تغير لون البراز أثناء الحمل بالأسباب والدلالات

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
تغير لون البراز أثناء الحمل بالأسباب والدلالات
مقالات ذات صلة
دلالات لون البراز مع الأسباب
الدم في البراز - ماذا يعني البراز الدموي؟
ماذا يعني البراز الأسود؟

تغير لون البراز من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، ويعود ذلك لعدة أسباب أبرزها تغير النظام الغذائي وتناول الأدوية وقد يكون تغير لون البراز علامة أو مؤشر على الإصابة بمرض ما أو وجود مشكلة داخل الجسم.

ألوان البراز للحامل

إذا كنت حاملاً فقد يتغير لون البراز من اللون الطبيعي وهو البني الفاتح أو البني الغامق، إلى الأسود أو الأخضر، ولكل من هذين اللونين ليسا دائماً مدعاة للقلق [1].

لون براز الحامل أخضر

قد يميل لون براز الحامل في الشهر الأول إلى الأخضر للأسباب التالية [1]:

  1. زيادة تناول الألياف: أو بشكل أكثر تحديداً، تناول المزيد من الخضروات الورقية مثل: سبانخ، كرنب، بروكلي، الكرنب الأخضر، السلق، بقدونس
  2. فيتامينات ما قبل الولادة: إذا كنت تتناولين فيتامينات ما قبل الولادة أو مكملات الحديد، فمن المعروف أن كلاهما يغير لون البراز من البني إلى الأخضر. 
  3. مضاد حيوي: قد يكون برازك أخضر إذا كنت تتناولين مضاداً حيوياً موصوفاً أثناء الحمل. سيعود برازك إلى اللون الطبيعي بعد التوقف عن تناول بعض الفيتامينات والأدوية.
  4. العدوى: يمكن للعدوى أو التورم في الكبد أو البنكرياس أو المرارة أن يخفف لون برازك، سواء كنت حاملاً أم لا.

لون براز الحامل أصفر

إذا كنت حاملاً ولون برازك أصفر فهذا عائد إلى أحد الأسباب التالية [3]:

  • اضطرابات الكبد والمرارة: يؤدي تليف الكبد والتهاب الكبد إلى تقليل أو القضاء على الأملاح الصفراوية التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. كما تقلل حصوات المرارة أو الحمأة في المرارة من كمية الصفراء التي تصل إلى الأمعاء الألم وتحول البراز إلى اللون الأصفر.
  • الاضطرابات التي تصيب البنكرياس: يمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس المزمن أو سرطان البنكرياس أو انسداد قناة البنكرياس أو التليف الكيسي إلى تحويل البراز إلى اللون الأصفر. تمنع هذه الحالات البنكرياس من توفير ما يكفي من الإنزيمات التي تحتاجها الأمعاء لهضم الطعام. يمكن للدهون غير المهضومة أن تعطي البراز مظهراً دهنياً أصفر اللون مما يجعله يطفو أو يظهر به رغوة.
  • مرض الاضطرابات الهضمية: الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير. إذا كنت تعانين من مرض الاضطرابات الهضمية وتتناولين الغلوتين، فإن جهاز المناعة في جسمك يستجيب من خلال مهاجمة وإتلاف أنسجة الأمعاء الدقيقة. عندما يحدث هذا، فإن أمعائك غير قادرة على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. ينتشر مرض الاضطرابات الهضمية عادة في العائلات. تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً ما يلي:
  1. الإسهال أو الإمساك.
  2. الغثيان.
  3. الانتفاخ.
  4. التعب.
  5. الصداع.
  6. الطفح الجلدي.
  7. فقدان كثافة العظام.
  8. الكآبة.
  • متلازمة جيلبرت: اضطراب وراثي في ​​الكبد يتميز بفترات تكون فيها مستويات البيليروبين مرتفعة للغاية. أعراض الاضطراب، وخاصةً اليرقان الخفيف. عادة ما تترك متلازمة جيلبرت دون علاج.
  • داء الجيارديات: عدوى تصيب الأمعاء بواسطة طفيلي مجهري يسمى الجيارديا. قد تشمل أعراض داء الجيارديات ما يلي:
  1. إسهال كريه الرائحة وغالباً ما يكون أصفر.
  2. تقلصات المعدة.
  3. الغثيان.
  4. الصداع.
  5. الحمى.
  6. فقدان الوزن
  • الإجهاد: قد يكون تسريع عملية الهضم جزءاً من استجابة جسمك للتوتر والقلق. هذا يحد من حجم العناصر الغذائية التي يمكن لجسمك امتصاصها وقد يسبب الإسهال والبراز الأصفر.
  • النظام الغذائي: يمكن أن يتحول لون البراز إلى اللون الأصفر بسبب نظامك الغذائي مثل: تناول الأطعمة الغنية بالملونات الغذائية أو الجزر أو البطاطا الحلوة. قد يكون أيضاً من بعض منتجات الغلوتين أو نظام غذائي غني بالدهون.

لون البراز أسود للحامل

لا يختلف السبب إذا كان لون البراز أسود للحامل في الشهر الخامس أو لون البراز أسود للحامل في الشهر السادس، وقد تكون هذه الأسباب هي:

  1. الدواء: يمكن أن تسبب أنواع معينة من الأدوية كمضادات الحموضة برازاً داكناً أثناء الحمل. أخبري طبيبك عن الأدوية التي تتناولها حتى يمكن استبعاد المشاكل المتعلقة بالأدوية في البراز.
  2. الغذاء: من الشائع أن الأطعمة ذات الألوان الداكنة تسبب البراز الداكن. احترسي من الأطعمة السوداء أو الزرقاء وتحدثي إلى طبيبك حول إدارة نظامك الغذائي لموازنة مدخولك الغذائي. 
  3. مكملات الحديد: أثناء الحمل، سيصف لك طبيبك مكملات الحديد - قد يتسبب ذلك في ظهور براز داكن اللون.
  4. النزيف: أحد أكثر الأسباب خطورة لظهور البراز الأسود أثناء الحمل. يمكن أن يكون شيئاً صغيراً مثل نزيف الجهاز الهضمي بسبب ارتجاع المريء الشديد، أو شيئاً خطيراً مثل نزيف الأمعاء. بغض النظر عن النوع، من الضروري أن يقوم الطبيب بفحصه.
  5. أمراض: غالباً ما يشير البراز الأسود إلى مشاكل صحية. إذا كان برازك أسود اللون ورائحته كريهة للغاية، فقد تكون حالة تسمى ميلينا. إذا كان الاتساق أسوداً، فقد يشير ذلك إلى نزيف داخلي. إذا انتفخت المنطقة الشرجية خلال الثلث الثالث من الحمل وخرج البراز إلى اللون الأسود، فقد يكون ذلك علامة على وجود تمزق في الشرج. تحدث إلى الطبيب لفهم ما إذا كان البراز الأسود مرتبطاً بمشكلات طبية.

هل حبوب الحديد تغير لون البراز للحامل؟

من المحتمل أنك تتناولين مكمل غذائي قبل الولادة، تحققي من المكونات. من المحتمل أن تحتوي على الحديد فهو مهم لجسمك لإنتاج الكثير من خلايا الدم الحمراء لك ولطفلك، يمكن أن يجعل تناول مكملات الحديد برازك أخضر غامق إلى أسود. تأكدي من أنك لا تتناولين المزيد من الحديد مع مكمل ما قبل الولادة اليومي. خذ كل مكملاتك بالجرعات الموصى بها واشرب الكثير من الماء لغسلها [2].

تغير لون البراز أثناء الحمل شائع لأسباب مختلفة بعضها طبيعي والآخر خطير، لذا يفضل مراجعة الطبيب على الفور عند تغير لون البراز وإبلاغه بكل الأطعمة والأدوية التي تتناولينها أثناء الحمل كي يشخص حالتك.

  1. أ ب "مقال تغير لون البراز أثناء الحمل" ، منشور في موقع healthline.com.
  2. "مقال لون البراز أخضر" ، منشور في موقع healthline.com.
  3. "مقال لون البراز أصفر في الحمل" ، منشور في موقع healthline.com.
  4. "مقال لون البراز أسود" ، منشور في موقع parenting.firstcry.com.