فيروس كورونا يثير الذعر في الصين

الجمعة، 24 يناير 2020
  • فيروس كورونا يثير الذعر في الصين

    نوع جديد من فيروس كورونا يثير قلق وخوف الصينين في مدينة ووهان، حيث تم الإعلان عن توقف وسائل النقل العام فيها بشكل مؤقت في محاولة لوقف تفشي العدوى، إذ تعتبر مدينة ووهان مركز انتشار الفيروس الجديد، وقد تم الإبلاغ عن حالات مصابة خارج الصين في تايلاند واليابان وكوريا الجنوبية والذين تم التأكد من سفرهم من مدينة ووهان الصينية، وقد ظهر الفيروس لأول مرة في ديسمبر 2019.

    حيث أبلغ مسؤولوا الصحة في مدينة ووهان عن وجود فيروس جديد غير معروف في نهاية ديسمبر الماضي، يسبب مرض شبيه بالالتهاب الرئوي وعليه تم الإقرار بأنه نوع من أنواع فيروس الكورونا سريع الانتشار، حيث تظهر أعراضه مشابهة لأعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، ويُعتقد بأن مصدره الحيوانات ولكنه انتقل إلى أول إنسان عن طريق تناول بعض المأكولات البحرية، وإلى الآن لم يُعرف مدى خطورة الإصابة فالأعراض تتراوح ما بين خفيفة إلى شديدة على حسب المصاب، ولكن تم التأكيد على أن ربع الحالات المصابة تُعد خطيرة وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

    كيف ينتشر فيروس كورونا؟

    وبالنسبة لطريقة الانتشار فإن الفيروس ينتقل من شخص مصاب إلى الأشخاص الذين تربطهم به صلة وثيقة، حيث انتشر من المصاب الأول إلى أفراد أسرته والمقربين منه والعاملين معه في نفس الوسط.

    هل يهدد فيروس كورونا العالم؟

    يُعد السؤال الأهم بالنسبة للناس هو إمكانية انتشار الفيروس حول العالم! وهل هناك محاذير حول السفر إلى الصين في الوقت الحالي؟ فقد تم تحذير السكان في أوروبا والولايات المتحدة من أخذ التدابير والاحتياطات حيال السفر إلى الصين، ولكن مؤشر انتقال العدوى لهم يُعد منخفضًا إلى الآن بسبب عدم معرفة مصدر الفيروس وكذلك عدم انتشاره في المجتمع، والجدير بالذكر أن التحذيرات تتمحور حول السفر إلى مدينة ووهان تحديدًا، ولكن هذا لا يعني استبعاد انتشار الفيروس حيث تم الكشف عن إصابة في الولايات المتحدة بعد عودتها من الصين، كما أنه لم تصدر أي إرشادات لتقييم خطر انتقال العدوى عبر رحلات الطيران، حيث أدى انتشار فيروس كورونا في الصين إلى قيام بعض المطارات في الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا بإجراء فحوصات صحية مشددة للركاب القادمين من مدينة ووهان الصينية، للسيطرة على انتشار العدوى لها.

    الوقاية من فيروس كورونا:

    تبقى الوقاية هي السبيل الأفضل لحماية أنفسنا من التقاط العدوى والسيطرة على  الفيروس، ولأن اللقاحات غير متوفرة إلى الآن فيمكنك الوقاية من الفيروس من خلال:

    • اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
    • تجنب لمس عينيك أو فمك أو أنفك ويديك غير مغسولة.
    • تجنب الأشخاص المصابين بالمرض.
    • في حال ظهرت لديك أعراض نزلات البرد فيجب أن تتجنب الاتصال المباشر مع الأخرين، ومحاول البقاء في المنزل مع الحرص على استخدام المناديل عند العطس أو السعال.
    • يمكن ارتداء كمامة لحماية الفم والأنف في الأماكن التي انتشر فيها الفيروس.

    تتزامن هذه الأحداث مع الاحتفالات بالسنة الصينية الجديدة والتي تصادف نهاية شهر يناير الحالي، حيث تشهد فترة الاحتفالات الكثير من رحلات السفر خاصة إلى أوروبا مما يزيد من فرص انتشار الفيروس.

    المزيد:

    تعليقات