تمارين للزنود

شد الزنود ونصائح لتنحيف الزنود

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مايو 2020
تمارين للزنود
مقالات ذات صلة
تمارين تنحيف الوجه والذقن
تمارين الجيم بالترتيب للبنات والنساء
تمارين تقوية عضلة القلب

يعاني الكثير من الأشخاص من تراكم الدهون في الزند الموجود بساعد اليد، بسبب عدم تحريك هذه المنطقة بقدر كافٍ، ولكن لا داعي للقلق فالوقت لم يفت، إذ يمكن الاعتماد على التمارين الرياضية للحصول على زند رشيق وخالٍ من الدهون، وهذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي عبر عرض لتمارين شد وتنحيف الزنود التي يمكن ممارستها في المنزل.

تمارين للزنود

أي كان وضع الزنود لديك فمن الضروري الاهتمام بها كغيرها من أعضاء الجسم، وذلك عبر ممارسة عددٍ من التمارين الرياضية المنشطة للزنود ومنها:

  • تمرين شدّ المعصم بالدمبل (Dumbbell wrist extension): يتطلب هذا التمرين الجلوس على حافة مقعد أو كرسي وفي يدك اليمنى دمبل، ويجب وضع الساعد الأيمن على الفخذ الأيمن مع توجيه راحة اليد إلى الأسفل ووضع المعصم فوق الركبة اليمنى، عند ذلك ومن دون رفع الذراع عن فخذك اثنِ الدمبل لأعلى قدر ممكن باتجاه العضلة ذات الرأسين في اليد، وبعدها اخفض الدمبل ببطء إلى الوضع الأول وكرر التمرين مع التبديل بين اليدين.
  • تمرين ثني المعصم بالدمبل (Dumbbell wrist flexion): يجب الجلوس على حافة مقعد أو كرسي مع حمل دمبل بيدك اليمنى ووضع ساعدك على الفخذ الأيمن، بحيث تكون الجهة الخلفية من معصمك الأيمن فوق الركبة اليمنى، بعد ذلك عليك خفض الدمبل ببطء إلى أقصى حد ثم ومن دون رفع ذراعك عن فخذك اثنِ الدمبل لأعلى باتجاه العضلة ذات الرأسين في اليد، وبعدها اخفض الدمبل ببطء إلى الوضع الطبيعي مع تكرار التمرين والتبديل بين اليدين.
  • تمرين عكس الدمبل (Dumbbell reverse curl): يتطلب هذا التمرين الوقوف بحيث تباعد بين القدمين بمسافة عرض الوركين مع حمل دمبل في كل يد على أن تكون الذراعين إلى الجانب وراحتي اليد للخلف، عند ذلك يجب القيام بثني الدمبل ببطء حتى 90 درجة بشرط إبقاء المرفقين مثنيتين، وبعدها يجب عكس الحركة للعودة إلى وضع البداية وتكرار التمرين.
  • تمرين مشي المزارع (Farmer walks): في هذا التمرين عليك الوقوف والمباعدة بين القدمين بمسافة عرض الوركين، مع حمل زوج من الدمبل على الجانبين بحيث تكون راحتي اليدين باتجاه الجسم، وعضلات المنطقة الوسطى مشدودة وعمودك الفقري مستقيم، بعد ذلك عليك المشي على استقامة واحدة.
  • تمرين شريط السحب معلق (Pull-up bar hang): يتطلب هذا التمرين القيام بمسك شريط السحب بحيث تكون قبضة اليدين بمسافة عرض الكتفين، مع توجيه راحتي اليدين إلى الأمام، ثم يجب أن تتعلق على ذراعيك لمدة 30 ثانية مع إبقائهما بشكل مستقيم على أن يكون الكاحلين إلى الخلف، وبعدها لابد من أخذ استراحة وتكرار التمرين.
  • تمرين دوران المعصم (WRIST ROTATIONS): تحتاج في هذا التمرين إلى بار (Bar) "أداة من الحديد فيها أوزان" يناسب قوة ساعديك وقبضة يديك، ويجب الوقوف بحيث تكون المسافة بين القدمين بعرض الكتف، وبعد ذلك عليك القيام برفع البار أعلى من المعصم ثم إنزاله وتكرار التمرين(1/2).

تمارين شد الزنود:

لست بحاجة إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية للحصول على زند رشيق ومناسب، فهناك بعض تمارين الممكن القيام بها في المنزل، والتي ستساعدك على شد الزند والذراع ومنها:

  • الضغط (Push-Up): ابدأ التمرين بوضعية البلانك (اللوح) مع وضع يديك مباشرة تحت الكتفين على أن يكون الجسم في خط مستقيم واحد من أصابع القدم إلى الوركين إلى الرأس، وبعدها يجب ثني المرفقين بزاوية 45 درجة مع خفض الجذع نحو الأسفل حتى يلمس الصدر والفخذين الأرض، ثم لابد من العودة إلى الوضع الطبيعي (البلانك) وتكرار التمرين عدة مرات.
  • لوح (Plank): يتطلب هذا التمرين أخذ وضعية الضغط على لوح خشب أو حصيرة، ويجب وضع الذراعين تحت الكتف مباشرة مع تمديد اليدين بحيث يكون الجسم بشكل مستقيم وموازي للأرض، وبعده قم برفع وخفض البطن والركبتين معاً.
  • تمرين صف معكوس (NVERTED ROW): للقيام بهذا التمرين يجب أن يكون لديك شيء يمكنك الإمساك به أثناء الاستلقاء على ظهرك، حيث تستطيع التمدد تحت طاولة أو كرسي، ثم عليك الإمساك بحافة الطاولة أو الكرسي ورفع الجزء العلوي من جسمك للأعلى والبقاء بهذه الوضعية لبضع ثوان، ثم النزول والعودة لموضع البداية وتكرار التمرين.
  • تمرين انخفاض عضلات الترايسبس (TRICEP DIP): يتطلب هذا التمرين الجلوس على كرسي والإمساك بحافته بكلتا يديك ومد القدمين أمامك، ثم يجب تحريك جسمك للأمام بحيث تكون القدمين مسطحتان والذراعين مثنيتان للخلف والجسم ممدود فوق الأرض، وبعدها عليك رفع جسمك وخفضه ببطء باستخدام العضلة ثلاثية الرؤوس في اليد.
  • تمرين تحريك الذراع دائرياً (ARM CIRCLES): هذا التمرين يجب الوقوف بشكل مستقيم وتمديد الذراعين إلى الجانب بزاوية 90 درجة، وبعدها ابدأ بتحريك ذراعيك في دوائر صغيرة وسريعة إلى الأمام، ثم عليك عكس الحركة إلى الخلف، وبعد ذلك يجب أخذ استراحة وتكرار التمرين (3).

تمارين شد الزنود

نصائح لتنحيف الزنود

مع القيام بالتمارين السابقة للاهتمام بالزند وشده، فهناك عدد النصائح التي يجب الالتزام بها للتخفيف من الدهون الموجودة بالزند وهي:

  • إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي: زيادة تناول البروتين طريقة بسيطة للحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وإبقاء شهيتك تحت السيطرة، وهذا يدعم إدارة الوزن وتقليل الدهون الزائدة في الجسم، فقد وجدت دراسة (5) أجريت عام 2013 على 20 شابة أن تناول وجبة إفطار عالية البروتين يقلل من الجوع ومن مستويات هرمون "غريلين" الذي يحفز الشهية والشعور بالجوع، ويمكن أن تجد البوتين في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبقوليات والبيض ومنتجات الألبان.
  • زيادة تناول الألياف: يساعد إضافة بعض الحصص من الألياف لنظامك الغذائي إلى فقدان الوزن والدهون الزائدة، كون الألياف تتحرك ببطء عبر الجهاز الهضمي مما يزيد من مقدار الوقت المستغرق لتفريغ المعدة كما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتوجد الألياف في الفواكه (البرتقال، الموز، الفراولة) والبطاطا والخس والسبانخ.
 تخفيف دهون الجسم

شاهدي أيضاً: تخفيف دهون الجسم

  • وضع جدول للنوم: إن الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة هو عامل مهم يجب مراعاته لفقدان الدهون من الزنود، حيث وجدت العديد من الدراسات أن النوم يلعب دوراً في تنظيم الشهية وقد يعزز أيضاً فقدان الوزن، فقد أظهرت دراسة (6) عام 2008 أن الحرمان من النوم ليلة واحدة تسبب في زيادة الشعور بالجوع للمشاركين بالدراسة كما ارتفعت مستويات هرمون "الغريلين" الذي يحفز الشهية والشعور بالجوع، لذلك حاول وضع جدول نوم منتظم عن طريق الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت طوال الأسبوع، وتجنب التشتيت قبل النوم وتقليل تعرضك للمنشطات مثل النيكوتين والكافيين.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: يعد شرب الماء بكميات كبيرة يومياً أمراً مهماً عندما يتعلق الأمر بفقدان دهون الزند والذراع، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء مع الوجبات يمكن أن يعزز الشعور بالشبع ويقلل من إجمالي كمية الطعام المستهلكة، ويجب أن تتأكد من شرب الماء أو المشروبات الأخرى قليلة السكر بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا أو العصير كونها عالية السعرات الحرارية (4).

نصائح لتنحيف الزنود

في النهاية.. إن الالتزام بهذه النصائح والقيام بالتمارين الرياضية بانتظام، سيساعدك بالحصول على ذراع وزند رشيق على أن تمارس هذه التمارين من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

المصادر:

1-مقال بعنوان "5 تمارين من أفضل تمارين ساعدك لتعزيز الحجم والقوة في الإمساك" منشور على موقع exercise.co.uk

2-مقال بعنوان "6 من أفضل تمارين الساعد لنمو العضلات وقوتها" منشور على موقع openfit.com

3- -مقال بعنوان " تمارين الذراع بدون أوزان " منشور على موقع gaiam.com

4-مقال بعنوان " أفضل 9 طرق لفقدان الدهون في الذراع " منشور على موقع healthline.com

5-دراسة بعنوان " التأثيرات المفيدة المترتبة على تناول وجبة الإفطار ذات البروتين العالي"

6-دراسة بعنوان "ليلة واحدة من الحرمان من النوم تزيد من مستويات الغريلين ومشاعر الجوع لدى الرجال الأصحاء الذين يتمتعون بالوزن الطبيعي"