طريقة حماية صفحتك على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

كيفيّة حماية الحساب الشّخصيّ على فيسبوك ومدى فاعليّة نظام الحماية الخاصّ بالموقع
الكاتب:لؤي شحاف
تاريخ النشر: 20/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. أدوات الحماية
  2. خطوات حماية الحساب
  3. تحصين الحساب
اعدادات الأمان في الفيسبوك

يتمتّع موقع فيسبوك بنظام حماية متين ورصين، حيث يوفّر عديد المزايا الّتي تؤمّن حسابات المستخدمين وتحصّنها في وجه عمليات القرصنة المختلفة، إلّا أنّ شكوك ومخاوف بعض المستخدمين حيال تعرّض حساباتهم الشّخصيّة للاختراق تبقى موجودة، لذلك سنتناول في هذا المقال موضوع حماية الحساب على موقع فيسبوك من مختلف جوانبه، حيث سنستعرض معلومات متنوّعة تتعلّق بنظام الحماية الخاصّ بموقع فيسبوك، خصائصه، مزاياه، آليّة عمله، طرق حماية حسابك الشّخصيّ، خطوات القيام بذلك، كيفيّة التحقّق من أمن حسابك بشكلٍ دوريّ وأهميّة ذلك ..

يتساءل معظم مستخدمي موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك عن مقدار قوّة وحصانة نظام الحماية الخاصّ بالموقع، الّذي يتكفّل بتأمين الحماية اللّازمة والضّروريّة للحسابات الشّخصيّة، ذلك في مواجهة عمليّات التّجسّس والاختراق المتعدّدة، لذلك يبحث هؤلاء المستخدمون عن طرق مختلفة لحماية حساباتهم وتحصينها (Protecting Facebook Account)، خوفاً من التّعرّض لأيّ محاولة تهكير، تهدف إلى اختراق بياناتهم ومعلوماتهم الشّخصيّة والتّجسّس عليها.

1

خصائص نظام الحماية في موقع فيسبوك، أدواته وآليّة عمله

يعتمد نظام الحماية في موقع فيسبوك على تقنيّات دفاعيّة متطوّرة، ذلك بهدف حماية حسابات المستخدمين وبياناتهم ومعلوماتهم من عمليّات التّهكير والتّجسّس، حيث يتيح فيسبوك إمكانيّة تفعيل تقنيّة الموافقة على تسجيل الدّخول (Login Approvals)، الّتي تمنع تسجيل الدّخول إلى الحساب دون إدخال رمزٍ سريّ (Code).

إذ يقوم الموقع بإرسال هذا الرّمز إلى هاتفك المحمول على شكل رسالةٍ نصيّة، لذا يكون عليك إدخال هذا الرّمز عند تسجيل دخولك من أيّ جهازٍ إلكترونيّ جديد لا يتعرّف عليه موقع فيسبوك، ذلك بهدف تأمين حسابك من أي عمليّة اختراق عبر أجهزة مختلفة عن جهازك الشخصيّ.

تطوير نظام الحماية والأمان

بعد أن شهد موقع فيسبوك عديد حالات القرصنة والتّهكير، كان لابدّ للقائمين من التّحرك بهدف معرفة سبب هذه المشكلات المتكرّرة وإيجاد حلول فعّالة للحدّ منها، لذلك طوّر القائمون في عام 2011 نظام الحماية الخاصّ بفيسبوك وحصّنوه بعديد الخدمات والتّقنيّات الحديثة، في محاولة لمنع حدوث عمليّات اختراق وتجسّس على حسابات المستخدمين مرّةً أخرى.

التّحذير من الفيروسات

إحدى هذه التّقنيّات الجّديدة هي ميّزة اكتشاف نظام الحماية للرّوابط الفيروسيّة وإرسال تحذير للمستخدم من دخولها، حيث  كثيراً ما يظهر للمستخدمين روابط غريبة، تحفّزهم للضّغط عليها والدّخول لمتابعة شيءٍ ما، ليظهر لاحقاً بأنّها فيروسات إلكترونيّة اخترقت الحساب الشّخصيّ لأهدافٍ مختلفة، لذلك يقوم جدار الحماية بإرسال تنبيهٍ يحذّر من الدّخول إلى هكذا روابط قبل فوات الأوان.

2

كيفيّة حماية الحساب الشّخصيّ على فيسبوك والخطوات الواجب اتّباعها

يقوم نظام الحماية في موقع فيسبوك بوظيفته المتمثّلة بتحصين وتأمين حسابات مستخدميه من أيّ عمليّات مشبوهة ومشكوك في أمرها، إلّا أنّ هناك بعض الأمور الخصوصيّة والسّريّة الّتي يجب عليك أن تراعيها ولا تغفل عنها، بهدف إكمال دور نظام الحماية في إبقاء حسابك سليماً ومحصّناً من عمليّات القرصنة والاختراق، سنستعرض بعضاً من هذه الأمور المهمّة والضّروريّة الواجب مراعاتها:

كلمة مرور الفيسبوك (Password)

لا شك بمدى أهميّة كلمة المرور السّريّة لأيّ حسابٍ كان على موقع فيسبوك، لذلك عليك حمايتها قدر المستطاع من خلال عدم استعمالها في أيّ مكانٍ آخر أو البوح بها، منعاً لزيادة فرص معرفتها واختراقها، فضلاً عن اختيار كلمة مرور صعبة الكلمات والرّموز، كي لا تُعرَف بسهولة، وينصح معظم الخبراء بتغيير كلمة المرور كلّ ستة أشهرٍ، لذا يمكنك تغييرها إن أردت من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. ادخل إلى الإعدادات العامّة لحسابك (Settings)، من خلال الضّغط على زرّ السّهم أعلى يمين الصّفحة الرّئيسيّة.
  2. اختر من قائمة الإعدادات كلمة المرور (Password).
  3. أدرج كلمة مرورك الحاليّة (Current Password)، ثمّ أدرج كلمة مرورك الجّديدة (New Password).
  4. احفظ ما قمت به من تغييرات (Save Changes).

البريد الإلكترونيّ (E-mail)

يتطلّب إنشاء حساب على موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك إدراج البريد الإلكترونيّ الشخصيّ، شأنه في ذلك شأن مختلف منصّات التّواصل الاجتماعيّ، لذا لابدّ من أن يكون بريدك الإلكترونيّ مؤمّناً ومحصّناً، حيث عليك التّأكد من سلامته قبل إدراجه، كي لا تعرّض حسابك على فيسبوك للخطر.

تسجيل الخروج (Log Out)

لابدّ أن تتأكّد دائماً من تسجيل خروج حسابك بعد الانتهاء من استخدامه، خصوصاً في حالة استخدام الجّهاز الإلكترونيّ المعنيّ من قِبَل عدّة أشخاص، كذلك عليك ألّا تترك حسابك مفتوحاً على أجهزة مختلفة سبق أن استخدمتها، لأنّ ذلك يزيد من فرصة اختراق حسابك الشّخصيّ والتّجسّس عليه، لذا قم باتّباع ما يلي لإغلاق حسابك على أيّ جهازٍ تريده، حتّى لو كان الجّهاز المعني ليس بحوزتك:

  1. اضغط على زرّ إعدادات الخصوصيّة والسّريّة (Security Settings) على يمين الشّريط الأزرق أعلى الصّفحة الرّئيسيّة.
  2. من هناك اضغط على خيار (Where You're Logged In)، الّذي سيُظهر لك مختلف الأجهزة الإلكترونيّة الّتي سبق أن سجّلت دخولك إلى فيسبوك عبرها.
  3. اختر الجّهاز المراد إغلاق حسابك عليه.
  4. اضغط إنهاء الفاعليّة (End Activity)، لتسجيل خروج حسابك من الجّهاز المعني نهائيّاً.

علماً بأنّك تستطيع تسجيل الخروج من مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونيّة عن بُعد: الحواسيب الشّخصيّة والمحمولة، الهواتف الذّكيّة والأجهزة اللّوحيّة.

الموافقة على تسجيل الدّخول (Login Approvals)

ذكرنا سابقاً بأنّ هناك خيار تفعيل الموافقة على تسجيل الدّخول، ذلك من خلال رمزٍ سريّ لا يعرفه أحد غيرك، حيث يمنع تفعيل هذا الخيار أيّ شخصٍ من الولوج إلى حسابك عبر أيّ جهازٍ جديد دون إدخال هذا الرّمز، لذا قم بتفعيل هذا الخيار إن أردت من خلال اتّباع التّالي:

  1. ادخل إلى إعدادات الخصوصيّة والسّريّة (Security Settings).
  2. اضغط على خيار الموافقة على تسجيل الدّخول (Login Approvals).
  3. بعد تفعيلك لهذه الميّزة احفظ التّغييرات (Save Changes).

علماً بأنّه يمكنك اختيار جهازك الشخصيّ أو متصفّح ويب بعينه ضمن المصادر الموثوقة قبل حفظ التّغييرات، كي لا يطلب منك فيسبوك إدراج الرّمز السّريّ في كلّ مرّةٍ تحاول الولوج إلى حسابك عبره.

تنبيهات تسجيل الدّخول (Login Alerts)

كذلك يتيح لك موقع فيسبوك ميّزة أخرى، تمكّنك في حال تفعيلها من معرفة إذا ما كان هناك أحد ما يحاول الولوج إلى حسابك من أيّ جهازٍ كان، ذلك من خلال إرسال إشعارٍ لك ينبّهك بحصولٍ أمرٍ  مماثل، فإذا رغبت بتفعيل هذه الميّزة اتبع الخطوات التّالية:

  1. اذهب إلى إعدادات الخصوصيّة والسّريّة (Security Settings).
  2. اضغط هناك على خيار تنبيهات تسجيل الدّخول (Login Alerts).
  3. يمكنك بعدها اختيار نوع التّنبيه الّذي ستحصل عليه، حيث تستطيع اختيار تنبيه عبر البريد الإلكترونيّ، عبر إشعارات فيسبوك، أو حتّى عبر الهاتف المحمول ..الخ
  4. قم بحفظ التغييرات الّتي قمت بها (Save Changes).

من الجّدير ذكره بأنّك قادر على اختيار جهازك الشّخصيّ أو متصفّح ويب بعينه ضمن المصادر الموثوقة، حتّى لا يرسل لك فيسبوك تنبيهاً في كلّ مرّةٍ تحاول الولوج إلى حسابك عبره.

طلبات الصّداقة (Friend Requests)

إيّاك وقبول طلبات الصّداقة من أشخاصٍ لا تعرفهم، لأنّ هناك الكثير من المخترقين والمهكّرين الّذين يؤسّسون حساباتٍ مزيّفة، ثمّ يقومون بإرسالِ طلبات صداقة لمن يريدون، ففي حال قبول تلك الطّلبات، يصبح المهكّر قادر على إرسال رسائل فيروسيّة والتّجسّس على الحساب ومضمونه بالكامل.

الرّوابط الخبيثة (Malicious Links)

وبالحديث عن الرّسائل الفيروسيّة والخبيثة، لابدّ من الابتعاد عن الولوج إلى أيّ رابطٍ مشبوه ومشكوك بأمره، حتّى وإن كان هذا الرّابط مُرسَل من قِبَل أحد أصدقائك، حيث تُعدّ الرّوابط الفيروسيّة والخبيثة واحدة من أكثر أدوات الاختراق والقرصنة استخداماً.

التّحميل والتّنزيل (Downloading)

كذلك تحتوي عديد روابط التّحميل والتّنزيل على فيروسات خبيثة، فهي إحدى الطّرق الفعّالة لاختراق حسابات المستخدمين، لذلك لا بدّ من التّأكّد قبل الضّغط على أيّ رابطٍ لتحميل شيءٍ ما، خاصّةً في حال لم تكن الرّوابط من مصدر موثوق، فقد تعرّض جهازك الشّخصيّ للاختراق أيضاً.

برمجيّات مضادّة للفيروسات (Anti-virus Software)

عليك أن تحمي جهازك الشّخصيّ بإحدى البرامج المضادّة للفيروسات بشكلٍ دائم، حيث هناك برمجيّات من هذا النّوع لمختلف أنواع الأجهزة الإلكترونيّة.

3

كيف يمكن التّأكد من سلامة الحساب الشّخصيّ على فيسبوك وما أهميّة القيام بذلك؟

لا شكّ بأنّ استخدام أدوات وخدمات الحماية الّتي يوفّرها لك موقع فيسبوك ترفع من متانة وحصانة حسابك الشّخصيّ، كذلك اتّباع ومراعاة الخطوات الّتي ذكرناها سابقاً والاستفادة منها تحسّن من مستوى الأمان والحماية عامّةً، إلّا أن فيسبوك يوفّر لك أداة لمراجعة وفحص مستوى الخصوصيّة والسّريّة لحسابك الشّخصيّ (Security Checkup).

حيث تساعدك أداة المراجعة هذه على التّأكّد من سلامة حسابك الشّخصيّ وعدم احتوائه على أيّة فيروسات خبيثة، كما تفعّل إغلاق حسابك على الأجهزة والمتصفّحات غير المستخدمة، كذلك تفعّل تنبيهات تسجيل الدّخول الّتي سبق وتحدّثنا عنها، في محاولة لإجراء مراجعة كاملة لحسابك الشّخصيّ وفحصه بشكلٍ تام.

لابدّ من القيام بمراجعة للحساب الشّخصيّ بشكلٍ دوريّ، كذلك الاستفادة من الأدوات والخدمات الّتي يوفّرها لك موقع فيسبوك، بهدف مساعدة نظام الحماية على تأمين حسابك وتحصينه ضدّ أيّ عمليات قرصنة واختراق قد تواجهك مستقبلاً.

بهذا نكون قد تناولنا آليّة عمل نظام الحماية الخاصّ بموقع فيسبوك وأهميّة الأدوات والخدمات المتاحة، حيث يتميّز نظام الأمان والحماية بمستوى عالي من السّريّة والخصوصيّة، ذلك بفضل التّقنيّات المتطوّرة الّتي يتمتّع بها، إلّا أنّ محاولات القرصنة والتّهكير لا تزال موجودة، لذا لابدّ من استخدام ما يوفّره فيسبوك من خدمات وميّزات مختلفة والاستفادة منها، كذلك مراعاة مراجعة أمان حسابك الشّخصيّ بين الحين والآخر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر