حبوب سنتروم للحمل تركبيته ونصائح استخدامه

  • تاريخ النشر: السبت، 05 يونيو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 04 يونيو 2021
حبوب سنتروم للحمل تركبيته ونصائح استخدامه
مقالات ذات صلة
علاج عدم القدرة على النوم وأعراضه
علاج صداع خلف الرأس والرقبة مع الأسباب
علاج حساسية الأسنان أسبابها وأعراضها

تولي المرأة الحامل اهتماماً زائداً بصحتها خلال الحمل، لذلك تحرص طول فترة حملها على تناول غذاء متكامل؛ غنّي بالعناصر الغذائية الأساسية من فيتامينات ومعادن هامة خلال الحمل ، يعدّ النظام الغذائي الصحي هو المصدر الأول لتلبية الاحتياجات المتزايدة لكلّ من الأم وجنينها طوال فترة الحمل، كما يمكن الاستعانة بالمكمّلات الغذائية المخصّصة للعناية بصحة الأم الحامل مثل حبوب سنتروم للحمل (Centrum Prenatal إليكِ أهم المعلومات حول المكمّل الغذائي الشهير سنتروم... وما هي تركيبته المميزة ونصائح استخدامه خلال الحمل.

تركيبة دواء سنتروم

تتألف تركيبة حبوب سنتروم من 23 نوع من الفيتامينات والمعادن الأساسية خلال الحمل، حيث تتواجد الفيتامينات التالية في كل قرص من حبوب سنتروم [1]:

كما تحتوي حبوب سنتروم على أهم المعادن الضرورية لصحة الأم والجنين وهي:

فوائد حبوب سنتروم للحمل

تقدّم حبوب سنتروم مجموعة من الفوائد الصحية خلال الحمل [1] [2] :

  • منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين
  • دعم صحة العظام والأسنان خلال الحمل
  • الحفاظ على صحة خلايا الجسم خلال الحمل
  • تقوية الجهاز المناعي للأم الحامل
  • دعم نمو الطفل السليم خلال الحمل
  • تلبية الاحتياج الزائد لتشكيل كريات الدم الحمراء خلال الحمل

ما هي أهم العناصر الغذائية في حبوب سنتروم؟

تحتوي حبوب سنتروم على بعض المعادن والفيتامينات التي تلعب دوراً هاماً جداً خلال الحمل وهي [7]:

  • الحديد: وهو عنصر غذائي أساسي لنمو المشيمة والجنين، كما يعمل على زيادة عدد الكريات الحمراء الضرورية لتغذية الجنين، يحمي الحديد الأم الحامل من الإصابة بفقر الدم خلال الحمل.
  • الكالسيوم وفيتامين D: يعملان معاً على دعم النمو السليم لعظام الجنين، والحفاظ على سلامة الجهاز العظمي عند الأم الحامل.
  • حمض الفوليك: وهو أحد الفيتامينات التي يعتبر تناولها مهماً قبل وأثناء الحمل، يساعد حمض الفوليك على منع حدوث تشوّهات الأنبوب العصبي لدى الجنين.
  • الزنك: يدعم الزنك صحّة نمو الجنين بشكل طبيعي خلال الحمل.
  • اليود: يساعد اليود على النمو السليم للجنين وصحّة عمل الغدة الدرقية لدى كلّ من الأم والجنين.
  • فيتامين A: يساعد فيتامين أ على صحة نمو العينين خلال الحمل.

متى استخدم حبوب سنتروم للحمل؟

يمكنكِ البدء باستخدام دواء سنتروم قبل التخطيط للحمل؛ يهيئ ذلك جسمك للحمل بصورة أفضل، وبطبيعة الحال، ينصح الأطباء بتناول حبوب سنتروم طوال فترة الحمل، يُؤخذ قرص واحد من دواء سنتروم يومياً بعد تناول وجبة الطعام، كما يمكن أن يساعد تناول حبوب سنتروم بعد وجبة العشاء وقبل النوم في التخفيف من الغثيان الذي قد يرافق تناول حبوب منع الحمل.

من الأفضل تجنّب تناول الأدوية أو المتممات الغذائية الأخرى بنفس وقت تناول حبوب سنتروم، وذلك تجنباً لحدوث أي تداخلات دوائية فيما بينها [1] [3] [7] .

هل تساعد حبوب سنتروم في تحديد جنس الجنين؟

تتسائل بعض السيدات حول إمكانية استخدام حبوب سنتروم للحمل بولد أو حبوب سنتروم للحمل ببنت، ولكن في الحقيقة لا يستخدم دواء سنتروم لتحديد جنس المولود، بل يقتصر استخدامه على تقديم العناصر الغذائية الأساسية لصحة الأم وطفلها خلال رحلة الحمل [4].

حبوب سنتروم للحمل بتوأم

يمكن أن تستخدم بعض السيدات حبوب سنتروم قبل الحمل اعتقاداً بإمكانية استخدامها للحمل بأكثر من طفل، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت قدرة حبوب سنتروم على زيادة فرص الإنجاب بتوأم أو أكثر [5].

حبوب سنتروم للحمل وحبوب منع الحمل

إذا كنتِ ترغبين باستخدام حبوب سنتروم للحمل وأنتِ تستخدمين حبوب منع الحمل مسبقاً، فيجب عليكي البدء بحبوب سنتروم بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل مباشرةً، فكلا الدوائين يستخدمان لأسباب مختلفة، وقد لا يساعدك تناول حبوب منع الحمل في الاستفادة من حبوب سنتروم عند رغبتك بحدوث الحمل.

إذا كنتِ تستخدمين حبوب سنتروم أثناء تناول حبوب منع الحمل؛ بهدف دعم صحة الجسم دون رغبتك بحدوث الحمل، فقد يكون من الأفضل لكِ استخدام حبوب الفيتامينات والمعادن الأخرى المخصّصة لذلك [6].

أضرار حبوب سنتروم

لا تسبّب حبوب سنتروم أي أضرار أو آثار جانبية خطيرة عندما تُؤخذ وفقاً لجرعة محددة خلال فترة الحمل، قد تظهر الآثار الجانبية عند تناول جرعة زائدة، أو في حال تمّ أخذ قرص سينتروم بدون وجبة الطعام، حيث يمكن أن تلاحظي ظهور بعض الأعراض مثل [7]:

ختاماً...  التغذية السليمة هي أساس صحة حملك وصحة نمو جنينك أيضاً، لذلك من الضرورة الحصول على كل أنواع المعادن والفيتامنيات الضرورية لضمان حمل سليم، وهو ما توفّره حبوب سنتروم للحمل التي صُمّمت تركيبتها خصيصاً للأمهات الحوامل قبل وأثناء الحمل.