خزان للفيروس: اكتشاف جديد لانتقال عدوى كورونا

  • بواسطة: مي شاهين الثلاثاء، 12 مايو 2020 الثلاثاء، 12 مايو 2020
خزان للفيروس: اكتشاف جديد لانتقال عدوى كورونا

اكتشف متخصصون في كلية الطب في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية طريقة مفاجئة وجديدة لانتقال عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، حيث تتمثل هذه الطريقة الجديدة في انتقال الفيروس التاجي عبر السائل الدمعي.

سطح العين ينشر الفيروس التاجي بكفاءة:

وأفاد الباحثون، وفق ما جاء عبر بوابة MedRxiv الطبية المتخصصة، أن هناك بروتين يسمىACE-2 موجود في خلايا سطح العين، لا يعتبر وحده فقط نقطة دخول عدوى الفيروس التاجي، لكن هناك إنزيم TMPRSS2  أيضاً يساعد الفيروس على اختراق الجسم، بعد التصاق الفيروس ببروتين ACE-2، كما لاحظ العلماء أن وجود ACE-2 و TMPRSS2 في الخلية ذاتها، ليس شرطاً كافياً فقط لفيروس كورونا المستجد للتكاثر بشكل فعال وإنما  لنقل العدوى ونشر الفيروس بكفاءة وبكثرة.

العلماء: خلايا سطح العين بمثابة خزان للفيروس:

وأشار المتخصصون في كلية الطب إلى أن هذا الأمر يؤكد أن خلايا سطح العين ليست معرضة لعدوى السارس CoV- 2، لكن يمكن أن تكون بمثابة خزان للفيروس.

وقال العلماء إن إصابة خلايا سطح العين يمكن أن تكون حاملاً للفيروس في حقيقة الأمر، هذا بدوره يصبح السائل المسيل للدموع، الذي يحتوي على جزئيات فيروس كورونا، آلية مهمة لانتقاله إلى أشخاص آخرين.

أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم:

ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" إلى 4.272.729 إصابة حتى الآن، تعافى منهم نحو 1.536.169، فيما توفى نحو 287.615 حالة وفاة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا