البطولة الفرنسية المفتوحة للتنس.. رولاند جاروس

تاريخ بطولة رولاند جاروس للتنس .. أهم أحداثها وجوائزها،. حقائق وأرقام حول (Roland Garros)
تاريخ النشر: 21/11/2016
آخر تحديث: 04/01/2017
صورة لشعار بطولة فرنسا المفتوحة للتنس (Roland Garros)

تعد بطولة "رولاند جاروس" واحدةً من أربع بطولاتٍ عالميةٍ للتنس، هي (بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، بطولة أمريكا المفتوحة، بطولة ويمبلدون، بطولة رونالد جاروس الدولية)، يطلق على هذه البطولات اسم "بطولات الجراند سلام" (Grand Slam) وتعني البطولات الكبرى، عندما يتمكن لاعب التنس من الفوز بتلك البطولات في عامٍ واحدٍ يقال: إنه فاز بالبطولات الأربعة الكبرى في سنةٍ عظيمةٍ.

بدأت كبطولةٍ محليةٍ لا تتجاوز أحداثها ومنافساتها حدود فرنسا، ثم ما لبثت أن أصبحت من أهم البطولات العالمية التي يتبارى فيها أشهر النجوم لكسب لقبٍ من أفضل الألقاب، "بطولة رولاند جاروس الدولية للتنس" أو كما أطلق عليها بالإنكليزية اسم "بطولة فرنسا المفتوحة للتنس"، (Roland Garros). تستمر تصفيات بطولة رولاند جاروس ما يقارب العام، تجري المباريات النهائية على مدى أسبوعين، حيث تقام البطولة بشكلٍ سنويٍّ.

شهدت البطولة الفرنسية المفتوحة للتنس منافساتٍ كبرى بين نجومٍ عالميين، كما شهدت أرقاماً قياسية ولحظاتٍ أمتعت عشاق التنس كما أمتعت الأبطال أنفسهم، لذلك سنتناول في هذا المقال أهم أحداث وجوائز بطولة رولاند جاروس للتنس. 

1

تاريخ "بطولة رولاند جاروس" وتسميتها

صورة الطيار رونالد جاروس

انطلقت الدورة الدولية لرولاند جاروس في عام 1891 تحت اسم "البطولة الفرنسية للتنس". أطلق الاسم على البطولة نسبةً إلى الملعب الذي تقام فيه البطولة في باريس والذي سمي على اسم الطيار الفرنسي "رولاند جاروس" (Roland Garros)؛ تكريماً له  كأحد أبطال الجيش الفرنسي كما أنه كان أفضل الطيارين الفرنسيين، إلى أن لقي مصرعه في الحرب العالمية الأولى في أوائل عام 1918 على يد الألمان.

كانت المشاركة بالبطولة الفرنسية للتنس تقتصر على اللاعبين الأعضاء في الأندية الفرنسية حيث فاز البريطاني "بريغز" (Briggs) في أول بطولة أقيمت عام 1891، إذ كان مقيماً في باريس وعضواً في الأندية الفرنسية، أما في عام 1897 فقد أطلقت بطولةٌ فرديةٌ للسيدات، تلاها إضافة الحدث الزوجي المختلط للبطولة عام 1902 والحدث الزوجي للسيدات في عام 1907، بيد أن المشاركة بقيت مقتصرةً على اللاعبين الأعضاء في الأندية الفرنسية واستمر الأمر كذلك حتى عام 1925، إذ فُتحت البطولة الفرنسية لجميع لاعبي التنس من جميع أنحاء العالم.

أقيمت البطولة في ستاد "سان كلو" بفرنسا وفي عام 1926 أقيمت البطولة في ملاعب نادي "دي فرانس" في باريس، أما في عام 1928 فقد افتتح ملعب "رونالد جاروس" في باريس ومنذ ذلك الحين والبطولة الفرنسية للتنس تقام فيه وتسمى باسمه. تنظم البطولة سنوياً من قبل الاتحاد الفرنسي للتنس (FFT) الذي تأسس عام 1920 ويقع مقره في ستاد رولاند جاروس.

2

أهم الأحداث التي تشملها بطولة رولاند جاروس

تشمل بطولة "رولاند جاروس عدة أحداثٍ رياضيةٍ، انطلقت كما أسلفنا بعد أعوامٍ من انطلاق البطولة عام 1891، أهم هذه الأحداث:

الحدث الفردي للرجال.. جائزة الفرسان

البداية كانت في عام 1891 عندما فاز باللقب البريطاني "بريغز"، ثم أطلق على الجائزة التي تمنح للفائز بالبطولة الفردية للرجال اسم جائزة الفرسان، نسبةً لأربعة لاعبين فرنسيين هم "جان بورترا" (Jean Borotra)، "جاك برونغر"(Jacques Brugnon)، "هنري كوشيه" (Henri Cochet) و"رينيه لاكوست" (René Lacoste). اشتهر العديد من لاعبي التنس الذين حازوا على تلك الجائزة بعد افتتاح البطولة لجميع لاعبي التنس من مختلف دول العالم، وأشهرهم:

اللاعب الإسباني رافاييل نادال

صورة اللاعب رافاييل نادال

الإسباني "رافائيل نادال" (Rafael Nada)، فاز باللقب تسع مراتٍ محطماً رقماً قياسياً على مستوى العالم، كان آخر لقبٍ حاز عليه عام 2014.

اللاعب الفرنسي ماكس ديسغوس

صورة ماكس ديسغوس

الفرنسي "ماكس ديسغوس" (Max Decugis)، نال اللقب ثماني مراتٍ في أعوام (1903، 1904، 1907، 1908، 1910، 1912، 1913، 1914).

اللاعب السويدي بيون بورغ

صورة اللاعب بيون بورغ

السويدي "بيورن بورغ" (Björn Borg)، فاز باللقب 6 مراتٍ.

اللاعب السويسري روجير فيديرير

صورة اللاعب روجير فيدرير

السويسري "روجير فيدرير" (Roger Fedrer)، لعب أمام "نادال" في نهائيات (2006، 2007، 2008 على التوالي)، تمكن من الفوز باللقب مرتين عامي 2009 وعام 2015.

الحدث الفردي للسيدات.. كأس سوزان لنجلن

أقيمت بطولة رولاند جاروس الفردية للسيدات أول مرة عام 1897 وفازت باللقب آنذاك الفرنسية  "أدين ماسون" (Adine Masson)، أطلق على كأس البطولة الفردية للسيدات اسم كأس "سوزان لنجلن" (Suzanne Lenglen) نسبةً للفرنسية "سوزان" التي فازت باللقب ست مراتٍ، من أهم اللاعبات اللواتي اشتهرن منذ انطلاق البطولة:

اللاعبة الفرنسية الفرنسية سوزان لنجلن

اللاعبة سوزان لنجلن

الفرنسية "سوزان لنجلن" (Suzanne Lenglen)، فازت باللقب ست مراتٍ عن أعوام (1920، 1921،  1922، 1923, 1925، 1926).

اللاعبة الأمريكية كريس إفيريت

صورة اللاعبة كريس إفيريت

الأمريكية "كريس إفيريت" (Chris Everet)، نالت اللقب سبع مراتٍ عن أعوام (1970، 1974، 1975، 1980، 1983، 1985، و 1986)، محطمةً بذلك أعلى رقم في تاريخ بطولة "رولاند جاروس" الفردية للسيدات.

اللاعبة البلجيكية جيستين هنين

صورة اللاعبة جيستين هنين

البلجيكية "جيستين هنين"(Justine Henine)، فازت باللقب أربع مراتٍ عن أعوام (2003، 2005، 2006، 2007).

الحسناء الروسية ماريا شارابوفا

صورة ماريا شارابوفا

الروسية "ماريا شارابوفا" (Maria Sharapova)، حازت على اللقب مرتين عن عامي (2012 و 2015)، صنفت الأولى عالمياً عام 2005 وكان عمرها آنذاك 18 عاماً.

الحدث الزوجي المختلط.. وأشهر الثنائيات

انطلقت أول بطولةٍ للزوجي المختلط رسمياً عام 1925، تتم المنافسة بين فريقين، يتكون كل فريق من شريكين (سيد وسيدة). من أشهر الثنائيات عبر تاريخ بطولة رونالد جاروس للزوجي المختلط:

  • الفرنسية "سوزان لنجلن" والفرنسي "ماكس ديسغوس"،  فاز هذا الثنائي باللقب عام 1920.
  • الفرنسي جاك برنغر والفرنسية "سوزان أنجلن"، فازا باللقب أربع مراتٍ متتالية عن أعوام (1921، 1922، 1923 و1926).
  • الأمريكيان "ليزل هاربر" (Liezel Hurber) وبوب براين (Bob Bryan)، فاز هذا الثنائي باللقب عام 2009.
  • السويسرية" مارتينا هنغيس" (Martena Hingis) والهندي "ويندر بايس" (Leander Paes)، حصلا على اللقب عام 2016.

إضافة إلى وجود منافسات لزوجي الرجال وزوجي النساء، حيث لا تختلف مجريات وقوانين كلٍّ منهما عن مجريات وقوانين الزوجي المختلط.

3

الجوائز التي تمنح في بطولة رولاند جاروس

تمنح عدة جوائز نقدية للفائزين في بطولة رولاند جاروس، حيث تختلف قيمة الجائزة باختلاف الحدث و باختلاف عدد النقاط التي يحققها اللاعب وهي 2000 نقطة للبطل و 1300 نقطة للوصيف، وذلك كالتالي:

  • الحدث الفردي للرجال، ويمنح البطل جائزة قيمتها 180 ألف يورو، بينما يمنح الوصيف مبلغاً وقدره 90 ألف يورو.
  • الحدث الزوجي، ويُمنح البطلان مبلغاً قدره 450 ألف يورو، بينما يُمنح الوصيفان مبلغاً قدره 225 ألف يورو.
  • الحدث الزوجي المختلط، يمنح البطلان جائزةً قدرها 140 ألف يورو، بينما يمنح الوصيفان جائزةً قدرها 57 ألف يورو.
4

بطولة رونلاند جاروس حقائق وأرقام

  • لم يخسر الإسباني رافائيل نادال الأول عالمياً سوى مباراةٍ واحدة من أصل 90 مباراةٍ خاضها في البطولة الفرنسية المفتوحة للتنس حصد خلالها 9 ألقاب، لكنه مني بالهزيمة عام 2009 على يد السويدي "روبن سودرلينج" (Robin Soderling) المصنف بالمرتبة الثالثة والعشرين عالمياً، حيث كان الوحيد الذي تمكن من هزيمة "نادال" في بطولة رونالد جاروس.
  • الفائزان في بطولة رونالد جاروس للزوجي المختلط يحصلان على نفس الجائزة والتي تقدر ب 1800000 €.
  • تعتبر الصربية مونيكا سيليس (Monica Seles)  أصغر لاعبة فازت ببطولة رونالد جاروس الفردية للسيدات، كان ذلك عام 1990 عندما كان عمرها 16 عاماً، إذ هزمت الأمريكية "شتيفي غراف" (Steffi Graff).
  • بعد فتح بطولة رونالد جاروس لجميع لاعبي العالم، لم يستطع سوى خمسة لاعبين فرنسيين تحقيق اللقب، وكانت "ماري بيرس" (Mary Pierce) آخر من يفوز من السيدات الفرنسيات باللقب في عام 2000.
  • لقبت الفرنسية "سوزان أنجلن" بلقب الآلهة في الصحافة الفرنسية لسرعتها وأسلوبها الملتهب والقوي باللعب في جميع المباريات التي خاضتها ضمن بطولة رولاند جاروس .

أخيراً.. تعد بطولة رولاند جاروس من أهم البطولات العالمية للتنس، يتنافس فيها نجومٌ عالميون على مدى أسبوعين لحصد لقبٍ عالمي من ألقاب بطولة "الجراند سلام". بدأت بطولة رولاند جاروس كبطولةٍ محليةٍ عام 1891 وكان يطلق عليها اسم البطولة الفرنسية للتنس، إذ كانت مقتصرةً على اللاعبين الأعضاء في الأندية الفرنسية، ثم توسعت حتى أصبحت بطولةً دوليةً منذ عام 1925، بعد تأسيس ملعب "رولاند جاروس" أصبح يطلق على البطولة اسم "بطولة رولاند جاروس" ومنذ ذلك الحين وحتى الآن ومباريات البطولة الفرنسية تقام في ملاعب "جاروس" الرملية. 

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر