المايكروبليدنج لتجميل الحاجبين فعاليته وآثاره الجانبية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 24 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 23 مايو 2021
المايكروبليدنج لتجميل الحاجبين فعاليته وآثاره الجانبية
مقالات ذات صلة
ما هو المايكروبليدنج وأضراره على الحواجب
الميزوثيرابي للوجه وطرق حقنه مع الأضرار ومحاذير استخدامه
الميزوثيرابي للهالات السوداء بالفوائد والنتائج والآثار السلبية

تحظى تقنية المايكروبليدنج بشهرة واسعة حول العالم لقدرتها على تجميل الحاجبين لاسيما لدى السيدات ولكن هل المايكروبليدينج فعال؟ كم يدوم على البشرة؟ ما هي آثاره الجانبية؟ سنتعرف في هذا المقال على المايكروبليدينج بالتفصيل.

ما هو المايكروبليدنج؟

يعرف المايكروبليدنج باللغة الإنجليزية باسم (Microblading) وهو عملية دقيقة لرسم وتجميل الحواجب باستخدام أداة تشبه القلم رأسه مزود ب10 إلى 12 إبرة يغرس بضربات خفيفة صبغة طبية الطبقة السطحية من البشرة مما يخلق حواجب دقيقة وواقعية وطبيعية [1].

أين يمكن تطبيق المايكروبليدنج؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: أين يمكن تطبيق المايكروبليدنج؟، في الواقع يمكن تطبيق المايكروبليدنج على الحواجب حيث يقوم برسمها بطريقة دقيقة وطبيعية [1].

الفرق بين المايكروبليدنج والتاتو

هناك فرق بين المايكروبليدنج والتاتو من النواحي التالية [1]:

  • المكان: يطبق المايكروبليدنج على الطبقة السطحية من الجلد، على عكس التاتو الذي يخترق الأدمة.
  • المفعول: يعد المايكروبليدنج طبيعية وأدق بكثير من أي تاتو، حيث يتم استخدام إبرة، ولا توجد أداة كهربائية تتغلغل بعمق في هذه التقنية كما هو الحال مع التاتو.

أنواع المايكروبليدنج

يمكن المايكروبليدنج ليس نوعاً واحداً بل نوعين سنتعرف عليهما فيما يلي [2]:

  • ضربات الشعر الرقمية (Digital Hair Strokes): تقوم على رسم الشعر باستخدام القلم، ودون استخدام مسحوق وتستخدم صبغة أقل. يستمر هذا النمط عادة حوالي 9-12 شهراً قبل الحاجة إلى إعادة ضخ اللون من جديد.
  • الأومبير /مسحوق (Ombre/Powdered): مسحوق مناسب لأولئك الذين يتمتعون بحواجب عالية الدقة لكنها غير مشدودة، يتم إنشاء الأومبري من خلال مطابقة لون حاجبك الطبيعي، لملء الحاجب بالكامل، ثم يتلاشى الجزء الأمامي من الحاجب مما يجعله يظهر بلونين، سيؤدي هذا إلى جعل تأثير "البودرة" بالكامل يبدو أقل بروزاً، حيث لن يكون لديك أي أشكال زوايا قاسية في مقدمة الحاجب. هذا النمط هو الأكثر شيوعاً يمكن أن يستمر حوالي 12-18 شهراً قبل الحاجة إلى عمليات إعادة ضخ اللون.

مراحل المايكروبليدنج

تمر عملية المايكروبليدنج بالمراحل التالية [1]:

  1. رسم وتشكيل منطقة الحاجب: عن طريق تشذيب الشعر وتنظيف المنطقة وتحضيرها للعلاج.
  2. التخدير: يستغرق التخدير 40 دقيقة باستخدام مرهم موضعي.
  3. قياس المنطقة المحيطة بالحواجب: قبل 10 دقائق من وصول كريم التخدير إلى مرحلة العمل، سيقوم مهندس الحواجب ببدء قياس المنطقة حول الحواجب، مع مراعاة شكل الوجه، والتماثل، وميزات الوجه، إلخ.
  4. استخدام القلم: حيث يقوم القلم المزود بإبر بزرع الصبغة بلطف عن طريق ضربات خفيفة، كل ضربة هي خط سطحي في الجلد حيث تتسرب صبغة اللون وتستقر بعد ذلك. إذا كان هناك أي إزعاج في هذه المرحلة، سيضيف مهندس الحواجب طبقة أخرى سريعة من كريم التخدير إلى المنطقة التي ستصبح فعالة بعد 5 دقائق.
  5. إضافة طبقة أخيرة من الصبغة تدوم لمدة 5 دقائق، وتنظيف المنطقة.
  6. في غضون 6-8 أسابيع، هناك جلسة رتوش لسد أي ثغرات في هذه العملية.

مدة جلسة المايكروبليدنج

تستغرق جلسة المايكروبليدنج بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، وفي الأيام العشرة الأولى بعد العملية سيتغير لون حاجبيك، وقد يتقشران ويبدو أنهما قد تلاشى ولكن هذا طبيعي تماماً.

سينكشف لون الحاجبين وشكلهما النهائي بعد حوالي 30 يوماً. يمكن بعد ذلك زيادة اللون في الجلسة الثانية التي تحدث بعد 6-8 أسابيع، فهذا هو الوقت الذي يمكن فيه تقييم الخطوات الأولى، وإضافة أي حدود أخرى وإضافة صبغة أغمق إذا كنت تفضل ذلك [1].

ثبات المايكروبليدنج على البشرة

يدوم المايكروبليدنج على البشرة لمدة تتراوح بين بين 12-18 شهراً ، لكن طول عمر الصبغة يعتمد على نوع بشرتك، فأذا كانت بشرتك دهنية فسيبقى حوالي 12 شهراً قبل أن تحتاجين إلى إعادة تعبئة، لكن إذا كانت بشرتك عادية يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 18 شهراً [1].

ما عليك القيام به بعد جلسة المايكروبليدنج

بعد إجراء المايكروبليدنج اتبع النصائح التالية [1]:

  • استخدمي غطاء وسادة نظيف.
  • لا تنتفي حواجبك.
  • أوقفي علاجات الوجه أو البوتوكس أو التقشير لمدة 4 أسابيع.
  • تجنبي ممارسة الرياضة لمدة أسبوع.
  • تجنبي أشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوع.
  • تجنبي الاستحمام الطويل بالبخار لمدة 10 أيام.
  • تجنبي السباحة لمدة 10 أيام.
  • لا تضعي أي مكياج أو تستخدمي مستحضرات العناية بالبشرة على حواجبك حتى تتعافى.
  • تذكري أن عملية المايكروبليدنج لا تعج نهائية إلا بعد الجلسة الثانية.

أضرار المايكروبليدنج

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هي الآثار الجانبية للمايكروبليدنج؟ أو ما هي عيوب المايكروبليدنج؟ في الواقع قد يسبب المايكروبليدنج لبشرتك الأضرار التالية [3]:

  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى: لأن عملية أو تقنية المايكروبليدنج تقطع الجلد من أجل ترسيب الصبغة بالتالي تزيد احتمالات انتقال الجراثيم وانتشار العدوى.
  • مؤقت: لا يبقى المايكروبليدنج على البشرة أكثر من بضعة أشهر، لذا ستحتاج إلى المزيد والمزيد من جلسات المايكروبليدنج لبقية حياتك.
  • قد يقتل بصيلات الشعر: القطع المتكرر للجلد يترك لك ضرراً دائماً وقد يقتل بصيلات الشعر الموجودة لديك. بمجرد أن تعاني بشرتك من هذا النوع من الصدمات، فلا توجد طريقة لإصلاحها، وستضطر إلى العيش بوجه مشوه لبقية حياتك.
  • الخطأ البشري: نظراً لأن المايكروبليدنج تقنية يدوية، فأنت أيضاً تحت رحمة مهندس الحواجب إذا كنت غير محظوظ بما يكفي لاختيار شخص قليل الخبرة، فقد تكون نتائجك كارثية.

كيفية إزالة المايكروبليدنج بأمان

لا يترك المايكروبليدنج أي ندبات أو تغير في اللون، ويمكنك استخدام محلول ملحي لإزالته، سوف يستغرق استخدام الملح لإزالة المايكروبليدنج بضع جلسات للوصول إلى النتيجة المرجوة، بين الجلسات وأثناء فترة الشفاء، يجب أن تهتم بحاجبيك وفق ما يلي [4]:

  • استخدمي الماء والصابون غير الكحولي لتنظيف حاجبيك وتجفيفهما.
  • استخدمي مرهم الشفاء المتوفر على قشور حاجبيك أثناء الشفاء.
  • تجنبي تهيج الحاجبين بالقطف أو الفرك أو المسح.
  • تجنبي وضع المكياج على الحاجبين.

قد تشعرين بالرعب عندما تشاهدين حواجبك بعد يومين من إجراء العملية لأن الحواجب تكون داكنة جداً، ولكن تحلي بالصبر، فهذا أمر طبيعي تماماً، فبعد 7-10 أيام، تبدأين في رؤية اللون النهائي للحواجب.