عضلات جسم الإنسان

تمارين هيت

أقوى 5 تمارين رياضية لشد البطن

  • الثلاثاء، 07 يناير 2020 الثلاثاء، 07 يناير 2020
تمارين رياضية لشد البطن

إن تراكم الدهون في منطقة البطن، أو ترهل المنطقة ذاتها هي من أكثر المشاكل المنتشرة التي يُعاني منها الكثيرون بسبب عدم الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، وسوء النظام الغذائي المُتبع أو لأسباب أخرى. ولأن لكل مشكلة حلّ، إليك فيما يلي أقوى التمارين الرياضية لشد البطن وخسارة الدهون المتراكمة فيه، وأفضل المشروبات التي تُساهم في إذابة دهون البطن.

أقوى 5 تمارين رياضية لشد البطن:

إذا كنت ممن يعانون ترهل البطن أو تراكم الدهون فيه، فعليك أولًا ممارسة النشاط الرياضي الذي سيعمل على تقوية عضلات المنطقة وإذابة الدهون فيها، وبالتالي شد البطن. فيما يأتي سيتم استعراض أقوى خمس تمارين رياضية تُساعدك على شد البطن وكيفية تنفيذها:

1- تمرين الـV لشد البطن: يتم الاستلقاء على الأرض بمدّ الساقين بشكل مستقيم على الأرض، واليدين باتجاه الرأس، ومن ثم تُرفع اليدين والساقين في الهواء حتى تصل الأيدي إلى أطراف أصابع القدمين، بحيث يُصبح شكل الجسم كحرف الـV ومن ثم الهبوط ببطء، ويتم تكرير هذا التمرين لمدة دقيقة.


 تمرين الـV لشد البطن                                                            

2- تمرين البلانك لشد البطن: يتم تنفيذ هذا التمرين بتحميل وزن الجسم على كعب الأقدام، ومن ثم الارتكاز على كفي الأيدي، والبدء بثني القدم اليمنى جانبًا وتقريبها نحو الكوع الايمن، وتُكرر هذه العملية عدة مرات لكل قدم على حدى.


 تمرين البلانك لشد البطن

3- تمرين الكرة لشد البطن: يتم الاستلقاء على الأرض ورفع الأيدي إلى الأعلى والإمساك بالكرة، ومن ثم يتم رفع الجسم باستخدام عضلات البطن مع ثبات الأرجل، ويتم تكرير هذا التمرين عشرين مرة على الأقل.


تمرين الكرة لشد البطن

4- تمرين لمس القدم لشد البطن: يتم الاستلقاء على الأرض، ورفع القدمين بزاوية 90 درجة، كما ويُمكن تنفيذ هذا التمرين برفع الأقدام على الحائط؛ لضمان وضعية الأقدام بزاوية قائمة، ومن ثم محاولة لمس الكاحل الأيسر باليد اليمنى، وبالعكس، ويُكرر هذا التمرين من 20 إلى 30 مرة.


تمرين لمس القدم لشد البطن

5- تمرين رفع الوسط لشد البطن: يحتاج هذا التمرين إلى شخص آخر لضمان ثبات الأقدام، أو لوجود ثقل يُساعد في ذلك، ويتم تنفيذه بالاستلقاء على الأرض، وتثبيت الأقدام باستعمال أحد الطرق، وشبك الأيدي خلف الرأس، ومن ثم رفع النصف الأعلى من الجسم إلى الأمام بشكل يُشابه موضع الجلوس بزاوية قائمة، ومن ثم الهبوط ببطء على الأرض، ويُكرر هذا التمرين لثلاثين مرة.


تمرين رفع الوسط لشد البطن

10 نصائح لشد البطن بسرعة:

من المؤكد أن تراكم الدهون في البطن أو ترهل هذه المنطقة، تتطلب الالتزام بنوع خاص من التمارين الرياضية للتخلص من هذه المشكلة، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى مُساعدة لعملية خسارة الدهون، وفيما يأتي أبرز النصائح التي تُساعد في شد البطن يجب اتباعها مع التمارين الرياضية أعلاه لتحقيق نتائج ملموسة في وقت قصير، بحسب موقع healthline:

1- تناول الألياف خصوصًا الألياف القابلة للذوبان، حيث تعمل الألياف القابلة للذوبان على تقليل احتمالية تراكم الدهون حول الأعضاء، مما يُقلل من محيط الخصر ويعمل على شد البطن.

2- ممارسة تمارين الكارديو بشكل منتظم، حيث أنها تُساعد على تقوية عضلات الوسط، وتقليل محيط الخصر.

3- تناول الاحتياج اليومي من البروتين، حيث أنه يُعزز من عمليات الأيض في الجسم، ويُساعد في خسارة الوزن في منطقة الوسط، وتُقوية عضلات منطقة البطن.

4- تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، حيث أنها تمنع تراكم الدهون في البطن.

5- التقليل من تناول الكربوهيدرات، حيث تُشير الدراسات الحديثة أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تستهدف الدهون التي تتواجد حول الخصر والأعضاء.

6- إدخال خلّ التفاح إلى النظام الغذائي، حيث أن حمض الخليك الموجود فيه يُقلل من تراكم الدهون في الجسم.

7- المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا، فهو فعّال في التقليل من نسبة الدهون في الجسم، والدهون حول منطقة الوسط.

8- تجنب شرب المشروبات الغازية والعصائر المُحلاة، التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، فهي تزيد من الدهون في منطقة البطن، وتُساعد على ترهل الجلد.

9- شرب كميات كافية من الماء، خصوصًا قبل تناول الوجبات فهو يُساعد على تقليل انتفاخ البطن، وتقليل كميات الطعام المُتناولة، وزيادة معدلات الأيض.

10- التقليل من المجهود النفسي والعصبي، حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكورتيزول في الجسم، الذي يؤدي إلى زيادة الشهية وتخزين الدهون في الجسم خصوصًا في منطقة البطن.


10 نصائح لشد البطن

3 مشروبات لإذابة ذهون البطن:

بالإضافة إلى التمارين الرياضية التي تعمل على شد البطن، وإذابة الدهون المتراكمة فيه، هناك بعض من المشروبات التي تُعزز عملية إذابة الدهون، وتُساعد في خسارة الدهون في هذه المنطقة من الجسم، سنتناول فيما يلي بعضًا من هذه المشروبات، وطريقة تحضيرها:

1- الشاي الأبيض لإذابة دهون البطن:

المكونات: ماء مغلي، أكياس من الشاي الأبيض.

طريقة التحضير:

  • يتم تسخين الماء حتى درجة الغليان.
  • تُوضع أكياس الشاي الأبيض في كوب، ومن ثم يُضاف الماء الساخن عليه، ويُقلب بشكل جيد، ويُمكن إضافة القليل من العسل عليه لتحليته، حتى يُصبح مُستساغًا.
  • يُفضل شرب ما لا يقل عن ثلاثة أكواب يوميًا من هذا المشروب، فهو يُساعد على التخلص من دهون البطن، ويُخفض الكوليسترول الضار في الدم، ويُدّر البول، فضلًا عن مذاقه اللذيذ.

2- مشروب القرفة والتفاح لإذابة دهون البطن:

المكونات: حبة من التفاح، عصا من القرفة، كوبان من الماء بما يُعادل 500 مل، كوب من مكعبات الثلج.

طريقة التحضير:

  • يُقشر التفاح، ويُقطع إلى شرائح رقيقة.
  • في وعاء زجاجي، يُوضع كل من شرائح التفاح وعصا القرفة.
  • تُضاف مكعبات الثلج، ومن ثم الماء، ويُترك حتى ذوبان الثلج.
  • عند ذوبان الثلج يتم شربه على مدار اليوم، حيث يُمكن شرب ما يُقارب اللتر منه يوميًا، فهو من أفضل المشروبات الصحية التي تُخلص الجسم من السموم وتعمل على حرق دهون البطن.

3- مشروب الليمون الساخن لإذابة دهون البطن:

المكونات: كوب من الماء الدافئ بما يُعادل 250 مل، عصير نصف ليمونة.

طريقة التحضير:

  • يُسخن الماء حتى يفتر دون الوصول إلى درجة الغليان.
  • يُضاف الماء الدافئ إلى عصير الليمون، ومن ثم شربه على معدة فارغة يوميًا لمدة شهر، وذلك سيُخلص الجسم من دهون البطن والخصر، كما سيعمل على زيادة الأنزيمات الهضمية الحارقة للدهون، فضلًا عن أنه مضاد للأكسدة يمنح بشرة مُشرقة وخالية من حب الشباب، ويُحسن من أداء وظائف الكبد بشكل أفضل.


مشروبات لإذابة دهون البطن