مراجعة ومواصفات حاسوب Alienware 17 R3

مواصفات وأداء وأسعار لابتوب Alienware 17 R3 المخصص للالعاب
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 05/12/2016
آخر تحديث: 05/01/2017
صورة لجهاز الكمبيوتر Alienware 17 R3 وشعار الشركة

في الذكرى العشرين لتأسيس شركة Alienware المتخصصة بإنتاج حواسيب الألعاب، والمملوكة لشركة Dell الشهيرة، تقدم الشركة حاسوبها المحمول الجديد (Alienware 17 R3 (2016 الذي يكمل إرث سابقيه، بأن يكون حاسوباً للمهام الصعبة بتصميم جميل ومميز.

إن كنت من محبي الألعاب فلا بد من أنك سمعت باسم Alienware سابقاً، أو ربما اقتنيت أحد حواسيبها المميزة، فالشركة هي الرائدة في هذا المجال، ومنذ أن تأسست وهي تقدم حواسيباً بمواصفات قوية، وأداء ممتاز عاماً بعد عام حتى الآن.

1

مواصفات حاسوب Alienware 17 R3

الباب

Alienware 17 R3

حجم الشاشة

17.3” إنش

دقة الشاشة

3840 x 2160 4K

المعالج

Intel Core i7 من الجيل السادس، رباعي النوى، يعمل بتردد 2.7GHz

ذاكرة التخزين العشوائي

16GB قابلة للتوسيع لإضافة المزيد من ذاكرة التخزين العشوائي حتى 64GB

ذاكرة التخزين الداخلي

16GB من نوع SSD تستخدم لتخزين ملفات النظام والإقلاع، مع وجود ذاكرة تخزين داخلي ثانوية بسعة 1TB وتقنية HDD

معالج الرسوميات

Nvidia GeForce GTX 980 ، مع ذاكرة تخزين عشوائي للرسوميات بسعة 8GB من نوع GDDR5X

الوزن

3.77kg 

السماكة

25.4mm مما يجعله نحيفاً للغاية مقارنة بالحواسيب الأخرى في فئته.

البطارية

6 ساعات كأداء وسطي

المآخذ

مأخذ USB-C، 4 مآخذ USB3، مع مأخذ سماعات من قياس 3.5mm، ومأخذ HDMI للعرض على شاشة خارجية، ومدخل كابل شبكة، وقارئ بطاقات ذاكرة.

السعر

بداية من 1500 دولار أمريكي ما يعادل 5616,75 ريال سعودي

نظام التشغيل

Microsoft Windows 10

2

سلبيات وإيجابيات حاسوب Alienware 17 R3

كما الحواسيب السابقة من Alienware يمكنك أن تتوقع أداءً مميزاً بلا أي عثرات من هذا الحاسوب الجديد.

الإيجابيات

السلبيات

شاشة هي الأفضل في المجال، مع إضاءة متألقة، ودقة ألوان مثالية، ودقة عرض 4K تجعل مشاهدة مقاطع الفيديو أو لعب الألعاب بالدقة العالية متعة حقيقية.

كما أي حاسوب للألعاب بأداء عالي كافٍ لاستبدال الحاسوب المكتبي، فالحرارة مشكلة دائمة.

العديد من المنافذ المتعددة التي تتيح استخدام الحاسوب المحمول كبديل كامل عن الحاسوب المكتبي المعتاد.

مع أن الصوت ليس سيئاً، فالعديد من المنافسين يقدمون صوتاً أقوى وأكثر دقة ووضوحاً من هذا الحاسوب.

لوحة مفاتيح ممتازة، مع إضاءة خلفية، ومسافة انتقال مثالية للأزرار، وملمس مريح جداً.

على الرغم من تخفيض السماكة فالطول والعرض ازدادا عن السابق، مما يجعل حمل الحاسوب تحدياً مع كون معظم الحقائب المخصصة لهذا القياس صغيرة مقارنة بأبعاده.

أداء ممتاز للبطارية، يجعله بين الأفضل في مجاله، بحيث يتخطى المعدل الوسطي بساعة ونصف، ويتخطى بعض المنافسين مثل Origin Eon 17 SLX بثلاث ساعات.

 

3

ميزات وإضافات وأداء Alienware 17 R3

عند تصميم هذا الحاسوب غيرت شركة Alienware العديد من الأشياء، فمع احتفاظها بالتصميم الكلي الأصلي تم تعديل العديد من الحواف والزوايا، بحيث أصبح الحاسوب بحواف وزوايا حادة بدلاً من المستديرة، مع تعديلات طفيفة على شعار الشركة، واستخدام خط حاد أكثر لاسم العلامة التجارية.

صورة لتصميم Alienware 17 R3

حجم حاسوب Alienware 17 R3

الحاسوب كما العادة يبدو أشبه بسفينة فضائية من أفلام الخيال العلمي في تصميمه، فمع إنقاص السماكة وزيادة كل من الطول والعرض، أصبح الحاسوب أجمل شكلاً، إلا أنه أصبح أصعب للحمل، فالعديد من الحقائب المخصصة لحمل الحواسيب بقياس 17 إنش لن تتسع له، مما قد يكون أمراً سلبياً للعديد من محبي الألعاب.

شاشة حاسوب Alienware 17 R3

الشاشة هي الأفضل في مجالها حتى الآن، فهي تقدم عرضاً بدقة 4K مع مستويات إضاءة، ودقة ألوان، وواقعية هي الأفضل في المجال حتى الآن، فمع كل تألق شاشات المنافسين مثل Origin Eon 17 SLX و MSI GT72 Dominator Pro و Acer Predator 17 فأي منها ليس بجودة الشاشة الموجودة في حاسوب Alienware 17 الجديدة التي تضعه في المقدمة.

قدرات العرض والألعاب

على الرغم من استخدام أحدث منتجات شركة Nvidia الرائدة في تصنيع معالجات الرسوميات فالأداء جيد، لكنه قطعاً ليس الأفضل ولا يقارن بالأداء الخارق الذي يقدمه معالج الرسوميات الخاص بكل من Origin Eon 17 SLX أو MSI GT72 Dominator Pro، فالأداء الذي يكون بحالة مثالية عند اللعب على دقة شاشة Full HD ليس بالمستوى المطلوب عند الانتقال إلى دقة 4K القصوى التي توفرها الشاشة، مما يعد سلبية كبيرة مقارنة بالمنافسين الأفضل أداءً، وإن كان حاسوب Alienware يأتي بسعر أقل بمراحل منهم.

إمكانية إضافة مضخم لمعالج الرسومات

للبقاء بالمنافسة، يتيح حاسوب Alienware 17 وصل "مضخم لمعالج الرسوميات"، بحيث يمكن استخدام معالج رسوميات قوي مخصص للحواسيب المكتبية بشكل خارجي، عن طريق وصله بالمضخم مما يحسن الأداء بشكل كبير، إلا أنه لا يصل لمستوى معالج الرسوميات الخاص بكل من حاسوبي Origin وMSI المنافسين.

الصوت وكاميرا الويب في Alienware 17 R3

الصوت للأسف هو أحد الجوانب التي يأتي فيها الحاسوب متأخراً عن منافسيه، فمع كل التعديلات المتاحة فهو ليس كفؤاً ليجاري دقة ووضوح الصوت المقدم من المنافسين الرئيسيين MSI GT72 Predator Pro و Origin Eon 17 SLX ، اللذين يقدمان صوتاً أكثر دقة وجودة من الحاسوب بمراحل، خصوصاً في الألعاب.

لوحة المفاتيح واللمس

صورة لوحة مفاتيح Alienware 17 R3

لوحة المفاتيح تقدم مسافة انتقال أزرار كبيرة جداً، فهي تصل ل2.6mm مقارنة بمسافة الانتقال المثالية 1.6mm، فالحاسوب يقدم لوحة مفاتيح مريحة للغاية خصوصاً لمحبي الألعاب، إلا أنها أدنى بقليل من المعدل في مجال سرعة الكتابة وربما يعود ذلك؛ إلى مسافة الانتقال الكبيرة، وكون إضاءة الأزرار السفلية ليست قوية ومتألقة كفاية في البيئات المظلمة.

في الناحية الأخرى فلوحة اللمس تقدم أداءً مثالياً، مع تألقها بألوان متعددة عند الاستخدام، إضافة إلى زرين منفصلين أسفلها، إلا أن  الزرين ليسا مثاليين للضغط عليهما فهما لا يتحملان الضغط بقسوة  كوحدة كفاية.

أداء وقدرات Alienware 17 R3

لا حاجة للسؤال عن الأداء عند الحديث عن حاسوب من شركة Alienware ، فالشركة كانت ولا زالت تقدم بعضاً من أفضل الحواسيب أداءً في السوق. فالمهمات تجري بسرعة كبيرة وسلاسة دون أي مشاكل، وإن كان الأداء الكلي لا يرقى لمستوى المنافس غالي السعر Origin Eon 17 SLX.

المستخدم العادي لن يحس بأي اختلاف فعلي بين الحاسوبين في المهام العادية حتى المعقدة منها، إلا أن الفرق موجود في السرعة، ويمكن ملاحظته عند تنفيذ عمليات تحتاج لفترات طويلة عادة، وتستهلك قدرة معالجة عظمى.

مشكلة ارتفاع درجة الحرارة

بطبيعة الحال يعاني الحاسوب كما المنافسون من مشاكل تتعلق بسخونة عدة مناطق فيه عند الاستخدام بالحد الأقصى، مما قد يجعل التجربة الكلية غير مريحة تماماً، فاللوحة الأم ولوحة المفاتيح والطرف الداخلي من قاعدة الحاسوب تسخن بسرعة عند لعب ألعاب تتطلب معالجة رسوميات قصوى.

بطارية كمبيوتر Alienware 17 R3

ربما يكون من المفاجئ وجود بطارية ممتازة في حاسوب بمواصفات كهذه، لكن Alienware نجحت في صنع حاسوب محمول قابل للعمل حوالي 6 ساعات متواصلة قبل أن يستنزف كامل طاقته (حاسوب Origin Eon 17 SLX في المقابل لا يقدم إلا 3 ساعات من الأداء المتواصل مع كون الحد الوسطي حوالي 4 ساعات ونصف)، فبالمحصلة تعد البطارية واحدة من الأفضل في المجال، وميزة رئيسية للحاسوب.

في النهاية.. قد لا يكون الحاسوب هو الأفضل في مجاله من جميع النواحي، إلا أنه أكثر من كافٍ لمعظم المستخدمين، مع كون سعره أرخص بمراحل من العديد من منافسيه مما يزيد من أفضليته.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر