مواصفات هاتف (ون بلس One Plus 3)

هاتف (One Plus 3).. المواصفات والأداء، الايجابيات والسلبيات والأسعار
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 17/11/2016
آخر تحديث: 28/11/2016
صورة لجوال ون بلس 3 الجديد

ظهر مطلع عام 2014؛ هاتف جديد لشركة ناشئة تحت اسم OnePlus 1 وشعار "قاتل الماركات" حيث قدم مواصفات وأداء عالياً جداً يقترب من أداء هاتف الفئة العليا وبسعر لا يتجاوز نصف سعرها، منذ ذلك الحين أصدرت الشركة 3 هواتف أخرى كان آخرها هاتف OnePlus 3 الذي هو موضوع هذه المراجعة.

هاتفا الشركة الرئيسيان السابقان حملا شعار "قاتل الماركات" مع أنهما لم يكونا قاتلين تماماً فأداؤهما كان أدنى من المنافسين في الفئة العليا، لكن عند النظر للفئة السعرية يظهر الجزء القوي من الهاتفين، فهما يقدمان مواصفات تقترب من القمة مع سعر يقع في الفئة المتوسطة فقط، على عكس سابقيه، فهاتف (OnePlus 3) لا يقدم أية تنازلات، لأنه هاتف من الفئة العليا بجدارة وينافس بقوة إلى جانب الهواتف الأخرى من فئته؛ لكن بسعر أدنى بمراحل من أي هاتف قريب من مواصفاته وأدائه.

1

المواصفات الفنية

  • الأبعاد: 152.7*74.4*7.4mm
  • الوزن: 158g
  • الشاشة: 5.5 إنش بتقنية (AMOLED) المستخدمة عادة في هواتف سامسونج العليا ودقة شاشة 1080*1920 بكثافة 401 بكسل للإنش تغطي 73.1% من الجهة الأمامية للهاتف.
  • الحماية: زجاج (Gorilla Glass) من الإصدار الرابع من الأمام مع جسم من الألمنيوم وحساس لبصمة الإبهام على الجهة الأمامية للهاتف كما في هواتف (Samsung و Apple).
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو بواجهة (Oxygen) التي تقدم تعديلات وخصائص إضافية عديدة عن الإصدارات الأصلية لأندرويد مع توقعات لتحديث قريب إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: (Snapdragon 820) رباعي النوى مع نواتين بقوة (2.15GHz) للأداء العالي والباقية بقوة (1.6GHz) للمهمات البسيطة وتوفير البطارية.
  • معالج الرسوميات: Adreno 520.
  • الذاكرة: 64 غيغابايت من الذاكرة الداخلية مع عدم إمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة خارجية و 6 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بيكسل وتركيز تلقائي مع تصوير فيديو بدقة (Full HD و4K) وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغا بيكسل مع استخدام حساسات من تصنيع شركة (Sony) في كل ن الكاميرتين
  • البطارية: بطارية كبيرة بحجم 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة وتدعم الشحن السريع عبر منفذ (USB-C) الجديد.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في يونيو 2016 وأصبح متاحاً في الأسواق بداية من يونيو 2016.
2

الإيجابيات والعيوب والسلبيات

كما أي هاتف من الفئة العليا لأي شركة كبرى، يتمتع الهاتف الذكي (OnePlus 3) بعدة ميزات تجعله مختلفاً عن المنافسين:

ايجابيات وسلبيات هاتف ون بلس 3

الإيجابيات

السلبيات

نسبة الشاشة إلى واجهة الهاتف كبيرة مما يجعل حجمه صغيراً عند مقارنته بالهواتف ذات قياس شاشة مشابه.

ألوان الشاشة مميزة لكنها ما تزال خلف المنافسين وخصوصاً هواتف (Samsung) التي تتميز بسطوع وتباين ألوان أفضل.

سعر منخفض جداً مقارنة بأداء عالٍ ينافس هواتف الفئة العليا بسعر لا يتجاوز نصف سعرها.

أداء البطارية ليس مستقراً مع وجود بعض الثغرات التي تجعل البطارية تفرغ بسرعة في ظروف معينة.

أداء سلس وسريع جداً بفضل ذاكرة التخزين العشوائي العملاقة والمعالج القوي للغاية

الصعوبة النسبية في الحصول على الهاتف فهو متوفر فقط عبر الطلب عبر الإنترنت.

الهاتف لا يعاني من أي مشاكل في ارتفاع الحرارة وهو امر مميز لهاتف بتصميم معدني وسماكة أقل من 8mm.

 

3

ميزات وإضافات هاتف ون بلس 3

حساس البصمة وأزرار التحكم

يقع حساس البصمة على الجهة الأمامية للهاتف كما في هواتف شركتي Apple و Samsung مع وجود أزرار التحكم إلى جانب الحساس بشكل خفي وإمكانية التبديل بين زري العودة والمهام الأخيرة أو حتى استخدام أزرار افتراضية على الشاشة بدلاً من الأزرار الأصلية.

نظام قابل للتعديل بشدة

لطالما اشتهر نظام أندرويد بأنه يعطيك حرية التحكم بالكثير من التفاصيل في الهواتف، ولا هاتف ينافس OnePlus 3 في هذا المجال. فكل شيء متاح للتعديل بداية من الأزرار ومهامها مروراً بالتحكم بحرارة الألوان واستخدام الوضع المظلم والعديد من التعديلات الأخرى التي قد لا تبدو بالأمر الكبير لكنها تجعل تجربة استخدام الهاتف أسلس وأسرع للمستخدمين.

الشاشة الكبيرة المتألقة

بتمتع الهاتف بشاشة كبيرة من قياس 5.5 إنش لكنه قابل للامساك بيد واحدة بسهولة حيث أن حجم الهاتف يعد صغيراً مقارنة باحتوائه على هذه الشاشة الكبيرة. الأمر الإيجابي الإضافي هو استخدام تقنية (Super AmoLED) التي تتميز بألوان أكثر تألقاً وجمالاً من نظيراتها من نوع LCD كما أنها توفر المزيد من الطاقة عند استخدام خلفيات للشاشة تحوي اللون الأسود.

التصميم والهيكل المعدني

على عكس هاتفي الشركة الأساسيين السابقين المصممين من البلاستك بشكل أساسي، فهاتف (OnePlus 3) يستخدم هيكلاً معدنياً أنيقاً ذا ألوان غير لامعة (بشكل مشابه للألوان في هواتف شركة Apple الأخيرة) مع كاميرا خلفية بارزة قليلاً وخطوط على الجهة الخلفية للهاتف تسمح بعمل هوائيات الشبكة.

ذاكرة التخزين العشوائي الضخمة

بينما يقدم معظم المنافسين حجوم ذاكرة عشوائية تتراوح بين 3 و 4GB فالهاتف يقدم حجم ذاكرة 6GB والذي يعد كبيراً جداً بحيث يسمح بعمل العديد من التطبيقات في الخلفية في آن واحد ومع استخدام معالج (Snapdragon 820) فالهاتف قادر على تحمل أي عبئ عمل يفرض عليه بسهولة.

الكاميرا الأمامية والخلفية

تقدم كاميرتا الهاتف الأمامية والخلفية صوراً جميلة وذات تفاصيل واضحة بفضل الحساسات المستخدمة ذات الدقة العالية بالإضافة لتقنية التثبيت البصري التي تجعل الصور أكثر دقة ووضوحاً حتى في حال اهتزاز الهاتف أثناء التصوير مما يضمن التقاط صور غنية ومفصلة خصوصاً عند استخدام تقنية HDR المدعومة من الكاميرا.

سعر الهاتف

يتوافر الهاتف بقياس ذاكرة واحد فقط وبمجموعة واحدة من الخصائص ويمكن شرائه من المتاجر الإلكترونية بأسعار تبدأ من 399 دولار أمريكي (حوالي 1500 ريال سعودي) وهو سعر منخفض جداً عد مقارنته بهواتف الفئة العليا لأي من الشركات الأخرى.

في النهاية.. ربما لا يكون الهاتف هو الأفضل حالياً في سوق الهواتف المحمولة، لكن الأداء المتميز المرفق بسعر متدنٍ جداً مقارنة بالأداء يجعلانه هاتفاً ممتازاً يقدم أفضل نسبة أداء مقابل السعر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر