طرق حماية البشرة الدهنية من الشمس

البشرة الدهنية، أسبابها وطرق العناية بها، وطرق وحمايتها من أشعة الشمس الضارة
تاريخ النشر: 05/11/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
حماية البشرة من الشمس

تعتبر العناية بالبشرة الدهنية معاناة حقيقية للكثيرات، حيث تتطور من لمعان بسيط في البشرة إلى وجه مشبع بالزيوت وقد تتفاقم المشكلة إلى آثار غير مرغوبة كتشحم الدهون واختراقها للمسام الخارجية على الوجه مما يعطي مظهراً غير مقبول للوجه قد يفقدك ثقتك بنفسك على المستوى الاجتماعي، لذلك نقدم لك في مقالنا أهم المعلومات حول البشرة الدهنية وطرق الرعاية والاهتمام الخاص بها، وما هي أهم التدابير الواجب اتخاذها لحمايتها ووقايتها من أشعة الشمس الضارة.

كيف تستطيعين معرفة أن بشرتك دهنية؟.. غالبا تبدو هذه البشرة لامعة وناعمة وذلك نتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة عن المعدل الطبيعي للغدد الزهمية (الدهنية) في الجسم، بالتالي تتميز بأنها بشرة واسعة المسام والجلد فيها غير قاسي (لين)، بحيث لا تصيبها التجاعيد إلا لفترة متأخرة من العمر، كما تتسم البشرة الدهنية بالمظهر الشبابي أكثر من غيرها من أنواع البشرة الأخرى، لكنها تتعرض للرؤوس السوداء وظهور حب الشباب أكثر من غيرها.. لذلك بعد أن تتعرفي على نوعية بشرتك الدهنية سنقدم لك طرق وأساليب للعناية بها وحمايتها من أشعة الشمس الضارة خاصة.

1

كيف تحمين البشرة الدهنية من أشعة الشمس الضارة؟

إن من أهم أسباب الحصول على بشرة دهنية هي الفرط في نشاط الغدد الدهنية، بالتالي زيادة إفرازاتها مما يؤدي إلى انعكاس الدهون على الوجه وزيادة اللمعة، يعتبر ظهور هذا المظهر أكثر تميزاً على وجه الرجال من النساء والسبب هو أن حجم الغدد الدهنية أكبر عند الرجال، كما أن البشرة الدهنية غير مرتبطة بالتقدم بالعمر، كما نلاحظ ظهورها عند المراهقين وخلال مرحلة الشباب أكثر من كبار السن.

ولأن أول خطوات العناية بالبشرة الدهنية تتضمن حمايتها من أشعة الشمس الضارة، سنذكر أهم المركبات الطبية التي يجب أن تتوفر في كريم الشمس الخاص بهذا النوع من البشرة كالتالي:

اختاري مستحضرات الحماية ذات الأساس المائي (Water-Based Makeup)

أي أن تكون خالية من الزيوت ويمكن التحقق من ذلك بوضع بضع قطرات من المستحضر على راحة اليد؛ فإذا جفت بسرعة دون أن تترك طبقة لامعة، معنى ذلك أن القوام مائي أما إذا لم تجف بسرعة وتركت طبقة لماعة معناه أن القوام زيتي وهو لا يناسب البشرة الدهنية.

يجب أن تحتوي المستحضرات على الكحول

فاحتواء مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة الدهنية على مادة الكحول يساهم في تحلل الزيوت وإزالتها من البشرة، حيث يجب أن تكون المادة الكحولية بنسبة متوسطة من التركيب الإجمالي للمستحضر حتى لا تسبب تهيجاً للجلد.

استخدمي مستحضرات تحتوي على مواد قابضة للبشرة

البشرة الدهنية ذات مسام واسعة وكثيرة؛ لذلك يجب أن تحتوي المستحضرات الخاصة بها على مواد مقبّضة تخفف من مسامها وتقلل من كمية المواد الشائبة العالقة فيها. 

يجب أن تحتوي مستحضرات الوقاية والعناية بالبشرة الدهنية على الفيتامينات

حيث تعتبر الفيتامينات من المواد المغذية الضرورية للبشرة؛ خاصة الفيتامين C الذي يمنح البشرة الحيوية، ويساهم في ترميمها.

2

طرق العناية بالبشرة الدهنية

لأن مقالنا هذا يركز على حمايتها من أشعة الشمس الضارة دعينا نتعرف على الخطوات الصحيحة لوقايتها والعناية بها:

التنظيف الصحيح للبشرة الدهنية

يحتاج هذا النوع من البشرة إلى تنظيف مستمر حيث تغسل بالماء وغسول مناسب للبشرة الدهنية؛ عدة مرات في اليوم لتفتيح المسام وإزالة الرؤوس السوداء، ففي مقالة نشرت في 20تشرين الثاني /نوفمبر من عام 2012 حول ضرورة غسل البشرة الدهنية بالماء؛ تطرقت إلى "أن غسل الوجه بالصابون يعتبر مضراً للبشرة لأنه يكسبها القساوة، كما أنه يعطل حاجز الرطوبة السطحي الموجود بشكل طبيعي على سطحها، مما يسبب الجفاف للبشرة"، فعلى الرغم من أنه تم صنع أنواع من الصابون ذات درجة حموضة أقل، بحيث يطابق مستوى الجلد الطبيعي؛ إلا أنها سببت نفس النتائج.

كما تناولت مقالة نشرت في 25آيار /مايو من عام 2010 شرحاًحول خطوات غسيل الوجه بالماء عدة مرات في اليوم، وكيف يساعد ذلك في تفتيح مسام البشرة الدهنية وبالتالي ترطيبها. وإليك هذه الخطوات لغسل بشرتك الدهنية صباحاً بالتفصيل:

  1. وضع كمية صغيرة بحجم قطعة النقود المعدنية من المرهم المطهر على البشرة من أجل الترطيب مع المحافظة على اليدين رطبة.
  2. غسل الوجه بالماء فقط.
  3. القيام بتدليك للبشرة على شكل حركات دائرية لمدة 30 ثانية.
  4. تنشيف البشرة باستخدام قطعة قماش قطنية من تلك الخاصة بالأطفال، وتعتبر هذه الخطوة اختيارية حيث يمكنك التجفيف بأي قطعة قطنية ناعمة تختارينها.
  5. دهن البشرة بالكريم الشمسي المحتوي مواداً مرطبة.

 استعملي كريم غير دهني في حال كانت كمية إفراز الدهون عالية

أشارت مقالة حول أهمية استخدام الكريمات المرطبة غير الحاوية على الزيوت كنوع من المعالجة للبشرة الدهنية؛ إلى أهمية استخدامها وخاصة في الحالات المترافقة مع وجود الرؤوس السوداء وحب الشباب والأكزيما، حيث تساعد على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة مع أقل ضرر وخشية من الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الكريمات التي تحتوي الزيوت.

تجنبي استعمال مستحضرات الكالامين

يعتبر الكالامين ذو فعل مجفف خفيف على البشرة وهو عبارة عن أوكسيد الزنك الأساسي الملون مع أوكسيد الحديد، حيث يستعمل للمعالجة العرضية للحكة الخفيفة ولسع الحشرات.

استخدمي ماسكات البشرة الدهنية

استعمال الأقنعة الوجهية مع المواد القابضة مثل ماء الورد والبابونج وعمل حمامات البخار كل أسبوع مرة، حيث يترك القناع لفترة بين 10-20 دقيقة، ففضلاً عن فوائد البابونج الغذائية، فقد وردت في دراسة في مقالة نشرت في 7 أيلول /سبتمبر عام 2016 تناولت طرق استعمالاته وكيف تسطيعين صنع الخلطات المناسبة منه في المنزل؛ لترطيب البشرة حيث أثبتت الدراسة أن "البابونج ذو تأثير هام على مسام البشرة وترطيبها كما يؤدي إلى الشعور بالراحة والاسترخاء". 

تخلصي من الرؤوس السوداء على البشرة الدهنية

بالنسبة للرؤوس السوداء تزول عن طريق التنظيف الكامل للبشرة بالماء ويجب الامتناع عن الضغط عليها حتى لا تزداد عمقا في البشرة وإياك العبث من خلال الأظافر في محاولة لتنظيفها.

استعملي الخلطات الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي ينصح بها لعلاج البشرة الدهنية مثل: ملعقة ليمون وملعقة بيرة (شراب الشعير) بخلطها مع بعضها لتفتيح مسام الجلد والتخلص من الرؤوس السوداء.

اهتمي بنظامك الغذائي

حيث يجب أن يحتوي الغذاء على كميات كبيرة من الحبوب والخضروات الطازجة والفواكه وشرب الكميات الكبيرة من المياه والابتعاد عن تناول الغذاء الذي يحوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية والسكر والأطعمة المعلبة التي تساهم بشكل كبير في زيادة الإفرازات الدهنية في البشرة.

حيث ذكرت مقالة تناولت ضرورة تناول الخضروات الطازجة وشرب المياه بكميات كبيرة؛ أن تناول الخضروات و عصائر الفواكه الطازجة يفيد البشرة الدهنية ويساعد على ترطيبها، كما حددت المقالة تحديد الأوقات اللازمة للاستفادة من العصائر في ساعات الصباح المبكرة وقبل العمل حيث تمنح الطاقة والنشاط.

أخيرا.. تعرفنا في مقالنا على كيفية تميز البشرة الدهنية عن غيرها من أنواع البشرة وما هي طرق العناية الخاصة بها وللحفاظ عليها لأنها بشرة حساسة وتحتاج للعناية والاهتمام.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر