;

كورن فليكس أنواعه وفوائده

يعد كورس فليكس من الوجبات الخفيفة المحببة للأطفال والكبار، تعرف على فوائده وأضراره المحتملة، وطرق تناوله المتعددة وأكثر

  • تاريخ النشر: السبت، 28 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 21 يونيو 2023
كورن فليكس أنواعه وفوائده

يعد كورن فليكس (بالإنجليزية: Corn Flakes) أو رقائق الذرة من أشهر وجبات الإفطار في العالم نظراً لكونه لذيذاً وسهل التحضير وخفيف على المعدة، تعرف في هذا المقال على فوائد كورن فلكس وأنواعه المختلفة.

ما هو الكورن فليكس

الكورن فليكس هو حبوب إفطار تتكون من رقائق محمصة من الذرة، توجد على شكل حبوب معبأة محضرة من رقائق الذرة الصغيرة المجففة والمحمصة، وتتناول غالباً مع الحليب البارد أو الساخن والسكر، عادة ما تكون رقائق الذرة ذات لون أصفر برتقالي، ولها قوام مقرمش يلين بعد مزجه بالحليب، ولها العديد من الأنواع. [1]

أنواع الكورن فليكس

أنتجت رقائق الذرة لأول مرة بواسطة كيلوك Kellogg :بالإنجليزية)) في عام 1896، أما الآن فيوجد العديد من الأنواع والنكهات المختلفة لها ومنها: [1]

  • الرقائق الخالية من مادة الغلوتين.
  • رقائق الذرة السادة بالملح والسكر والشعير.
  • رقائق الذرة المجمدة.
  • رقائق الذرة بالمكسرات مثل الجوز عين الجمل والعسل واللوز.
  • رقائق الذرة مع الشوفان.
  • العديد من النكهات مثل حبات الفراولة والشوكولاتة والفانيليا والمانجو والموز والقرفة، وغيرهم.

فوائد الكورن فليكس

يحتوي الكورن فلكس على العديد من الفوائد الصحية للإنسان نتيجة لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات ومنها: [1]

  • غني بالعناصر الغذائية  لاحتوائه على الفيتامينات وأيضاً حمض الفوليك والمعادن والبروتينات وكذلك الكربوهيدرات.
  • يحتوي على حمض الفوليك المهم لتكوين خلايا جديدة؛ لذا فهو مفيد جداً أثناء الحمل ويمنع أمراض القلب وسرطان القولون.
  • يحتوي على الثيامين الذي يسرع عملية استقلاب الكربوهيدرات، وبالتالي زيادة إنتاج الطاقة وتحسين وظائف المخ.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم منها النياسين وفيتامين أ والريبوفلافين وفيتامين ب وفيتامين ب12.
  • تحتوي الذرة على فيتامين اللوتين المهم لصحة العين.
  • رقائق الذرة ليست غنية بالألياف لكن يمكن تعويض ذلك بسهولة عن طريق إضافة الفواكه الطازجة والمكسرات إلى الوجبة.
  • عند خلط الرقائق بالحليب فإنها تمد الجسم بكمية من البروتين ضرورية لتعزيز المناعة وتنظيم الإنزيمات والهرمونات وإصلاح أنسجة الجسم والحفاظ على بنية كرات الدم الحمراء.
  • تتعدد الفوائد عند إضافة مواد أخرى مثل العسل أو اللوز للرقائق مثل تعزيز المناعة.
  • يحافظ على صحة الرئة لأن الذُرة تحتوي على بيتا كريبتوكسانثين (Beta-Cryptoxanthin) الذي يساعد على تعزيز صحة الرئتين ويمنع سرطان الرئة.

أضرار رقائق الذرة

يوجد بعض الأضرار والآثار الجانبية للكورن فليكس على الجسم، ومنها: [1]

  1. يحتوي كورن فليكس بشكل رئيسي على رقائق الذرة، بالإضافة إلى شراب الذرة عالي الفركتوز، والسكر والشعير، ويمكن أن يؤدي السكر العالي في هذه المواد إلى الالتهاب الشديد، والتأثير بشكل سلبي على صحة الجسم مثل تسوس الأسنان ونقص مناعة الجسم والسمنة وأمراض القلب.
  2. قد يسبب الإصابة بمرض السكري فقد يؤدي الإفطار اليومي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر إلى جعل الجسم مقاوماً للأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري،
  3. قد يسبب زيادة الوزن لأن الرقائق تحتوي على 350 سعرة حرارية تقريباً، وهي غنية بالكربوهيدرات وقليلة في البروتينات وهذا يجعلها غير صحية لمرضى السكري والأشخاص في مرحلة ما قبل السكري، ورغم أنها منخفضة الدهون، إلا أن محتوى السكر فيها يزيد من تخزين الدهون مما يؤدي لزيادة الوزن.
  4. تسبب الخمول والكسل في اليوم لأنها تعطي إحساساً مؤقتاً بالطاقة والشبع بعد تناولها بسبب غناها بالسكر لكن سرعان ما يزول.

هل رقائق الذرة تزيد الوزن

فطور كورن فليكس للرجيم أمر شائع بشكل كبير، لكن هل حقاً يعتبر الكورن فليكس خياراً جيداً من أجل إنقاص الوزن أم لا؟ كثير من الناس يتناولون رقائق الذرة مع الحليب لفقدان الوزن دون أن يعلموا أن ذلك قد يؤدي إلى نتائج معاكسة وزيادة الوزن، من خلال التالي: [2]

  1. تعتبر الحبوب من أفضل الخيارات لوجبة إفطار صحية، لكن ليس جميعها، فعندما تريد فقدان الوزن يجب أن تتجنب الحبوب المليئة بالسكر والدهون غير الضرورية.
  2. تحتوي الرقائق على نسبة قليلة من الدهون، لكنها تحوي السكر وشراب الذرة بشكل عالٍ إذ تحوي رقائق الذرة الشعير، وشراب الذرة يحوي الفركتوز والسكر؛ مما يجعل طبق الكورن فليكس غنياً بالسكريات المكررة الضارة.
  3.  ترتفع مستويات الأنسولين في الجسم مع زيادة مستويات السكر في الدم؛ مما يؤدي إلى تخزين الدهون في الخلايا، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

طريقة عمل كورن فلكس صحي

يوجد خطوات عديدة للاستمتاع بوجبة كورن فلكس والحصول على الفوائد بنفس الوقت، منها: [1] [2]

  • تقليل عدد الرقائق في الطبق وإضافة المزيد من الفواكه والمكسرات مثل زبدة الفول السوداني والعسل والموز والفراولة والتفاح.
  • تقليل إضافة السكر والمحليات الصناعية إلى الطبق قدر الإمكان.
  • محاولة استبدال الحليب العادي بالحليب منزوع الدسم، ويمكن اختيار أنواع أخرى من الحليب المتوفر على نطاق واسع في الأسواق.
  • ينصح بمزج الرقائق مع الحبوب الكاملة مثل الشوفان بنسبة 50% لكل منهما، لصنع طبق صحي يعطيك الإحساس بالشبع والامتلاء حتى وقت الغداء.
  • اختيار أنواع معينة من الكورن فلكس تحوي نسبة أقل من السكر.

كورن فلكس للأطفال

لا يعتبر طبق كورن فليكس للاطفال مثالياً؛ فرغم أنه يمدهم بمواد وعناصر مفيدة للجسم إلا أنه غير كافٍ ولا يعطيهم الإحساس بالشبع اللازم بسبب انخفاض نسبة البروتين فيه. [3]

بالإضافة إلى أن شراب الذرة الموجود في الكورن فليكس يحوي نسبة عالية من الجلوكوز والسكر أكثر مما يعتبر صحياً للأطفال وحتى الكبار؛ مما يزيد من فرص الإصابة بالسكري لدى الأطفال؛ لذلك تعد الحبوب الكاملة أكثر صحة للأطفال لأنها لا تحتوي على سكريات مضافة. [3]

لا حاجة لحرمان نفسك أو طفلك من طبق كورن فليكس لذيذ لكن يمكن إضافة مواد إليه مثل الفواكه والعسل والمكسرات حتى تجعله أكثر صحة، كما يفضل اختيار أنواع خالية من السكر، كما يفضل الاعتماد على الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان أكثر من الكورن فليكس لفائدة أكبر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!