تحذيرات من ارتداء هذا النوع من الأقنعة الواقية: لا يحمي من كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أغسطس 2020
تحذيرات من ارتداء هذا النوع من الأقنعة الواقية: لا يحمي من كورونا
مقالات ذات صلة
في زمن كورونا: أطعمة يجب أن تتناولها لتحمي رئتك من دائرة الخطر
احذر الاستخدام المفرط لمطهرات اليدين: يؤدي إلى حدوث هذه المشاكل
دراسة جديدة تؤكد وجود علاقة غريبة بين الصلع والإصابة بكورونا

حذر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض من أحد أنواع الأقنعة الواقية التي يستخدمها الكثيرون حول العالم حالياً في ظل انتشار جائحة كورونا، حيث أنه لا يحميهم من الإصابة بالفيروس كما يظنون.

قناع واقي يستخدمه الكثيرون لا يحمي من كورونا

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن القناع الذي يوصي المركز بعدم استخدامه وبضرورة التخلص منه هو ذلك الذي يحتوي على صمام أو فتحة تهوية.

وقالت أن ذلك النوع من الأقنعة يعرض الآخرين للخطر، موضحة أن الغرض الأساسي من أي قناع واق هو منع قطرات الجهاز التنفسي من الوصول إلى الآخرين، ولكن الأقنعة ذات الصمامات أو الفتحات أحادية الاتجاه تسمح بدخول الهواء من خلال ثقب في المادة، مما يؤدي إلى طرد قطرات التنفس، وبالتالي قد يتعرض لها الآخرين.

كما لفتت التقارير إلى أنه بينما تجعل الصمامات الموجودة في هذا النوع من الأقنعة الطبية الزفير أسهل وتتخلص من الرطوبة والحرارة، إلا أنها تلوث الهواء المحيط بهواء غير مصفى.

وأشار المركز إلى أن الاستثناء الوحيد من هذه القاعدة هو جهاز التنفس الصناعي N95، حيث أنه مزود لصمام الزفير، وبالتالي يوفر نفس مستوى الحماية لمرتديه مثل الشخص الذي لا يحوي قناعه الطبي صماماً.

وأوضح أن هذا هو القناع الوحيد الذي يحتوي على صمام ويمكن اعتباره آمناً بدرجة كافية للحفاظ على مكان معقم ومنع انتقال الفيروس.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

وفي سياق متصل، فقد نصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا بضرورة غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة.

تحذيرات من ارتداء هذا النوع من الأقنعة الواقية: لا يحمي من كورونا

ويمكنكم شراء قناع الوجه فايروماسكس قابل لإعادة الاستخدام ومضاد للفيروسات بنسبة 99.9% من موقع أمازون الإمارات بسعر يبلغ 99 درهم.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر الماضي في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس الماضي.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 19 مليون و663 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 11 مليون و949 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 727 ألف شخص.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا