بطولة كأس العالم للأندية، منافسةٌ سباعيةٌ على لقبٍ عالمي

تاريخ البطولة.. مجرياتها.. أهم جوائزها.. الأندية حاملة اللقب.. حقائق و أرقام
تاريخ النشر: 16/10/2016
آخر تحديث: 03/10/2017
يحصل النادي الفائز بالبطولة على جائزة مقدارها 5 ملايين دولار أمريكي

منحت جائزة الحذاء الذّهبي عام 2000 ضمن بطولة كأس العالم للأندية_ المقامة  في البرازيل _ للاعبين هما، الفرنسي "نيكولاس أنيلكا" ( Nicolas Anelka) الذي كان يلعب مع نادي ريال مدريد الإسباني، وتمكن من تسجيل ثلاثة أهدافٍ في البطولة، واللاعب البرازيلي "روماريو"(Romario) الذي سجل أيضاً ثلاثة أهدافٍ وكان يلعب مع نادي "فاسكو ديغاما" البرازيلي.

البدايات الأولى كانت عام 1887، لكن الولادة الحقيقية جاءت عام 2000 ببدايةٍ عالمية ونهايةٍ برازيلية، بطولة العالم للأندية كما أطلق عليها بدءاً من عام 2005 هي منافسةٌ من أجل لقبٍ حديث العهد رسمياً يشكل أحد أهم الألقاب العالمية في تاريخ كرة القدم.

حيث تتنافس على هذا اللقب العالمي الأندية الفائزة ببطولة الدوري على مستوى قارتها. هواجسٌ وأحلامٌ وجوائزًٌ تتقاسمها سبعة فرقٍ على مدى أسبوعين من كل عام. سنتحدث في هذا المقال عن بطولة العالم للأندية وأهم مجرياتها وتاريخها بالإضافة إلى أهم حقائقها.

1

ملاعب "ريوديجينيرو" شهدت البداية الرسمية

انطلقت أول بطولةٍ عالميةٍ للأندية بشكلٍ رسميٍّ عام 2000، ونظمت من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حيث استضافت البرازيل أول بطولةٍ في ملاعب ريوديجينير، فاز بالبطولة آنذاك نادي "كورنثايز" (Corinthians) البرازيلي.

تعود أصول بطولة كأس العالم للأندية إلى عام 1887، إذ لعب نادي "هيبرنيان" الاسكتلندي أمام نادي "الاتحاد الإنكليزي" وتمكن من هزيمته، كان ذلك بمثابة بداية غير رسميةٍ لبطولة كأس العالم للأندية، أما في عام 1909 فقد نُظمت بطولة كأس "توماس ليبتون" في إيطاليا والتي تعتبر أول بدايةٍ فعليةٍ لمنافسة عالمية بين الأندية، إذ أقيمت البطولة بإيطاليا في عامي 1909 و 1911 وشاركت فيها أنديةٌ من (ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا، سويسرا)، فاز آنذاك النادي الإنكليزي "هواة أوكلاند" في كلتا المنافستين اللتين أقيمتا في عامي 1909 و 1911. لكن البطولة لم تتوسع وتصبح رسمية إلا في عام 2000 والبداية كانت من ملعب "الماركانا" في ريوديجينيرو. أطلق على البطولة اسم" كأس العالم للأندية" حتى عام 2005، حيث أخذت البطولة اسمها الحالي "بطولة العالم للأندية".

2

تنظيم البطولة ومجرياتها

يتضمن الشكل الحالي للبطولة سبعة فرقٍ تتنافس على اللقب في أماكن داخل البلد المضيف على مدى أسبوعين، وتقسم البطولة إلى الربع نهائي والنصف نهائي والنهائي  وتشمل الفائزين في:

  1. دوري أبطال آسيا.
  2. دوري أبطال أفريقيا.
  3. دوري "الكونكاكاف" (دوري أبطال أمريكا الشمالية).
  4.  كأس "ليبرتادوريس" (دوري أبطال أمريكا الجنوبية).
  5. دوري أبطال أوقيانوسيا.
  6. ودوري أبطال أوروبا.

بالإضافة إلى بطل دوري البلد المستضيف للبطولة. يلعب نادي البلد المستضيف مباراةً مع نادي أوقيانوسيا وينضم الفائز بالمباراة إلى الفائزين من آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وذلك في الدور الربع نهائي، ثم يتبارى الواصلون إلى الربع نهائي ويصل الفائز إلى الدور نصف النهائي لملاقاة بطل الدوري الأوروبي وبطل دوري أمريكا الجنوبية، كما أن النظام المتبع في المباريات هو نظام خروج المغلوب من المنافسة. يلعب الفريقان اللذان لا يصلان إلى المباراة النهائية مباراةً لتحديد المركز الثالث في البطولة.

3

أهم جوائز كأس العالم للأندية

تُمنح عدة جوائز بعد انتهاء بطولة كأس العالم للأندية، إذ تقدم من قبل الفيفا، أهم هذه الجوائز:

  • الكرة الذهبية لأفضل لاعب بحسب التصويت الذي يجري من المشجعين والمدربين والصحفيين الرياضيين، كما تمنح الكرة البرونزية والفضية للاعبين الحائزين على المركزين الثاني والثالث على التوالي.
  • الحذاء الذهبي يقدم لهداف البطولة، بالإضافة إلى تقديم جائزة الحذاء الفضي والذهبي للاعبين اللذين يأتيان في المركزين الثاني والثالث على التوالي.
  • جائزة اللعب النظيف، تقدم لأفضل فريق لعب بشكلٍ نظيف.
  • جائزة أفضل لاعب، تقدم في النهائي للاعب الذي يقدم أفضل أداء، حيث منحت أول مرة عام 2005.
  • جائزة شارة البطل وهي عبارة عن صورة للكأس تقدم للفريق الفائز بالبطولة ويحق له أن يرتديها حتى نهاية البطولة التي تأتي في العام التالي، منحت هذه الشارة أول مرة لنادي ميلان الإيطالي عام 2007.

الجوائز المالية للبطولة

كذلك تقدم جائزة مالية للنادي الفائز باللقب، كما تقدم جوائز مالية للفرق التي لعبت في نصف النهائي، هذه الجوائز توزع كالتالي:

  • 5مليون $ للبطل.
  • 4مليون $ للوصيف.
  • 2.5 مليون للفائز بالمركز الثالث.
  •  2 مليون $ للفائز بالمركز الرابع.
4

الأندية حاملة اللقب على مر البطولة

تقاسمت الأندية البرازيلية والإسبانية أعلى مرات الفوز باللقب، أهم الأندية التي فازت بالبطولة:

  • نادي كورنثايز (Corinthians) البرازيلي، كان أول نادٍ يفوز بلقب بطولة كأس العالم للأندية عام 2000، إذ هزم نظيره البرازيلي فاسكو دي غاما (Vasco da Gama)، وفي عام 2012 تمكن من الفوز باللقب للمرة الثانية، إذ هزم نادي تشيلسي ((Chelsea الإنكليزي.
  • نادي ساو باولو ( (São Paulالبرازيلي، الذي فاز على نظيره الإنكليزي ليفربول (Liverpool) عام 2005.                 .
  • نادي انترناشيونال ((nternacional البرازيلي، فاز على نظيره الإسباني برشلونا (Barcelona) عام 2006.
  • النادي الإيطالي ميلان ((Milan، فاز على نظيره الأرجنتيني بوكا جونيورز ((Boca Juniors عام 2007.
  •  نادي مانشستر يونايتد (Manchester United) الذي فاز على نظيره الأكوادوري ليجا ديبورتيفا ((LDUQuito عام 2008.
  • النادي الإسباني برشلونة (Barcelona)، فاز باللقب ثلاث مراتٍ في أعوام (2009، 2011، 2015) إذ هزم نادي استيديانتش (Estudiantes) الأرجنتيني ونادي سانتوس (Santos) البرازيلي، إضافة إلى نادي ريفر بلات (River Plate) الأرجنتيني على التوالي.
  • النادي الألماني بايرن ميونيخ، فاز باللقب عام 2013 على نظيره نادي رجا كازابلانكا المغربي (Raja Casablanca).
  • الإسباني ريال مدريد (Real Madrid)، الذي فاز باللقب عام 2014 على نظيره نادي سان لورانز (San Lorenz) الأرجنتيني.
  • نادي الإنتر (Internazionale) الإيطالي، الذي فاز عام 2010 على نادي ميزامبي (Mazembe) الأفريقي.
5

نادي برشلونة يتربع عرش بطولة العالم للأندية

  1. البداية كانت عام 2009 بمباراةٍ لم يفتتح بها النادي الكتالوني التسجيل وإنما نظيره الأرجنتيني. استيديانتش (Estudiantes) هو من سجل الهدف الأول في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين في ستاد "الشيخ زايد" بأبو ظبي، ثم تمكن بيدرو ((Pedro من تقليص الفارق في الدقيقة 90 وسجل ليونيل ميسي هدف الفوز في الدقيقة الخامسة من الشوط الإضافي الثاني، بذلك حصد النادي الكتالوني أول لقبٍ له عام 2009.
  2. في عام 2011 تمكن النادي الكتالوني من الفوز باللقب الثاني في المباراة التي جمعته مع نادي سانتوس (Santos) البرازيلي وكانت نتيجة المباراة 4-0 لصالح برشلونة وفاز "ميسي" بلقب رجل المباراة ولقب أفضل لاعب بالبطولة،
  3. أما في عام 2105 فازت برشلونة ببطولة كأس العالم للأندية للمرة الثالثة، إذ تمكن النادي الكتالوني من الفوز على نظيره الأرجنتيني ريفر بلات (River Plate) في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب "يوكاهوما" الدولي في اليابان، انتهت النتيجة بفوز برشلونة 3- 0 وسجل الأهداف كل من ميسي وسواريز (Luis Suarez)، فحطمت برشلونة بذلك أعلى رقم في تاريخ بطولة العالم للأندية بالفوز ثلاث مراتٍ.
6

حقائق وأرقام منذ انطلاق البطولة

سجلت العديد من الأرقام والحقائق منذ انطلاق بطولة العالم للأندية وحتى الآن، من أهمها:

  • أعلى نسبة أهداف في تاريخ بطولة كأس العالم للاندية هي 43 هدف، سجلت في البطولة التي أقيمت بالبرازيل عام 2000.
  • أقل نسبة أهداف في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية هي 17 في البطولة التي أقيمت باليابان عام 2006.
  • يعتبر اللاعب النيوزيلندي "دانيال كوبرفيتش" (Daniel Koprivcic) لاعب خط الوسط الوحيد الذي شارك في 6 بطولاتٍ من كأس العالم للأندية، إذ لعب مع نادي "وايتا كايري" Waitakere United)) ونادي سيتي أوكلاند (Auckland City).
  • يعتبر اللاعب الإيطالي فيليبوإنزاغي (FilippoInzaghi) والأرجنتيني ليونيل ميسي (Lionel Messi) اللاعبين الوحيدين اللذين سجلا مرتين في نهائيات بطولة كأس العالم للأندية.
  • نادي مازيمبي (Mazembe) هو أول نادٍ أفريقي يصل إلى نهائيات بطولة كأس العالم للأندية وذلك عام 2010.
  • يعتبر كل من الحارس البرازيلي ديدا (Dida) واللاعب الإسباني تياجو(Thiago)  الوحيدين الذين فازا بالبطولة مرتين مع فرقٍ مختلفةٍ، إذ فاز ديدا مع نادي "كورنثاير" البرازيلي عام 2000 ومع نادي ميلان الإيطالي عام 2007، أما الإسباني "تياغو" فقد فاز بالبطولة مع نادي برشلونة الإسباني عام 2009 ومع نادي بايرن ميونيخ الألماني عام 2013.
  • أسرع هدف في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية سجله البرازيلي دياغوتارديللي (DIEGO TARDELLI) مع نادي أتلتيكو مونيرو (AtléticoMineiro)، إذ تمكن من التسجيل في الدقيقة الأولى من عمر المباراة.

أخيراً... بطولة العالم للأندية أو كما أُطلق عليها اسم "كأس العالم للأندية" قبل عام 2005، كانت بداياتها الأولى عام 1887 بالمباراة التي خاضها النادي الاسكتلندي "هيبرنيان" أمام نظيره الإنكليزي "هواة أوكلاند"، لكن الانطلاقة الرسمية كانت عام 2000من ملعب "الماركانا" في البرازيل. تتنافس في البطولة سبعة فرقٍ على مدى أسبوعين باعتماد نظام خروج المغلوب في ملاعب البلد المستضيف، ويمنح الفائز جائزة كأس العالم للأندية بالإضافة إلى شارة البطل التي يحق للاعبين ارتداءها طيلة البطولة التالية، كما توزع جوائز مثل الكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعبٍ وأفضل فريقٍ يلعب بشكلٍ نظيفٍ، كان نادي كورنثايير البرازيلي أول نادٍ يفوز باللقب عام 2000 ومنذ انطلاق البطولة وحتى الآن لا يزال النادي الكتالوني يتربع عرش البطولة بثلاث انتصاراتٍ كان أولها عام 2009 وآخرها عام 2015.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر