الكاكا للرجيم وخسارة الوزن

  • تاريخ النشر: السبت، 14 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 15 نوفمبر 2020
الكاكا للرجيم وخسارة الوزن
مقالات ذات صلة
فوائد حبوب الكالسيوم
أنواع الذُرة وفوائدها
شاي المورينجا

تعرف الكاكا بأنها عبارة عن نبات مثمر، وفي العلم النباتي تصنف أشجاره بانها ثنائة المسكن، كما أن أزهارها هي من النوع المؤنث وتسمى ثمار الكاكا بالتين الكاكي والقاقا، وهناك بعض الدول التي تسميها بالخرما والبيريسمين، ويعتبر اليونانيون أول من قام بزراعة الكاكا ولكن تعتبر اليابان أصل منبت هذه الشجرة، وفي هذا المقال سنتعرف على الكاكا للرجيم وخسارة الوزن.

فاكهة الكاكا

تسمى فاكهة الكاكا بالعديد من الأسماء منها التين الكاكي والقاقا وثمار الخرما والبيريسيمين، وتنتمي فاكهة الكاكا إلى الفصيلة الأبنوسية، ويتراوح متوسط ارتفاع نمو شجرة فاكهة الكاكا إلى ما يتراوح بين سبعة أمتار إلى اثني عشر متراً، وتتميز  ثمرة الكاكا عن غيرها بنكهتها الغنية، حيث أنها تصبح طرية وناعمة الملمس في مرحلة النضوج، ولكن قبل نضوجها تكونُ قاسية وذات طعم لاذع.

وتزرع شجرة الكاكا منذ آلاف السنين وقد ازدهرت زراعتها في الصين، واليابان واليونان، حيث أنها كانت تعتبر من أشجار الآلهة لديهم، وذلك لأنهم كانو يستخدمون ثمارها للغذاء وسيقانها لصناعة الأخشاب، وتتكون شجرة الكاكا من عدة أنواع أشهرها نوع هاشيا وفيويو.

وتمتلك ثمار الكاكا العديد من القيم الغذائية، حيث أنها تمتلك بما يعادل ثمانين بالمئة من الماء لكل مئة غرام، وتحتوي بما يقارب على سبعين سعرة حرارية، وتحتوي ايضاً على ما يعادل ثماني وخمسين بالمئة ملغ من البروتين، ونسبة ضئيلة من الدهون الطبيعية بنسبة تصل إلى تسعة عشر ملغ، كما أنها تحتوي على تسعة عشر ملغ من الكربوهيدرات، ومن الجدير بالذكر انها تحتوي على الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور، والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والسيلينيوم، وفيتامين ج وفيتامين ب بجميع أنواعه، واللوتين.

فوائد الكاكا

هناك العديد من الفوائد التي تمتلكها الكاكا ومنها ما يلي:

حيث أن الكاكا تحتوي على المغنسيوم، والذي بدوره يحد من إمكانية تكوين الحصوات، ويساعد الكليتين على أداء وظيفتهما.

  • تقاوم الكاكا الأرق والتوتر

وذلك لأن الكاكا تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على النوم بشكل سليم، ويقاوم بعض المشكلات الشائعة خلال الحمل، مثل الإجهاد والأرق والاكتئاب.

  • تعالج الكاكا البرد

حيث أن الإصابة بالبرد شائعة خلال فترة  الحمل، وفي أغلب الأمر يكون غير مسموح للحامل بتناول دواء للبرد، وتعتمد بدل ذلك على الطرق الطبيعية، ويمكن للحامل أن تتناول فاكهة الكاكا خلال الإصابة بالبرد، لترفع مناعتها وتساعدها على التخلص منه.

  • تنظف الكاكا الجسم من السموم

حيث أن الكاكا غنية بمضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة على تنقية جسمك وتخليصه من السموم، كما أنها تساعد على تنظيف الكبد، وتحمي الجسم من السرطان.

  • تقوي الكاكا القلب

وذلك لأن الكاكا تحتوي على بعض المعادن المهمة لصحة القلب، مثل المغنيسيوم والكالسيوم، وتحتوي على الألياف التي تقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد الكاكا للرجيم

اليكي سيدتي فوائد الكاكا للرجيم:

  • تزيد الكاكا من الشعور بالشبع لأنها تحتوي على العديد من الألياف الغذائية التي تكبح الشعور بالجوع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.
  • تعتبر الكاكا كوجبة غذائية جيدة لمن يريد خسارة الوزن حيث انه كل مائة وثمان وستون غراماً من الكاكا يحتوي على مئة وثمانية عشر سعرة حرارية مما يجعلها طبق غذائي ممتاز.
  • تحتوي الكاكا على نسبة دهون قليلة مما يجعلها طبق مثالي صباحي لإتباع نظام غذائي صحي.
  • تساعد الكاكا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسن من حركة الأمعاء، وبالتالي تحسن من عملية الأيض.

أضرار تناول الكاكا

تتلخص أضرار تناول الكاكا على ما يلي:

  • تؤثر الكاكا على مستويات ضغط الدم عند تناولها بكثرة.
  • تسبب الكاكا الإسهال عند تناولها بكثرة وبشكل خاص عند تناولها على معدة خاوية.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا