترغب منها متى شئت، علماً بأنّ مؤسّسي المجموعات (Admins)  هم وحدهم من يستطيعون تغيير وتعديل إعدادات المجموعة، سنستعرض هنا بعضاً من هذه الإعدادات، الّتي يُمكنك الولوج إليها من خلال الضّغط على زرّ (Edit Group Settings):

  1. اسم المجموعة (Group Name).
  2. مستوى الخصوصيّة: يُمكنك تغيير مستوى الخصوصيّة (Privacy)، واختيار إحدى المستويات الثّلاثة.
  3. إضافة الأعضاء إلى المجموعة: حيث عليك اختيار واحداً من الخيارين المتاحين في ضبط (Membership Approval)، فإمّا السّماح لجميع أعضاء المجموعة بإضافة الأشخاص أو حتّى قبول طلبات الانضمام  إلى المجموعة، دون الرّجوع إلى مؤسّس المجموعة (Admin)، أو ضرورة موافقة المؤسّس على ذلك.
  4. عنوان المجموعة في رابط الويب: تستطيع اختيار عنوان المجموعة (Group Address)، الّذي سيظهر في الرّابط أعلى صفحة الويب، حيث سيسهّل ذلك عمليّة البحث عن المجموعة وإيجادها.
  5. وصف المجموعة: يُمكنك تعديل الوصف واللّمحة التّعريفيّة عن المجموعة (Description) متى شئت.
  6. إدراج المنشورات والملصقات (Posting Permissions): عليك أن تختار هنا إحدى الخيارين التّاليين: إمّا السّماح لجميع أعضاء المجموعة بإدراج ما يرغبون من منشورات وملصقات (Posts)، أو أن تجعل ذلك حكراً على مدراء المجموعة (Admins) فقط.
  7. الموافقة على المنشورات والملصقات (Post Approval): في حال اختيارك السّماح لجميع أفراد المجموعة بإدراج المنشورات والملصقات، يمكنك تفعيل خيار ضرورة الموافقة على جميع هذه المنشورات والملصقات قبل نشرها على المجموعة.

علماً بأنّه عليك حفظ التغييرات والتّعديلات (Save) الّتي تجريها على إعدادات المجموعة في كلّ مرّةٍ تقوم بذلك.

إضافة أصدقاء إلى مجموعة فيسبوك

ذكرنا سابقاً بأنّك قادر على إضافة الأصدقاء إلى المجموعة الّتي أنشأتها مسبقاً متى شئت، حيث يُمكنك فعل ذلك من خلال كتابة أسماء الأشخاص الّذين ترغب بإضافتهم في خانة إضافة أعضاء (Add Members) أعلى يمين المجموعة، أو قم بذلك من خلال اتّباع التّالي:

  1. اضغط على زرّ الأعضاء (Members)، في شريط الرّوابط أسفل صورة المجموعة.
  2. اختر إضافة أعضاء (Add).
  3. قم بإدخال أسماء الأشخاص المراد إضافتهم إلى المجموعة.
  4. اضغط موافق.

حذف مجموعة فيسبوك

إذا أردت أن تحذف مجموعة قمت بإنشائها مسبقاً، قم باتّباع التّالي:

ادخل إلى قائمة الأعضاء  (Members)، أسفل صورة المجموعة المراد حذفها.

ثمّ عليك أن تُخرِج جميع أعضاء المجموعة منها (Remove from Group).

بعدها قم بإخراج نفسك من المجموعة (Leave Group)، ما يؤدّي تلقائيّاً إلى حذف المجموعة لكونك العضو الأخير فيها.

علماً بأنّه من غير الممكن حذف مجموعة لست من مؤسّسيها ومدراءها الأوائل (Admins)، إلّا إذا رغب المؤسّس الرّئيسيّ لها بذلك.

هذه كانت أبرز المعلومات حول ماهيّة المجموعة على موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك وكيفيّة إنشائها، إلّا أنّ الأهم يكمن في إنشاء مجموعة ذات أهداف وأغراض واضحة، بصرف النّظر عن نوعها وتوجّهاتها، حيث تسعى إلى تحقيق التّفاعل والتّواصل بين جميع الأعضاء، فضلاً عن تقديمها مضمون صحيح ودقيق، حتّى تكون من المجموعات المهمّة والهادفة على موقع فيسبوك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر