الفنان الكوميدي رامز جلال

الممثل والمغني.. ونجم الكاميرا الخفية والكوميديان رامز جلال
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 17/11/2016
آخر تحديث: 04/08/2017
صورة الفنان المصري رامز جلال

إن أكثر ما يبكي رامز جلال هو فراق والدته المتوفية، التي كانت تحلم أن ترى فيلماً من بطولة ابنها، السبب الذي يدفع رامز لزيارة قبر أمه في كل مرة يحقق فيها نجاحاً في حياته الفنية، لكي يقول لها أن رضاها هو سبب نجاحه.

عمل جاهداً لتحقيق النجاح والوصول إلى الشهرة، متجاوزاً كل الانتقادات التي وجهت له، ومعتبراً أن الابتسامة هي أجمل ما يعُطى للإنسان. الفنان الكوميدي "رامز جلال" الذي رغم جرأته في صنع المقالب الخطرة بالأشخاص إلا أنه يتصف بالخجل الشديد حسب قوله، فلنتعرف على رامز جلال وأعماله.

1

نشأة رامز جلال ودراسته

ولد الفنان رامز أحمد جلال توفيق والمعروف برامز جلال في 20 نيسان/ أبريل عام 1973 بمنطقة الجيزة في مصر، والده المخرج أحمد جلال توفيق وأخوه الممثل المصري ياسر جلال، درس الابتدائية في مدرسة قصر الطفل، والإعدادية في مدرسة الأورمان، أما دراسته الثانوية فتابعها في مدرسة الجيزة، التحق بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية في مصر وتخرج منه، ثم انضم إلى الجيش بعد تخرجه، وعاد بعدها ليتابع مسيرته الفنية. 

2

أعمال رامز جلال وبداياته الفنية

أحب رامز جلال الفن منذ صغره، لهذا قرر أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ما إن تسنح له الفرصة بذلك؛ هذا فعلاً ما جرى.. وبعد أن التحق رامز بالمعهد شارك في مسرحية (جوز ولوز) وكانت بداية مسيرته الفنية، ثم شارك في المسلسلات ومنها مسلسل (ناس ولاد ناس) في عام 1993، كما شارك بعدها في عدة مسلسلات وأفلام ومسرحيات مختلفة.

مسلسلات رامز جلال

  • ناس ولاد ناس عام 1993.
  • الوعد الحق عام 1993.
  • حياة الجوهري عام 1996.
  • ألف ليلة وليلة عام 1997.
  • رد قلبي عام 1998.
  • الرجل الآخر عام 1999.
  • وجع البعد عام 2000.
  • خيال الظل عام 2000.
  • وتاهت بعد العمر الطويل عام 2001.
  • البر الغربي عام 2001.
  • السيرة العاشورية عام 2002.
  • العصيان الجزء الأول عام 2002.
  • زينات وتلات بنات عام 2003.

أفلام رامز جلال

  • 55 إسعاف عام 2001 بدور ضابط تحقيق.
  • ميدو مشاكل عام 2003 بدور رمزي.
  • حبك نار عام 2004 بدور طارق.
  • الباشا تلميذ عام 2004 بدور حمزة.
  • غاوي حب عام 2005 بدور وليد.
  • عيال حبيبة عام 2005 بدور ممس.
  • أحلام عمرنا عام 2005 بدور محمد.
  • أحلام الفتى الطايش عام 2007 بدور وحيد.
  • شبه منحرف عام 2008 بدور ناصر.
  • حد سامع حاجة عام 2009 بدور سامي.
  • غش الزوجية عام 2012 بدور حازم.
  • مراتي وزوجتي عام 2014 بدور حسام.
  • كنغر حبنا عام 2016 بدور خالد.

مسرحيات رامز جلال

  • جوز ولوز، كذلك فيما يبدو سرقوا عبده، الشبكة المسحورة.

أغاني رامز جلال

قدم رامز جلال عدة أغاني خلال مسيرته الفنية، وبالرغم من أن جميع أغنياته تقتصر على الجانب المرح والكوميدي منه، ولا يغني إلا من خلال الأفلام التي يشارك بها، أو البرامج الكوميدية التي يقدمها، لكنها لاقت نجاحاً وانتشاراً جيداً، منها:

  • قدم أغنية في فيلم (ميدو مشاكل)، مع الفنان أحمد حلمي.
  • أغنية في فيلم (الباشا تلميذ)، مع كل من الفنانين كريم عبد العزيز وحسن حسني.
  • أغنية ضمن فيلم (أحلام الفتى الطايش).
  • أغنية ضمن فيلم (شبه منحرف).
  • أغنية ضمن فيلم (حد سامع حاجة).
  • أغنية ضمن فيلم (غش الزوجية).
  • بالإضافة إلى أغاني الشارة لبرامج المقالب التي قدمها.
3

رامز وقلب الأسد أكل الجو.. ثعلب الصحراء يلعب بالنار..

أكثر ما حقق الشهرة للفنان رامز جلال هو مجموعة من البرامج يقدمها في مواسم رمضان من كل سنة منذ عام 2012، وهي عبارة عن مقالب كوميدية يفتعلها رامز بالفنانين والمشاهير الذين يقعون ضحايا مقالبه، ويشكلون مادة تلفزيونية دسمة للجمهور، جميع برامج رامز ساخرة في ماهيتها، تعتمد على ترهيب الضيوف وتخويفهم بطرق مختلفة حسب فكرة البرنامج، التي توزعت على عدة مواسم رمضانية فكانت مرة تعتمد على سبل الموت كالغرق والحرق والاختطاف والحوادث الخطيرة، أي أن الفكرة الأساسية المشتركة هي "تعرض الضيوف لحوادثٍ خطيرة ومشاهدة ردود أفعالهم".

تجدر الإشارة إلى أن فكرة تلك البرامج من بنات أفكار رامز جلال نفسه، والتي تعرض بسببها إلى انتقادات كثيرة كون عقباها غير محمودة وقد تؤذي الناس فعلياً، أو تتسبب لهم بأمراضٍ اضطرابية نتيجة الخوف المفاجئ؛ وهذه البرامج هي:

رامز قلب الأسد عام 2011

تعتمد فكرة البرنامج على دعوة نخبة من الفنانين والمشاهير كل على حدى، إلى إجراء مقابلة تلفزيونية معهم، وعند وصول الفنان إلى المبنى يأخذ المصعد ليصل إلى الاستديو في الطابق الثاني، لكنه سيتفاجئ بعد وصوله بوجود أسد يقابله عند الباب مما يثير في نفسه الذعر والخوف، وتكون الكاميرات جاهزة لتصوير ردود فعل الفنان بطريقة مضحكة كأسلوب ساخر مترافق بتعليقات رامز جلال في الكواليس.

ثم تظهر حقيقة المقلب ويتم استدعاء الفنان إلى الاستديو من قبل رامز الذي يحاول تهدئة الفنان وأخذ رأيه في المقلب؛ إثر ذلك تعرض رامز جلال لانتقادات قوية من قبل العديد من المشاهدين الذين بينوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي اعتراضهم على فكرة البرنامج بسبب استغلال رامز للأسد وتخديره بغرض الترفيه فقط، إضافة إلى الخوف الذي يتسبب به لضيف البرنامج.

رامز ثعلب الصحراء عام 2012

الذي نال جائزة أفضل برنامج من شبكة تلفزيون (BBC)، تعتمد فكرته على دعوة الفنانين لإجراء لقاء تلفزيوني مفترض مع الفنان عزت أبو عوف في منطقة الغردقة في مصر، وأثناء اتجاه الحافلة التي يركبها الفنان الضحية إلى الغردقة، يتم هجوم مجموعة من الأشخاص الملثمين والمتفقين أساساً مع كادر عمل المقلب على الحافلة، ويقومون باختطاف الفنان في جو يثير الذعر، إلى أن يتم استدعاء الفنان إلى الاستديو حيث يتواجد رامز جلال ويفضح المقلب بأسلوبه الساخر؛ وقد علقت قناة ال CNN على هذا البرنامج في 4 آب/أغسطس عام 2012 بالانتقاد الشديد كونه يسبب الذعر والخوف الشديد وقد يلحق الأذى النفسي بالفنانين، كالفنانة اللبنانية "سيرين عبد النور" التي طالبت بمقاضاة البرنامج بعد أن اكتشفت أنها كانت عبارة عن مجرد "ضحية لمزحة سخيفة" برأيها.

رامز عنخ آمون عام 2013

تعتمد فكرة البرنامج على استدعاء الضيف "الفنان" لزيارة أهرامات مصر ضمن فعاليات تنشيط السياحة في مصر، ويتم إدخال الضيف إلى أحد مقابر الفراعنة ليفاجئ الضيف بسجنه في إحدى الغرف مع وجود الثعابين والمومياءات في الظلام، مما يثير في نفسه الرعب والخوف لاسيما عند تحرك المومياء المحنطة والتي يجسدها الفنان رامز جلال وينزع القناع عن وجهه بعد إخافة الضيف الضحية، فيتم اكتشاف المقلب؛ في هذا البرنامج ظهرت ردات فعل قوية من قبل الفنانين تجاه رامز جلال ووصفوا المقلب بالسخيف والمؤذي، كرد فعل الفنانة اللبنانية "هيفاء وهبي" القوية حيث بدأت بكيل الشتائم بعصبية مما دفع رامز جلال إلى الاعتذار منها كثيراً طالباً منها ألا تأخذ الموضوع على محمل الجد بل تعتبره مزحة مرحة ومضحكة.  

رامز قرش البحر عام 2014

اعتمد رامز جلال خلال هذا الموسم على تخويف الضيف في البحر، حيث يتم استدعاء الفنان على متن يخت للسياحة في مصر، وبعد إبحار اليخت وابتعاده عن الشاطئ تظهر مجموعة من الأشلاء والجثث "الاصطناعية" على سطح المياه مع مواد من اللون الأحمر تشبه لون الدم، بالإضافة إلى شكل لسمكة القرش آتية باتجاه اليخت، مما يدفع الفنان الضيف إلى الجنون في لحظات صعبة جداً، ليكتشف الضيف لاحقاً أن سمكة القرش ما هي إلا غواصة يقودها رامز جلال ويظهر من داخلها كاشفاً المقلب، لا شك بأن هذا المقلب سبب الكثير من التوتر للضيوف ومنهم الضيف الضحية "حمادة هلال" الذي بكى خوفاً من القرش ظناً منه أنه حقيقي.

رامز واكل الجو عام 2015

أما فكرة هذا البرنامج تقوم على استدعاء الفنانين لحضور افتتاح إحدى الفنادق في دبي، ثم يتم استدعائهم إلى الركوب على متن طائرة لإجراء جولة سياحية في سماء دبي، وأثناء ركوب الضيف في الطائرة يتم إحداث ضجيج وأصوات مزعجة ومن ثم الكثير من الصراخ من قبل الركاب بسبب الادعاء بأن خلل أصاب الطائرة وقد تهبط هبوطاً اضطرارياًً، أما رامز يكون متنكراً بإحدى الشخصيات التي تقوم بإزعاج الضيف بشكل مستفز إلى أن يعرّف عن نفسه في آخر الموقف بعد كل الخوف والإزعاج الذي سببه للضيف، وقد كان الفنان السوري "جورج وسوف" أحد ضيوف البرنامج وقام بداية بإطلاق الشتائم الكثيرة على رامز، وبعدها تقبل الموقف بروح رياضية متفهماً المزحة التي افتعلها جلال.

رامز بيلعب بالنار عام 2016

هذا البرنامج الذي أطلقه رامز جلال مؤخراً، معتمداً على فكرة استضافة أحد الفنانين لإجراء مقابلة تلفزيونية مفترضة معه في المغرب داخل أحد الأبراج، وأثناء اللقاء يتم افتعال حريق من قبل رامز جلال داخل البرج مع سماع أصوات هدم وانفجارات، فيتم بث أجواء من الرعب والخوف على أن هناك حريق ضخم داخل البرج وقد يصاب الفنان بأذى مما يدفع بعض أشخاص الكادر المتفقين مع رامز إلى محاصرة الضيف الضحية ودفعه للصعود نحو السطح للهروب بمساعدة طائرة مروحية.

ويظهر بخلفية الموقف الكثير من الدخان واللهب والاشتعالات المفتعلة طبعاً لتحقيق المصداقية، وعند وصول الضيف إلى سطح البرج بعد أن عانى الكثير من الصعوبات، يكشف رامز جلال عن وجهه بعد أن كان مقنعاً بلباس رجال الإطفاء معترفاً بالمقلب للضيف، وقد استضاف رامز الممثل العالمي الإسباني "أنطونيو بانديراس" في إحدى حلقات برنامجه والذي أظهر روحه المرحة تجاه المقلب، بالرغم من أن هناك العديد من الضيوف أظهروا غضبهم الشديد تجاه رامز مثل الإعلامية "لجين عمران".

4

رد رامز جلال على الانتقادات

في مقابلة مع وفاء الكيلاني على قناة (MBC) عام 2013 عبر برنامج نورت، واتهام رامز جلال بأن برامج المقالب التي يقوم بها "مضروبة" أي أنه يتم الاتفاق مع الفنانين قبل عرض المقلب، رفض رامز جلال ذلك الاتهام وأنكره ذاكراً أن ردة الفعل الطبيعية للفنان بعد تعرضه للمقلب هي من أساسيات نجاح البرنامج؛ أما عندما سألته وفاء الكيلاني عن مدى خطورة المواقف التي يتعرض لها الفنانين وعن إمكانية تعرضهم لصدمة قلبية من شدة الهلع والخوف، بين رامز أنه يشعر بالخوف على الفنان كثيراً ولكنه يرى أن تلك المزحة هي أمر مرح وجميل ولا يستحق الانتقادات الشديدة التي يتعرض لها.

5

حقائق عن رامز جلال

  • في مقابلة مع الفنان أشرف عبد الباقي عبر برنامجه "ج سؤال" مع رامز جلال عام 2011 على قناة "دريم 2"، بيّن رامز أن والدته لم تكن تريد أن تحمل به، وأنها أرادت أن تقوم بإجراء عملية إجهاض إلى أن قام الطبيب بإقناعها بعدم اتخاذ هذا القرار.
  • في مقابلة مع ريهام عبر برنامج "ريهام على النار" على قناة الحياة عام 2013، قال رامز أنه يعتمد في حياته على ضميره، وأن الضمير بالنسبة له يتكون عبر الخبرات والتراكمات منذ الصغر.
  • يرى رامز جلال أن لكل إنسان عيوب وليس هناك شخصٌ مثالي، وأن أولى عيوبه هو خجله بالرغم من أن الكثيرين يرونه شخصاً جريئاً.

أخيراً.. يتعرض الإنسان لعقبات كثيرة ليصل إلى هدفه، ولا تتحقق النجاحات إلا بالجهد والمثابرة، مثلما ما حدث مع الفنان رامز جلال الذي شارك في الأفلام والمسلسلات والمسرحيات إضافة إلى المقالب والبرامج التي قدمها، جاهداً لتحقيق النجاح والشهرة، غير مهتم بالانتقادات التي وجهت له، مقتنعاً بما يقوم به وواثقاً منه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر