جفاف الحلق في رمضان

أسباب جفاف الحلق في رمضان، وتجنب جفاف الحلق في رمضان

فدوى حمد بواسطة: فدوى حمد الثلاثاء، 19 مايو 2020
  • جفاف الحلق في رمضان

    لجفاف الحلق أسباب عدة ولكن السبب الأكثر شيوعاً لجفاف الحلق في رمضان هو الامتناع عن شرب الماء والسوائل مما يقلل من إفراز اللعاب من قبل الغدد اللعابية ويسبب بالتالي جفاف الفم والحلق الذي قد يشكل إزعاجاً لبعض الصائمين، وقد يتضافر هذا السبب مع واحد من أسباب جفاف الحلق الأُخرى أو أكثر لذا سنتعرف على هذه الأسباب المختلفة وعلى كيفية علاجها لتجنب جفاف الحلق والتخلص منه أثناء الصيام.

    أسباب جفاف الحلق في رمضان

    ربما يكون جفاف الحلق أمراً مزعجاً تعاني منه أثناء الصوم وتبحث عن علاج مناسب له، وعند التعرض لأي مشكلة لا بد من معرفة أسبابها حتى نتمكن من التعامل معها وحلها بالشكل المناسب، فما هي العوامل المسببة لجفاف الحلق في رمضان؟

    إن قلة إفراز اللعاب في الفم بسبب الصيام والامتناع عن المشروبات لوقت طويل في رمضان أحد الأسباب الأساسية لجفاف الحلق في رمضان إضافة إلى مجموعة من العوامل التي تزيد في نسبة الإصابة بجفاف الحلق في رمضان، نذكر منها:

    1. التنفس عبر الفم أثناء النوم حيث يقوم الهواء بتجفيف اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية لإبقاء الفم رطباً.
    2. استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي بكثرة.
    3. التدخين.
    4. الارتجاع الحمضي والذي يحدث أيضاً أحياناً بسبب الصيام وفي حال ترافق الارتجاع الحمضي مع جفاف الحلق ندعوه مرض الجزر المعدي المريئي حيث ينتقل الشعور بالحموضة من المعدة إلى المريء فالحلق.
    5. تناول بعض الأدوية أو الحساسية أو التهاب اللوزتين أو التهاب الحلق ونزلات البرد.
    6. وبالطبع من أهم العوامل المسببة لجفاف الحلق في رمضان عدم شرب الكمية اللازمة للجسم من الماء أثناء فترة الإفطار. {1}
     العطش في رمضان

    شاهدي أيضاً: العطش في رمضان

    تجنب جفاف الحلق في رمضان

    يمكن تجنب جفاف الحلق في رمضان من خلال اتباع خطوات وحلول بسيطة وإن أول وأهم خطوة لتجنب جفاف الحلق في رمضان هي شرب كميات كافية من الماء أثناء فترة الإفطار، وبطريقة صحيحة فقد يقوم البعض بشرب كمية كبيرة من الماء بعد الإفطار مباشرة أو أثناء السحور فقط متجاهلاً بقية الأوقات، ولكن شرب الماء يجب أن يكون موزعاً على طول الفترة بين الإفطار والسحور وليس في فترة قصيرة كوقت الإفطار أو السحور فقط.

    وإضافة إلى شرب الماء يمكنك معالجة الأسباب الإضافية التي قد تكون سبباً في جفاف الحلق أثناء الصيام كما يلي:

    1. لتجنب جفاف الحلق في رمضان الناتج عن التنفس عبر الفم أثناء النوم معالجة سبب فتح الفم أثناء النوم فقد يكون بسبب الاحتقان الأنف وانسداده وهنا يمكن الاهتمام بتنظيف الأنف ومعالجة الاحتقان.
    2. لتجنب جفاف الحلق في رمضان الناتج عن استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين احرص على تناول الكافيين باعتدال وتجنب تناوله قبل النوم مباشرة.
    3. لتجنب جفاف الحلق في رمضان الناتج عن التدخين ينصح بالتوقف عن التدخين في رمضان وبعده حيث أن أضراره لا تتوقف على جفاف الحلق فقط.
    4. لتجنب جفاف الحلق في رمضان الناتج عن الارتجاع الحمضي يجب معالجة الارتجاع عن طريق تناول الأدوية المضادة للحموضة والابتعاد عن الملابس الضيقة التي تشكل ضغطاً على المعدة وعدم تناول وجبات كبيرة على الإفطار والسحور وتجنب الأطعمة الحارة والدهنية والتدخين فجميعها تؤثر على الارتجاع الحمضي.
    5. لتجنب جفاف الحلق في رمضان الناتج عن الحساسية الاستعانة عند حدوثها ببخاخات الأنف المخصصة لمعالجة الاحتقان وأدوية الحساسية.
    6. لتجنب جفاف الحلق في رمضان الناتج عن نزلات البرد والأنفلونزا محاولة علاجها عن طريق شرب ما يكفي من السوائل والغرغرة ومنح الجسم المزيد من الراحة للحصول على التعافي.

    إضافة إلى الخطوات التالية الداعمة في عملية تجنب جفاف الحلق:

    1. يمكنك الاستعانة بجهاز ترطيب الهواء في حال كنت تملك واحداً من خلال تشغيله بشكل منتظم للمحافظة على رطوبة الجو.
    2. استعن بالمشروبات الدافئة مثل تناول حساء دافئ على الإفطار أو السحور أو تناول كوب دافئ من أي نوع من أنواع الشاي أو ملعقتين من العسل المذابتان في كوب من الماء الدافئ.
    3. يمكنك الاستعانة بالغرغرة بالماء والملح أثناء أوقات الإفطار فهي من الطرق السهلة والفعالة المساعدة في تليين الحلق والتخلص من جفافه، ويكفي الغرغرة مرتان يومياً في وقت الإفطار وفي وقت السحور لمدة دقيقة واحدة في كل منها للحصول على نتيجة جيدة، فالماء والملح له دور في تمييع المخاط وبالنتيجة لذلك التخفيف من الاحتقان ومن جفاف الحلق.
    4. يمكنك الاستعانة بالسواك فإلى جانب دوره في تنظيف الأسنان له دور أيضاً في زيادة تدفق اللعاب. {2}
    5. جرب تناول بعض العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من جفاف الحلق مثل العرقسوس أوشاي الهيل والقرنفل الأخضر أو شرب وصفة الحليب بالكركم وهي: حبة من الثوم المسلوق بكوب من الحليب مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم أو قم بغلي بذور الحلبة ثم تركها لتبرد قليلا والغرغرة بالماء بعد ذلك. {3}

    أما في حال استمرار أعراض جفاف الحلق لأكثر من أسبوعين فيُنصح باستشارة الطبيب المختص وخاصة إذا ترافق جفاف الحلق مع أحد الأعراض التالية:

    • صعوبة في عملية البلع.
    • صعوبة في التنفس.
    • ظهور طفح جلدي.
    •  ألم في الصدر.
    • التعب الشديد.
    • ارتفاع درجة الحرارة.  {1}


    تجنب جفاف الحلق في رمضان

    وفي الختام إن شرب الكمية التي يحتاجها جسمك من الماء إضافة إلى اتباع النصائح السابقة سيكون مساعداً لك في تجنب جفاف الحلق والإزعاج الناجم عنه للتمتع بروحانية الشهر الفضيل بعيداً عن إزعاجات المشاكل الصحية.

    المصادر والمراجع:

    {1} مقال Lana Burgess "كيف تعالج الحلق الجاف؟2018" منشور على موقع medicalnewstoday.com

    {2} مقال "6طرق لعلاج جفاف الحلق2019"منشور على موقع ceenta.com

    {3} مقال "العلاج الطبيعي: 7 علاجات منزلية لحلق جاف2018"منشور على موقع food.ndtv.com

    المزيد:

    تعليقات