حروفُ الجرِّ في اللُّغة العربيَّة

معاني واستخدامات حروف الجرِّ العربية.. حروف الجرِّ الأصلية والزَّائدة وِ المختصَّة بالاسم الظَّاهر
تاريخ النشر: 28/09/2018
آخر تحديث: 28/09/2018
حروف الجر في اللغة العربية

في هذه المادَّة؛ نتذكر وإياكم حروف الجرِّ وأنواعها، كما نتعرف إلى معنى كلِّ حرف من حروف الجرِّ ووجوه استخدامه، مروراً بالمتعلق بحرف الجرِّ.

إذا أردت تعلُّمَ أي لغة أجنبية ستجدُ حروف الجرِّ بين الدروس الخمسة الأولى، فحروف الجرِّ من أبرز أساليب الربط والتعبير في مختلف اللغات، ولحروف الجرِّ في اللُّغة العربيَّة أحكامها الخاصَّة التي نستعرضها معاً.

1

حرف الجرِّ يضيف الفعل للاسم

اسم حروف الجرِّ يعرِّف عنها، فهي حروفٌ تجرُّ الاسم الذي تدخل عليه، وقد سمَّاها الكوفيون حروف الإضافة لأنَّها تضيف الفعل إلى الاسم، وسمُّوها حروف الصِّفات لأنَّها تُحدث في الاسم صفة ظرفيَّة غيرها.

ما هي حروف الجرِّ؟

حروف الجرِّ سبعة عشر، ً هي:

  1. مِن.
  2. إلى.
  3. عَن.
  4. عَلى.
  5. في.
  6. اللَّام.
  7. الباء.
  8. حَتَّى.
  9. الكاف.
  10. واو القسم.
  11. تاء القسم.
  12. مُذ.
  13. مُنذُ.
  14. رُبَّ.
  15. عَدا.
  16. خَلا.
  17. حاشا.

وحروف الجرِّ هذه مصنَّفة على مجموعات، من حيث الاسم المجرور، ومن حيث الأصالة والزِّيادة.

2

أنواع حروف الجرِّ من حيث الاسم المجرور

تنقسم حروف الجرِّ من حيث ماهية الاسم المجرور إلى مجموعتين، المجموعة الأولى الحروف التي تختصُّ بجرِّ اسمٍ ظاهرٍ غير مُضمر، وهي سبعة حروف (ربَّ، مُذ، مُنذُ، حتَّى، الكاف، واو القسم، تاء القسم) فهذه الحروف لا تجرُّ إلَّا اسماً ظاهراً.

والمجموعة الثَّانية هي الحروف التي تجرُّ الظَّاهر والمضمر، وهي جميع حروف الجرِّ ما عدا المختصَّة بجرِّ الاسم الظاهر.

أنواع حروف الجرِّ من حيث الأصالة والزِّيادة

المقصود بالأصالة والزِّيادة هو عمل حرف الجرِّ، فإن كان الحرف يفيد معنىً جديداً تكميلياً في الجملة واحتاج لمتعلقٍ به كان أصليّاً.

وإن لم يترتَّب على حرف الجرِّ معنىً تكميلي جديد وكان الاستغناء عنه ممكناً دون فساد معنى الجملة كان حرف الجرِّ زائداً، وحروف الجرِّ الزَّائدة هي:

مِن (لم يأتِ إلى الصفِّ مِن أحدٍ)، الباء (كفى بالكتابِ صديقاً)، اللَّام ﴿ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ﴾، الكاف (ليس كمثله شيء).

أما حرف الجرِّ الشَّبيه بالزَّائد؛ يفيد معنىً جديداً مستقلاً لا تكميلياً، فهو لا يحتاج لمتعلقٍ به، لكنَّ المعنى لا يتم بالاستغناء عنه، وحروف الجرِّ التي تأتي شبيهة بالزَّائدة هي:

رُبَّ (رُبَّ أخٍ لم تلده أمُّك)، عدا (رزت أصدقائي عدا زيدٍ)، خلا (حضر الطلابُ خلا ثلاثةٍ)، حاشا (أخطأ القائلون حاشا محمَّدٍ).

معلومة:

جميع حروف الجرِّ تستعمل كحروف جرٍّ أصلية، وأربعة منها يمكن أن تكون زائدة، وأربعة منها يمكن أن تكون شبيهة بالزَّائدة.

3

ما معنى المتعلق بحرف الجرِّ؟

يتعلق حرف الجرِّ بالعامل ويسمى متعلقاً، والمتعلِّق شرط حرف الجرِّ الأصلي لا الزَّائد ولا شبه الزَّائد، فحرف الجرِّ الأصلي يعمل على ربط العامل بالاسم المجرور فَيَصِل معنى الأول بالثاني.

تم الإفراج عن المعتقلين. الإفراج متعلِّق بحرف الجرِّ، عن حرف جر، المعتقلين اسم مجرور.

وقد يكون المتعلق فعلاً (سلَّمت على الأصدقاءِ)، أو مصدر (لا يجوز التَّنازل عن القُدسِ)، أو مشتقّ (الطِّفل واقفٌ في الصَّفِّ)، وقد يكون اسم فاعل (سراع إلى الخيرِ).

كما قد يكون جامداً مؤولاً (الجنود أسودٌ في الحربِ، بمعنى شجعان).

4

معاني واستخدامات حروف الجرِّ العامَّة

مِن حرف جرٍّ للاسم الظَّاهر والمضمر، ومِن الحروف التي تستخدم أصليّة وزائدة، له أكثر من معنى نذكر لكم أشهرها:

  1. يستخدم حرف الجرِّ (مِن) لابتداء الغاية المكانية أو الزَّمانية، كقولنا: خرجتُ مِن المنزل إلى السُّوق، انتظرتك من العصرِ إلى المغربِ.
  2. يُستخدم حرف الجرِّ (مِن) للتبعيض، كقولنا: أخذت من هذا المالِ، شربت من هذا الماءِ. ومقياس هذا الباب أن يجوز استبدال مِن بـ بعض، فنقول: أخذت بعض هذا المالِ، وشربت بعض هذا الماءِ.
  3. وتستخدم (مِن) الجارَّة لبيان الجنس، كقولنا: أحبُّ الطَّائر مِن الحيواناتِ. وشرط هذا الباب أن يصحَّ الإخبار بالاسم المجرور (ما بعد من) عن المتعلق (ما قبل من).
  4. مِن للتنصيص وهي زائدة، كقولنا: ما غاب عن الصفِّ مِن أحدٍ.
  5. مِن بمعنى بدل، كقوله تعالى ﴿أرَضيتُم الحَياةَ الدُّنيا مِن الآخِرَةِ﴾.
  6. مِن الظَّرفية وتأتي بمعنى في الظَّرفية، كقولنا: ماذا يؤلمك مِن جسمِكَ؟ بمعنى في جسمِكَ.
  7. من للتَّعليل، كقولنا: صَرختُ مِن الألمِ.
  8. مِن للمجاوزة بمعنى عن للمجاوزة، كقولنا: طردنا الاحتلالَ مِن القُدسِ. أي عَن القُدسِ.
  9. إذا زيدت (ما) بعد (مِن) لم تكفها عن العمل، وتدغم النُّون بتشديد الميم الثانية (ممَّا)، كقولنا: أحصى ألفاً ممَّا خسر.

حرف الجرِّ اللَّام ومعانيه

حرف اللَّام أيضاً من حروف جرِّ الاسم الظَّاهر والمضمر، وله معاني كثيرة أشهرها:

  • استخدام اللَّام للمُلكِ وشبه المُلك، أمَّا لام الملك كقولنا: هذا المالُ لعليٍّ. وأمَّا لام شبه الملك فعلى وجهين.
  1. اللَّام لشبه الملك للاختصاص كقولنا: هذا المفتاح للباب.
  2. اللَّام لشبه الملك للاستحقاق، كقولنا: الحمدُ للَّه.
  • استخدام اللَّام للتَّملُك، كقولنا: أعطى أموالَهُ للجمعيات الخيرية.
  • وقد تدلُّ اللَّام على التعليل، فتعني أن الذي اتصلت به سبب ما قبلها، كقولنا: اصفرَّ وجهه لهولِ المصيبة.
  • اللَّام للتبيين، ويجب أن تقع بعد فعل تعجب أو اسم تفضيل مشتقين من الحبِّ أو البغض، كقول: المؤمن القوي أحبَّ للَّه من المؤمن الضَّعيف.
  • لام توكيد النفي، كقولنا: ما كنت لأتخلى عن القُدسِ.
  • اللَّام للتَّبليغ، وهي تجرُّ اسم السَّامع أو تتصل بضمير يدلُّ عليه، كقولنا: قلت لزيدٍ/ قلتُ لهُ.
  • وتُستخدم اللَّام للقسم والتَّعجب معاً على أن يكون المقسم به اسم الله تعالى وجملة القسم محذوفة، كقولنا: للَّه تحرَّرَ الشَّعبُ مِن الطُّغاة رغم جبروتهم.
  • وتُستخدم للتَّعجب دونَ القسم مع النداء (يا جمالِ البيتِ) ومِن غيرِ نداءٍ (لَّه دَرُّهُ حاكماً).
  • وتستخدم اللَّام للعاقبة أو المآل، فيكون ما بعدها نتيجة لما قبلها، كقوله تعالى: ﴿ فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا﴾.
  • وتأتي اللَّام بمعنى قبل كقولنا (وقعت المعركة لخمسٍ بقين مِن رمضان)، وبمعنى حرف في (أتممت العملَ للأول مِن نيسان)، وللاستغاثة وتكون مفتوحة للمستغاث مكسورة للمستغاث له (يا لَلفلسطينيين لِلقدسِ).

معاني حرف الجرِّ إلى واستخداماته

حرف الجرِّ إلى للاسم الظَّاهر والمضمر، يُستخدم أيضاً لفوائد مختلفة، أشهرها أن يستخدم للغاية الزَّمانيَّة (مكثنا في المطار مِن الصَّباحِ إلى المساءِ).

وللغاية المكانية ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى﴾.

ويأتي حرف الجرِّ إلى بمعنى مع للمصاحبة، كقولنا (جمع ابن خلدون إلى علمه ذكاءً وفطنة)، وتأتي بمعنى اللَّام (الأمر إليك).

وقد تأتي بمعنى في الظرفية كقول النابغة الذبياني: فلا تتركني بالوعيد كأنَّني إلى النَّاس مَطليٌّ به القارُ أجربُ (الأصل فيها في النَّاس).

معاني حرف الجرِّ عن واستخداماته

عن حرف جر أصلي للاسم الظاهر والمضمر، يُستخدم في مواضع عدة أشهرها أن يكون للمجاوزة (رحلت عن سورية إلى السُّودان).

ويستخدم بمعنى بعد (عن أيامٍ تنتهي السنة)، ويدلُّ حرف الجرِّ (عن) على الاستعلاء فنقول (زاد إنتاج هذا الشهر عن الشهر الماضي).

كما تأتي عن للتعليل (لم يرحل عن حبٍّ لرحيل)، وتُستخدم بمعنى بدل (دفع الرجل الدين عن أخيه)، وتستخدم عن للاستعانة نحو (رمى الجندي عن البندقية) بمعنى بها.

معاني حرف الجرِّ على واستخداماته

على حرف جر أصلي للظاهر والمضمر، يأتي ليفيد الاستعلاء (الكتابُ على الرفِّ) وللظرفية (جاء التفتيش على حين غرَّة)، وتفيد على المجاوزة كقولنا (رضي الأب على ابنه) أي عنه.

ويفيد حرف الجرِّ على المصاحبة كقولنا (أحبَّته على خلقه السَّيء)، وللتعليل (شكراً على تبرعك).

ومن استخدامات على المشهورة للإضراب والاستدراك كقولنا: تعب الفلسطينيون من المقاومة على أنَّهم لن يتنازلوا عن حقوقهم.

وتقلب ألف على ياءً إذا اتصلت بضمير كقولنا (عليكَ السلامُ)، وتدغم الياء بالياء إذا كان الضمير ياء (تعرَّف عليَّ وعلى أخوتي).

معاني استخدامات حرف الجرِّ الباء

الباء حرف جر للمضمر والظَّاهر، يُستخدم زائداً  وأصلياً، وأشهر استخداماته الإلصاق الذي لا يفارقه ، كقولنا: أمسكت بالسارقِ، مررت بالحيِّ.

وتستخدم الباء للتعدية والنقل (ذهبَ الحرامُ بمالِ أهلِهِ) وللاستعانة عندما تتصل باسم آلة (ضرَبَهُ بالسوط، طحنها بالمطحنةِ) والباء للعوض نحو (اشتريتُ البيتَ بألفِ دِينارٍ).

وللمقابلة (بادلتُه الإحسانَ بالإحسانِ) كما تكون الباء بمعنى بدل (ما يرضيني بالقدسِ عواصم الدُّنيا).

وتأتي الباء بمعنى مع للمصاحبة (سافر بالسلامة) والباء للقسم (أقسم بشرفي أن أسدِّد دينك) والباء زائدة للتوكيد (أكرم بعليٍّ).

معاني واستخدامات حرف الجرِّ في

في؛ حرف جر أصلي للاسم الظاهر والمضمر، أشهر معاني "في" الاستخدام للظرفية الزّمانية والمكانية، كقولنا: وصلت في ساعة متأخرة من الليل، اللاعبون في الملعب.

ويُستخدم حرف الجرِّ في للسببية (دخل رجلٌ السجن في مالٍ سرقه)، وللمصاحبة بمعنى مع (حضر الرئيس في موكب ضخم).

وللاستعلاء بمعنى على (بنى غرفة له في سطح بيته)، وتأتي في للمقايسة والموازنة كقوله تعالى ﴿مَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ﴾.

حروف الجرِّ والاستثناء عدا وخلا وحاشا

تنتمي عاد وخلا وحاشا إلى مبحثٍ آخر هو الاستثناء، لكننا سنذكرها هنا بوصفها حروف جرّ، وهي من حروف الجرِّ شبه الزَّائدة التي تدخل على الظاهر والمضمر.

وجميعها تفيد معنى الاستثناء، إن وقعت أفعالاً كانت ناصبة، أمَّا وقوعها حروفاً فيجر ما بعدها، كقولنا: نجتْ البناتُ خلا هندٍ.

وإذا دخلت ما المصدرية على عدا وخلا فلا تكون إلَّا أفعالاً ناصبة، كقولنا: كلُّ شيءٍ ما خلا الإيمانَ باطلٌ. الإيمان مفعول به منصوب.

5

أمَّا حروف الجرِّ المختصَّة بالظاهر دون المضمر فهي سبعة

الكاف حرف جر للظاهر دون المضمر، يُستعمل أصلياً وزائداً، وأشهر استخداماته التشبيه كقولنا: هذا البيت كالقصرِ، هذه الصورة كالأصلِ.

ويُستخدم حرف الكاف للتعليل على غرار قوله تعالى ﴿رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾ أي بسبب تربيتهم لي في الصغر، والكاف للتوكيد كقوله تعالى ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾، وتُستخدم الكاف بمعنى على كقولنا (كن كما أنت) أي على ما أنت.

وإذا زيدت (ما) بعد الكاف كفَّتها عن العمل، كقولنا: العِلمُ غذاءُ العقلِ كما الطَّعامُ غذاءُ الجَسدِ، يسعى الظَّالِم إلى القَمعِ كما يَسعى المظلومُ إلى التَّحرُّرُ.

واو وتاء القسم من حروف الجرِّ

الواو والتاء حروف جرٍّ أصلية تفيد القسم، الفرق بينها أن التاء لا تدخل إلَّا على لفظ الجلالة (تالله).

أمَّا الواو فتدخل على كل اسمٍ يُقسم به ما عدا الضمير، كقوله تعالى ﴿ وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)﴾.

مُذ ومنذُ من حروف الجرِّ

تستخدم مُذ ومُنذُ لابتداء الغاية الزّمانية إذا كان الزَّمان ماضياً كقولنا: لمْ يتصلْ مُنذُ ثلاثةِ أيامٍ، لمْ أرَهُ مُذْ سافرَ.

وتأتيان بمعنى مِن وإلى إذا كان الزَّمان معدوداً (مُنذ يَومين)، وتُستخدمان بمعنى في الظرفية إذا دلَّ الزّمان على حاضر (ما قرأتُ شيئاً مُنذُ يومنا هذا).

معنى واستخدام حرف الجرِّ رُّبَّ

رُبَّ حرف جرٍّ شبيه بالزَّائد، ويأتي بمعنى التَّقليل (رُبَّ دارسٍ لمْ ينجحْ) وبمعنى التكثير (رُبَّ صديقٍ مخلصٍ ساعدته).

ورُبَّ متصدرة دائماً لا يجوز أن يسبقها إلَّا يا (يا رُبَّ مصيبةٍ في الدُّنيا تشفعُ في الآخرة) أو ألا الاستفتاحية (ألا رُبَّ فقيرٍ ينتظر الفرجَ).

ولا بد أن يكون مجرور رُبَّ نكرةً كما في الأمثلة السابقة، وقد تزاد (ما) بعد رُبَّ فتكفها عن العمل، كما في قولنا (ربَّما سافرتُ إلى السُّودان).

وقد جاز عند بعضهم ألَّا تكفّها عن العمل كقول الشَّاعر: ربَّما ضربةٍ بسيفٍ صقيلٍ بين بصرى وطعنةِ نجلاءِ

معاني حرف الجرِّ حتّى واستخداماته

تختص إلَّا بجرِّ الاسم الظاهر دون المضمر، وتدلُّ حتَّى على انتهاء الغاية كقولنا: مشيت حتَّى آخر الطريق.

وتدلُّ حتَّى على التعليل كقولنا: سدِّد ما عليك حتَّى أعطيك بضاعةً جديدة.

ختاماً... بذلك نكون قد قدَّمنا لكم معاني حروف الجرِّ السبعة عشر، ومعاني كلٍّ منها وشروط عملها، كما ننصحكم بزيارة قسم اللُّغة العربيَّة في موقع بابونج للاطِّلاع على مجموعة مميزة من المواضيع المتعلقة باللُّغة العربيَّة وقواعدها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر