كيف تنسق الأزهار في مدخل الشقة أو المنزل

طرق متنوعة لتزيين مدخل منزلك وجعله ملفتاً
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 02/12/2016
آخر تحديث: 18/06/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. مدخل المنزل
  2. باب المنزل الخارجي

يوجد نظام فلسفي صيني يدعى فينغ شوي (Feng Shui) أي علم طاقة المكان، يقصد به فن التناغم مع الكون المحيط وتدفقات الطاقة من خلال البيئة المحيطة، يتبعه بعض الناس كأسلوب يلهمهم في الإبداع بتزيين منازلهم وتصميمها، أو تعزيز طاقتهم الإيجابية في علاقاتهم الاجتماعية أو الثقة بالنفس و التأمل، وبإمكانك عزيزي القارئ أن تتبعه لتبدع في تصميم المدخل الخارجي لمنزلك.

يعكس المنزل بشكل عام نمط شخصية ساكنيه وأذواقهم، فالشكل الخارجي والداخلي للمنزل يتطلب لمسات خاصة تلفت انتباه الزائرين وتبعث على نفوسهم الراحة والاسترخاء، والزهور والنباتات الخضراء أنسب طريقة لذلك، في هذا المقال سنتناول المدخل الخارجي للمنزل وطرق تزيينه للحصول على مدخل راقٍ وجذاب.

1

طرق تنسيق الورود ونباتات الزينة في مدخل المنزل

هناك الكثير من الأفكار التي تساعدك على تزيين مدخل منزلك باستخدام باقات متنوعة من الزهور ونباتات الزينة المختلفة، سواء من خلال وضعها في مزهريات على جانبي الباب، أو تنسيقها على شكل أكاليل على باب الاستقبال، وغير ذلك من الطرق التي سنتطلع عليها.

تزيين المدخل باستخدام أواني الزهور

يمكن وضع الورود على طاولة على المدخل مثلا

  • بإمكانك أن تضع مزهريتين كبيرتين على جانبي باب المدخل، وبجانب كل واحدة منهما مزهرية صغيرة الحجم بعد أن تصنف الزهور المرغوبة فيها، هذا يجعلك تحصل على منظر بسيط وجميل يجذب انتباه ضيوفك.
  • اعتمد على التنوع في أحجام وأشكال المزهريات التي تضعها مع مراعاة اللون، كأن تختار مزهرية متطاولة الشكل وبجانبها أخرى بيضوية.
  • ربما يخطر لذهنك أن تزين مدخل منزلك بالشجيرات، بالطبع لك ذلك، فهناك مزهريات ضخمة ومخصصة لزراعة الشجيرات بإمكانك ترتيبها إلى جانب بعضها البعض عند مدخل المنزل.
  • اختيار بعض الصخور الخزفية المخصصة للزينة لوضعها بجانب أواني الزهور.
  • من الجميل أن تختار النبات الأخضر مع أزهار الباستيل الزرقاء والأزهار الرمادية، ولا تنسى التركيز على شكل ولون وحجم المزهرية.
  • بإمكانك وضع عدة مزهريات بنفس الشكل والتصميم بجانب المدخل لكن بأبعاد مختلفة.
  • من بعض الأفكار استخدام أشجار ذات جذوع منحوتة على جانبي الباب في أحواض كبيرة للمداخل التقليدية.
  • وضع أواني الزهور على الدرج المؤدي الى الباب الأمامي لمنزلك لإنشاء مسار جميل.
  • اختيار النباتات ذات الأوراق الكبيرة الحجم ووضعها في أواني ضخمة على جانبي باب المنزل مما يجعله أكثر جاذبيةً.
  • الجمع بين أزهار ذات ألوان متعددة، لتأثيراتها البصرية القوية كالأصفر والأحمر والأخضر، ضمن إناء بسيط ومناسب للون الباب الخارجي.
  • يمكنك أن تعرض المزهريات بطريقة جذابة، كأن ترتبها وتربطها بشكل متدلي على حبل متين من الأعلى إلى الأسفل.
  • هناك طريقة مميزة لعرض الأزهار بشكل دائري ضمن دلوٍ (سطل) ضخم مربع الشكل، ومن بين الأزهار تنمو شجرة طويلة.
  • زرع نباتات وأزهار متسلقة من مزهريات ذات حجم ضخم على جانبي الباب لتنمو وتتشابك حوله.
  •  إذا كان منزلك ريفي.. من لملفت أن تكون المزهريات على جانبي المدخل على شكل أوعية معدنية قديمة وضمنها مجموعة من أزهار متنوعة، أو تحويل علب السقي القديمة التي يعلوها الصدأ إلى مزهريات وترتيبها على الدرج الخارجي المؤدي إلى مدخل المنزل.
  • زرع الأزهار ضمن أوعية دائرية ضخمة خشبية بشكل متناسق على جانبي المدخل.
  • هناك أواني زهور نادرة مصنوعة من مواد غير متوقعة، فالكثير يبحث عن الأشكال الغريبة التي تلفت النظر لكسر الرتابة وعرض النباتات والأزهار بطريقة مميزة ومثيرة للاهتمام، مما يجعلها تبرز وتعطي مشهداً جميلاً يسر عين الناظر، وذلك عن طريق زرعها في علب معدنية فولاذية تحتوي على ثقوب دائرية تخرج منها الزهور ذات السيقان الطويلة.
  • ترتيب الزهور المتنوعة ضمن أواني زهور مطلية ومعلقة بحمالات ذات حبال متشابكة مع بعضها البعض.
  • تنسيق الأزهار في مزهريات ملفتة وترتيبها على طاولة خارجية توضع على أحد جوانب المدخل، وعلى الجانب الآخر آنية ضخمة ملونة فيها مجموعة من الأزهار المتنوعة.
  • استخدام فاكهة اليقطين كمزهريات ضخمة، وذلك بإفراغ ما بداخلها وملئها بالتراب وزرع الورود المرغوبة فيها وتنسيقها بالطريقة المناسبة.
2

طرق متنوعة لتزيين باب المدخل

يمكنك ابتكار الكثير من الأفكار الفريدة في تزيين الباب الرئيسي لمنزلك، من خلال استخدام أكاليل الورود كذلك سلال القش أو الجزمات البلاستيكية حتى، سنتعرف على الطريقة بالتفصيل من خلال:

أولاً: تزيين باب المدخل باستخدام أكاليل الورود

حبال ورود لمدخل الشقة

  • وضع إكليل من النباتات الخضراء مضيفاً إليها بعض النجوم المعدنية التي ستضفي قليلاً من السحر والكلاسيكية على الباب الأمامي.
  • ترتيب مجموعة من السكاكر الخطمية (المارشميلو، وهي عبارة عن أعشاب من الفصيلة الخبازية تصنع منها السكاكر) على شكل إكليل من الزهور الخطمية.
  • تنسيق إكليل من النباتات موسمية الخضار من أغصان الأشجار الموجودة لديك في الفناء، وترتيبها ولفها بشكل بسيط مع مجموعة من الزهور وقشور الأشجار كأوراق الكرمة اليابسة مثلاً.
  • صنع إكليل جذاب بأوراق كثيفة ونضرة دائمة الخضرة تناسب الطقس ودرجات الحرارة.
  • تعليق إكليل مكون من شرائح القطع الخشبية الدائرية مع مجموعة من الزهور المرغوبة.
  • وهناك شكل غريب من أشكال أكاليل الزهور، ستحصل عليه من خلال جمع عصي نبات القرفة وترتيبها فوق بعضها البعض بمادة لاصقة على شكل إكليل، هذا سيمنحك متعة استنشاق رائحة القرفة الرائعة والتي تدوم لفترة.
  • استخدام النبات دائمة الخضرة لصنع إكليل بسيط جداً ومميز.
  • استخدام أوراق وأزهار نبات الماغنوليا (Magnolia) وهي خضراء جداً، لامعة وجميلة تلفت النظر مع القليل من الأزهار باللون الأحمر.

ثانياً: تزيين باب المدخل بسلال من القش

وضع سلال ورد من القش على المدخل

بإمكانك أن تنسق الورود التي ترغب بها وبالألوان التي تفضلها ضمن سلة من القش وتعلقها على باب منزلك، هذا سيسمح بإظهار تميز بسيط يلفت نظر ضيوفك، وإن أردت أن تجعل المنظر يبدو ملفتاً أكثر اختر باقة من الورود المتدلية للأسفل ورتبها مع بعض الأعشاب والنباتات الخضراء.

ثالثاً: تزيين باب المدخل بجزمات بلاستيكية ملونة

جزمات ورود ملونة!

تعتبر هذه الطريقة غريبة وملفتة حيث يمكنك أن تزرع الزهور في تلك الجزمات وتعلقها كإناء مضيفاً إليها السحر والرونق ببعض الأعشاب أو يمكنك أن تتركها بمفردها، فمثلاً إن كان لون الجزمة أصفر من الجميل أن تنسق بداخلها باقة من الورود الصفراء وتعلقها على باب المدخل الرئيسي لمنزلك.

رابعاً: المظلات لتزيين باب المدخل

مظلات ورد في مدخل الشقة

تتمثل هذه الطريقة بقلب المظلة و تنسيق باقة من الزهور بألوان متعددة داخل المظلة، ثم حزمها بشريطة المظلة وتعليقها من مسكتها على الباب مما يمنحه بعض الغرابة ويلفت نظر الزوار بدهشة.

خامساً: تزيين باب المدخل باستخدام لوحات الاستقبال

لوحات الاستقبال مع الورد

هناك الكثير من لوحات الاستقبال الخشبية والمعدنية التي تعلق على باب المدخل الرئيسي للمنزل، ويكتب عليها عبارات ترحيبية حيث يمكن أن تضع اللافتة وعليها أحد العبارات وإلى جانبها باقة من الزهور، أو تُزين اللافتة ذاتها بإطار من الورود ذات الألوان المتنوعة مما يضفي الرونق والجمال على منظر الباب، وهناك لوحات مصنوعة من الخيش ترتب الورود على أجزائها بشكل متناسق وفي المنتصف يتم كتابة الأحرف أو العبارات المرغوبة، كأن تكتب أول حرف من اسمك واسم الشخص الذي تريد.

سادساً: تزيين باب المدخل باستخدام المرطبان البلوري

مرطبانات الورد

هذه طريقة مميزة للفت الانتباه لمدخل منزلك، من خلال تنسيق باقة من الأزهار ضمن مرطبان بلوري وربطه بحبل من الأعلى ثم تعليقه على علاقة ملتصقة بمتانة على الباب.

سابعاً: تزيين باب المدخل بحبال الورد

أشكال جميلة لمزهريات الورد

بإمكانك أن تصنع حبالاً طويلة وتلصق عليها الورود بشكل متناسق ثم تدعها تتدلى على باب المدخل إلى جانب بعضها البعض، هذا من شأنه أن يشكل مشهداً طبيعياً من الورود النضرة المميزة عليه.

أخيراً.. نأمل عزيزي القارئ أن تكون قد استمتعت بالاطلاع على أكثر الطرق جمالاً وإبداعاً لتتمكن من خلالها من تنسيق الورود وترتيبها على المدخل الأمامي لمنزلك، ابتداءً من المزهريات بأنواعها وأشكالها وانتهاءً بباب المنزل والطرق المختلفة لتزيينه، مع إظهار أفكار جديدة لعرض الأزهار بعيداً عن الطرق التقليدية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر